تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تصنعي الزبادي البيتي وما هي عوامل نجاحه وأسباب فشله؟

كيف تصنعي الزبادي البيتي وما هي عوامل نجاحه وأسباب فشله؟

تعلمي كيفية عمل الزبادي البيتي سواءً كان زبادي سادة أو زبادي بالفراولة أو بالفواكه المجففة، بخطوات بسيطة لتُقدمي لأسرتكِ زبادي صحي خالي من المواد الحافظة، وما هي عوامل نجاح الزبادي والحصول على زبادي بيتي كالجاهز تمامًا.

الزبادي البيتي

دائمًا ما يُلقى الزبادي بشكل عام و الزبادي البيتي بشكل خاص إقبالًا لدى الكثيرون خاصةً لمن يخضعون لنظام غذائي صحي أو لمن لديهم عُصر هضم، فبالإضافة إلى أن الزبادي يُعد مصدرًا هامًا لإمداد الجسم بعنصري الكالسيوم البوتاسيوم هو أيضًا يُساعد على هضم الأطعمة بشكل كبير. وبما أننا في شهر رمضان الكريم فالزبادي يُعد من الوجبات الأساسية على السحور؛ حيث يعمل على تهدئة المعدة ويُريحها طوال ساعات الصيام. ولكن هل الجميع يجيدون صناعة الزبادي في المنزل؟ بالطبع لا، فمعظمنا يستسهل شراء الزبادي الجاهز بالرغم من عدم خلوه من المواد الحافظة ومكسبات الطعم واللون. فإن كُنتِ ممَن يجدن عمل الزبادي في المنزل ولكن ليس بنفس جودة الزبادي الجاهز أو قُمتي بعمله مرارًا وتكرارًا وفشلت محاولاتكِ، فتابعي معنا الموضوع التالي لتتعرفي على طرق مختلفة لعمل الزبادي البيتي وعوامل نجاحه وأسباب فشله.

عوامل نجاح الزبادي البيتي

الزبادي البيتي عوامل نجاح الزبادي البيتي

قبل البدء في عمل الزبادي البيتي يجب أولًا التعرف على الأشياء التي من شأنها نجاح الزبادي والحصول على زبادي بيتي أفضل من الجاهز وهي:

  1. أن تقومي بغلي اللبن وتركه حتى يبرد ويصبح دافئ كدمعة العين؛ فالحليب الساخن يُفسد الخمير (الزبادي) ويجعله لا يتماسك سريعًا، مع تقليب اللبن أثناء وضعه على النار والاستمرار في تقليبه حتى بعد نزوله من على النار حتى يبرد (تشريع اللبن)، وذلك ليمتزج الدسم بالحليب وعدم تكوين قشرة (وش) على سطحه، والحصول على كوب زبادي ناعم القوام غير مُتكتل ولا متقطع ذو قشدة (وش) على سطحه كما الجاهز تمامًا.
  2. في كل مرة تقومين فيها بعمل الزبادي البيتي لا بد من استخدام زبادي طازج بتاريخ اليوم نفسه (خمير) في تخمير اللبن وصنع الزبادي (أي لا تستخدمي الزبادي الذي قمتِ بإعداده من قبل في تخمير الزبادي الجديد)؛ وذلك لكيلا تحصلي على زبادي به مرارة (لسعة) كما أنه يُفسَد سريعًا.
  3. عدم وضع أكواب الزبادي في فرن ذو درجة حرارة مرتفعة، بل يجب أن يكون الفرن دافئ فقط حتى لا يحل الزبادي، مع تغطية كاسات الزبادي جيدًا عند وضعها في الفرن أو تغطية الصينية التي بها الكاسات، عند وضع الزبادي في الفرن إن كان موضوع في أواني من الفخار لا يتم وضعه في حمام مائي؛ فالفخار يتحمل السخونة ويختزنها ولا يحتاج إلى الماء أسفله. أما إن كان الزبادي موضوع في أكواب أو أطباق زجاجية فيتم وضعها في حمام مائي؛ فالزجاج لا يتحمل السخونة دون الماء (يفرقع)، احتفظي دائمًا بحرارة الفرن دافئة لمدة ثلاث ساعات على الأقل (أي قومي بإشعال الفرن وإطفائه من حين لآخر ليحتفظ بحرارته).

وبعد أن تعرفنا معًا على أهم عوامل نجاح الزبادي البيتي، فيما يلي نتعرف على طريقة إعداده:

طريقة عمل الزبادي البيتي السادة

المكونات المطلوبة

  • 4 أكواب حليب طازج (كيلو).
  • علبة زبادي بلدي طازجة.

طريقة التحضير

قومي بغلي مقدار الحليب وتركه حتى يبرد ويصبح دافئًا (مثل دمع العين)، وفي وعاء آخر يُمزج مقدار الزبادي جيدًا مع كوب واحد من الحليب الدافئ، ثم يُضاف باقي الحليب إلى الخليط ويُقلب جيدًا أو يُضرب في الخلاط الكهربائي ويُصب في أكواب زجاجية أو أطباق عميقة من الفخار. بعدها قومي بوضع ماء ساخن في صينية (درجة حرارة الماء حوالي 40 درجة مئوية)، وضعي أكواب الزبادي به وغطي الأكواب جيدًا أو غطي الصينية نفسها بقطعة من القماش النظيف أو بورق ألومينيوم. ضعي الزبادي في فرن دافئ لمدة ست ساعات، بعدها ضعي أكواب الزبادي في الثلاجة لمدة ساعتين أو أكثر لحين تقديمه. هذه الكمية تكفي 7 أكواب زبادي أو على حسب حجم الكوب.

