الذكاء الرياضي : كيف يمكنك اكتساب الحس الرياضي بسهولة ؟

الذكاء الرياضي هو احد أنواع الذكاء التي يتميز صاحبها بالقدرة على التعامل مع الأرقام والعمليات الحسابية والمفاهيم الرياضية المعقدة أو البسيطة منها.

252
الذكاء الرياضي

الذكاء الرياضي هو واحد من أكثر أنواع الذكاء شيوعًا في حياتنا، والذي نحتاج إليه في الغالب في كل المراحل الدراسية، وفي الحياة العامة كذلك. الذكاء الرياضي يُعرف كذلك باسم الذكاء المنطقي، وهو يرتبط بقدرة الشخص على التعامل مع الأرقام في كل شيء، في حل المعادلات الرياضية على سبيل المثال، كذلك فإن التفكير بالأرقام يؤدي إلى زيادة القدرات المنطقية لدى الشخص، لأن الأرقام لا تعتمد على المشاعر بل تركز على المعلومات فقط. في هذا المقال نتحدث عن الذكاء الرياضي وتعريفه، وكيف يمكن الاستفادة من هذا النوع من الذكاء في حياتنا. كذلك سوف نذكر الوسائل المناسبة من أجل اكتساب وتطوير الذكاء الرياضي بدون معلم.

أهم الملامح العريضة لاكتساب الذكاء الرياضي

1ما هو الذكاء الرياضي بالتحديد؟

الذكاء الرياضي كما ذكرنا في مقدمة المقال يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأرقام في كل شيء. فالشخص الذي يمتلك الذكاء الرياضي غالبًا ما يكون قادرًا على حل المعادلات الرياضية التي يدرسها، وكذلك الألغاز التي تواجهه، وأيضًا المسائل الحسابية. كذلك فإنه يكون قادرًا على حفظ التواريخ المهمة بالنسبة له، وأيضًا أرقام الهواتف. هذا الأمر يمكنه أن يفيد صاحبه في العديد من المجالات. البداية هي الدراسة، فنحن نحتاج إلى الأرقام في أغلب المراحل الدراسية، وتعتبر هذه مشكلة بالنسبة للعديد من الأفراد، لكن بواسطة الذكاء الرياضيّ فإن التعامل مع الأرقام لن يمثل مشكلة لصاحبه، وكذلك حفظ التواريخ الدراسية.

كذلك فإن الذكاء الرياضي يمكن استخدامه في الحياة الشخصية، فمع القدرة على حفظ التواريخ، ستكون قادرًا على تذكر أهم اللحظات التي تجمعك بمن حولك، وبالتالي سوف يساعدك ذلك في تطوير علاقتك معهم. وأيضًا حفظ أرقام الهواتف يمكنه أن يساعدك في علاقاتك الشخصية.

الإعلانات

2أبرز الوظائف التي تعتمد على الذكاء الرياضي

توجد العديد من الوظائف في حياتنا التي تعتمد على الذكاء الرياضيّ بشكل أساسي، وعلى الرغم من أنه في الوقت الحالي، أصبحت الآلات الحاسبة تؤدي دورًا شبيهًا بدور الذكاء الرياضي الذي نعرفه، وبالتالي يقل الاحتياج إلى هذا النوع من الذكاء، إلا أنه ستظل دائمًا القدرات العقلية البشرية من الأمور الهامة، والتي لا غنى عنها أبدًا، وحتى مع وجود الآلة، فإنه يُفضل أن يتمتع الشخص بهذا النوع من الذكاء للعمل في الوظيفة.

توجد العديد من الوظائف التي تحتاج إلى الذكاء الرياضي من أبرزها هي مهنة المحاسب، ومهنة المحاسب التي نقصدها هي التي يتخرج صاحبها من كلية التجارة. كذلك مهنة الصرّاف، وهو الشخص الذي يكون مسئولًا عن التعاملات المادية في المؤسسات، كالشخص الذي يكون مسئول عن تسلم المال في المتجر أو الصيدلية أو غيرها من الأماكن. كذلك في رأيي فإن معلم الرياضيات يجب أن يتمتع بهذا النوع من الذكاء، فالأمر لا يقتصر فقط على قدرات التدريس لطلاب، لكنه يرتبط كذلك بالقدرة على شرح المسائل الرياضية التي تبدو معقدة. وهذا الأمر هو ما يجعل الذكاء الرياضي ضرورة لا بد منها في حياتنا، ولا يمكن تعويضه بالآلة أبدًا.

من الوظائف الأخرى التي لا غنى عن الذكاء الرياضي فيها هي وظيفة المهندس، فغالبًا المهندسون يتعاملون مع الأرقام بشكل مستمر في عملهم. وكذلك من يعملون في مجالات الحاسوب يستخدمون الأرقام كثيرًا في عملهم.

