تسعة
الرئيسية » مميزة » كيف تستخدم الزيت في علاج الشعر بصورة صحيحة؟

كيف تستخدم الزيت في علاج الشعر بصورة صحيحة؟

استخدام الزيت في علاج الشعر يعتبر أقدم وسيلة عرفها الانسان للحفاظ على حيوية وجمال شعره لكن قد تحصل على نتائج غير جيدة لو لم تعرف كيف تستخدمه.

الزيت في علاج الشعر

استخدام الزيت في علاج الشعر سلاح ذو حدين، فإما ان يُعطيك النتائج التي ترجوها ويُعيد لشعرك حيويته ولمعانه، لكن هذا في حالة إن كنت تعاني من جفاف فروة الرأس وتقصف وضعف الشعر، أما إن كانت فروة رأسك دهنية وتنتج الكثير من الزيوت الطبيعية، فمن البديهي ألا تجعل الأمر أسوأ بوضع مزيد من الزيوت عليها، وإلا ستُعاني من قشرة الرأس وضعف بصيلات الشعر وغيرها من المشاكل، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام الزيوت في علاج الشعر.

كيف تستخدم الزيت في علاج الشعر وتحصل على أقصى فوائد ممكنة منه؟!

اختر الزيوت التي ستستخدمها بعناية

رغم أن كافة الزيوت الطبيعية مفيدة للبشرة والشعر، لكن كل منها له غرض وطريقة استخدام خاصة  لتمنع أي ردة فعل عكسية، فبعض الزيوت كزيت شجرة الشاي مثلاً لا يجب استخدامه مباشرة بمفرده على فروة الرأس، ولا يجب خلطه واستخدامه مع زيت قوي آخر كزيت النعناع، لذلك خذ بعض الوقت في البحث عن أفضل وأنسب الزيوت التي تُناسبك وتعطيك النتائج التي تبحث عنها، بشكل عام يُمكنك خلط نوع واحد من الزيوت العادية مع بضع قطرات من أي زيت عطري حسب رغبتك.

اختيار الزيوت الأساسية بناء على فوائدها

كما ذكرنا سابقاً هناك عشرات وربما مئات الأنواع من الزيوت التي يُمكن استخدامها كعلاج لفروة الرأس والشعر، كل منها له فوائد واستخدامات معينة، فيما يلي أشهرها وأكثرها شيوعاً لتعرف كيف تختار على أساس سليم:

  • زيت اللوز أحد أشهر الزيوت التي تُستخدم في علاج الشعر، لنتائجه المذهلة واحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين هـ، يُمكن استخدامه كعلاج للتقصف والتساقط.
  • زيت الأركان المغربي، هو أحد أغنى الزيوت بمضادات الأكسدة الطبيعية، بالتالي يُعالج الشعر ويزيد من نموه بشكل ملحوظ، لكنه قد يكون مكلف بعض الشيء.
  • زيت الأفوكادو واحد من أكثر الزيوت المرطبة للشعر لذلك يفضله دائماً الأفارقة وذوي الشعر المجعد لأنه يمنع التطاير والهيشان ويُحافظ عل نعومة ولمعان الشعر.
  • زيت الخروع علاج فعال جداً لتساقط الشعر وإعادة إنباته من جديد، لكن درجة لزوجته عالية لذلك يُفضل خلطه مع نوع آخر من الزيوت الخفيفة.
  • زيت جوز الهند غني جداً بالبروتين النباتي، بالتالي يُعالج تلف وتقصف الشعر بصورة ملحوظة كما يزيد من حيويته ولمعانه، لكنه صلب في حالته العادية لذلك لابد من تذويبه وخلطه مع زيت آخر كي تتمكن من استخدامه.
  • زيت الزيتون النقي يُمكنه علاج تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس، بالإضافة للحفاظ على حيوية الشعر ولمعانه، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات بالتالي يوفر حماية جيدة ضد قشرة الشعر.

اختيار الزيت العطري بصورة سليمة

الزيوت العطرية عادة تكون قوية ومركزة بعض الشيء، لذلك يجب استخدامها بحذر واختيار النوع الذي يلائم حاجتك كي لا تأتي بنتائج عكسية، فيما يلي أهم الزيوت التي يُمكن استخدامها:

  • زيت إكليل الجبل، يُساعد في تنشيط الدورة الدموية في الرأس وتقوية بصيلات الشعر فيمنع تساقطه ويزيد من نموه بصورة ملحوظة جداً، ضع القليل منه مع اي من الزيوت السابقة واستخدمه في تدليك فروة الرأس، قد تشعر بوخز خفيف عند استخدامه لكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي.
  • زيت الجريب فروت يُساعد على إعادة التوازن لفروة الرأس كما أنه يزيد من معدل نمو الشعر بصورة ملحوظة.
  • زيت الورد يُستخدم أيضاً لتحفيز نمو الشعر إضافة لرائحته العطرية.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الزيت على الشعر

  • قم بتمشيط شعرك اولاً وفك أي تشابك أو عقد به كي تضمن توزيع الزيت بالتساوي على كافة أجزائه، ويُفضل أن تقوم بغسل شعرك أولاً بالشامبو الخاص بك كي تضمن نظافته من أي أتربة، لتحصل على أقصى استفادة ممكنة من الزيت.
  • غطي المنطقة حولك جيداً بقطعة قماشية قديمة أو بعض الأكياس، ولا تنسى ارتداء ملابس مناسبة أيضاً حتى لا يُفسدها الزيت لو تساقط عليها، أما لو كنت ستنام به على رأسك وتغسله في الصباح فالأفضل أن تحمي الوسائد جيداً وتستخدم مفارش قديمة.
  • الآن ضع ملعقة صغيرة من الزيت في راحة يدك ثم وزعه على فروة رأسك بأطراف أصابعك، وزعه بحركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية والتأكد من تغطيته لكافة أجزائها بالتساوي.
  • بعد ذلك اقسم شعرك إلى جزئين متساويين ثم اربط أحدهما برباط للشعر كي تُسهل عملية توزيع الزيت.
  • قم بتوزيع الزيت على باقي أجزاء شعرك ثم مشطه بواسطة مشط واسع الأسنان لضمان وصوله لكافة الأجزاء.
  • الآن غطي رأسك بأي وسيلة تراها مناسبة ثم اترك الزيت على شعرك لساعتين أو ثلاث على أقل تقدير، ويُفضل أن تتركه طوال الليل للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .