تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالوجه » كيف تجيد الحلاقة دون تهيج البشرة أو حدوث التهابات؟

كيف تجيد الحلاقة دون تهيج البشرة أو حدوث التهابات؟

يقوم كل رجل من حين لآخر بعملية الحلاقة ولكن يقوم الرجال أيضًا بعمل بعض العادات الخاطئة أو نسيان بعض الأشياء والتي يجب إتباعها من أجل الحلاقة دون تهيج .

الحلاقة دون تهيج

الحلاقة دون تهيج حلم لكل رجل يحرص على حلاقة ذقنه بانتظام، الإعلانات التجارية والإعلانات تجعل الحلاقة تبدو كالسحر وخالية من العيوب، لا يمكن أن تظهر بأفضل ما كانت، فقط عند تشاهد الإعلان الخاص بمسحوق الغسيل وتشاهد الغسيل تفاجئ بكمية النظافة، وتتساءل لماذا عدم تستخدم انت ذات المسحوق لا تكون النتيجة بذات الجودة، كذلك عندما تشاهد الإعلان لشفرات الحلاقة، أو معجون الحلاقة وعند التطبيق تفاجئ بكمية الدماء التي تسيل على الوجه، علما انك قمت بذات الحركة التي قام بها لاعب كرة القدم المشهور أو الممثل الوسيم، إذا والحديث عن الحلاقة، الأمر ومع الأهمية لشفرة الحلاقة والكريم، لا يرتبط بهما فقط بل يرتبط بعوامل أخرى مساعدة، ومنها على سبيل المثال النصائح الآتية:

نصائح لكل رجل يرغب في الحلاقة دون تهيج

التهيئة للحلاقة

الكثير من الرجال لا يأخذون هذه العملية بعني الاعتبار، بل يقومون بعملية الحلاقة بالطريقة المباشرة، أي الفرشاة أو الرغوة واستخدام آلة الحلاقة، لكن لغايات تلافي أي تهيج قد يحدث لك، وحفاظا على سلامة البشرة لديك عليك اتباع الأتي ما قبل الحلاقة:

ترطيب الوجه بماء دافئ

من النصائح التي يجب أخذها بعين الاختيار، هي أن تقوم بترطيب الوجه بالماء الدافئ قبل عملية الحلاقة، قديما وحسب ما أتذكر ولدى مشاهدة بعض المسلسلات التي تؤرخ لمراحل بداية القرن الماضي، كانت تأتي على ذكر الحلاق، والذي كان مشهورا بحلاقة الوجه بالإضافة إلى سرد القصص الشعبية، لكن من الأمور التي كان يقوم بها الحلاق ولم نكن ننتبه إليها جيدا لانشغالنا بالقصة التي يقوم بذكرها هي انه يقوم بوضع منشفة على الوجه قبل الحلاقة لبضع دقائق، في الحقيقة الغاية من هذه العملية هي محاول ترطيب البشرة وفتح المسامات وتليين الشعر، فعلى غير المتعارف عليه يصبح قص الشعرة أسهل وهي لينة عنها وهي قاسية.

ولهذا ينصح أيضا بالحلاقة ما بعد أخذ الحمام الساخن نظرا لكون البخار يساعد أيضا على تفتح البشرة.

استخدام كريم أو زيت ما قبل الحلاقة

بعد الانتهاء من عملية ترطيب البشرة يمكنك أن تقوم باستخدام الكريمات الخاصة بالبشرة ما قبل الحلاقة وهي متوفرة في الكثير من المتاجر والمحلات ويمكنك العثور عليه بسهولة وهي مفيدة جدا في إجراء الحلاقة دون تهيج .

أثناء عملية الحلاقة

الآن وبعد أن قمت بكل الخطوات السابقة والتي لن تحتاج إلا لبضع دقائق، يمكن أن تقوم بالبدء بعملية الحلاقة مع اتباع النصائح الأتية حتى تحصل على حلاقة ناجحة وناعمة:

استخدام كريم للحلاقة علي الجودة

لا نبالغ بالقول أن السر الرئيسي في الحلاقة الناجحة هو في استخدام كريم الحلاقة العالي الجودة بالإضافة إلى طريقة استخدامه، قديما كان يتم استخدام فرشاة لتطبيق معجون الحلاقة على الوجه، حاليا اصبح ينتشر كريم الرغوة دون الحاجة إلى فرشاة، أنا شخصيا ما زلت استخدم الطريقة التقليدية وهي برأيي افضل لأنها تساعد على وصول الكريم إلى كامل الشعرة، بالإضافة جعلها اكثر ليونة واستعدادا للقطع، لكن هذا لا يمنع من تطبيق الرغوة في بعض الأحيان.

