السمك السنجاري

يعتبر السمك السنجاري من أشهى وأطعم أنواع السمك وله العديد من الفوائد الصحية التي يحتاج إليها الجسم خاصة أنه يوجد به عنصر الأوميجا 3 الذي يعمل على محاربة الكثير من أمراض القلب، ويحتوي أيضا على مادة اليود التي تعمل على امتصاص عناصر الفيتامينات والمعادن وتعمل هذه العناصر على الحد من الإصابة بمرض السرطان.

ويفضل الكثير من الأشخاص تناول السمك السنجاري من مطاعم السمك الشهيرة ولكن نجد أن الأسعار في الغالب تكون باهظة جدًا، لذا يبحثون عن أبسط الطرق التي تساعد على طهي السمك السنجاري في المنزل.

السمك السنجاري البوري

السمك السنجاري السمك السنجاري البوري

لتحضير السمك السنجاري البوري ستحتاج إلى شراء الكمية التي تناسبك من السمك على سبيل المثال 2 من السمك البوري، و2 بصلة متوسطة الحجم، و 5 فصوص من الثوم، و 2 ثمرة طماطم، وحزمة كسبرة وحزمة شبت، و 4 حبات من الفلفل الرومي، وقرن فلفل حار، وملح وفلفل وكمون وثوم بودرة وبصل بوردة والقليل من زيت الزيوت، وبهارات سمك وخل وليمون.

كيف يمكن إعداد السمك السنجاري البوري

في البداية عليك فتح السمك السنجاري من ظهره وغسله جيدًا وتنظيفه بالخل والليمون ثم تتبيله بالليمون مع القليل من الملح والكمون والخل والليمون لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم فرم فصوص الثوم مع الفلفل الحار والكزبرة والشبت والبصل ووضع مقادير مُناسبة من البهارات والثوم والبصل البودرة.

ثم البدء في حشو السمك بالخلطة السابقة وتقطيع البصل والطماطم والفلفل الرومي الألوان إلى حلقات، ثم لف السمك السنجـاري بالورق الحراري ووضعه في صنية ثم وضع ملعقتين من زيت الزيتون عليه ثم ادخليه إلى الفرن حتى تمام النضج.

السمك السنجاري البلطي

يُفضل البعض تناول السمك البلطي بطريقة السنجاري، وتعتبر طريقة تحضير السمك البلطي السنجاري من الوصفات السهلة أيضا والتي يمكن إعدادها في البيت بكل يسر، فقط ستحتاجين إلى بعض المقادير وهي: 4 سمكات بلطي، و 2 حبة جزر و4 فصوص من الثوم، وحبة بصل، وفلفل رومي ألوان وفلفل حار (اختياري حسب الرغبة) وملح وليمون وبهارات وكمون ونعناع مُجفف، وثمرة من الطماطم، وجزرة وبقدونس وكزبرة خضراء، وزيت ذرة.

طريقة تحضير السمك البلطي السنجاري

افتحي السمك من الظهر ثم قومي بغسله جيدًا بالماء والخل والليمون، ثم تتبيل السمك بالملح والليمون والنعناع المُجفف والكمون والثوم المطحون، ثم اتركه في الثلاجة منقوع مع هذه التتبيلة لمدة حوالي ساعة.

ثم أحضري صينية ذات حواف قصيرة لكي تساعدك على استواء السمك بشكل سريع، ثم قومي بتغليف الصينية بورق من الفويل، ثم رشي القليل من الزيت والملح الخشن في الصينية، وبعدها قومي بإشعال الفرن – ويُفضل إذا وجدت إمكانية إشعال الفرن والشواية معا- ابدئي بتقطيع الخضروات إلى أجزاء صغيرة، وابشري الجزر وضعي الملح والكمون والفلفل والنعناع المجفف والقليل من زيت الذرة وعصير الليمون، ثم رُصي السمك في الصينية وضعي والتتبيلة على جميع السمك، ثم ضعي 3 ملاعق من الزيت على وجه الصينية،و ادخلي الصينية إلى الفرن، واتركيها حتى تمام النضج. ثم اخرجي الصينية ورشي عليها مقادير متساوية من البقدونس والكزبرة المفرومين وقدميها ساخنة.

مقادير السمك السنجاري الماكريل

لإعداد وجبة السمك السنجاري الماكريل ستحتاجين إلى إحضار بعض المكونات السهلة وهي سمك ماكريل، و2 حبة من الجزر متوسطة الحجم، وزيت ذرة، وبصلة كبيرة الحجم، و3 فصوص من الثوم، و 2 حبة من الطماطم، و2 حبة من البطاطس صغيرة الحجم وفلفل حار وكرفس، وزعتر، وبقدونس وحزمة كزبرة خضراء، ومقادير ضئيلة من الملح والفلفل الأسود والكمون، وليمون والخل.

