الدوسنتاريا

مرض الدوسنتاريا أو الزحار أحد الأمراض القديمة جداً والمنتشرة وبالرغم من ذلك قد لا يعرف عنها الكثير من الأشخاص شيء، وتنقسم الدوسنتاريا إلى نوعان نوع يمكن علاجه سريعاً ونوع يحتاج رعاية طبية طويلة وهناك تشابه في الأعراض بين النوعان مع اختلافات بسيطة، إذن ما هي أنواع الدوسنتاريا وما هي أعراضها وطرق علاجها؟

الدوسنتاريا المعوية

الدوسنتاريا الدوسنتاريا المعوية

الزحار هو مرض معوي عبارة عن بعض طفيليات الناتجة عن الإصابة ببعض أنواع البكتريا تتغذي على المواد العضوية ويمكنها التكاثر، ولذلك تتشابه أعراضها مع النزلة المعوية مما يجعل بعض المصابين يلجئون إلى علاج خاطئ مما يتسبب في تطور المرض، وهناك عدة أنواع للبكتريا المسببة إلى الدوسنتاريا وهي: الشيجلا، العطيفة، السالمونيلا، يرسينيا القولون.

الدوسنتاريا والإمساك

الإمساك هو أحد أهم الأعراض المصاحبة للدوسنتاريا، ولكن ما هو وجه الاختلاف بين الإمساك العادي والمصاحب للدوسنتاريا، يأتي إمساك الدوسنتاريا بشكل شديد ومؤلم للغاية وفي الحقيقة هو شعور وهمي لأنها تتسبب في انتفاخ واضطراب القولون والأمعاء بشكل قوي مما يعطي الشعور بأن هناك شيء ممُتلئ وثقيل جداً يجب إخراجه والتخلص منه، وفي النهاية يذهب المريض عدة مرات إلى المرحاض دون جدوى، إلى جانب الآلام شديدة في البطن ي

يصُاب المريض بفقدان الشهية.

أنواع الدوسنتاريا

الدوسنتاريا تنقسم إلى نوعان هما:

الدوسنتاريا الأميبية

الأميبية تكون عبارة عن أكياس تعيش فيها الطفيليات وتتكاثر ويمكنها تحمل الكثير من الظروف ولذلك يصعب القضاء عليها بسهولة، ولكنها عندما تتكاثر بشكل كبير يتسبب في انفجار هذه الأكياس وإلحاق الضرر بالقولون وأجزاء هامة جداً من باقي أعضاء الجسد مثل الكبد والرئة والمخ، ما يميز أعراض الدوسنتاريا الأميبية إلى جانب الآلام البطن والإمساك عند التبرز يخرج مع البراز نزيف دموي أشد بكثير الباسيلية، وفي بعض الحالات ترتفع في درجة الحرارة، وفي بعض الحالات الخطيرة يصُاب المريض بحالة الهذيان والهلوسة مع رعشة الجسم.

الدوسنتاريا الباسيلية

هذا النوع يكون أقل خطورة تتحرك فيه الطفيليات وتصل إلى القولون مما يتسبب في الشعور بالإمساك مع مخاط أبيض وأحياناً يكون مصحوب بدم بسيط، مع فقدان الشهية والشعور بالدوخة القيء، والآم في المعدة.

الدوسنتاريا عند الرضع

من المعروف أن الرضع أكثر عرضة للإصابة بالإمساك والإسهال ويعود ذلك إلى ضعف الأمعاء والمناعة لديهم، إذن كيف تفرق الأم بين الإسهال العادي و الدوسنتاريا ؟ لا تختلف الأعراض عند الرضع عن باقي الأعمار فقط تكون التشنجات عن الرضع كثيرة مع التقيؤ، ويصاب الرضع والأطفال فقط بالدوسنتاريا الباسيلية.

كيفية علاج ووقاية الرضع من إصابة الرضع بالدوسنتاريا

أولاً

يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أعراض الزحار مع الحرص على الرضاعة الطبيعية ولكن بشكل منتظم وليس مفرط، كما يجب على الآم تطهير ثديها جيداً قبل الرضاعة.

ثانياً

تغيير الحفاضة دائماً مع الحرص على اختيار نوع جيد لا يتسبب في التسرب، تنظيف الطفل جيداً بعد التبرز وتطهير فتحة الشرج.

ثالثاً

إذا كان الطفل يرضع اللبن الصناعي يجب اختيار نوع جيد مع الحرص على تطهير الأدوات الخاصة بالطفل، يجب أعطاء الطفل كوب صغير من الماء كل ساعة.

الدوسنتاريا والحمل

لا تختلف أيضًا أعراض الزحار لدي الحوامل، وهناك الكثير من الشائعات التي تقول أنها تؤثر على الجنين وتتسبب في الإجهاض ولكن في الحقيقة هي لا تؤثر عليه وعلى وجه أخص بعد تكوين الجنين.

