السفر دون تأشيرة

السفر دون تأشيرة يعني إجراءات أقل وسفر أسرع، فعادة ما يشكو المسافرون من طول الإجراءات المطلوبة للسفر مما يستهلك الجهد والمال، ويجد الكثيرون صعوبة في استخراج تأشيرة بعض الدول لصعوبة الشروط وكثرة المستندات واللقاءات المطلوبة، فتعد الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة من الدول التي يمكن السفر إليها بسهولة، فيمكن استغلال ذلك للسياحة وقضاء الأوقات السعيدة في العطلات، أو للترويح عن النفس والابتعاد عن ضغوطات الحياة، فلا يخفى على أحد مميزات السفر وفوائده العديدة، فبجانب الاستجمام يمكن لقاء أشخاص من ثقافات مختلفة، والتعرف على عادات وتقاليد الشعوب الأخرى، لذلك نتحدث في هذا المقال عن كيفية السفر دون تأشيرة وعن الدول التي يمكن الحصول على تأشيرتها فور الوصول إليها بكل سهولة ويسر.

السفر بدون تأشيرة للمصريين

توجد بلاد كثيرة تسمح للمصريين دخول أراضيها بدون تأشيرة يستوجب الحصول عليها في بلده الأم، لكن عند وصوله إليها يجب وجود إثبات مادي يكفي الشخص فترة الإقامة، وأن تكون التذكرة ذهابًا وإيابًا وليس ذهابًا فقط، وتختلف تلك الدول على النحو التالي:

دول يسافر إليها المصريون بدون تأشيرة مسبقة

وهذه الدول هي: الأردن، الإكوادور، السودان، موريشيوس، ولايات ميكرونيسيا المتحدة، ماكاو، هونج كونج، اليمن، ماليزيا، كوريا الجنوبية، غينيا، هايتي، دومينيكا، وفي الأغلب تكون تلك الدول أقل اقتصاديا من مصر.

دول تعطي التأشيرة للمصريين عند الوصول

الصومال، جزر القمر، إيران، أوغندا، جيبوتي، جزر المالديف، نيبال، لاوس، اندونيسيا، تنزانيا، طاجيكستان، نيكاراجوا، زيمبابوي، زامبيا، كينيا، موريتانيا، توجو

وتوجد بعض الدول التي تسمح للمصريين النزول بها كترانزيت فقط، وغير مسموح لهم مغادرة صالة الترانزيت، ومن هذه الدول: أثيوبيا، باربودا، أنتيغوا وغيرهم الكثير، وتوجد دول أخرى تمنح تأشيرتها عبر الإنترنت مثل بورما وسيريلانكا وجورجيا.

وهناك بعض الدول التي يمكن السفر دون تأشيرة إليها فقط إن كانت الرحلة بحرية، مثل: أنتيغوا وباربودا، كذلك جزيرة أروبا في البحر الكاريبي، باربادوس، بليز، غرينادا، هندوراس، وتتغاضى تلك الدول عن التأشيرة إن كان الوصول إليها بحرًا، وهناك دول أخرى غير الدول المذكورة قد تسمح بدخول المصريين إليها عن طريق البحر دون تأشيرة في أوقات معينة، وعامة يجب مراجعة القنصلية قبل البدء في أي إجراءات.

في بعض الأحيان، قد تسمح معظم الدول بدخول المصريين إلى أراضيها دون تأشيرة إن كان المسافر يحمل تأشيرة مرور لدول التشنجن، أو تأشيرة مرور للمملكة المتحدة، أو الولايات الأمريكية المتحدة أو كندا، أو أية دولة قوية اقتصاديًا.

السفر دون تأشيرة للمغربيين

يمكن للمغاربة السفر دون تأشيرة إلى 59 دولة، حيث يحتل جواز السفر المغربي المرتبة 78 في قائمة أقوى الجوازات في العالم، وتمنح تلك الدول تأشيرتها عند الوصول، وتختلف المدة الزمنية المسموح بقضائها دون تأشيرة تبعا للدولة نفسها.

الدول التي تسمح بقضاء 30 يوم دون تأشيرة

هونج كونج، ساحل العاج، مالي، بالاو، إندونيسيا، نيوي، الجزائر، سيشيل، غينيا، ميكرونيزيا، ماكاو، سانت فنسنت، جزر غرينادين، موزبيق، جيبوتي، غانا، تيمور الشرقية، كولومبيا، رواندا، لاوس، سيريلانكا، الصومال، لبنان، الأردن.

الدول التي تسمح بقضاء 90 يوم دون تأشيرة

غامبيا، غينيا، كينيا، نيبال، بوليفيا، مدغشقر، توفالو، النيجر، ماليزيا، جزر القمر، الإكوادور، تركيا، كوريا الجنوبية، هايتي، البرازيل.

