تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » كيف تقنع المعلم بإعطائك الدرجات النهائية في الدراسة؟

كيف تقنع المعلم بإعطائك الدرجات النهائية في الدراسة؟

كلنا نرغب بحيازة الدرجات النهائية في الاختبارات المدرسية في جميع المراحل، وجزء من تلك الدرجات في يد المعلم وحسب تقديره، هذا التقدير يمكن أن تحوله في صالح.

الدرجات النهائية

الدرجات النهائية هي حلم كل طالب نَجيب في السنوات الدراسية المختلفة. ولكنها صعبة المنال خاصة وإن المعلم يتحكم في جزء كبير منها. العديد من الأسئلة تعتبر تقديرية، أي على حسب رؤية المعلم لأسلوب إجابتك. كما تتوزع الدرجات بين أعمال السنة والنشاطات المدرسية أو السلوك، وكلها في يد المعلم. لذلك سنتكلم في هذا المقال عن كيفية إقناع المعلم بأحقية حصولك على الدرجات النهائية، لتحقيق أهدافك الدراسية.

الدرجات النهائية للشهادة الابتدائية

تزيد أهمية المعلم وما بيده من درجات في المرحلة الابتدائية، لذلك على الطالب أن يكون واعي ويدرك أهمية طرق إقناع المعلم باستحقاقه لعلامة أفضل. وإليك الخطوات التالية المهمة.

حدد سبب وجيه لطلبك

عندما تجد علاماتك الدراسية في الهبوط تدريجيًا، عليك بالتفكير في سبب مقنع قبل التحدث إلى المعلم عن الدرجات النهائية. يجب أن ترتب محادثتك التي ستقنع بها المُعلم في خيالك مُسبقًا. ثم اذهب إليه بكل ثقة وهدوء واستأذنه للتحدث عن سبب علاماتك المتدنية في فترة الأخيرة. ويجب أن تختار وقت مناسب بالنسبة له حتى لا يرغب في مقاطعة الحديث معك. استغل أي سبب مقنع بيدك، وأهم تلك الأسباب هي الأسباب الشخصية دائمًا. لو عندك ظروف شخصية أو مشاكل عائلية في الوقت الأخير، شاركها مع معلمك بكل هدوء وصدق. تلك الطرقة تعد شبه مضمونة لرفع علاماتك الدراسية.

كن طالب مهذب

بغض النظر عن حقيقة ما تراه في المعلم، أو قلة إعجابك به وبأسلوب شرحه، حاول دائمًا أن تكون مهذبًا. لأن غير المهذبين هم من يأخذون درجات متدنية لفظاظتهم فقط. كن مهذبًا في الصف وعند الكلام مع المعلم. ولا تتحدث بالسوء عن المعلم مع شخص لا تثق به أبدًا. وعندما تتحدث وجهًا لوجه معه، حاول أن تظهر احترامك وتقديرك لمجهوده. أنا لا أطلب منك التملق الزائد عن الحد أو الكذب، ولكن فقط كن متواضعًا في كلامك وصبور عند الإصغاء لحديثه مهما كان ممل.

تحدث عن رغبتك في تحسين دراجاتك

يفضل المعلم الطالب الطموح، ويراه شخص مجتهد أن يحاول التحسين من وضعه الدراسي. تلك الرؤية تجعل الطالب في مكانة المفضل الذي يرغب المعلم بمساعدته. إنه فكرة بسيطة جدًا، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى المعلم وإبداء رغبتك في تحسين مستواك الدراسي. وتشرح له أنك طموح وترغب في الحصول على الدرجات النهائية. وتحتاج إلى نصائح من المعلم، وكن مصغيًا ومهتمًا لما قد يقوله. ويمكن أن توضح أيضًا رغباتك بالعمل عندما تكبر في منصب هام. ولكن كل ذلك يتم قبل ظهور النتائج، أي قبل أن يقرر المعلم العلامة التي ستأخذها. هذه الطريقة تجعله يرأف بك ويتسامح معك، ومن ثم يحاول مساعدتك برفع بعض العلامات التي بيده.

اطلب محاولة ثانية

لا تكتفي بإقناع المعلم بالكلام بل بالفعل. اطلب منه فرصة أخرى، مثل اختبار جديد معد لك خصيصًا حتى لو كان أصعب. أظهر له أنك مستعد لفعل أي شيء لنيل تلك الدرجات النهائية. إن وافق المعلم فعليك أن تدرس جيدًا وتأتي بدراجات أفضل من الاختبار الأول. عندما تأتي بالدرجات الأفضل فعلى الأقل هو سيرى أنك مجتهد، وقد يتساهل معك في المرة التالية. إن لم يوافق، فلن تخسر شيء أيضًا، وستكون أظهرت رغبة صادقة تسهل عليك الأمر. ولكن احذر من تلك الطريقة مع بعض المعلمين، لأنهم قد يعاندوا في الطالب ويترصدوا نجاحه أو فشله في الفرصة الثانية.

