السمسم

السمسم من المحاصيل التي تنبت في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، خاصة في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وتحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الزيوت التي تعد مصدرا غنيا للبروتينات والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ومما يتميز به نسبة الاستخراج العالية لزيوته، حيث تصل إلى 60%، وتشير الدراسات إلى أنه عرف قديمًا في آسيا وأفريقيا قبل عصر موسى عليه السلام، حيث استخدم قدماء المصريين بذوره كطحين، كما استخدم الصينيون منذ حوالي 5000 عام على مدى قرونٍ زيوته المحروقة لصنع الحبر الصيني إضافة إلى استخدامه في الأطعمة المختلفة وغير ذلك، ويذكر التاريخ استخدام الرومان القدماء لبذور السمسم مع الكمون لصناعة بعض أنواع الفطائر الشهيرة، وسوف يستعرض هذا المقال: ما أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السمسم؟ ما أهم استخدامات السمسم المعروفة؟ ما فوائد السمسم للأطفال؟ ما أهم فوائد السمسم للعظام؟ ما أهم فوائد زيت السمسم للشعر؟ هل السمسم يزيد الوزن؟ كيف يستخدم السمسم للتسمين؟ ما تأثير السمسم للحمل؟ ما أهم الفوائد العلاجية للسمسم؟ ما أهم أضرار تناول السمسم؟

ما أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السمسم؟

السمسم ما أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السمسم؟

تعد بذور السمسم من أقدم البهارات التي عرفها الإنسان، وتحتوي زيوته على عدد من المكونات والعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، وقد ثبت أن ربع كوب من بذور السمسم (حوالي 36 جراما) يحتوي على 206 سعرات حرارية بنسبة 11%، ونسبة 13% من البروتينات، ونسبة 4% من الكربوهيدرات، ونسبة 23% من الدهون المشبعة، ونسبة 15% من الألياف الغذائية، وفيما يلي تفصيل العناصر الدقيقة التي يحتوي عليها ربع كوب من السمسم حسب إحصائيات مركز أبحاث الطعام بالولايات المتحدة الأمريكية:

الفيتامينات

يحتوي ربع كوب من بذور السمسم على 23% من فيتامين ب1، 7% من فيتامين ب2، 10% من فيتامين ب3، 16% من فيتامين ب6، 13% من البيوتين، 2% من الكولين، 9% من حمض الفوليك، ونسبة قليلة من فيتامين سي وكذلك من حمض البانتوثنيك، وفيتامين ك، وأملاح فيتامين هـ بنسبة 1%، كما يحتوي على نسبة أقل من 1% من فيتامين أ، وكذلك بيتا كاروتين، وفيتامين د.

المعادن

يحتوي ربع كوب بذور السمسم على نسبة 163% من النحاس، ونسبة 39% من المنجنيز، ونسبة 35% من الكالسيوم، ونسبة 32% من الفوسفور، ونسبة 30% من الماغنسيوم، ونسبة 29% من الحديد، ونسبة 25% من الزنك، ونسبة 24% من الموليبدنيوم، ونسبة 23% من السيلينيوم، ونسبة 4% من البوتاسيوم، إضافة إلى نسبة قليلة من الكلوريد والكروم والفلوريد واليود والصوديوم.

الأحماض الدهنية

من أهم الأحماض الدهنية التي يحتوي عليها السمسم الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا6 بنسبة 6%، وعدد من الأحماض الأخرى مثل: بالميتول1، هيبتاديسيكيني1، أوليك1، إيروكسيك، نيرفونيك1، اللينولينك2، 3، الأراكيونيك4، البوتيريك، كابوريك، لوريك، ميريستيتش، بالميتيك، ماجريتك، ستارك، الأراكيديه، كما يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية الفردية مثل: ألانين، أرجينين، الأسبارتيك، الغلوتاميك، الجلايسين، الحامض الأميني، آيسولوسين، يسين، ميثيونين، فينيل ألاتين، البرولين، سيرين، ثربونين، التربتوفان، التيروزين، أحماض أمينية أساسية وغيرها.

