الدغابيس

الدغابيس من الأكلات الشعبية المشهورة في السعودية والتي تمنح آكلها درجة عالية من الدفء والنشاط والطاقة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لكِ في ليالي الشتاء قارصة البرودة، خاصةً وأنها لا تحتاج لكثير من الوقت والجهد لإعدادها. فإن كنتِ قد مللتِ من الأكل التقليدي المُتعارف عليه في بلدك فما رأيكِ بتجربة وصفة جديدة غير مُعتادة لكِ ولأسرتك؟ فقط ما عليكِ سوى إتباع الوصفات التالية لتتعرفي على أبسط وأسهل الطرق للحصول على طبق من الدغابيس الشهية.

ما هي الدغابيس ؟

هي وجبة من الوجبات الصحية متوازنة العناصر الغذائية تشتهر بها القبائل الجنوبية في المملكة العربية السعودية، مثل قبائل زهران وبني عمرو وغامد وغيرها. وعلى الرغم من عدم احتوائها على نسبة عالية من الدسم كغيرها من الأكلات التي يشتهر بها الخليج العربي، يعتبرها البعض من الوجبات الثقيلة الدسمة على المعدة. وتُعد الدغابيس من الأكلات الشعبية المتوارثة والتي لا يمكن أن يخلو منها عُرس أو مناسبة أو احتفال في جنوب المملكة. وتعتمد الدغابيس على عجين من الدقيق الأسمر والماء فحسب، يتم تسويته بطريقة مُختلفة عن الطرق المُتعارف عليها لتسوية المُعجنات، إذ يتم تسوية العجين في مرق اللحم والدجاج مع بعض الخضروات كالطماطم، البصل، الجزر، الكوسة، العدس.

والآن نستعرض معكم بالتفصيل طرق مُتعددة لصُنع الدغابيس السعودية.

طريقة إعداد الدغابيس السعودية باللحم

مقادير الدغابيس باللحم

كيلو من دقيق القمح الكامل المنخول “دقيق القمح غير المقشور أو ما يُعرف بالدقيق الأسمر”، 8 قطع كبار من اللحم الضأن بالعظم، 7 أكواب من الماء بالإضافة إلى ماء العجن، ثمرتين من الطماطم مُقطّعين إلى مكعبات، بصلة كبيرة مُقطّعة إلى مكعبات، مكعبين مرق دجاج، 3 ملاعق من الزيت النباتي ويُفضّل زيت الزيتون، فص ثوم مفروم. مجموعة التوابل وهي: ست حبات من الحبهان “الهيل” الصحيح مع ملعقة صغيرة من مطحون القرفة والكمون، وفلفل وملح حسب التفضيل.

طريقة تحضير الدغابيس باللحم

امزجي التوابل في الزيت على نار متوسطة ثم ضيفي قطع اللحم وقلبيها على كل الأوجه برفق كي لا تهترئ حتى تأخذ لونًا بُنيًا، بعدها ضيفي مكعبات الطماطم والبصل ومفروم الثوم ومكعبي المرق واخلطيهم جيدًا باللحم قبل إضافة الماء. دعي مرق اللحم بالخضروات على النار لمدة ساعة دون إغلاق القِدر بشكل كامل، وفي هذه الأثناء قومي بإعداد العجين من خلال إضافة الماء للدقيق الأسمر تدريجيًا حتى تحصلين على عجينة متماسكة يابسة إلى حدٍ ما.

اتركي العجين يرتاح لمدة ساعة ثم شكّلي منه كرات متوسطة الحجم، وقومي بفردها بسمك متوسط قبل وضعها في قدِر المرق لتنضج معه لمدة تتراوح بين الساعة ونصف إلى الساعتين مع ضرورة تقليب العجين من وجه للآخر برفق كل خمسة دقائق، وترك دقيقة بين كل دغبوس والذي يليه أثناء تسويته مع المرق لمنع التصاقهم ببعض. بعد نضج العجين بالمرق قومي بغرف الدغابيس باللحم في طبق، والمرق في طبق آخر، ويتم غمس الدغابيس باللحم في المرق وتناوله.

كيفية إعداد الدغابيس بالدجاج

مقادير الدغابيس بالدجاج

أفخاذ دجاجة ونصف إلى دجاجتين “6 إلى 8 قطع”، بصلة كبيرة مكعبات، 4 فصوص من الثوم المهروس، ثمرتين من كُلٍ من الطماطم والكوسة والجزر المُقطّعين إلى مكعبات، لتر ماء “4 أكواب”، ملعقة طعام من السمن، 6 حبات صحيحة من الحبهان، مقدار ملعقة شاي من كُلٍ من الملح والفلفل الأسمر وبهارات الدجاج أو السبعة بهارات العادية، 3عود قرفة، أكواب من الدقيق الأسمر المنخول، كوب ماء للعجن أو أقل أو أكثر حسب نوعية الدقيق.