3كيف يمكنك اكتساب وتطوير الذكاء الرياضي بمفردك؟

لا يمكننا أن ننكر أن الاحتياج إلى الذكاء الرياضي يظل موجود طوال حياة الإنسان، ولذلك فإن اكتسابه يصبح ضرورة لا بد منها في حياتنا. وهذا النوع تحديدًا يثبت لنا كيف أن الذكاء قدرة قابلة للعمل عليها وتنميتها. وبعيدًا عن التطبيق الذي يمارسه الإنسان في الدراسة، فإنه يمكن لنا أن نسعى إلى اكتساب الذكاء الرياضي بوسائل متعددة في حياتنا. ومن المميزات في هذا أن الوسائل التي يمكننا الاعتماد عليها هي في الأساس ترفيهية، وبالتالي فإن جانب المتعة سيكون موجود.

4حل المعادلات الرياضية

غالبًا قد تجد أن هناك بعض الأشخاص الذين يحبون ممارسة الرياضيات في حياتهم بشكل عام. وإن كنت واحدًا من هؤلاء، يمكنك أن تستغل هذا الحب في محاولات اكتساب الذكاء الرياضي وتطويره. ومن أبرز الأشياء التي تتواجد في الرياضيات ويمكنها أن تساعد هي المعادلات الرياضية، حيث أنها تحتوي على كل جوانب الذكاء الرياضي من وجود الأرقام، وكذلك ضرورة وجود المنطقية في طريقة الحل. لذلك فإنه كلما زادت قدرتك على حل المعادلات الرياضية، فإنك سوف تقطع خطوات أكثر في طريق اكتساب الذكاء الرياضي وتطويره. بل إنه يمكن لك قياس مدى تطورك وتقدمك من خلال مستوى المعادلات الذي تحله.

5حل الألغاز والاختبارات

من الوسائل الترفيهية التي يمكن الاعتماد عليها في اكتساب الذكاء الرياضي هي الألغاز والاختبارات بمختلف أنواعها. وهذا الأمر يتواجد بكثرة في الوقت الحالي، فهناك العديد من الألغاز والاختبارات التي يمكن للإنسان أن يخوضها، سواءً كانت معتمدة على الأرقام بشكل كامل، أو بشكل جزئي. كذلك فإن هذه الألغاز والاختبارات تأخذ أشكالًا متعددة، مما يقدم لنا فرصًا أكبر. من الأشياء التي يجب أن نضعها في اعتبارنا، أنه في الغالب هذه الألغاز يكون لها مستوى معين، وبالتالي فعليك أن تحرص دائمًا على أن تخوض مستويات أعلى، فليس معنى أنك ناجح في لغز معين أن هذا يكفي، بل يجب أن تنتقل إلى لغز أصعب. وهذا الأمر سوف يساعدك في تطوير الذكاء الرياضي بحيث لا يحدث أن تتوقف عند مرحلة بعينها أثناء الرحلة.

6التصنيف

هناك وسيلة أخرى يمكن الاعتماد عليها في اكتساب الذكاء الرياضي وتنميته، هذه الوسيلة ترتبط بالتصنيف. حيث أنه يمكن لك أن تحدد شيئًا معين في حياتك أو منزلك، ومن ثم تبدأ في تطبيق تصنيف معين له، على شرط أن يكون هناك ترابط بين العناصر في التصنيف الواحد. مثلًا لو قررت أن تقوم بترتيب المكتبة الخاصة بك، فإنه يمكن لك عمل التصنيف بطرق متعددة: طبقًا لمجالات الكتب الموجودة لديك وطبيعة كل كتاب، طبقًا لتاريخ تأليف الكتب، طبقًا للترتيب الأبجدي لأسماء الكتّاب، طبقًا للترتيب الأبجدي لأسماء الكتب. وهذه أمثلة بسيطة على التصنيف، يمكنك أن تمارس التصنيف على إطار أكبر مع أشياء أخرى.

وهذا الأمر سوف يجعلك تكتسب الذكاء الرياضي من جانب الأرقام، وكذلك من جانب التفكير المنطقي في الأشياء، لذلك تعتبر وسيلة جيدة يمكن الاعتماد عليها دون خوف.

الإعلانات

7حفظ الأرقام والتواريخ

الوسيلة الأخيرة التي سوف نذكرها هنا هي وسيلة عملية من واقع الحياة. فنحن ذكرنا أن الشخص الذي يملك الذكاء الرياضي يكون شخص ناجح في حفظ التواريخ والأرقام. وهذا الأمر يمكن تطويره، فأنت يمكنك أن تجبر نفسك على حفظ أرقام الهواتف الخاصة بعائلتك، أو أصدقائك على سبيل المثال. كذلك يمكنك أن تحدد أبرز التواريخ التي ترتبط بهؤلاء لتحفظها من أجل الاحتفال بها مثلًا، أو من أجل تقديم التهنئة لأصحابها عندما يحين الوقت المناسب لذلك. وهذا الأمر يعتبر من أفضل الطرق لتطوير الذكاء الرياضيّ من الواقع الفعلي الذي نعيشه.

الذكاء الرياضي سيظل من أبرز أنواع الذكاء ومن أكثرها شيوعًا بيننا لما له من أهمية كبيرة، ولذلك إن كنت ترى أنك لا تملك هذا النوع من الذكاء، فإنه يمكنك البدء من الآن ومحاولة اكتسابه، حتى تجني الفوائد من ذلك في حياتك في أقرب وقت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × three =