تسعة
الرئيسية » سفر » كيف تستعد للسفر خارج البلاد وتقضية رحلة ممتعة ؟

كيف تستعد للسفر خارج البلاد وتقضية رحلة ممتعة ؟

اليك 25 نصيحة تساعدك كي تستعد لرحلة خارج البلاد وتقضية رحلة ممتعة و سعيدة. إذا كانت هذه اول مرة تسافر للخارج فلا داعي للقلق، كل ما عليك هو قراءة هذه النصائح

كيف تستعد للسفر تقضية رحلة ممتعة

السفر خارج البلاد أمر ممتع وتجربة فريدة لا تحدث كل يوم. يصاب الكثير من الأشخاص بالارتباك قبل السفر لأنه ليس أمرًا معتادًا. هل لديك رحلة قريبة وتتسائل كيف أستعد لرحلة خارج البلاد؟. اليوم سأعرض عليك 25 نصيحة لكيفية الاستعداد لرحلة خارج البلاد وتقضية فترة سعيدة تساعدك على العودة إلى حياتك الطبيعية أكثر نشاطًا. إذا كانت هذه هي مرتك الأولى للسفر خارج البلاد فلا داعي للقلق، كل ما عليك هو قراءة هذه النصائح وتطبيقها لتحظ برحلة ممتعة.

نصائح كي تحظى وتقضي رحلة ممتعة :

