الخضروات الورقية

لست أبالغ حين أبدأ حديثي عن الخضروات الورقية ناعتةً إياها بكابوس الطفولة، أي أبوين يقرآن هذا المقال يعرفان جيدًا ما أعنيه في معاناةٍ يومية لإقناع أطفالهم بتناول الخضروات الخضراء عامةً والورقية خاصةً وبالطبع جميعنا نتذكر طفولتنا التي أمضينا نصفها نتقزز من تلك الأطباق الخضراء الغريبة ونتخيلها أشلاء كائناتٍ فضائية قررت الإلقاء بفضلات كوكبها على كوكبنا في هيئة خضروات!

مشكلتنا الحقيقة تتمثل في أننا أحيانًا نقبل على الشيء دون أن نفهمه مثل اقتناعنا التام بأن الخضروات مفيدة لكننا لم نحاول قط أن نفهم وجه الفائدة فيها بل نمشي نردد تلك الكلمة وحسب ما يجعل الفكرة غير منطقيةٍ بشكلٍ ما لعقولنا، وبالمثل إن فهمنا فنحن نعجز عن إغراء ذواتنا وخداعها بحيلٍ لطيفة تجعلها تتناول الطعام بسعادة بدلًا من تناول الخضروات كأنها دواء فطبقًا لبعض علماء النفس جسدك سيرفض أي فائدةٍ من الطعام الذي تتناوله بالإجبار ودون شهية! ربما يكونون على حق!

إذًا أظن أنه آن الأوان لتجميل كابوس الخضروات الورقية والعادية وجعلها مكونًا مرحبًا به على موائدنا بدءًا من اليوم.

فوائد الخضروات بشكل عام

الخطوة الأولى ماهي فوائد الخضروات حقًا بعيدًا عن قول أمهاتنا الشهير في صغرنا أنه يجب علينا أكل الخضروات لنكبر أو السبب الأكثر لا منطقيةً أننا يجب أن نأكل الخضروات حتى لا يأكلنا الوحش! بعيدًا عن هذا نظرةٌ واقعيةٌ علميةٌ بسيطة لماذا نأكل الخضروات؟

تحتوي الخضروات بمختلف أنواعها وأشكالها وألوانها وتصنيفاتها النباتية على ما يقارب مجمل حاجة جسم الإنسان من المغذيات والضروريات الغذائية للقيام بكل العلميات الحيوية التي يحتاجها الجسم بدايةً من النمو في الصغر عقليًا وجسديًا وحتى تكوين الطاقة اللازمة للقيام بأنشطتنا اليومية المعتادة، حتى البروتينات برغم حاجة جسم الإنسان إليها من مصادر حيوانية إلا أن هنالك الكثير من المصادر النباتية لها ليست بقوة وغنى المصادر الحيوانية لكنها موجودة.

اختلاف وتنوع الخضروات هو السر الرئيسي في كونها مصدرًا لكل المغذيات الممكنة تقريبًا للجسم لأن كل نوعٍ يختص بمغذٍ معين أكثر من غيره لذلك بالرغم من فائدة الخضروات العامة إلا أنك لو كنت تعاني من نقصٍ في مادةٍ معينة وأكثرت من تناول خضرواتٍ لا تحتوي عليها فلن تحل مشكلتك وستظل مستمرة حتى تجد النوع المناسب.

تحاول التخلص من الوزن الزائد؟

من أكثر الأشياء الشائعة في عالم اللياقة البدنية والتي بطبيعة الحال لا تروق للكثيرين هو الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون والزيوت وتناول المزيد من الخضروات أو بمعنى أدق تناول الخضروات طوال الوقت وما عداها هو فرعيٌ يمكن الاستغناء عنه فلماذا؟

لأن الخضروات تحتوي على أقل المعدلات الممكنة من الدهون الضارة والسعرات الحرارية المسببة للسمنة بل بالعكس تساعد على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية في الجسم عن طريق الألياف التي تكون بعض الأنواع غنيةً بها فتستهلك عددًا كبيرًا من السعرات الحرارية في الجسم لحرقها فتساعد على التخلص من الوزن الزائد.

فوائد الخضروات الورقية الخضراء

بالحديث عن الخضروات الورقية الخضراء بشكلٍ خاص فهناك العديد من العناصر الغذائية المهمة التي لن تجدها متوفرةً في أي مكانٍ آخر بنفس الوفرة التي تتوافر بها فيها مثل العديد من فيتامينات ب الطبيعية وخاصةً حمض الفوليك اللازم للجسم والعديد من العمليات الحيوية الهامة داخل الخلية.

تساعد الخضروات الورقية الخضراء على حرق الدهون بنسبةٍ عالية بجانب قدرتها على مد الجسم بالمغذيات لأنها تحول خلايا الدهون البيضاء المخزنة إلى خلايا دهنية بنية تزيد سرعة حرقها وتخلص الجسم منها.

