الحروف الإنجليزية

قد تقع الأم العربية في حيرة عن كيفية تعليم طفلها الحروف الإنجليزية؛ فغالبًا ما يكون الأقرب إليه الحروف الأبجدية العربية؛ لأنها حروف لغتنا التي تتردد على مسامعنا يوميًا، فتسعى الأم دومًا لتعلم الطرق المختلفة لتعليم طفلها الحروف الإنجليزية بطريقة مبسطة وممتعة؛ لذا أقدم إليكم اليوم بعض هذه الطُرق التي تسهل هذه المهمة على الأم وتحبب تعلم الحروف الإنجليزية إلى نفس الطفل.

كيف أعلم طفلي الحروف الإنجليزية بطريقة مبسطة؟ يُفضل في عملية تعليم الطفل الجمع بين الطرق التعليمية والمُسلية في الوقت ذاته مثل:

بطاقات الحروف الإنجليزية

يمكن شراء بطاقات الحروف الإنجليزية الملونة أو صنعها في المنزل عن طريق كتابة الحروف بأقلام التلوين على بطاقات يتم صنعها من الورق المقوى الملون، أو أوراق الكرتون ثم قصها على شكل بطاقات صغيرة.

بعد ذلك تطلبين من الطفل استخراج حرف ما بعينه، أو تطلبين منه استخراج أول حرف من اسمه أو اسم أبيه أو إخوته أو أي شيء تعلمه من حروف بدايات الكلمات حوله. ويمكنك أيضًا أن تطلبي منه أن يرتب هذه البطاقات بجانب بعضها بحسب ترتيب الحروف.

كتاب الحروف الإنجليزية

يمكنك إشراك طفلك معك في عمل هذا النشاط المميز؛ حيث يقوم بمساعدتك في صنع كتاب من الورق المقوي الملون، وقص الحروف الإنجليزية من كتب أو مجلات قديمة ولصقها بصفحات هذا الكتاب أو رسمها به بألوان جذابة مع رسم بعض الأشياء حوله التي تبدأ بهذا الحرف مثلًا. قومي بالإشارة إلى الحرف وانطقيه واطلبي من طفلك أن يردد خلفك مع تكرار فعل ذلك في الأوقات المختلفة.

أغاني الحروف الإنجليزية

يمكنك غناء كلمات أغاني الحروف الأبجدية الإنجليزية مع طفلك، وكذلك الاستماع لها معه؛ فذلك يساعده على سهولة تكرارها وحفظها.

لعبة الحروف الإنجليزية

احضري لطفلك لعبة الصلصال واصنعا معًا مختلف الحروف الإنجليزية بالألوان المميزة، وكذلك أحضري دفتر رسم خاص به وأقلام ألوان أو شمع أو خشب أو المتاح، واطلبي منه رسم شكل الحروف الإنجليزية ومساعدته على تلوينها بالطرق المختلفة.

تشكيل المخبوزات والكب كيك والكوكيز على شكل الحروف

تستطيع الأم صنع المخبوزات المختلفة والكوكيز وتشكيلهم على هيئة الحروف الإنجليزية فيساعد ذلك الطفل على تعلم الحروف أكثر، وأن تطلبي منه استخراج حرف معين من الحروف المشكلة، ويمكنك إشراكه معك في تشكيل العجينة أيضًا من البداية على شكل حروف. كذلك يمكن للأم أن تقوم بتزيين الكعك والكب كيك عن طريق رسم الحروف الإنجليزية عليها وأن تعلم طفلها بنفس الطريقة السابقة.

إيجاد الحروف في الكلمات المحيطة

يمكنك الطلب من طفلك استخراج حرف معين من أي كلمة مكتوبة على لوحة إعلانات مثلًا أو لوحة عليها اسم شارع أو اسم محل؛ فدمج وسائل تعليم طفلك مع الوسط المحيط يساعده على ترسيخها في ذهنه واستمتاعه بحفظها.

قراءة كتب وقصص الأطفال

تعد هذه من أفضل الطرق لتعليم الطفل؛ ففيها يتم ترديد كلمات اللغة بحروفها المختلفة على مسامع الطفل، فتقوي صلته باللغة، ويساعده ذلك على حفظ الحروف واستيعابها بشكل أسرع. كما ينبغي أن نختار قصص وكتب الأطفال المرفقة بصور كثيرة ملونة؛ فذلك يساعد الطفل على الاندماج بجو القصة وحب تقبل هذا النشاط كأحد أنشطته اليومية المحببة، كما يعزز ذلك حب الطفل للقراءة وينمي تلك الروح لديه.

لعبة قطار الحروف الأبجدية

تستطيع الأم تصميم قطار من الورق المقوي الملون ويمكن لطفلها الاشتراك معها في ذلك، ثم لصقه على الحائط بعد كتابة الحروف على عرباته. ويتعلم الطفل بواسطته عن طريق إشارة الأم إلى الحرف ونطقه وتكرار ذلك أمام الطفل، وتطلب منه أن يفعل ذلك مثلها.