طريقة عمل الزبادي البيتي بالفراولة

المكونات المطلوبة

  • كيلو حليب دافئ.
  • علبة زبادي بلدي طازجة.
  • ملعقة كبيرة لبن مُجفف.
  • كوب قطع فراولة طازجة ومغسولة جيدًا.
  • 3 ملاعق سكر للتحلية (السكر اختياري حسب الرغبة).

طريقة التحضير

قومي بتدفئة اللبن ثم ضعيه في الخلاط الكهربائي ومعه باقي المكونات (الفراولة، الزبادي، اللبن المجفف، السكر)، امزجي الخليط جيدًا لمدة 10 دقائق حتى يمتزج تمامًا ويصبح ذو رغوة، صبي الخليط في أكواب وضعي الأكواب في حمام مائي (درجة حرارة الماء 40 درجة مئوية) في فرن مسخن من قبل كما سبق وذكرنا أعلاه لمدة ست ساعات، وبعدها توضع الأكواب في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات أو أكثر لحين تقديمه.

طريقة عمل الزبادي البيتي بالفواكه المجففة والفانيليا

الزبادي البيتي طريقة عمل الزبادي البيتي بالفواكه المجففة والفانيليا

المكونات المطلوبة

  • كيلو ونصف لبن حليب.
  • علبة زبادي طبيعي كامل الدسم بحرارة الغرفة.
  • 100 جرام سكر.
  • كوب ماء معدني أو مغلي ومتروك ليبرد.
  • ملعقة كبيرة فانيليا، 50 جرام مشمش مُجفف.
  • 50 جرام منجو مجففة (يُمكن استبدال تلك الفواكه بفواكه أخرى مُجففة حسب الرغبة).

طريقة التحضير

يُقطع المشمش إلى قطع صغيرة ونضعه في وعاء ونتركه جانبًا، تُقطع المنجو بنفس الطريقة وتوضع في وعاء آخر، نضع نصف كوب ماء على المشمش ونصف كوب ماء على المنجو ويُرفعا على نار هادئة مع التقليب من حين لآخر حتى تتبخر الماء وتنضج الفواكه، ننزل الفواكه من على النار وتُترك جانبًا لتبرد. وفي نفس الوقت نضع اللبن في وعاء على النار ونضيف إليه السكر والفانيليا مع التقليب حتى يصل إلى درجة حرارة حوالي 93 درجة مئوية ويُرفع من على النار ويُترك ليبرد مع التقليب المستمر ليصبح فاترًا (أي يصبح بحرارة دمع العين).

يُضاف كوب الزبادي إلى اللبن ويُخلط جيدًا بواسطة المضرب السلك (المضرب اليدوي)، يُقسم اللبن إلى ثلاث أجزاء، جزء يوضع به المشمش ويُقلب جيدًا، جزء يوضع به المنجو ويُقلب أيضًا، والجزء الأخير يظل كما هو بطعم الفانيليا فقط يُصب في الأكواب المجهزة لوضع الزبادي. نقوم بتصفية الفاكهة من اللبن وتوزيعها على الأكواب ونصب اللبن فوقها، توضع جميع الأكواب في قالب به حمام ماء ساخن ويوضع في فرن دافئ بعد تغطيه الأكواب جيدًا أو تغطية القالب نفسه لمدة 9 ساعات (يُمكنكِ إشعال لمبة الفرن ليظل الفرن محتفظًا بتدفئته) ثم يوضع الزبادي في الثلاجة حتى يتماسك لحين تقديمة.

طريقة عمل الزبادي البيتي باللبن المجفف

إن كان لا يتوفر لديك لبن حليب لصُنع الزبادي البيتي فلا تقلقي سيدتي بإمكانكِ إعداده باللبن المُجفف (اللبن البودرة)، وإليك المكونات والطريقة:

المكونات المطلوبة

  • 3 أكواب ماء.
  • كوب زبادي بلدي.
  • كوب ونصف لبن مُجفف.

طريقة التحضير

لا تختلف هذه الطريقة كثيرًا عن طريقة الزبادي باللبن الحليب، فقط ضعي الماء على النار وأضيفي له مقدار لبن البودر وامزجيهما جيدًا حتى الغليان، أنزليه من على النار مع استمرار التقليب حتى يبرد ويصبح دافئ كدمعة العين، أضيفي كوب الزبادي وامزجيه جيدًا مع اللبن بواسطة المضرب السلك، صبي الخليط في أكواب أو أطباق زجاجية عميقة أو فخارية وقومي بتغطيته ووضعه في حمام مائي في فرن دافئ لمدة ثماني ساعات. أو يمكنكِ صنعه ليلًا وتركه مُغطى في حرارة المطبخ حتى الصباح، بعدها ضعيه في الثلاجة لمدة 3 ساعات أو حين تقديمه.

والآن وبعد أن تعرفتِ سيدتي على أكثر من طريقة لعمل الزبادي البيتي ومن المؤكد أنكِ اكتشفتِ أيضًا الأخطاء التي دائمًا ما تقعين فيها عند إعداد الزبادي في المنزل، ألا تقومي بتجربة ذلك مرة أخيرة؟

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

تسعة عشر + 17 =