تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » حياة زوجية » كيف تجتازين الخلافات مع الزوج بحيل بسيطة وسهلة دون تنازلات؟

كيف تجتازين الخلافات مع الزوج بحيل بسيطة وسهلة دون تنازلات؟

الخلافات مع الزوج عادة ما تتحول إلى ساحة معركة وتلاسن وتبادل الاتهامات وتحميل كل طرف المسئولية للآخر وأنه هو السبب في الأزمة، فكيف يمكن حل الخلافات الزوجية بأقل قدر ممكن من الضغط وإثارة الأعصاب ودون تقديم تنازلات أو اعتذار عن أخطاء لم تحدث؟

الخلافات مع الزوج

الخلافات مع الزوج أمر طبيعي وجميع الأزواج يحدث بينهما خلافات ولا يمكن العمل على محو الخلافات بشكل كامل لأنه من الطبيعي أن يكون هناك شخصان يعيشان سويا وكل منهما له شخصيته وطباعه وصفاته ويحدث التعارض والخلاف لكن يمكن العمل على تقليل هذه الخلافات وحتى إن حدثت يكون هناك طرق ذكية للتعامل معها بحيث لا تتفاقم أو تسبب شرخا في العلاقة الزوجية، فكيف يمكنك عزيزتي إدارة الخلافات الزوجية مع زوجك بذكاء وبحيل بسيطة؟

الحنان

الرجال يحبون الحنان، عادة الرجال ينزعجون من قسوة المرأة عليهم أو جفاء الزوجة، فيلتجئون للعصبية والنزاع وهم مثل الأطفال حينما تتجاهلينهم أو تقسين عليهم فإنهم يعاقبونك بالبكاء المستمر والمتواصل، كنوع من أنواع الانزعاج لأنه بشكل غير مباشر هو يعي أنه لا يجب أن يأخذ منك سوى الحنان، لذلك الشيء الأول الذي تفكرين فيه هو الحنان، أن تؤكدي على المحبة بينكما وعلى أهميته في حياتك وتظهرين له من الود والرحمة ما يجعله يهدأ ولا يفقد أعصابه، لا أن تقابلي عصبيته بالعصبية أو ثورته بثورة أشد فتكا.

عدم الاستفزاز والحكمة عند وقوع الخلافات مع الزوج

ما تفعله فئة كبيرة من النساء أثناء الخلافات مع الزوج بالفعل هو الاستفزاز الدائم للرجال تجعل عصبية الرجل تزداد وثورته تصبح أشد فتكا وانزعاجه يتصاعد إلى الذروة وبالتالي تزداد المشكلة تفاقما ولكن من الأفضل الحكمة في التعامل، بدلا من أن تقابلي صياحه بصياح أعلى أن تحتويه وتأخذينه تحت جناحك، وكما قلت أن الرجل مثل طفل إن أظهرت له أقل قدر من الحنان فإنه يهدأ وينكمش، فإن كان يصيح ويصرخ في وجهك، فحاولي الحفاظ على ثباتك ثم اذهبي وامسكي بيده وحاوطيه بذراعك واسأليه بشكل مباشر: “ما بك يا حبيبي؟ ما الذي أغضبك بالضبط؟”، لا تهم الجملة عموما يمكنك صياغتها بالشكل الذي يناسبك ولكن الأهم هو الحكمة في التعامل وعدم مقابلة الثورة بثورة أخرى.

عدم إلقاء اللوم

أثناء الخلافات مع الزوج حذارِ وإلقاء اللوم، حذارِ أن تحملينه مسئولية كل شيء وتحاولين تبرئة نفسك من أي شيء قد يلحق بك، لا تلقين اللوم عليه بالكامل، بل حاولي تفهم المسألة بالضبط، ما هي النقطة التي أغضبته بالضبط، ما هي الأمور التي تجعل الزوج يفقد أعصابه بهذا الشكل؟ عليك احتواءه وعدم إلقاء اللوم على الإطلاق لأن هذا ليس بسلوك حكيم يجب أن تصدرينه.

عدم التعميم بشكل دائم

لا يجب عند الخلافات مع الزوج أن تقولي له “أنت دائما تفعل كذا” أو “أنت دائما لا تهتم لأمري” “أنت دائما تصرخ في وجهي” أو “لم يحدث مرة وفعلت شيئًا من أجلي” أو “أنا دائما من أقوم من أجلك بكل الأشياء الجيدة” وبهذا في لحظة واحدة تصفي هذا الشخص بأنه لم يفعل أي شيء جيد طوال علاقتك الزوجية به وأنك تفعلين كل الأشياء الجيدة من أجله، بالطبع أي شخص سيسمع هذا الكلام سيجن جنونه ولذلك عليك ألا تقولين هذا الكلام لأنه ليس بجيد على الإطلاق.

