الرجيم النباتي

هل سمعت عن طريقة إنقاص الوزن من خلال الرجيم النباتي ؟ في السطور التالية كل ما يتعلق بالرجيم النباتي وفوائده وقيمته، وكذلك أفضل أنظمته.

الرجيم النباتي أو ما يطلق عليه بالإنجليزية planet based diet واختصارها pbd ، هي إحدى الطرق التي يتبعها الناس لإنقاص الوزن، ولا ريب أن مسألة إنقاص الوزن هذه عقدة كبيرة تلاحق كل الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، لذلك لا شك أنهم يبحثون عن أي طريقة تمكنهم من ملاحقة وزنهم الذي في زيادة مستمرة، ولكن ظهر مؤخرًا الرجيم النباتي كوسيلة فعالة ليس لإنقاص الوزن فحسب ولكن من أجل حياة صحية أصلا، فهيا بنا نتعرف على الرجيم النباتي من الألف للياء.

ما هو الرجيم النباتي

الرجيم النباتي هو الاعتماد على مصادر الثروة النباتية كأساس للغذاء والابتعاد عن منتجات الطعام الحيواني خصوصًا اللحوم الحمراء وما يأتي منها كالألبان والجبن والبيض، ويشتمل ذلك على الأسماك أيضًا والكائنات البحرية، مما سيتسبب في إنقاص الوزن وفي نفس الوقت في تقليل نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة.

ما الفرق بينه وبين الرجيم العادي

لا ريب أن الرجيم النباتي يختلف عن مثيله العادي في عدة مناطق، وسنتحدث عن الفروق في النقاط التالية:

- إعلانات -
  • الرجيم النباتي يعتمد على الامتناع عن أكل منتجات الثروة الحيوانية وخصوصًا اللحوم ومشتقاتها، بينما يعتمد الريجيم العادي على إنقاص الطعام ولعب الرياضة، لا يخاصم الريجيم العادي نوع طعام بعينه ولكن يفضل تقليل الزيوت والسمن وعدم الإكثار من الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية، بينما لدى الريجيم النباتي أزمة كبيرة مع نوعية الأكل لا مع كمية الأكل.
  • ينصح مع الرجيم العادي لعب الرياضة، حيث أن الرياضة من أهم الأمور لإنقاص الوزن، بينما مع الريجيم النباتي يكون الاعتماد الكلي على نوعية الأكل الذي تأكله والذي يتحكم في كمية السعرات الحرارية والدهون التي تتكون في الجسم فتعمل على زيادة الوزن.
  • الغاية الأهم إن لم تكن الوحيدة للرجيم العادي هي إنقاص الوزن، فقط لا غير والحفاظ على شكل الجسم رشيقًا ومتناسقًا، بينما الغاية الموازية لإنقاص الوزن في الرجيم النباتي هو الحفاظ على الصحة والعمل على تنقية الجسم من آثار السكر والملح والدهون والزيوت والكوليسترول وغيرها.

ما هي دوافع الرجيم النباتي

إنقاص الوزن: إحدى أهم الأمور التي تهم الشخص المقبل على الرجيم النباتي هو إنقاص الوزن، بالطبع إنقاص الوزن لا يعني إعادة الجسد لرشاقته أو لمظهره الجذاب والمتناسق ولكن أيضًا لما في زيادة الوزن من مشاكل صحية.

الرحمة بالحيوان

نسبة ليست بقليلة تعتقد أن ما يفعله الإنسان من استحلاله للحوم الحيوان لأنها كائنات أضعف منه شيء لا ينبغي أن يحدث في عصور الحضارة والتقدم الذي شهدته الإنسانية، لذلك من العيب أن يستغل الإنسان الكائنات الأخرى في الكون ليأكلها بدلاً من أن يعمل على الحفاظ على بقاء نوعها وحمايتها من الانقراض وتوفير حياة آمنة لها.

الحفاظ على الصحة

كما أشرنا أن اللحوم الحمراء أو منتجات الثروة الحيوانية عمومًا تصيب بالنقرس وارتفاع ضغط الدم واحتمالية أكبر للإصابة بالسرطان وأمراض القلب، لذلك إتباع النظام الغذائي النباتي اتقاءً لهذه الأمراض ومن أجل صحة طيبة.

ما هي أدوات الرجيم النباتي؟

لأنك ممنوع منتجات الثروة الحيوانية، وماذا بعد؟ والجبن، والألبان، والسكر، والملح، والمنبهات، والمياه الغازية، والكحول، السمن، الزيوت، المعلبات، الزبد.. هل تتصور حياة بدون هذه الأشياء؟ بالطبع إذا أردت الحفاظ على صحتك وإنقاص وزنك، قد ترى المسألة في البداية صعبة، ولكن أدواتك هنا كما أشرنا شيئين:

الإرادة

وزنك زائد عن اللزوم، تعاني صعوبة في الحركة والنوم والتنفس بسهولة، صعود 10 درجات على السلم يجعلونك تلهث ولا تستطيع فعل أي شيء بعدها، تشعر أنك في الشيخوخة وأنت لا زلت شابا، للأسف ستحرم من أشياء كثيرة، ولكن نتائج هذا مبهرة، هو أنك تستعيد شبابك مرة أخرى، أن تقول لكل هذه الأشياء نعم أنا هنا، أنا لا زلت موجودًا شابًا أستطيع الحركة والمرح.