طريقة عمل السمك السنجـاري الماكريل

لتحضير صينية شهية من السمك السنجاري الماكريل ابدئي بفرم البصل والثوم والفلفل الحار مع الكرفس، والقليل من الملح والزعتر والفلفل والكمون، ثم أضيفي عصير الليمون إلى التتبيلة وقلبيهم سويًا ثم ضعي الجزر بعد أن تقومي ببشره مع القليل من الكزبرة ابدئي لخضراء المفرومة.

احضري صينية متوسطة الحجم وادهنيها بالقليل من الزيت وابدئي برص شرائح البطاطس والجزر المبشور، والبصل ثم تبليهم بالملح والفلفل، ثم قومي برص السمك في الصينية على الخليط وضعي عليه القليل من الملح والفلفل ومن فوقهم الخضروات وشرائح الطماطم وشرائح الليمون. وادخلي الصينية إلى الفرن واتركيها حتى تمام النضج، وقدميها ساخنة.

السمك السنجاري في الفرن

لتحضير السمك السنجاري في الفرن يجب إحضار بعض المكونات وهي كيلوجرام من السمك السنجـاري ، و 2 حبة من البصل متوسط الحجم، و 5 فصوص من الثوم، و 2 حبة من الطماطم، و 2 حبة من الجزر، وربع كوب من زيت الذرة، و 2 حبة من الفلفل الرومي، وحزمة من البقدونس وأخرى من الكزبرة الخضراء، وملح وكمون وفلفل أسود وفلفل حار ويمكن استبداله بالشطة الجافة.

طريقة تحضير السمك السنجـاري في الفرن

نحضر السمك ونقوم بفتحه من الظهر ونقوم بإزالة سلسة الشوك، ثم نغسل السمك وننظفه ونضعه حتى يتم تصفيته من الماء، وبعدها نضع الثوم والفلفل الحار والقليل من الملح والكمون في المطحنة ونطحنهم جيدًا، وفي إناء سنضع الطماطم والفلفل الرومي والجزر والبصل والكزبرة الخضراء والبقدونس بعد تقطيعهم إلى مكعبات صغيرة، ثم نضيف ملعقة من التتبيلة التي قمنا بخلطها على هذه الخضروات، ثم نضع 3 ملاعق كبيرة من زيت الذرة على الخضار ومعه القليل من عصير الليمون والكمون ثم نقوم بتقليب المزيج سويًا.

وبعدها نبدأ بتقطيع ورق الفويل على حجم السمك ونقوم بمسح كل ورقة بالقليل من الزيت ثم نضع فوقها السمكة، ونقوم بمسح كل سمكة بالقليل من الخلطة التي قمنا بطحنها ثم نضع على كل سمكة بعض من الخضروات التي قمنا بتقطيعها، ونضغط عليها بالملعقة، ونقوم بإغلاق جوانب السمكة بورق الفويل ورص السمك في صينية وادخله إلى الفرن، وبعد 25 دقيقة نقوم بإخراج السمك وتقديمه ساخن.

فوائد السمك السنجـاري

السمك السنجاري فوائد السمك السنجاري

يحتوي السمك بشكل عام على الكثير من الفوائد ويترأس السمك السنجاري البوري هذه الفوائد حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات والكالسيوم والفسفور والأحماض مثل الأوميجا 3 بالإضافة إلى احتوائه على الدهون الصحية التي لا تضر بالجسم وتقلل من نسب الكوليسترول الضارة بالجسم، ويحتوي على البروتينات التي تعمل على بناء الأنسجة التالفة في جسم الإنسان، كما أنه يعطي الأطفال الطاقة اللازمة لهم.

كما أن السمك السنجاري له دور هائل في تقوية القلب، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتقوية البصر، بالإضافة إلى أنه يقي من هشاشة العظام، وينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول السمك السنجـاري لأنه يساعد على إمداد الأم بالعناصر التي تحتاجها ويساهم في تعزيز صحة الطفل.

بعد معرفة الكثير من الفوائد الصحية لوجبة السمك السنجاري وطرق إعداده السهلة، احرصي دائما على تقديمه لأسرتك واستغلي فوائده العظيمة في بناء أجسامهم وإمدادهم بالطاقة التي يحتاجون إليها فهو من المأكولات البحرية ثمينة الفوائد.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × واحد =