ما أهم استخدامات السمسم المعروفة؟

السمسم ما أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السمسم؟

للسمسم في جميع صوره وأشكاله استخدامات عديدة سواء في المطبخ أو العلاج الطبي بالأعشاب والزيوت أو غير ذلك، وذلك لما يتمتع به من خصائص علاجية وفوائد صحية عديدة، وفيما يلي أهم استخدامات السمسم المعروفة:

استخدام بذور السمسم

تستخدم بذور السمسم في التوابل منذ آلاف السنين كتوابل مع الكمون وغيرها على يد قدماء الرومانيين، وما زال بعض الناس يعشقون استخدامها مع التوابل أو فاتحات الشهية والمقبلات؛ لأنها تعطي مذاقا وطعما رائعا مميزا ونكهة طيبة للطعام، فالسمسم بشكل عام يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ب وعدد من الدهون غير المشبعة -وهي أفضل أنواع الدهون الصحية-؛ لذا فإن القليل من تلك البذور يمكن أن يعزز القيمة الغذائية لوجبتك، حيث تُستخدم بذوره في زخرفة المعجنات ومنحها النكهة الطيبة، كما يُضاف أيضًا إلى عدد من المشروبات الدافئة أو الباردة مع المكسرات الأخرى كمطحون الحلبة أو السحلب أو كوكتيل العصائر والفواكه وغير ذلك.

استخدام طحينة السمسم

تتكون طحينة السمسم من طحن بذوره المحمصة وتحويلها إلى معجون ناعم، ويُضاف إليها الدقيق الأبيض وأحد أنواع الزيوت النباتية النقية، وهي من المكونات الأساسية التي لا يستغني عنها المطبخ بصفة عامة، حيث يمكن أن تُستخدم في كثير من الأطعمة السريعة وغيرها، بل تستخدم في صنع أنواع مختلفة من الحلويات أيضًا.

استخدام زيت السمسم

كما هو الحال مع باقي منتجات السمسم فإن زيوته تعطي نكهة وطعما مميزا للطعام، وهناك نوعان من زيت السمسم؛ النوع الشفاف، والنوع الداكن، ويعتبر الزيت الشفاف من الزيوت الجيدة المستخدمة في الطهي والقلي؛ لأنه يتميز بنكهته الخفيفة التي لا تؤثر على باقي المكونات أثناء الطهي، أما النوع الداكن فهو ذو نكهة قوية؛ لذا يمكن استخدامه في إعداد الخلطات والوصفات التي لا تدخل النار.

استخدام دقيق السمسم

يمكن استخدام مطحون أو دقيق السمسم مع دقيق الجوز والبذور الأخرى في صناعة وإعداد أنواع مختلفة من المعجنات خاصة إذا تم خلطه مع دقيق القمح النقي، وذلك مثل إعداد بعض أنواع الخبز أو البسكويت أو المعجنات الأخرى ذات النكهة الرائعة الجذابة.

ما فوائد السمسم للأطفال؟

السمسم ما فوائد السمسم للأطفال؟

من الآمن تماما إعطاء أطعمة تحتوي على زيوت السمسم للأطفال بدءًا من عمر ما بعد الستة أشهر، وقد ينصح بعض الأطباء بتأخير تناول الأطفال لأطعمة تحتوي على الزيوت بصفة عامة إلى فترة ما بعد السنة الأولى، حيث يمتلك استعدادا متطورا لهضم الزيوت والأطعمة المختلفة، ويمكن للأم خلال فترة الرضاعة أن تتناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمسم؛ ليمر عبر حليبها إلى الرضيع، وبالتالي يستفيد من العناصر الغذائية المفيدة التي يصعب الحصول عليها من غيره، وإذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من الحساسية لأحد مكونات السمسم فيجب تجنب هذا النوع من الطعام للأطفال تفاديا لحدوث مضاعفات أو مشاكل صحية، وقبل كل شيء يجب استشارة الطبيب المختص عند اللزوم خاصة عند ظهور بعض الأعراض والعلامات الطارئة كالتورم أو الإكزيما أو الربو أو طفح جلدي أو صعوبة التنفس أو غير ذلك، وفيما يلي أهم فوائد السمسم الصحية للأطفال:

  • حماية القلب وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • توفير النسبة الكافية من فيتامين ك المفيد لتخثر الدم.
  • توفير كمية عالية من الطاقة والسعرات الحرارية.
  • يوفر نسبة عالية من الكالسيوم المفيد لنمو العظام لدى الطفل في المراحل الأولى.
  • يعد مصدرا جيدا للدهون غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة.
  • يستخدم زيت السمسم لتدليك بشرة الطفل ليمنحها التغذية المناسبة والملمس الناعم، ويعمل على تهدئة البشرة الحساسة المصابة بالتهابات أو إكزيما الطفل، وكذلك يعد مفيدا للشعر ويزيد من ليونته ونعومته.
  • يخفف زيت السمسم من السعال الحاد عند الأطفال الرضع، ويقلل من حدته وآثاره المزعجة.