وهناك بعض الدول غير محددة الفترة الزمنية للإقامة بها دون تأشيرة مسبقة مثل: السنغال، الكونغو، أنغولا، موريتانيا، أوغندا، أثيوبيا، تونس، الرأس الأخضر، أما إيران فتسمح بقضاء 15 يوم فقط، وتسمح دومينيكا والفلبين بقضاء 21 يوم فقط في أراضيها، وتسمح موريشيوس وجزر المالديف وساموا بقضاء 60 يوم، أما طاجيكستان فتعطي التأشيرة عند الوصول إليها بفترة سماح 45 يوم، بينما تسمح توغو بقضاء 7 أيام لا غير، ويمكن للمغربيين السفر دون تأشيرة إلى نيكاراغوا في حين حصولهم على تأشيرة التشنجن سارية، أو تأشيرة لكندا أو الولايات الأمريكية المتحدة.

دول أوربية بدون فيزا للسعوديين

جواز السفر السعودي من أقوى الجوازات عربيا وعالميا، حيث يحتل المركز 69 في قائمة أقوى الجوازات في العالم؛ فتوجد بعض الدول التي تمنح حامله تأشيرة الدخول فور وصولهم المطار، وبعض الدول الأخرى التي لا تشترط التأشيرة أصلا، ويمكن للسعوديين السفر دون تأشيرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات، البحرين، الكويت، قطر، عمان) فقط ببطاقة الهوية ولمدة زمنية غير محددة. في قارة آسيا يعفى السعوديين من التأشيرة عند دخول أذربيجان وإندونيسيا وهونج كونغ والأردن والقلبين، وقرغيزستان، وماليزيا، وجزر المالديف، وتطلب دول أخرى رسوم بسيطة تسدد عند الوصول للحصول على التأشيرة، مثل: كمبوديا، بنجلاديش، نيبال ويمكن استخراج تأشيرة إلكترونية لزيارة سيريلانكا. وفي أوروبا يسمح بدخول دولة جورجيا لمدة تصل 360 يوم بغرض السياحة أو التجارة دون تأشيرة، كذلك تسمح دولة كوسوفا بقضاء 90 يوم على أراضيها دون الحاجة للتأشيرة، وتم إعفاء السعوديين من ضرورة استخراج التشنجن للسفر إلى فرنسا، فصار السفر إليها بجواز السفر فقط ما دامت مدة الزيادة تقل عن 90 يوما، وفي إفريقيا تسلم بعض الدول تأشيرتها عند الوصول مقابل رسوم مالية، مثل: مدغشقر، كينيا، غامبيا، جيبوتي، بروندي، الرأس الأخضر، جزر القمر، موزبيق، تنزانيا، توجو، أوغندا، زامبيا، وهناك دول إفريقية أخرى لا تطلب تأشيرة على الإطلاق، مثل: مصر، تونس، سيشل، المغرب، موريشيوس. أما في الأمريكتين فيستطيع السعوديين السفر دون تأشيرة ولا يطلب منهم تأشيرة عند الوصول إلى: الإكوادور، السلفادور، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، نيكاراغوا، سانت كيتس ونيفيس، سانت هيلينا، وتسمح تلك الدول بقضاء 3 أشهر على أراضيها، بينما تسمح سانت فنسنت، والغرنادين، جزر توركس وكايكوس بقضاء شهر واحد. وتوجد بعض الجزر الأوقيانوسية الموجودة في المحيط الهادئ التي لا تحتاج لاستخراج التأشيرة للسفر إليها، مثل: جزر الكوك لمدة 31 يوم، نيوزيلاندا لمدة 90 يوم، ساموا لمدة 60 يوم، وجزر بيتكيرن لمدة 14 يوم، أما ولايات ميكرونسيا المتحدة وناورو ونييوي وبالاو وتوفالو فيمكن للمواطنين السعوديين قضاء 30 يوم في كل منها دون الحاجة إلى التأشيرة.

وجدير بالذكر، أن المملكة العربية السعودية تحظر على مواطنيها السفر إلى بعض الدول، ويتعرض المسافرون دون إذن إلى العقاب، وهذه الدول هي: فلسطين وهي الأقدم، فيحظر السفر إليها منذ عام 1948، بانكوك نظرًا لانقطاع العلاقات بين البلدين، وكذلك اليمن وسوريا والعراق بسبب تصنيفهم من الدول المضطربة، وإيران وتايلاند وذلك خوفا على سلامة السعوديين وتجنب استهدافهم.

إجراءات السفر

تختلف إجراءات السفر والمستندات المطلوبة تبعا لغرض السفر والبلد التي ستسافر منها وإليها، ولكنها بشكل عام تتفق في بعض الأمور، فيجب أن تمتلك جواز سفر ساري المفعول، تذكرة الطيران، بيان من جهة العمل يسمح لك بالسفر، بيان بقدرتك المادية لإثبات قدرتك على تحمل النفقة في أيام السفر، وقبل الشروع في تحضير المستندات يجب التواصل مع السفارة للتأكد من المطلوب. السفر دون تأشيرة يوفر عليك الكثير من الإجراءات؛ لذلك انتهز هذه الفرصة وابدأ بالتحضير لرؤية العالم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + عشرة =