تخير الوقت المناسب للنقاش

يجب عليكِ عندما تدب الخلافات مع الزوج ألا تناقشينه في وقت يكون ثائرا فيه ولكن في نفس الوقت لا تتركِ الأمر لعدة أيام، مثلا إن كان يتحمل أن تناقشينه في لحظتها يكون أفضل كثيرا ويفضل أن تبدئي بالحنان كوسيلة لتهدئته كما قلنا ولكن إن كان هذا سيثير أعصابه أكثر أن تتركيه لبرهة من الوقت كي يهدأ ثم الذهاب إليه وبدء النقاش بالتأكيد على محبتك له وأهميته في حياتك وحرصك الدائم على رضاه وسعادته، هذه هي أفضل وسيلة للتعامل مع زوج غضبان حتى إن لم يكن غضبه هذا مبررا من وجهة نظرك.

الموضوعية في النقاش

أثناء الخلافات مع الزوج عليك أن تكوني موضوعية في النقاش ولا تحاولي تبرئة نفسك فحسب بل حاولي أن تناقشي زوجك من أجل أنك تريدين فعلا حل المشكلة بالتالي إن كانت المسألة مجرد سوء تفاهم فليس من مشكلة على الإطلاق أن توضحي له سوء الفهم هذا وتبيني له وجهة نظرك وإن كان في الأمر التباس فما عليك سوى أن توضحي الأمر على حقيقته أما إن كان خطأك من البداية فلا تخجلي من الاعتذار وإن كان خطؤه هو، فعليك تبيينه وعدم الإلحاح على الاعتذار ولكن الأهم أن تتناقشي معه حول إن كان هذا خطأ أم لا من وجهة نظره لأنه قد يراه ليس بخطأ أصلا.

الاستماع ثم الاستماع

عليكِ أن تستمعي لزوجك حتى النهاية، لسببين: أن هذا سيؤكد لديه حرصك على حل المشكلة بشكل فعلي وبرهنتك على حبك له واحترامك إياه والتزامك معه بالمودة والرحمة وحرصك على عدم إثارة غضبه. أما السبب الآخر هو أنه لابد وأن لديه شحنة معينة مع الغضب يريد إفراغها وبحديثه المتواصل واستماعك الحريص سيفرغها تماما حتى تزول هذه الشحنة الغاضبة تماما ولا يبقى بداخله سوى ما لمسه منك من محبة ومودة بعد ذلك ربما ستجدين أن المشكلة حلت من تلقاء نفسها، ولا يلزمك الكثير من المجهود لحل المشكلة أيضًا، لذلك عليك الإنصات لزوجك حتى ينتهي من كلامه وستفاجئين بالنتيجة بعد ذلك.

وضع يدك على جوهر المشكلة في الخلافات مع الزوج

عند نشوب الخلافات مع الزوج عليكِ أن تضعين يدك على جوهر المشكلة بالضبط أو جذورها فليس من المنطقي أن يكون عدم وجود جواربه في مكانها ما يثير كل هذا الخلاف ولكن ابحثي عن جوهر المشكلة واعرفي ما هي أساسها بالضبط ولماذا يتحجج بشيء صغير لإثارة الخلاف ولا تخجلي من الحديث عن تلك المشاكل الكبيرة مهما كانت حساسة لأن مواجهتها أفضل بكثير بالطبع من الهروب منها، لذلك عليك أن تضعي يدك على جوهر المشكلة قبل أي شيء.

الحرص على إظهار التقدير والاحترام

عل أي حال يجب عند نشوب الخلافات الزوجية إظهار بعض التقدير والاحترام ولا ينبغي أبدا تطور الأمر للمشاحنة والتلاسن وتحويل الأمر إلى معركة، في النهاية هذا زوجتك وحل الخلافات مع الزوج سيعود عليك أنتِ بالفائدة وسيحبك أكثر طالما تحليتِ بالحكمة وأظهرتِ التقدير والاحترام له.

عدم استحضار الماضي

عليكِ ألا تستحضري الماضي وأنتِ تتحدثي معه، امكثي في الحاضر الآن وتحدثي عن الأمر بموضوعية وصدق مع نفسك وصدق معه، ولا تتحدثي معه بهدف إبراز أخطاءه، بل على العكس من أجل حل المشكلة، أما استحضار الماضي فهي حيلة رخيصة وهي تفاقم المشكلة أكثر وتعقدها وتوسع الجرح وتصاعد من حدة الخلاف بينما نحن نسعى لحل الأزمة وإيجاد مخرج للمشكلة.

خاتمة

الخلافات مع الزوج يمكن أن تحل بقليل من الحكمة والرزانة وعدم الاستفزاز وإغداق الحنان وإظهار التقدير والاحترام والمحبة للزوج وبذلك تكسبين قلبه وتحلين المشكلة ولا تتعرضين لضغط وبدون تنازلات.

محمد رشوان

أضف تعليق

3 × 2 =