حماية الطفل من أمراض الكبد والقلب، ويساعد في نمو الكلى؛ لذا يعد بديلا جيدا عن أي نوع آخر من الزيوت، وقد أشارت الأبحاث إلى أن تناول الطفل زيت السمسم يوميا لمدة أربعة أسابيع على الأقل يساعد في تحسين نموه.

ما أهم فوائد السمسم للعظام؟

السمسم ما أهم فوائد السمسم للعظام؟

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن إضافة الأطعمة الغنية بالكالسيوم -بما في ذلك بذور السمسم- إلى النظام الغذائي فإنه يحسن من نمو وصحة العظام، ويقي الأطفال من الإصابة بمرض الكساح، كما ينصح الأطباء دائمًا كبار السن بتناول كمية مناسبة من بذور السمسم بصفة منتظمة؛ وذلك لما يحتوي عليه من عناصر مهمة تقي من هشاشة العظام، ومن أهمها الزنك الذي يحافظ على كثافة العظام، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأن مرض هشاشة العظام يصيب النساء بعد انقطاع الطمث إلا إن المشكلة يعاني منها كبار السن من الرجال أيضًا بنسبة تصل إلى 30% يعانون من كسور الورك، كما تشير الدراسات إلى أن حوالي الثمن من الرجال فوق سن الخمسين لديهم كسر هشاشة العظام، وقد أثبتت إحدى الدراسات المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية وجود علاقة واضحة بين الاستهلاك المنخفض من الزنك وانخفاض مستويات المعادن النادرة في الدم ومرض هشاشة العظام في الورك والعمود الفقري، والجدير بالذكر أن تلك الدراسة أجريت على مجموعة من الرجال تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 92 عاما.

ما أهم فوائد زيت السمسم للشعر؟

يعتبر السمسم -وخاصة زيوته- من المواد المغذية للشعر التي تحافظ على فروة الرأس؛ وذلك لما يحتوي عليه من الفيتامينات (هـ، ب) والمعادن (الكالسيوم، الماغنسيوم، الفوسفور) والبروتينات التي تقوي الشعر من الجذور، وتحافظ على بريقه ولمعانه، وفيما يلي أهم فوائد زيت السمسم للشعر:

يمنع الشيب المبكر

يعمل الاستخدام المنتظم لزيت السمسم من خلال تدليك فروة الرأس به على الحفاظ على لون الشعر الطبيعي لفترة طويلة ومنع الشيب المبكر، حيث يعمل هذا الزيت على تغميق لون الشعر وتعزيز صحته بصورة كبيرة.

يعزز نمو الشعر

حيث يعمل على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس؛ وبالتالي يعزز من قدرة الشعر على النمو، كما إنه يمتلك قدرة عالية على الاختراق وتغذية بصيلات الشعر وجذوره.

حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية

من المزايا الرائعة التي يقدمها زيت السمسم للشعر أنه يعمل على حجب أشعة الشمس الضارة عنه، ويمنع تلف الشعر الذي يمكن أن يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس، حيث يشكل طبقة واقية حول جذع الشعرة، ويجعلها في مأمن من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وكذلك التأثيرات الضارة للتلوث والغبار الذي يمكن التعرض له.

علاج حشرات الرأس

يمكن استخدام زيت السمسم مع بعض الزيوت العطرية الأخرى لعلاج حشرات الرأس كالقمل وغيره، فقد ثبت أن تطبيق هذا الزيت بانتظام على الشعر قبل غسله بالشامبو يعد مفيدا للغاية؛ لأنه يعد مضادا للبكتريا ويساعد على منع العدوى الفطرية والبكتيرية.

علاج قشرة الرأس

يساعد هذا الزيت عند دهنه كل ليلة على فروة الرأس قبل النوم على علاج قشرة الرأس، ويمنع التهابات الفروة والجذور التي تحدث بسبب القشرة، كما يحفظ رطوبتها في الداخل.

علاج جفاف الشعر

يمكن خلط كميات متساوية من عصير الجرجير وزيت السمسم وعصير الليمون لإعداد خلطة مميزة لعلاج جفاف الشعر، حيث يتم تدليك الشعر بها بأطراف الأصابع بصورة دائرية على جميع أجزاء الشعر وفروة الرأس كل ليلة، ويتم غسله في الصباح، وللحصول على نتائج أفضل يتم نقع منشفة في الماء الساخن ويتم لفها حول الشعر قبل غسله لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل بالشامبو؛ لتسمح الحرارة للزيت باختراق فروة الرأس بعمق والاستفادة منه.