طريقة إعداد الدغابيس بالدجاج

احضري الدقيق المنخول واصنعي حفرة صغيرة في منتصفه ثم صبي الماء بالتدريج واعجني حتى تحصلين على عجينة متماسكة، دعيها لترتاح لمدة ساعة، في هذه الأثناء، قومي بتشويح مكعبات البصل في ملعقة السمن على نار متوسطة حتى تذبل، ثم ضيفي مهروس الثوم مع مزجه جيدًا مع البصل، ثم إضافة أفخاذ الدجاج وتقليبها برفق كي لا تهترئ حتى تذبل ويتغير لونها بعض الشيء. قومي بعدها بإضافة مكعبات الطماطم والكوسة والجزر وجميع التوابل “الحبهان والفلفل والملح والبهارات” وخلطهم جيدًا مع الدجاج قبل إضافة لتر الماء لعمل المرق.

بعدها غطي قِدر المرق دون إحكام “دعيه مفتوح قليلًا” واتركي الدجاج والخضروات تنضج لمدة نصف ساعة، في هذه الأثناء، قومي بتقسيم العجين إلى كرات متوسطة الحجم ثم فردها بيدك قبل وضعها أعلى المرق وتقليبها على الجانبين كل خمسة دقائق حتى نلاحظ نضج الدغابيس. بعدها انتقي الدغابيس وقطع الدجاج من القِدر وضعيها في طبق التقديم، والمرق في طبق آخر، حيث يتم تغميس الدغابيس بالدجاج في المرق الساخن.

وصفة لتحضير الدغابيس الغامدية بالعدس

مقادير الدغابيس بالعدس

كيلو لحم ضأن أو أفخاذ دجاجتين تقريبًا بالعظم، ربع كوب من العدس الأصفر، بصلة كبيرة، ثمرتين طماطم مُقطعة إلى مكعبات، ثمرتين جزر مُقطّعة إلى مكعبات، 4 فصوص من الثوم المهروس، 6 حبات من الهيل أو الحبهان الصحيح، ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والملح والبهارات وعود قرفة، ملعقة سمن، لتر من الماء، 3 أكواب دقيق أسمر يتم عجنهم بكوب ماء أو أقل أو أكثر حسب حاجة العجين كما سبق وأوضحنا.

طريقة طهي الدغابيس الغامدية بالعدس

قومي بعجن العجين كما سبق وأوضحنا ثم اتركيها لمدة ساعة لترتاح، في هذه الأثناء قومي بتشويح البصل في السمن على نار متوسطة حتى يذبل ويأخذ لونًا شفافًا ثم ضيفي الثوم المهروس للبصل وقلّبيه معه حتى يمتزجا. بعدها ضيفي قطع اللحم الضأن أو الدجاج وقومي بتشويحها مع البصل والثوم حتى يتغير لونها وتذبل، ثم ضيفي مكعبات الطماطم الجزر والتوابل “الملح والحبهان والفلفل والبهارات المتنوعة” وقلبيهم مرة أخرى حتى تمتزج الخضروات والتوابل باللحم أو الدجاج جيدًا، مع الحرص عند التقليب بعدم استخدام القوة لمنع اهتراء اللحم.

قومي الآن بإضافة العدس وقلبيه برفق مع المزيج ثم ضيفي الماء ودعي الخُضر والظفر لينضج ما بين النصف ساعة إلى الساعة حسب نوع الظفر، في هذه الأثناء قومي بتكوير وفرد عجين الدغابيس كما سبق وشرحنا ثم ضعيه فوق المرق وتقليبه من الحين للآخر حتى ينضج تمامًا. ثم قومي بغرف مرق العدس بالخضروات والظفر في طبق، والدغابيس بقطع اللحم أو الدجاج في آخر ليتم تغميسهما بالمرق والاستمتاع بطعمها اللذيذ.

سلطة اللبن مع الدغابيس

تُعد سلطة اللبن من أنواع السلطات الخفيفة ذات القيمة الغذائية التي يُفضّل تناولها إلى جانب الوجبات الدسمة كوجبة اليوم للتخفيف من حدة دسامتها. ولتناول سلطة اللبن اللذيذة مع الدغابيس عليكِ تقطيع ثمرة من الطماطم والخيار والفلفل الرومي إلى مكعبات صغيرة، ثم تقطيع حبة بصل صغيرة إلى شرائح رقيقة، وإضافة قطع صغيرة من الخيار المخلل، ثم إضافة بقدونس وكسبرة مفرومين، وأخيرًا تقليب الخليط جيدًا في كوب من الحليب ويتم تقميمه بجانب طبق الدغابيس.

وختامًا عزيزتي، فمن خلال 3 طرق استعرضناها معك لصنع الدغابيس السعودية بإتقان كمواطني الجنوب أو كأمهر شيف، يُمكنك الآن إبهار أسرتك بوجبة جديدة لذيذة تشُّع بالدفء في الليالي الباردة وتملأهم نشاط وحيوية، نتمنى لكم وجبة هنية شهية.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية + ستة =