الراتب ومشاكل المجتمع
الراتب ومشاكل المجتمع

تحول الراتب من مكافأة للفرد نتيجة عمله طيلة الشهر أو طيلة الأسبوع إلى حلم يحلم به كل فرد من أفراد الأسرة . حيث أنهم حصروا كل مشكلاتهم في قله المال و الناتج عن ضعف الراتب الذي يحصل عليه رب الأسرة او الذي يحصل عليه الفرد بنفسه . وجود الأعلانات المشيقة والتي تثير شهوة المشاهد تجعله يريد شراء المزيد من الأشياء التي ليس لها أهمية في حياته مما يؤثر على الراتب الذي ينتهي بالفعل قبل ان يأخذ جزاء عمله عن الشهر الجديد مما يؤدي إلى تعلق المشكلة في ذهنه و تقليل الأنتاج وعدم تركيزه طيله الشهر . لهذا يجب على الفرد التخطيط وعدم الأسراف للحفاظ على الراتب ومن ثَم على قوام الأسرة .

الأسراف في الراتب و بعض التعاليم الدينية

لا شك في أن الأسراف في الراتب من أكبر الأخطاء التي قد يرتكبها الفرد و لذلك حثنا الأسلام على عدم الأسراف والتبذير في الراتب وفي كل شئ . ولكي تحافظ على الراتب وتكتسب بعض التعاليم الدينية عليك بالتصدق بجزء من الراتب على الفقراء والمساكين فكما قال رسول الله –صلى الله عليه و سلم – ما نقص مال من صدقه , وبذلك تحل البركة على الراتب . من النصائح التي يجب تتبعها أيضا هو عدم أخذ اموال كسلفه من أحد فقد أستعاذ خير البرية من ذلك قائلاً “اللهم أني أعوذ بك من غلبة الديِّن وقهر الرجال” . أخر وأفضل النصائح الدينية لكي تحافظ على راتبك هو أن إذا أردت شيئاً أتركه و أجله أسبوع أو أكثر حتى تستغنى عنه ولا يؤثر على الراتب . فلما رأى الفاروق عمر رجل معه لحماً قال له ما هذا يا جابر ؟ قال له : أشتهيت لحماً فأشتريته فرد عمر – رضي الله عنه – قائلاً : أوكلما أشتهيت أشتريت ؟ كانت هذه المقولة بمثابة درس للحفاظ على المال و الراتب فليس كل ما تريده وتشتهيه تشتريه .

خطوات للحفاظ على الراتب

لكي تحافظ علي راتبك الشهري أو حتى الأسبوعي عليك ببعض الخطوات سواء أكنت متزوج أيضاً أم أعزب وتعيش وحدك عليك أن تأخذ بهذه النصائح لتحافظ وتبرمج راتبك لتغطية كل نفقاتك والنصائح سنقرأها عليك كما يلي :

  • – أن تتكلف بمتابعة النفقات والمصروفات أو توكلها لزوجتك إن كنت متزوج و ذلك حتى يكون البيت سائراً على خطة للحفاظ على المال وترشيد النفقات أيضاً و معرفة إلى أين يذهب ويُنفَق الراتب .
  • – كتابة كل ما يتم إنفاقه طيلة الشهر أو حتى ما يتم زيادته خلال الشهر من علاوات ومكافأت واي شئ خلاف ذلك.
  • – تطوير النظام بعد فترة من الكتابة وتسجيل كل ما يتم صرفه لمعرفه ما يحتاجه المنزل خلال الشهر ووضع هذا الرقم كرقم ثابت لا يقل ولا يزيد و نسبته ثابته من الراتب وذلك للحفاظ عليه.
  • – الأستعداد للصيف وإدخار بعض الأموال الزائدة للصيف والأمور الطارئه والمستعجلة والغير مستحبة .
  • – محاولة ترشيد الإنفاق من الراتب والأتجاه للأدخار من الراتب وجعل هذا الجزء للطوارئ فقط وليس للصرف فيما بعد .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر + تسعة عشر =