لمعان الشعر

ثلاث قطرات من الزيت يتم فركها جيدا بين يديك، ثم تدليك الشعر بها سيضيف تألقا ولمعانا مميزا للشعر، بل يعد مثبتا جيدا، كما يحمي الشعر من الغبار والتلوث وحرارة الشمس أيضًا.

يكافح تساقط وتلف الشعر

يتميز زيت السمسم بخصائص عالية الاختراق تعمل على تنشيط الشعر التالف بتغذيته من الأعماق، وعند تدليك الشعر بهذا الزيت فإنه يعالج تساقط الشعر ويغذي فروة الرأس ويسيطر على الجفاف، ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من التدابير الإضافية لمكافحة جفاف الفروة وقشرة الرأس وتساقط الشعر، وذلك من خلال شرب المزيد من الماء وتناول الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات والبذور التي تعالج نقص الأحماض الدهنية الأساسية، ولا يُنصح بغسل الشعر بالماء الساخن؛ لأنه يزيل الزيوت الطبيعية ويعمل على جفافه.

هل السمسم يزيد الوزن؟

يشير خبراء التغذية إلى ضرورة التركيز على تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن عند الرغبة في زيادة الوزن، وقد نُشرت دراسة بحثية أجراها الدكتور أونا ماشيك والدكتور مارتن آر يويومان في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تشير إلى أن هناك نكهات تعزز الشهية وتساعد في زيادة الوزن، وقد ذكرت الدراسة مجموعة من الأطعمة تشمل اللحوم والدواجن والدهون النباتية المشبعة والحليب والخضروات والفواكه وبذور السمسم والمكسرات المطحونة والفول السوداني وعدد من الحبوب والحلويات الأخرى.

كيف يستخدم السمسم للتسمين؟

السمسم كيف يستخدم السمسم للتسمين؟

قد يحتاج بعض الأفراد إلى زيادة الوزن بشكل جاد، خاصة إذا كانوا ممن يعانون من ضعف البنية أو قلة الوزن، لذا ينصح خبراء التغذية بالاعتماد على الأطعمة التي تمنح الجسم مزيدا من السعرات الحرارية كالأطعمة النشوية والدهنية، وعلى سبيل المثال فإن تناول حوالي ثلاث ملاعق صغيرة من بذور السمسم يوميا تعد طريقة مثالية للحصول على ما يقرب من 100 سعر حراري، وحوالي 15 جراما من الدهون، ومن الجيد إضافة الأطعمة النشوية كالبطاطا والمعكرونة والأرز وغيرها من السكريات إلى نظامك الغذائي اليومي مع المكسرات والبقول واللحوم والأسماك للحصول على جسم مثالي من العضلات والبنيان السليم، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن تناول السمسم كمكمل غذائي بصفة يومية على مدى ثلاثة أشهر بالإضافة إلى المضادات الحيوية فإن يعمل على زيادة وتحسين الوزن لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة.

ما تأثير السمسم للحمل؟

لا شك أن فترة الحمل من أهم الفترات التي تحتاج إلى مزيد من الحرص والعناية بالتغذية؛ لأن أي طعام تتناوله الأم سيصل إلى الجنين ويؤثر على صحته أيضا، وبمجرد البدء في الحمل فإن الطبيب المختص يوضح للأم قائمة بالأطعمة التي يجب أن تلتزم بها أو تبتعد عنها، ويعتقد بعض الناس أن بذور السمسم لها تأثير مرخٍ للعضلات؛ لذا فهي خطر على الأم الحامل وقد تؤدي إلى الإجهاض، ولكن تلك المقولة ليست سوى أسطورة، ولا يوجد دليل علمي يدعم هذا الأمر، وقد ثبت أن بذور السمسم لها فوائد مذهلة لما تحتوي عليه من عناصر غذائية أساسية كالمعادن والبروتينات والأحماض الدهنية وغيرها التي تعد جيدة جدا للأم الحامل ولطفلها.