الصبر

في البداية ستجد الأمور صعبة جدًا، حياة من غير سكر، طعام من غير ملح، بدون لحوم، بدون بيض، بدون زيوت بدون سمن، ما هذه الحياة؟ لا ريب أنك ستفتقر في البداية لكل هذه الأشياء، ستلعن الرجيم النباتي وتحن لكل هذه الأطعمة، ولكن ما عليك سوى الصبر، نتائج هذا ستظهر سريعا كما أنك كلما مرت عليك فترة وأنت بعيد عن هذه الأشياء كلما اعتدت عليها، لدرجة أنك ستستغرب طعم السكر في الشاي، ولن تتذوق الطعام بملح.

الرجيم النباتي السريع

هل الرجيم النباتي سريع؟ يكاد يكون الفارق بين الرجيم العادي والرجيم النباتي من حيث النتائج كفارق السماء من الأرض، فأنت لن تصدق أنك تخسر 8 كيلوجرامات من وزنك كل شهر، أي في غضون ثلاثة أشهر سوف تخسر ما يقرب من 25 كيلوجرام من وزنك، ربما خسارة 5 كيلوجرامات في نفس المدة بالنسبة للرجيم العادي إنجاز كبير قد تكافئ نفسك بأكل كعكة كاملة بالسكر والشيكولاته من أجل استعادتهم مرة أخرى، ولكن في الحقيقة نتائج الرجيم النباتي مبهرة بالنسبة للسرعة ونسبة ظهورها، وهذا ما ستلاحظه بدون ميزان بل بالعين المجردة وبالنسبة لقياسات ملابسك عليك، أيضًا نتائج الرجيم النباتي لا تظهر بسرعة بالنسبة للوزن فحسب بل وشعورك بذلك في صحتك الجسدية والنفسية أيضًا لدرجة أن مشاكل التنفس والهضم لن تصبح موجودة بعد الآن، بل ومشاكل مثل قلق النوم أو الأرق أيضًا، الرجيم النباتي صحيح صعب، ولكن نتائجه المبهرة تستحق هذا التعب.

وصفات الرجيم النباتي

يعتمد الرجيم النباتي بالأساس على البقوليات، البقوليات والخضروات هما مادته للإكمال، ولذلك يجب الإكثار من الخضروات والبقوليات لمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها عن طريق النشويات والبروتينات والحديد الموجود في الخضروات والفاكهة، وإليك الوجبات المقترحة للرجيم النباتي:

- إعلانات -

الشوفان، الفول بالطماطم، البرجر المعد من فول الصويا، المكرونة الاسباجيتي بالصلصة، السلاطات بأنواعها، السلطة الخضراء، سلطة الحمص، الفول النابت، البيتزا بالخضروات على الطريقة النباتية، كشري العدس الأصفر، الذرة المشوية… كل هذه من الوجبات التي ينصح بها لمتبعي نظام الرجيم النباتي.

تجارب الرجيم النباتي

الرجيم النباتي نظام متبع في جميع دول العالم ولكن بالنسبة للعرب فإن هناك الكثير من المشاهير من يتبعونه ولعل أشهرهم السيناريست مصطفى حلمي والإعلامي باسم يوسف وغيرهما الكثيرون ممن استطاعوا التخلي عن نظامهم الغذائي القديم وإصلاح وجباتهم الغذائية، ومن يريد أن يرى الفارق فعليه أن يرى صورًا للسيناريست مصطفى حلمي قبل اتباع النظام وبعده، أو يقرأ تجربته التي حكاها من قبل على صفحته على فيسبوك، وقد قام أيضًا بإنشاء مجموعة على فيسبوك من أجل التواصل مع متبعي النظام وإفادة بعضهم البعض، وقد استطاعت المجموعة جذب أكثر من 400 ألف عضو حتى الآن.

نظام غذائي نباتي صحي

لا يهدف نظام الرجيم النباتي لإنقاص الوزن فحسب بل يهدف لتقليل أمراض القلب والسرطان وضغط الدم والإصابة بالسكر ويحاول أن يجعل الإنسان يستفيد بكل ما في النباتات من بروتين ونشويات وسكريات وما يمنحه الطاقة ولكن دون أن يأتي له بالأمراض والكوليسترول.

خاتمة

في البداية تشعر فقط أن الرجيم النباتي من الأشياء الصعبة جدا ومن المستحيل أن تفعلها، أو تستغني عن كل هذه الأطعمة من زيوت وسمن ولحوم، ولكن بمجرد أن تعتاد عليها ستجد استغرابا من هذه الأشياء بمرور الوقت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

four × 1 =