صنع لعبة لتعليم الحروف الإنجليزية

تقوم الأم بصنع هذه اللعبة عن طريق إحضار علبة عصير كرتون ذات حجم كبير نوعًا ما أو زجاجة مياه معدنية، صمغ، شرائط ملونة، عيون بلاستيكية، شريط لاصق، قاطع أو مقص، ورق مقوي ملون، وأغطية زجاجات مشروبات غازية.

من هذه المكونات تلصق الأم الشرائط الورقية أعلى العلبة، وتضع العيون البلاستيكية في مقدمتها، وتصنع لها فم كبير بقطع العلبة الكرتون قرب قاعدتها بالقاطع أو المقص، ثم تغليف محل القطع بالشريط اللاصق؛ حتى لا يجرح محل القطع الأطفال.

تحضر الأم بعد ذلك أغطية زجاجات المشروبات الغازية وتلصق على سطحها أشكال الحروف الإنجليزية التي صنعتها من الورق المقوي الملون.

تعتمد هذه اللعبة على إصدار الأم الأصوات من اللعبة كأنها وحش يريد طعام فيطعمه الطفل الحرف الذي يطلبه؛ فتقول الأم: Monster, what would you like?، ومن المفترض أن يرد الوحش قائلًا مثلًا: I would like a “A”، فيطعمه الطفل الحرف الذي يطلبه وهو هنا حرف “A” مثلًا.

لعبة حساء الحروف

يتوفر بالسوبر ماركت شعيرية على شكل حروف، يمكنك شراءها وعمل حساء منها لطفلك أحيانًا، وأن تطلبي منه استخراج الحروف المختلفة منه والتعرف عليها ثم أكلها؛ فسيستمتع بذلك كثيرًا.

لعبة الملح الملون

تساعد هذه اللعبة الطفل على استحضار الحروف بذهنه، وترسيخها. لصنع هذه اللعبة أحضري بعض الملح الخشن، قطرات من ألوان الطعام المختلفة، أكياس بلاستيكية مقواه، قطعة من ورق الألومنيوم.

أحضري الكيس وضعي به بعض الملح الخشن وقطرات من أحد ألوان الطعام ثم رجي الكيس جيدًا. أحضري بعد ذلك اللوح الخشبي وضعي فوقه ورق الألومنيوم وضعي عليه الملح الملون، ثم اطلبي من طفلك كتابة الحرف الذي تمليه عليه على الملح. وتستطيع الأم التنويع للطفل في كل مرة بالألوان المختلفة التي ترغب الطفل باللعبة أكثر وتضيف إليها التجدد وتشجعه على الاستمرار بها وإتيان ثمارها المرجوة.

لعبة الحروف الممغنطة

تستطيع الأم الحصول على هذه اللعبة عن طريق شرائها؛ حيث توجد لوحة بها مغناطيس مكتوب عليها الحروف الإنجليزية أو تقوم الأم بكتابة الحرف عليه، وهناك حروف ممغنطة منفصلة مرفقة باللعبة؛ فتطلب الأم من الطفل البحث عن الحرف المكتوب وإلصاقه باللوحة ونطقها للحرف أمامه وترديده له خلفها؛ مما يساعده على سهولة تعلم شكل الحروف وحفظها.

لعبة صيد الحروف

تقوم الأم بصنع سمك من الورق المقوي الملون تكتب الحرف بشكل واضح على ظهر كل سمكة، ثم تطلب من طفلها اصطياد السمكة التي تحمل حرف ما معين تمليه على طفلها.

لعبة الوقوف على الأحرف

تقوم الأم برسم الحروف الإنجليزية على الأرض في مكان واسع، أو ترسمها على لوح كبير ملون وتضعه على الأرض وتطلب من الطفل الوقوف على الحرف الذي تمليه عليه، أو الحرف الذي يبدأ به اسمه أو اسم أبيه أو أخيه أو أخته أو أي كلمة من الكلمات التي أدرك بداياتها من الأشياء التي حوله، ويمكنها أن تشاركه اللعبة بأن تلعب مرة وهو مرة؛ تشجيعًا له على اللعب.

تناولت معكم في هذا الموضوع طرق بسيطة وممتعة لتعليم طفلك الحروف الإنجليزية ومساعدته على حفظ شكلها، وترسيخها في ذهنه وربط عملية حفظه للحروف مع ما يحيط به من أشياء تذكره بالحروف وبشكلها بالطرق المختلفة؛ تيسيرًا على كل أم مهمة تعليم أطفالها الحروف بشتى الطرق بأقل جهد وبأبسط تكلفة.

أتمنى أن تكون معلومة مفيدة تُفيد كل أم وأب في تعليم أطفالهم الحروف الإنجليزية بشكل مبسط.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − 10 =