ما أهم الفوائد العلاجية للسمسم؟

يعد السمسم بمثابة حزمة متكاملة من المواد الغذائية والعناصر المهمة التي يحتاجها الجسم في جميع مراحل العمر، وقد أحصى الباحثون أكثر من 80 مادة مغذية في السمسم، ومن أهم فوائده أن قشوره تعد مصدرا مميزا للألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول ومنع ارتفاع ضغط الدم، كما تحمي الكبد من أضرار التأكسد وغير ذلك، وفيا يلي أهم الفوائد العلاجية له سواء كان بذورا أو زيتا أو مطحونا وغير ذلك:

علاج السعال

تشير الأبحاث إلى أن تناول القليل من زيت السمسم عن طريق الفم قبل النوم لمدة ثلاثة أيام يساعد على تقليل نوبات السعال وعلاجه لدى المصابين بالبرد والإنفلونزا.

علاج الحروق

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مرهم حروق يحتوي على زيت السمسم وبيتا سيتو ستيرول وبربرين ومكونات أخرى كل 4 ساعات يحسن معدل الشفاء بصورة أفضل، ويقلل من الألم لدى الأشخاص المصابين بحروق من درجات مختلفة.

علاج داء السكري

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن استخدام بعض أنواع زيت السمسم المعروفة بدلا من زيوت الطهي الأخرى لمدة 45 يوما على الأقل يساعد بصورة أساسية في تقليل نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يتناولون العقاقير أيضا للعلاج.

علاج التهاب اللثة

أشارت الأبحاث المبكرة أيضًا إلى أن عملية دهن اللثة والشفتين ومنطقة ما حول الفم بزيت السمسم لمدة دقيقة واحدة يوميا في الصباح الباكر لمدة نصف ساعة ثم تنظيفه وغسله، وذلك على مدى عشرة أيام على الأقل، فإنه يفيد في تقليل التهابات اللثة لدى الأطفال أو الكبار الذين يعانون من تلك المتلازمة.

خفض ضغط الدم المرتفع

ذكرت الأبحاث المبكرة أن تناول بعض زيوت السمسم من العلامات التجارية المعروفة بدلا من زيوت الطهي العادية لمدة شهرين على الأقل يساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والذين يتناولون بعض الأدوية العلاجية لخفض ضغط الدم بصفة مستمرة.

علاج الكساح

أشارت بعض الأبحاث إلى أن إضافة بعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والزنك وغيرها من المعادن للأطفال سوف يحميهم من خطر الكساح، ومن أفضل تلك الأطعمة السمسم، حيث يساعد على تحسين نمو العظام وتفادي خطر الكساح أو شلل الطفال.

انسداد الأمعاء الصغيرة

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن إضافة زيت السمسم من خلال أنبوب يتم إدخاله إلى المعدة عبر الأنف إلى جانب العناية الطبية يقلل من الحاجة إلى إجراء عملية جراحية لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء الدقيقة بصورة أفضل ممن يحصلون على الرعاية الطبية وحدها.

تحسين عمليات الهضم

من الفوائد القيمة للسمسم أنه يحتوي على مواد وألياف تساعد على تحسين عمليات الهضم وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، خاصة في السمسم الأسود الذي ترتفع فيه نسبة تلك المواد بصورة ملحوظة.

نضارة البشرة

يحتوي السمسم على نسبة جيدة من الزنك الذي يساعد على إنتاج الكولاجين وإعطاء البشرة مرونة وليونة ونعومة أكثر، كما يساعد على إصلاح أنسجة الجسم التالفة، ويشير بعض الباحثين إلى أن الاستخدام المنتظم لزيت السمسم يمكن أن يقلل من إصابة البشرة بسرطان الجلد.

تعزيز صحة القلب

يمكن أن يساعد زيت السمسم في الحفاظ على صحة القلب عن طريق الوقاية من مخاطر تصلب الشرايين خاصة مع المركبات المضادة للأكسدة والمواد المضادة للالتهاب المعروفة التي يحتوي السمسم على عدد كبير من عناصرها المهمة.

الوقاية من السرطان

تحتوي بذور السمسم على مركبات وعناصر مضادة للسرطان، من أهمها: حمض الفوليك، الماغنسيوم، فيتوسترول، إضافة إلى نسبة من الألياف المفيدة.

تخفيف القلق والتوتر

تحتوي بذور السمسم على عدد من المعادن المغذية لتخفيف الإجهاد مثل الكالسيوم، كما يحتوي على بعض الفيتامينات التي تساعد على التهدئة كالثيامين والتريبتوفان التي تساعد على إنتاج السيروتونين؛ مما يقلل من الألم ويحسن المزاج، ويساعد على النوم العميق.

تخفيف الأنيميا

بذور السمسم الأسود غنية بعدد من المعادن، وبشكل خاص الحديد، لذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من الضعف أو فقر الدم.

