الخيانة اسباب الخيانة كيف تنشأ كيف تتجنب الخيانة
الخيانة اسباب الخيانة كيف تنشأ كيف تتجنب الخيانة

اختلف الكثير في مفهوم الخيانه ولم يضع لها احدا مفهوم محدد ولكن اجمعوا على نتائج الخيانه التي تلخصت ما بين مفهوم “الصدمه” و “الأمانه” : كيف تتجنب الخيانة

كثيرا ما نردد في حياتنا اليومية مصطلح ” الخيانة “، ونحكم على هذا وذاك بأنه شخص”خائن” دون ان نسأل انفسنا ما معنى الخيانة ، فنخلط المصطلحات ولا نستطيع ان نحكم على احدهما، والآن جاء الوقت لتسأل نفسك ما معنى ” الخيانة ؟ ” حتى تستطيع ان تتجنبها.

اختلف الكثير في مفهوم الخيانة ولم يضع لها احدا مفهوم محدد ولكن اجمعوا على نتائجها التي تلخصت في مفهوم “الصدمه”، و قال اخرون ان الخيانة وضعت بين البشر لكي يظهر مفهوم آخر وهو “الأمانه”.

يخون الناس لأسباب عديدة ومختلفة. البعض لا يحترم الشخص الذي خانه. وفي أحيان أخرى الشخص يعتقد انه يفعل ما هو جيد لمصلحته، ولكن ينتهي بها المطاف بان يضر الأخرين بعدم مبالاته وفعله الشنيع. او ان تكون الخيانة بسبب الانتقام، الحب، الكراهية، الغضب أو الحزن. ولكن مهما كانت الاسباب لا يمكن أن تبرر هذا الفعل الاناني الذي يسبب الألم للناس.

- إعلانات -

الخيانة تنشأ من الثقة :

وبالرغم من ان الجميع منا يخشى خيانه الشريك الا اننا نتجاهل المثل الشعبي الشهير ، “الخيانة تنشأ من الثقة “، فكثيرا منا يعطي الثقه الكامله للطرف الآخر، ثم نأتي لنندب حظنا، فأول درس يجب ان نتعلمه من موضوعنا هو ان نتجنب ” الثقة” الكاملة في من حولنا وذلك لعدة اسباب منها، اولها .. هي اننا عندما نثق بشده في احد، نغمض اعيننا عن كافة تصرفاته حتى ولو كانت رائحة الخيانة قد فاحت، فتفلت من ايدينا زمام الامور، اما السبب الثاني هو اننا عندما نثق في احدهما تكون صدمتنا منه اضعاف مضاعفة “فتجنب جرح نفسك”.

- إعلانات -

جرب صديقك قبل أن تثق به:

وهذا المثل الانجليزي الذي يكمل المثل العربي السابق يدفعنا لنتعلم درسا جديدا هو قبل ان تثق في احد يجب ان تجربه مرارا و تكرارا حتى لتتجنب ضربة أو صدمة من احدهما، فقبل ان تضع علاقتك مع الطرف الاخر تحت مسمى الصديق او الحبيب او حتى القدوة يجب ان تختبره اكثر من مرة حتى لا تقع في فخ الشخص الذي يستطيع ان يغير وجوهه.

الخائن رجل أم امرأه؟! :

وعندما نطرح هذا السؤال يهب كلا من الرجل والمرأه ليهاجم الاخر ويلقي عليه الاتهامات، ويتناسى كلا منهما ان الله خلقهما ليكمل بعضهما البعض … فالخيانة لا يمكن ان نلصقها كصفة بأحدهما، فالرجل يخون و المرأه تخون، وللرجل اسبابه وللمرأه اسبابها وكلاهما عليه اللعنة.

من كثرت شكوكه فانه يدعو إلى خيانته :

صدقت هذه المقوله، فالشخص الشكاك دائما ما يكون حمل على الطرف الاخر، فيدفعه لتفريغ هذا الحمل بعده طرق منها الخيانة، فالشك كالنار دائما ما يأكل في العلاقة مهما كانت نوعها .

كيف تتجنب الخيانة :

ويمكن ان نلخص موضوعنا في عده نقاط لنتعلم كيفيه تجنب الخيانه من اي أحد بحياتنا …

  • لا تثق بأحد ثقه مطلقة حتى تستطيع الحكم على تصرفاته.
  • تابع تصرفات الطرف الاخر دون ان تحسسه انه مراقب او انك تضعه تحت الميكروسكوب
  • لا تلاحق احد بالشكوك فتاكد جيدا ثم واجه
  • ضع هذه المقوله -حلقة في أذنك- من يخونك مره فهذا ذنبه اما اذا خانك مرتين فهذا ذنبك انت .. “المؤمن لا يقع في الجحر مرتين ” .
  • لاتخون حتى لا تخان.
  • الخيانة موجودة في كل عصر وكل مكان .

و نصيحة لك قبل ان تخون :

قبل ان تخون يجب ان تعلم جيدا ان الزمن دوار، وكما تدين تدان، وطباخ السم بيدوقه، فقبل ان تخطو على “الخيانة” ، اعلم جيدا ان من يخونك في طريقه اليك سواء آجلا ام عاجلا وستنهش قلبك نفس النار التي اشعلتها في غيرك.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 − 19 =