الزيادة في الرواتب كيف يمكن زيادة راتبك المستقبلي
الزيادة في الرواتب كيف يمكن زيادة راتبك المستقبلي

يعد الراتب هو المسئول الأول للتخلص من مسؤوليات الفرد والتزاماته، وهو المسعى الأول والأخير لكل فرد، فكل شخص يحاول جاهدا لإثبات ذاته بمكان عمله للحصول على راتب جيد وأيضا للحصول على زيادة في هذا الراتب. ولكن هل فكرت كيف يمكنك زيادة الراتب المستقبلي لك؟ وخاصة إن كنت لا تعمل ومازلت في مرحلة الدراسة أو في مرحلة البحث عن عمل، أو إن كنت من اصحاب العمل بالفعل؟

هناك عدة طرق للحصول على راتب مستقبلي بشكل أكبر وعليك إتباع تلك الطرق والنصائح لزيادة راتبك وبالتالي للحصول على حياة بشكل أفضل، وللتخلص من المسؤوليات الملقاة على عاتقك.

الزيادة في الرواتب :  طرق وخطوات تعمل على زيادة راتبك بالمستقبل :

  • 1- التخطيط

عندما نتحدث عن الزيادة في الرواتب او في أي مجال فان العنصر الأساسي هو التخطيط، فالتخطيط يجعل الأمور تسير على وجه صحيح، ولذلك لابد من البدء في التخطيط للراتب المستقبلي بشكل دقيق فمثلا لابد من التنويع في مصادر الدخل وذلك لتجنب أي أحداث مفاجئة قد تصيب مجال عملك فيصبح هناك مداخل أخرى للراتب. فبجانب وظيفتك يمكن استخدام هواياتك لإنشاء عمل آخر بجانب عملك، أو ممارسة بعض المهن الحرة كالتصوير أو الرسم.

  • 2- المكانة

مكانتك بسوق العمل هي مفتاح رئيسي لفتح أفاق جديدة لراتب مستقبلي أفضل، ولذلك أعمل على إيجاد مكانة متميزة أمام أصحاب العمل عن طريق لفت نظرهم الدائم لك فمثلا عليك حضور ندوات ومؤتمرات لتزيد من ثقافتك العملية بالإضافة إلي التواصل مع أصحاب العمل سواء الحاليين لك أو أصحاب عمل جديد. كما يمكنك استخدام ذلك في مواهبك ، فإن كنت تمتلك موهبة محددة فيمكنك التميز بها أمام أصحاب العمل لإيجاد فرصة عمل أفضل أو فرصة عمل إضافية تزيد من راتبك.

  • 3- المقارنة

إن كنت لازلت في مرحلة الدراسة فعليك البدء بالمقارنة بين الشهادات العملية والراتب المستقبلي لكل منها ، فهناك العديد من المهن التي تقدم رواتب أفضل وأعلى من غيرها من المهن. كما يمكنك إن كنت من أصحاب العمل الحاليين وتريد خوض مجال أخر لأفضليته فعليك زيادة مهاراتك وقدراتك في هذا المجال كالحصول على كورسات والحصول علي شهادات علمية في هذا المجال.

  • 4- المراقبة

لابد أن تصبح ذو تركيز اكبر في مجال العمل، وذلك لمتابعة اتجاهات النمو في كل المجالات، فهناك مجالات تتميز بالاضطراب دوما فعليك ألا تبقي في مثل ذلك لفترة طويلة، فمراقبة اتجاهات النمو في المجال لتحديد كمية الاضطراب الواقعة عليه وإن أمكن الاستمرار به أم لا ،فالاستمرار بمكان به اضطرابات سيشوه سيرتك الذاتية.

  • 5- الاكتفاء

الكثير يلجأ إلي الاكتفاء بوظيفته إن كانت تدر عليه راتبا جيدا، ويشعر بالاكتفاء أيضا في تقديم الجديد لمكان العمل فتبدأ حالة الخمول المهني لديه، وحينها ربما تلجأ المؤسسة لاستبداله بأفضل منه، ولذلك عليك ألا تحصر تفكيرك في الرتب فقط ولكن لابد من البحث عن طرق تطوير مكان العمل للحصول على أفضل إنتاجية.

  • 6 – التفاوض

من المهارات اللازمة بسوق العمل هي التفاوض، ولا تكمن أهميتها في إنتاج الأعمال القائمة عليها، ولكن عليك استخدام تلك المهارة للتفاوض عند استلامك مكان عمل جديد فحاول اغتنام كل الفرص المقدمة إليك لعمل جديد أو لزيادة راتبك، فأعلم أن كنت تتفاوض على عمل جديد ابحث عن المكان الذي يمنحك راتب أكبر من رابتك السابق بنسبة 20% ، وإن كنت تحاول زيادة راتبك بمكان عملك الأصلي فحاول تحديد انجازاتك التي قمت بها بمكان عملك لتصبح تلك الإنجازات داعما لك للزيادة .

  • 7- المهنية

منذ اللحظة الأولى لتوليك منصبك بالعمل ، أعمل علي تقديم كل ما في وسعك لإثبات قدراتك واعمل على إنجاز جميع مهامك، فكل ذلك سيساعد في التقدم بشكل كبير في مكان عملك ومن ثم زيادة راتبك بالمستقبل.

ان مسألة الزيادة في الرواتب قد لا تحدث لاسباب خارجة عن ارادة الاشخاص ولكن هذا لا يعني على الاطلاق ان تقبل الامور كما هي ولا تفكر في التقدم والحصول على ما تستحق. استخدم النصائح اعلاه كي تتمكن من الحصول على زيادة في الراتب الحالي او خطط له في المستقبل من الان.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة − 7 =