شارك كثيرًا

المشاركة المستمرة مع المعلم كلما تمكنت من ذلك، ستحسن من صورتك أمامه. كما ستمنع عليك إحراج أسئلته الصعبة. عندما تجاوب على الأسئلة التي تعرفها وتتكرر مشاركتك، سيقوم المعلم بسؤال الطلاب غير مشاركين، وغالبًا ما تكون الأسئلة محرجة وصعبة وتبين جهل الطلاب. وعندما يُقرر المعلم وضع العلامات الدراسية ستؤثر مشاركتك على العلامات الموضوعة بالنهاية.

كن منضبطًا

الانضباط في المواعيد وترتيب حاجاتك المدرسية لكل مادة من أهم ما يميز الطالب الناجح. ويقربك الانضباط إلى قلب معلمك، لأنك طالب غير مُتعب وملتزم. كما أن الجلوس في المقاعد الأمامية مفضل جدًا، لأنه يظهر كم أنت مجتهد ولا تخاف من التقرب إلى المعلم. وفي العموم يفضل المعلمون طلاب المقاعد الأولى بشكل أسرع.

ابحث عما يميزك

ابحث عن موهبتك أو قدراتك وتميز بها بين زملائك. سواء موهبة فنية أو علمية أو رياضية. الطلاب المميزون محبوبين عند المعلم. وفي بعض الأحيان، يتم إعطاء درجات إضافية عن الأنشطة المدرسية لتشجيع الطلاب. أو التغاضي عن بعض الأخطاء البسيطة لتوفير بيئة أفضل لإظهار الموهبة. لذلك استمتع بما تجيده لتحصل على درجات نهائية بطريقة أسهل.

تمتع بالقدرة على التعبير

في الواجبات المدرسية قد يُطلب من الطلاب أن يقدم تعبير عن موضوع معين أو مشروع علمي. استغل تلك الفرصة لتظهر ذاتك وقوتك. كن مميز في عرضك للموضوع بكل هدوء وثقة ونبرة صوتية ثابتة. مع تلك الفرصة سيرى فيك المعلم شخصية واثقة وقيادية، وربما يميزك بعض ذلك أو يثق فيك للقيام ببعض المهام مع الطلاب. كل تلك الأمور توفر لك طريق أقصر نحو الدرجات النهائية بأخر العام.

الدرجات النهائية للثانوية العامة

تختلف منظومة الثانوية العامة من بلد إلى أخرى. وفي بعض البلدان لا يملك المعلم أي درجات تحت يده، أو هكذا يعتقد الطالب. في الحقيقة، يغفل الطالب عن شيء مهم جدًا، وهو أن المعلم هو المصحح الأخير للامتحان حتى وإن لم يكن يعرف من بالتحديد ستقع في يده ورقة الإجابة. فإن كنت تتبع منظومة للثانوية العامة يمتلك فيه المعلم بعض الدرجات التقديرية، إذًا عليك بالطرق الماضية والتالية. أما إن كنت تابع لمنظومة لا يمتلك فيها المعلم أي درجات، عليك أيضًا بملاحظة النقاط التالية المهمة.

الإجابة القصيرة المفيدة

على المعلم أن يصحح عدد كبير من ورق الإجابة في وقت قصير، لذلك هو لا يمتلك الوقت الكافي للبحث عن الإجابة وقرأتها بشكل كامل وتركيز. عليك أن تراعي هذا الوضع الذي يمر به المعلم، وتساعده في إيجاد الإجابة الهامة بسرعة. على الإجابة خاصة المقالي أن تكون قصيرة ومختصرة ومفيدة. فالمعلم يبحث عن بعض الكلمات التي تدل على فهمك للإجابة أكثر من الإجابة الكاملة. يمكنك أن تعبر بطريقتك عن الإجابة كما تحب، ولكن مع مراعاة الكلمات الهامة المميزة. ولزيادة التوضيح ضع تحت أهم الكلمات خط رفيع.

إن سُمح لك بإجابة أخرى، يجب أن توضح وجود إجابة أخرى تحت الإجابة الأولى بشكل ملحوظ. حتى يتمكن المعلم من تصحيح الإجابتين وإعطاءك الدرجة الأكبر.

نظم ورقة الإجابة

النظرة الأولى على ورقة الإجابة تعطي انطباع مهم لدى المعلم المصحح. فلا مشكلة من قضاء وقت قليل لتنظيم الورقة وترتيب الإجابة. لا تفرط في تزين الورقة حتى لا تبدو مثل المنافق الذي يهتم بالمظهر. ولكن على الأقل سطرها بخطوط بسيطة من الأطراف. ثم اكتب كل سؤال في صفحة منفردة، أو في المكان المحدد لها إن كانت الإجابة بنفس ورقة الأسئلة. بذلك ستوفر على المعلم عناء البحث فيعطيك الدرجات النهائية، لأنك لعبت على وتر النفسية المريحة.

خاتمة

الدرجات النهائية ليست أمرًا مستحيلًا. عليك فقط أن تتعلم فن الحصول عليها واستغلال الطرق التي يعجب لها المعلم.

 

أيمن سليمان

كاتب وروائي، يعشق منهج التجريب في الكتابة الروائية، فاز ببعض الجوائز المحلية في القصة القصيرة، له ثلاث كتب منشورة، هُم "ألم النبي (رواية)، وإنها أنثى ولا تقتل (رواية)، والكلاب لا تموت (مجموعة قصص)".

أضف تعليق

15 + سبعة عشر =