الكثير من العمليات الحيوية داخل الجسم لا يمكن أن تتم دون دور الإنزيمات الفعال خلال العملية وبدونها قد يحدث قصورٌ وتأخرٌ فيها لذلك فالخضروات الورقية تساعد على تنشيط الإنزيمات في الجسم وتحفيزها للقيام بدورها وإعطاء أفضل نتيجة ممكنة، ويترتب على ذلك أنها تساعد الجسم على التخلص من السموم والمواد الضارة أولًا بأول وبوتيرةٍ متسارعة تقيه أي ضررٍ محتملٍ منها.

تعاني من مشاكل مع بشرتك؟ قبل إهدار الأموال على الأطباء والمنتجات الكيميائية ابدأ علاجك بتناول العديد من هذه الخضروات لأنها تساعد على تنقية جسمك وبالتالي يظهر ذلك على بشرتك ولها دورٌ كبيرٌ جدًا في تأخير علامات التقدم في السن على البشرة كالتجاعيد والترهلات لفيتاميناتها ومغذياتها ودورها كمضاداتٍ للأكسدة ومانعة للالتهاب ومنشطة للخلايا وبنفس الوقت تمنح بشرتك حمايةً ضد الأشعة تحت البنفسجية وحصانة في ضوء الشمس.

من المؤكد أننا نعرف أشخاصًا يعانون من مشاكل القلب أو داء السكري على سبيل المثال وربما كانوا من أفراد أسرتنا لذلك أجد تلك فرصةً رائعةً لإضافة أطباقٍ متنوعة من الخضروات الورقية على مائدة الطعام للأسرة كلها فهي تساعد على تقليل كثافة الدم وبالتالي تمنع تكون الجلطات وتقي من السكتات القلبية وتحسن من ضغط الدم.

لمن يعانون من داء السكري والذي دائمًا ما يكون سببه اضطراب نسب السكر في الدم سواءً بالزيادة أو النقصان فتستطيع هذه الخضروات مساعدة جسمك على التوصل إلى توازنٍ أكبر في نسبة السكر وتحفزه على إنتاج الأنسولين في الدم.

بالرغم من اعتيادنا في صغرنا على الإيمان بأننا يجب أن نأكل الجزر لأنه يقوي النظر فإليك معلومةً مهمةً بأن الجزر ليس الوحيد الذي سيساعد عينك على تكوين وقاية ذاتية ضد الأشعة الضوئية القوية التي تؤثر عليها ويزيد حدة وبعد بصرك ويقيك من الإصابة بعدة مشاكل بصرية.

فوائد الخضروات الورقية للحامل

كما ذكرنا فالخضروات الورقية غنية بحمض الفوليك وهو أساسيٌ لجسم الإنسان ولا يتم تصنيعه بداخله لذلك يحتاج الشخص إلى إمدادٍ مستمرٍ به من الطعام والمكملات الغذائية، يدخل حمض الفوليك في تكوين الخلايا ونموها وبالنظر إلى الحامل فليس جسدها وحده الذي يكون بحاجةٍ إليه وإنما هناك جسم جنينٍ كاملٍ يتكون وينمو داخلها ما يعني أنها ستحتاج إلى كميةٍ مضاعفةٍ لها ولطفلها وتستطيع الخضروات الورقية مدها بتلك الكمية وأكثر.

توفر كذلك العديد من الفيتامينات الهامة الأخرى مثل فيتامين سي الذي يزيد من مناعة الجسم ويقويه في ضعفه أثناء الحمل وبالتالي يوفر المناعة والحماية الكافية لجسد الجنين الضعيف والذي لم تتكون مناعته الخاصة بعد.

فيتامين أ مع الكالسيوم اللذان يساعدان على تكوين العظام والأسنان وهو أمرٌ مهمٌ جدًا في الحمل ولا يجب التغاضي عنه لأن كثيرًا من الأمهات يعانين من هشاشة عظامٍ شديدة بعد الحمل بسبب استهلاك الجنين للكالسيوم الخاص بها في رحلته لنمو عظامه لذلك يجب توفير مصدرٍ مستمرٍ لها ولطفلها.

الحفاظ على ضغط دمٍ معتدل ومتزن من أهم الأشياء في مرحلة الحمل لأنه في كثيرٍ من الحالات يشكل خطرًا حقيقيًا على الأم والجنين معًا لذلك كما ذكرنا تستطيع الخضروات الحفاظ على اعتدال ضغط الدم وتجنب مشاكل القلب.

من المهم أن ندرك أن الاعتدال في كل شيءٍ هو الخيار الأفضل فبرغم كل تلك الأهمية التي نجدها في الخضروات إلا أن الإكثار منها فوق اللازم قد يؤدي لعسر هضمٍ أو إمساك وهي أشياءٌ غير مستحبة للحامل.