  • 1- بعد أن قررت السفر وحصلت على تذاكر السفر والموافقات اللازمة عليك إعداد قائمة بكل ما تحتاج أخذه معك في رحلتك، حتى لا تنسى شيئًا يجب عليك كتابة كل ذلك في قطعة من الورق.
  • 2- إذا كانت لديك حيوانات أليفة من المنزل يجب عليك التفكير في مكان آمن لها لتبقى فيه أثناء سفرك. لا تترك الحيوانات في المنزل وحدها أبدًا. من الملائم أن تتركها عند أحد الأقارب أو الأصدقاء فترة السفر، لا تنس أن تترك مع الشخص الذي سيعتني بها الطعام الذي سيكفيها طوال فترة سفرك. اصطحاب الحيوانات معك في السفر ليست فكرة مثالية. فبالإضافة إلى تعقيدات دخول وخروج الحيوانات من المطارات والتصاريح الطبية وغيرها، قد تخاطر بفقدان حيوانك إلى الأبد أو سرقته في البلد الذي ستسافر إليه.
  • 3- أعد حقيبتك بعناية، يمكن للحقيبة التي أعدت على عجل أن تسبب لك الصداع عند وصولك إلى وجهتك. تأكد من اختيار حجم الحقيبة المناسب. لا تحمل معك أشياء لا تحتاجها. تأكد من أنك اصطحبت معك كل ما تحتاجه: ملابس، صابون وشامبو استحمام، كتبك المفضلة، إلخ. قم بوزن حقيبتك قبل السفر وتأكد من عدم تجاوزك الوزن الأقصى المسموح به حتى لا تضطر لدفع غرامات لزيادة الوزن.
  • 4- احمل معك القليل من الأطعمة المحفوظة التي تحبها. بالرغم من أن تناول الطعام في بلدان مختلفة أمر ممتع إلا أنك قد لا تجد في كل الأحوال مطاعم مناسبة أو قد لا يعجبك الطعام في أحدها. تأكد أنك غلفت الأطعمة جيدًا قبل وضعها في الحقيبة. هذه الفكرة أيضًأ قد تساهم في تقليل تكاليف السفر بشكل ملحوظ.
  • 5- تأكد من صلاحية جواز السفر خاصتك، بعض البلدان لا تقبل بجواز سفر له مدة صلاحية أقل من 6 أشهر. إذا كان جوازك يحتاج للتجديد قم بذلك. كذلك تأكد من حصولك على التأشيرات اللازمة للسفر. بعض البلدان قد تعيدك إلى بلدك إذا لم تكن حاصلاً على تأشيرة لزيارتها. تأكد من تقديم طلب الحصول على التأشيرة قبل السفر بوقت كافٍ. بعض التأشيرات تحتاج إلى فترات طويلة قبل الموافقة عليها. أيضًا تأكد من رسوم الدخول إلى البلد، هذه الرسوم تتفاوت من 50 إلى 300 دولار تبعًا للبلد، ولا تكون متضمنة في التأشيرة.
  • 6- تأكد من حجز الفندق أو الشقة التي ستقيم فيها قبل السفر، ابحث على شبكة الإنترنت وقارن بين الأسعار واسأل نصيحة المجربين، يمكن أن تكون إقامتك كابوس كبير إذا لم يكن مكان إقامتك مريحًا.
  • 7- تأكد من اطلاعك على قوانين وإرشادات وعادات البلد الذي ستزوره، حتى لا تجد نفسك تحت طائلة القانون هناك. على سبيل المثال في بعض الدول العربية والإسلامية ليس من الشائع مشاهدة السيدات بملابس قصيرة أو مشاهدة شريكين يتبادلان القبل في مكان عام. هذه الأفعال قد تكون عادية في بلد وتضعك تحت طائلة القانون في بلد آخر، أو على الأقل تثير استهجان السكان المحليين.
  • 8- تأكد من اصطحاب الكتب الإرشادية والخرائط والأدلة قبل السفر، حمل الخرائط الخاصة بالبلد الذي ستزروه على هاتفك المحمول قبل السفر ولا تنتظر حتى تصل إلى هناك. راجع الأحداث والمهرجانات التي قد تقام في البلد الذي ستزوره أثناء فترة إقامتك، بعض هذه الأحداث تستحق حضورها وعدم تفويتها.
  • 9- بعض الدول تحتاج لأخذ تطعيمات طبية قبل السفر إليها لحماية نفسك من أمراض معدية معينة قبل السفر إليها مثل الملاريا والحمى الصفراء. استشر طبيبك أولاً قبل السفر لينصحك بشأن التطعيمات المناسبة للدولة التي ستسافر إليها. إذا كنت مصابًا بطلقات نارية أو يحتوي جسمك على شظايا أو مسامير أو شرائح طبية تأكد من حصولك على ما يثبت ذلك حتى لا تتم معارضة دخولك إلى الطائرة.
  • 10- لا تنس أن تحمل معك كميات كافية من الأدوية التي تستعملها إذا وجدت، أو احمل معك الوصفة الطبية لشرائها من البلد الذي ستسافر إليه، تأكد من توافر الأدوية أولاً وضع في اعتبارك أن الأسماء التجارية للأدوية تختلف من بلد لآخر. إذا كنت ستصحب معك أدوية معينة تأكد أنها مصرح بها في الدولة التي ستزورها، ﻷن بعض الأدوية تندرج تحت بند المخدرات.
  • 11- تأكد من توافق جهازك الموبايل الخاص بك مع الدولة التي ستزورها، اتصل بشركة الاتصال التي تتعامل معها لمعرفة أفضل وسيلة لتبقى على اتصال بعائلتك واصدقائك. عوضًا عن استخدام شبكة الموبايل في المكالمات الدولية يمكنك تقليل التكلفة إلى حد كبير باستخدام شبكة الإنترنت في عمل مكالمات الصوت والفيديو أيضًا بمقابل بسيط جدًا مقارنة بشبكات الموبايل. استخدم خدمات مثل سكايب وفايبر وفيسبوك وتويتر للتواصل مع العائلة والأصدقاء.