علاج الدوسنتاريا للحامل

لا يجب أن تأخذ المرأة الحامل أي أدواية للزحار بدون الرجوع إلى طبيب يمكنها فقط قبل زيارة الطبيب تناول الكثير من السوائل أو الاعتماد على بعض الوصفات الطبيعية التي لا تضر مثل الثوم وبعض خلطات الأعشاب الغير مضرة بصحة الجنين.

علاج الدوسنتاريا للحامل بالأعشاب والوصفات الطبيعية

بما أن الحامل لا يمكنها تناول الأدوية الخاصة بعلاج الزحار يمكنها تناول بعض الأعشاب التي تساعدها على العلاج وتسكين الآلام، إذا أكد لها الطبيب أن لا يمكنها تناول أي دواء، إليكِ سيدتي الوصفات التالية:

الرمان وعسل النحل

الرمان له العديد من الفوائد ويمكن استخدامه لعلاج الزحار من خلال شراء قشر الرمان المجفف من العطار، ثم يتم طحن قشر الرمان وإضافة ملعقتين كبيرة منه إلى كوب ماء، ثم يضاف ملعقة كبيرة من مطحون حبة البركة وملعقة صغيرة من عسل النحل وملعقة صغيرة من القرفة، يتم خلط المكونات جيداً ثم توضع على وعند الغليان يتم رفعه من على النار وتركه قليلاً لتصبح دافئ ثم يتم تناوله.

الثوم والبطاطس

الثوم معروف بفوائده العديدة للقولون والأمعاء، كما أنه يعد أفضل مطهر طبيعي، يمكن تناول الثوم مثل الأقراص فيتم أخذ ثلاثة فصوص مقشرة وبلعهم مرتين في اليوم أو بلع فص واحد من الثوم كل ثلاثة ساعات، أو يتم تقطيع ثلاثة حبات من البطاطس والصغيرة وشوائهم وثم هرسهم مع 6 فصوص من الثوم المهروس.

القرفة الزنجبيل

يمكن إضافة ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من الزنجبيل مع نصف ملعقة صغيرة من مطحون القرنفل، وملعقة صغيرة من حبة البركة إلى كوب كبير من الماء، يتم غلي المكونات ثم يتم شربها دفئة.

العرقسوس والشعير

أيضًا يمكن شرب منقوع العرقسوس ثلاثة مرات يومياً لعلاج الزحار، كما يمكن أيضًا غلي الشعير وتناوله كوب ثلاثة مرات يومياً نفس الأمر بالنسبة إلى مغلي البابونج.

هل الدوسنتاريا معدية؟

تعد الدوسنتاريا من الأمراض المعدية والتي تنتقل من إنسان إلى أخر من خلال عدة طرق مثل استخدام المرحاض بدون التأكد من تنظيفه حيث أن المرض ينتقل عن طريق البراز، استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالمريض، أيضًا إذا كان المصاب لا يحرص على تطهير يده جيداً بعد التبرز سوف ينقل العدوى إلى الآخرين بسهولة.

علاج الدوسنتاريا المزمنة

ينقسم علاج الدوسنتاريا إلى علاج كيميائي وعلاج طبيعي بالأعشاب، العلاج الكيميائي يجب أن يكون تحت أشراف الطبيب بعد عمل مزرعة براز لتحديد جرعة العلاج، ويكون العلاج عن طريق تناول المضادات الحيوية التي تعمل على قتل الطفيليات، وغالباً ما ينصح الأطباء بتناول “ميترونيدازول”

مدة علاج الدوسنتاريا

في حالات الإصابة بالدوسنتاريا الباسيلية لا يأخذه علاج فترة قد تكون مدة العلاج من يومين إلى أسبوع بالكثير، وفي بعض الحالات البسيطة يشفي المريض خلال ساعات بدون تناول أي ولكن هذا لا يعني الشفاء الطفيليات التي يمكنها التكاثر لتعود الأعراض له بعض فترة بشكل أشد مما سبق، وفي حالة الإصابة بالدوسنتاريا الأميبية المزمنة يأخذ العلاج تصل من 15 يوم إلى 30 يوم حسب الحالة وإذا حدثت إصابة للكبد يجب تدخل جراحي.

الأكل المناسب لمرض الدوسنتاريا

الدوسنتاريا الأكل المناسب لمرض الدوسنتاريا

مريض الزحار يجب عليه إتباع نظام غذائي محدد لمنع الطفيليات من التكاثر، هناك بعض الأطعمة ممنوعة تماماً طول فترة العلاج مثل جميع منتجات الألبان، عدم تناول اللحوم لأنها تساعد على انتشار البكتريا والحوامض مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والخوخ، يمنع من تناول الطعام المملح والحار والمقلي، يمكن للمريض تناول التفاح والبلح والبطيخ والخضار الطازج والمسلوق، والعسل الأبيض، يجب تناول الكثير من العصائر الطبيعية والماء.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 + 17 =