فوائد الخضروات الورقية للأطفال

لحظة الحقيقة التي سنستعيد فيها ذكريات الطفولة الأليمة مع الخضروات الورقية أو الخضروات كلها بشكلٍ عام ورفضنا الشديد لتناولها فبحسب دراساتٍ أجراها العلماء مؤخرًا لا يجب أن يخلو طعام الطفل من الخضروات الورقية مهما كلف الثمن لأنها قادرةٌ على تحديد حياته ومستقبله العقلي والجسدي بأكمله!

أثبتت الدراسات الحديثة أن هنالك علاقةً وطيدةً بين تناول الخضروات الورقية وقدرة الطفل على إنجاز المهام بشكلٍ أسرع وبذكاءٍ أكبر ومجهودٍ أقل مقارنةً بغيرهم ممن لم يتناولوها أو الأكثر إثارةً هو مقارنةً بأداء نفس الأطفال قبل السير على نظامٍ غذائيٍ من تلك الخضروات لفترةٍ من الوقت.

هنالك العديد من الصبغات الهامة في الخضروات الورقية مثل تلك المسئولة عن تحسين النظر وحمايته مثلًا ووجد أن تلك الصبغات تتراكم بكمياتٍ كبيرة في أنسجة دماغ الأطفال ما جعلهم يتوصلون للإيمان بأهمية دورها في بناء وتكوين دماغ الطفل وكلما توافرت أكثر كلما كان النمو الدماغي أفضل، كل ذلك بالطبع بجانب الفوائد التي تم ذكرها من قبل على جسم الإنسان بشكلٍ عام.

فوائد عصير الخضروات الورقية

لا تستغرب كثيرًا فنحن صنعنا عصائر من الفواكه إذًا لماذا لا يمكن أن نصنع عصائر من الخضروات الورقية؟ أتمزح! لأنها فكرةٌ مرعبة! لكن برغم رعبها فهي موجودة وهنا يأتي دورنا بعد التعرف على كل تلك الفوائد والأهميات السابقة في محاولة إدخالها إلى موائدنا وأنظمتنا الغذائية وكل شخصٍ له حرية اختيار الطريقة، هل تفضل تناولها بالطريقة المعتادة التي كان أهلنا يقدمونها لنا في طفولتنا؟ إذًا فحظًا جيدًا لك مع أطفالك فالآن أصبحت هنالك مئات الوسائل والوصفات لكل صنفٍ من أصناف الطعام وما عليك أنت إلا أن تختار أو الأفضل أن تبتكر بنفسك.

أظن أن بعض الناس وجدوا عسرًا في إضافتها إلى طعامهم المعتاد لذلك قرروا أن يصنعوا منها عصيرًا ويتناولوا كوبًا يوميًا بعد الاستيقاظ من النوم، الفكرة قد تكون غريبة لكنها ليست صعبة التنفيذ على الإطلاق خاصةً أنهم حصدوا فوائدها في زمنٍ قياسيٍ.

لا تحب مذاق ذلك العصير؟ بعض المجربين ينصحونك بإخفاء بعض الورقات الغير ظاهرة في عصائر الفواكه الأخرى أو العصائر بالحليب ويضمنون لك فائدةً فورية وطعمًا غير منفرٍ على الإطلاق.

لست بحاجةٍ أيضًا لتناول طبقٍ كاملٍ من الخضروات وحدها بل بإمكانك مزج الخضروات مع المكرونات أو خبزها بداخل المعجنات أو إضافتها للحوم والدجاج أثناء الطهي فتندمج داخل الطعام.

أسماء الخضروات الورقية

نعطيك هنا أمثلةً لأفضل الخضروات الورقية التي تسطيع البدء بالبحث عن طرقٍ لإضافتها لوجبات طعامك وبدون أن تحزر بالتأكيد سنضع السبانخ على رأس القائمة، عندما كنت صغيرة اعتدت النفور من السبانخ على الطريقة الشعبية لأنها كانت تبدو لي تمامًا مثل الطحالب المائية وهو أمرٌ لم أحبه كثيرًا، لكن يسعدني تناول معجناتٍ أو بيتزا بالسبانخ اليوم بالتأكيد.

هناك أيضًا الجرجير والخس والملفوف والبقدونس وهي خضرواتٌ يسهل إضافتها للسلطة العادية وتعطيها نضارةً وطعمًا وشكلًا جميلًا، وإن بحثت قليلًا ستجد الكثير من الورقيات التي لم تكن تدرك وجودها من قبل ومع اكتشافك لها ستجد آلاف الطرق المتوافرة على الانترنت لتناولها أو لإضافتها لطعامك المعتاد، وإن كنت من محبي التجارب الجديدة فأضمن لك أنك ستجد العديد من الأطعمة الجديدة المصنوعة من الخضروات الورقية لتجربتها فهل كنت تعرف مثلًا أنك تستطيع تناول بعضها لوجبة الإفطار؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × 2 =