تخفيف التهاب المفاصل

يعد ارتفاع محتوى النحاس في بذور السمسم سببا مباشرا من أسباب منع وتخفيف التهاب المفاصل، كما يساعد على تقوية العظام والمفاصل والأوعية الدموية.

تقليل التجاعيد

يحمي زيت بذور السمسم الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة؛ مما يمنع ظهور التجاعيد والتصبغ وغير ذلك من الأعراض الضارة.

تعزيز صحة الفم

تمَّ استخدام زيت السمسم كدهان لتحسين صحة الفم منذ آلاف السنين؛ حيث يقلل من ظهور طبقة الجير على الأسنان، ويعمل على تبييض الأسنان وتعزيز الصحة العامة للفم واللثة.

تعزيز صحة العيون

في الطب الصيني التقليدي هناك علاقة قوية بين الكبد والعيون، حيث يرسل الكبد الدم إلى العينين، وتعد بذور السمسم من أفضل الأطعمة التي تدعم صحة الكبد والعينين بصورة كبيرة.

ما أهم أضرار تناول السمسم؟

السمسم ما أهم أضرار تناول السمسم؟

أجرت كلية هارفارد للصحة العامة دراسة على حوالي 1000 امرأة، وقد رصد الباحثون أن استهلاك قشور السمسم أو الكتان على مدى عشر سنوات يقلل من الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وبالنسبة للآثار الجانبية للسمسم وجميع منتجاته ومكوناته الغذائية فإنه مثل باقي المكسرات والبذور الأخرى؛ حيث يمكن أن يسبب الإصابة بأحد أعراض الحساسية المفرطة أو الشديدة، وحسبما أشارت الأكاديمية الأمريكية للحساسية فإن خطورتها تتمثل في ضعف المناعة والإصابة بالربو، وتظهر أعراض تلك الحساسية في عدة صور أهمها:

  1. صعوبة التنفس
  2. السعال
  3. الغثيان أو القيء
  4. ألم في البطن
  5. الشعور بالقشعريرة
  6. حكة الفم
  7. احمرار الوجه

وعلى الرغم من قلة الأبحاث التي توضح مخاطر تناول السمسم أو زيوته على الصحة العامة، ولكن للاحتياطات فإنه يُوصى بالتناول المعقول أو استشارة الطبيب المختص خاصة عند ظهور بعض الأعراض السابقة في حالة الحمل والرضاعة أو الأطفال الصغار دون العامين أو بالنسبة لمرضى السكري أو عند انخفاض ضغط الدم أو بعد العمليات الجراحية؛ حيث يؤثر السمسم على مستويات السكر في الدم من الناحية النظرية، وقد يحدث اختلاف أو تداخل في النسب والمستويات عند تناول السمسم فيؤثر على نسبة السكر في الدم، أثناء أو بعد الجراحة، كما يرى بعض الباحثين ضرورة الحذر من تناول السمسم بكثرة خاصة عند المرضى الذين يعانون من أعراض زيادة الوزن أو السمنة المفرطة أو سرطان القولون أو الحساسية المفرطة أو عدة الزائدة الدودية أو الإسهال أو الطفح الجلدي أو تساقط الشعر أو الإجهاض المتكرر، ومرض النقرس ومرض ويلسون.

يعد السمسم من الأغذية المهمة التي يستفيد منها البشر منذ آلاف السنين، وقد تم استخدام زيوته في مجالات عديدة، خاصة في الاحتفالات والطقوس الدينية، والمساج والتدليك، وصناعة منتجات البشرة والشعر ومستحضرات التجميل والصابون والعطور وواقيات الشمس والمرطبات والمهدئات وغيرها، وعلى الرغم من خشية البعض من الإصابة بمرض حساسية السمسم أو زيادة أعراض بعض الأمراض التي يعاني منها عند تناول السمسم فإن بعض الاحتياطات يمكن أن تجعل حياتك طبيعية وصحية في نفس الوقت، فما عليك إلا ملاحظة الأعراض وإخبار طبيبك الخاص بها واتباع تعليماته الخاصة، وقد عرضنا في هذا المقال أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السمسم، وأهم استخداماته المعروفة، وفوائد السمسم للأطفال، وفوائده للعظام، وفوائده للشعر، ودوره في زيادة الوزن، وكيفية استخدام السمسم للتسمين، وتأثيره على الحمل، وأهم فوائد السمسم العلاجية، وأخيرا أضرار تناول السمسم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 − أربعة =