  • 12- قم بمشاركة خط سيرك على مواقع التواصل الإجتماعية حتى يستطيع المقربين منك الاطمئنان عليك.
  • 13- تأكد من توافق مقابس الأجهزة الكهربائية التي تصطحبها معك في سفرك مع المقابس الموجودة في البلد الذي ستزوره. أيضًا تأكد من توافق الفولت المستخدم (220 – 110) . إذا لم يكن مماثلاً لما بحوزتك اشتر المحولات المناسبة.
  • 14- تأكد من حفظ نسخة احتياطية من صورك على الإنترنت أو في قارئ ذاكرة خارجي حتى لا تضيع منك إذا ما سرقت كاميرتك أو جهاز الموبايل الخاص بك.
  • 15- تحتاج إلى أخذ فكرة عامة عن المناخ في الدولة التي ستسافر إليها لتعرف ما هي الملابس المناسبة التي ستحتاجها هناك، من الجيد مطالعة أحد مواقع الإنترنت التي تقدم نصائح بهذا الشأن، إذا كنت تنوي زيارة أكثر من مدينة تأكد من اطلاعك على تلك المعلومات لكل مدينة على حده لاحتمال أن يكون هناك تفاوت في درجات الحرارة والرطوبة بين كل مدينة والأخرى.
  • 16- تأكد من كفاية ما معك من أموال عند السفر، احتفظ دائمًا بمال احتياطي. لكن لا تحمل معك الكثير من المال نقدًا لأنه من غير القانوني الدخول بكميات كبيرة من المال في بعض البلدان. عوضًا عن ذلك احمل معك بطاقة ائتمان وتأكد من البنك الذي تتعامل معه من إمكانية سحب الأموال في حالة الطوارئ من البلد التي ستسافر إليها لأن بعض البنوك لا تسمح باستخدام بطاقات الإئتمان التي أصدرتها في غير البلد الذي تقيم فيه لاحتمال أن تكون مسروقة بواسطة شخص ما. استعلم عن أسعار تغيير عملتك المحلية إلى عملة البلد الذي ستزوره لأنه من الممكن أن تتفاوت كثيرًا. حافظ على نقودك ولا تبذر ما معك من أموال حتى لا تضع نفسك في موقف محرج.
  • 17- تأكد من دفع فواتيرك مقدمًا قبل السفر حتى لا تفاجئ بتأخرك في دفعها بعد عودتك. إذا لم يكن بالإمكان الدفع مقدمًا استعلم عن إمكانية دفعها عن طريق الإنترنت، أو اترك نقودًا مع شخص ما ليدفعها من أجلك.
  • 18- معظم السائحين يتعرضون للغش في الأماكن التي يزورونها لأول مرة، تأكد من أسعار السلع التي تشتريها واسأل في أكثر من متجر، وتجنب الشراء من الباعة الجائلين والمتاجر الصغيرة. استخدم المتاجر الكبيرة التي تعرض أسعار السلع أمام الجمهور.
  • 19- احذر أن تتم سرقتك في البلد الذي ستسافر إليه. بعض البلدان ينتشر فيها النشل والسرقة بالإكراه تحت تهديد السلاح. لا تتأخر خارج الفندق لأوقات متأخرة ولا تمش لوحدك لفترات كبيرة. ولا تحمل معك كميات كبيرة من الأموال.
  • 20- إذا كانت اللغة الرئيسية في الدولة التي تنوي زيارتها مختلفة عن لغتك الأم لا يوجد ما يمنع من أن تأخذ دروسًا بسيطة في لغة البلد التي تنوي زيارتها، هذا سيسهل عليك كثيرًا في التواصل مع السكان المحليين، أو على الأقل يجب عليك تعلم بضعة كلمات أساسية مثل: “مرحبًا” و”شكرًا”.
  • 21- التأمين على السفر ليس فكرة سيئة، لا تقل أنا بصحة جيدة ولن أمرض أثناء سفري، أنت لا تدري ما قد يحدث لك في الخارج. قد تصاب بمرض أو بعدوى أو تتعرض لحادث أو تسرق أمتعتك، أو قد يتوفى أحد أفراد عائلتك وتلغي السفر. التأمين يغطي تكاليف كل ذلك.
  • 22- حافظ على جواز سفرك وتذاكر الطائرة في مكان آمن، يمكنك أن تحمل نسخة مصورة من جواز سفرك معك دائمًا وتترك الأصل في الفندق أو الشقة التي ستقيم فيها. يمكن أن يسبب فقدان جواز سفرك الكثير من المتاعب لك. وإذا حدث أن فقدته بادر على الفور بالاتصال بسفارة بلدك في الدولة التي تزورها لمعرفة الإجراءات المتبعة في هذه الحالة. عليك أن تحرص على أن تأخذ عنوان وأرقام سفارات وقنصليات بلدك في كل المدن التي ستزورها لأنك ستحتاجها في حالات الطوارئ.
  • 23- تأكد من أنك لا تخالف مدة التأشيرة الممنوحة لك، لا تقم بمد مدة إقامتك بدون أن تحصل على تصريح بذلك، يمكن أن يسبب هذا ترحيلك أو اضطرارك لدفع غرامة كبيرة أو حرمانك من السفر نهائيًا لهذه الدولة.
  • 24- بالنسبة للسائحين المسلمين عند زيارة إحدى الدول غير المسلمة هناك بضعة احتياطات وأمور ينبغي أخذها في الاعتبار عند زيارة هذه الدول، مثل: الأماكن التي تتوافر فيها الأطعمة الحلال، أماكن المساجد والمراكز الإسلامية. لاحظ أيضًا أن معظم المراحيض في الدول غير الإسلامية تكون غير مجهزة بصنابير مياه للاستنجاء. قد يفيدك أن تحتفظ بزجاجة مياه معك دائمًا من أجل هذا الغرض.
  • 25- قبل عودتك من السفر تأكد من أنك لم تنس شيئًا. تأكد من حزم كل أغراضك وارجع إلى بيتك وعملك بعد قضاء رحلتك التي نتمنى أن تكون سعيدة!.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

6 + 13 =