الاختيار الجيد لشفرة الحلاقة الحادة

قد يكون هو اسم تجاري واحد مهيمن على عالم شفرات الحلاقة في العالم، ولكن حتى هذه الماركة المشهورة تقدم لك الكثير من الخيارات لاستخدامه، حاول أن تجد الصنف الأكثر مناسبة لك، وحسب طبيعة شعر اللحية لديك وقابليته للتعامل معها، ويمكنك أن تستخدم نوعين معا، احدهم للقطع الأول في حال كان الشعر طويلا، وهي في العادة تتكون من شفرتين أو ثلاث شفرات، والثانية لغايات الحصول على حلاقة ناعمة جدا، وهي التي تتكون من خمس شفرات، المهم أن تكون طبيعة الشفرة حادة وان تتخلص منها في حال تكرار الاستخدام بحيث تفقد شفرتها الحادة.

استخدام عملية القطع القصيرة

من اكثر الأخطاء التي قد تقوم بها أثناء الحلاقة هي أن تقوم بعملية قص الشعر ولمساحة كبيرة وعلى مرة واحدة، الأفضل أن تقوم بالقص بطريقة قصيرة ومتدرجة، فقص الشعر الطويل بتلك الطريقة الأولي قد يعني انسداد المساحة بين الشفرات وبالتالي عدم القطع الجيد ولاحقا التأثير المباشر على حدة الشفرة، هذه الأمور ستؤثر لاحقا على عملية قطع الشعر بصورة تصبح اقرب إلى النزع مما يفقد الحلاقة نعومتها.

قم بالحلاقة حسب نمو الشعر

في عملية القطع الأولي للشعر عليك أن تقوم بهذه العملية بحسب مسار نمو الشعر لديك، وبطريقة مستقيمة، العملية ستساعد جدا على القص السريع وبدون إثارة أي نوع من التهيج على البشرة، مع الحفاظ على طبيعة نمو الشعر لديك، من اكثر الأخطاء أن يبدأ الرجل بحلاقة لحيته مهما كان طول الشعر بعكس مسار نمو الشعرة، عملية التسرع في الحقة قد تؤدي إلى آثار جانبية على الشعر نفسه وعلى البشرة لاحقا، وفي العادة يتم استخدام ماكينة الحلاقة ذات الشفرتين أو الثلاث أولا لهذه الغاية، وكما ورد سابقا.

لاحقا قم بالحلاقة بعكس نمو الشعر

بعد الانتهاء من عملية قص الشعر الأولي وحسب مسار الشعر، يمكنك أن تبدأ العملية الثانية وهي أن تقوم بالقص بعكس مسار الشعر، وذلك للتنعيم وإعطاء الوجه ملمسا ناعما جدا والتخلص من ظهور الشعر، وفي هذه العملية يفضل أن تستخدم ماكينة الحلاقة الثانية، ستظهر نتيجة هذه العملية جلية وبطريقة جيدة وستجد أن حلم الحلاقة دون تهيج قد تحقق أمامك.

ما بعد الحلاقة

لا تنتهي حلاقة اللحية مع الانتهاء من قص الشعر، فإن كنت ترغب في أن تستمر عملية الحلاقة سلسة وميسرة بالنسبة لك، وفي حال كنت ترغب بالحفاظ على بشرتك جيدا عليك أن تقوم ببعض الخطوات بعد الانتهاء من المرحلة الثانية والك النصائح الأتية بهذا الخصوص:

غسل الوجه بالماء البارد

قم بغسل الوجه بالماء البارد للتخلص من باقي عملية الحلاقة، إن غسل الوجه بالماء البارد يساعد على إغلاق المسامات، وبالتالي التخفيف من حدة عملية الحلاقة والتهيجات التي قد تظهر، خاصة عند الأشخاص المصابين بالبثور.

استخدام مرطبات ما بعد الحلاقة

بالطبع لا داعي للشرح عنها كثير فهي موجودة وبكثرة وبأصناف متعددة، عليك اختيار النوع الجيد للحفاظ على بشرتك ناعمة ومرتاحة.

ملاحظة : ينصح باستخدام الشبة من أجل الحلاقة دون تهيج .

مع انه مرات فترات اصبحنا نشعر اختفاء هذا المنتج إلا انه ما يزال ينصح باستخدامه، فالشبة تستعمل كمطهر للبشرة، وأيضا تساعد على ترطيبها وتساعد على التعامل مع الجروح. ويستخدم عادة قبل المرطب.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

سبعة عشر − 10 =