الحذاء الضيق

الحذاء الضيق قد يكون مشكلة كبيرة للكثيرين، بسبب ما قد يخلفه من جروح وألم في القدم ويجعل السبيل الوحيد هو الاستغناء عن هذا الحذاء، هنا سنقدم الحلول العملية.

العديد من الناس يعانون من الحذاء الضيق والغير مريح، والذي يتسبب أحيانًا في الكثير من المشاكل مثل التقرحات الجلدية، أو الألم الشديد أسفل القدم وعند الكعب. بل أحيانًا يسبب الحذاء الضيق تورم القدم كلها، ويؤدي إلى المشي بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى مشاكل في العمود الفقري أحيانًا. غير ذلك فهو يعد أسوأ كابوس لأي شخص يعتمد شغله على المشي لأن الحذاء المريح قد لا يشعر الكثير بقيمته، لكن الحذاء الضيق بالتأكيد يجعل حياة صاحبه جحيمًا. ولذلك يرمي الناس أحذيتهم الضيقة دون رجوع أو تفكير في الأمر ولكن ما لا يعلمونه أن هناك حلول كثيرة قد تنفع مع هذا الحذاء وتجعله مريح عن طريق بعض الخدع المنزلية البسيطة جدًا.

طريقة مجفف الشعر لتوسيع الحذاء الضيق

مبدئيًا يجب أن يرتدي الشخص شراب صوف سميك بحيث يعطي القدم مساحة أكبر من المعتادة، وبعد ذلك يجب ارتداء الحذاء الضيق. ويجب أن تعلم أن هذه الخطوة قد تكون شاقة بعض الشيء خصوصًا مع الحذاء الضيق جدًا. ولكن حاول قدر الإمكان. بعد ذلك احضر مجفف الشعر ووجهه نحو المنطقة الضيقة وأنت تقوم بتحريك أصابع قدمك حتى يتمدد الجلد من خلال حرارة هواء مجفف الشعر. يجب أن تستمر هذه العملية لمدة لا تقل عن خمس دقائق متواصلة، مع تركيز هواء المجفف الساخن على المكان الضيق في الحذاء. بعد ذلك قم بخلع الحذاء من قدمك ثم اخلع الشراب أيضًا، وقم بجعله على شكل كرة وضعه كله في الحذاء حتى يمتلئ واتركه لمدة يوم واحد. بعدها ستجد جلد الحذاء تمدد.

ارتداء الحذاء في المنزل

هذه الحيلة قديمة جدًا لكنها فعالة أيضًا، حيث إن ارتداء الحذاء الضيق في المنزل لن يجعله مضر بنفس القدر الذي تمشي به لأول مرة في الشارع. لأنك في المنزل لن تمشي كثيرًا، ولكن في نفس الوقت جلد الحذاء سيتمدد ليأخذ شكل قدمك. خصوصًا بالنسبة للأحذية التي تتكون من الجلد الطبيعي. لأن الجلد الطبيعي يكون قاسي بعض الشيء بعد أن يخرج من المصنع ولكنه مع الاستعمال والاستخدام يتمدد قليلًا جدًا ويصير لين وغير صلب. ولا يؤدي إلى الجروح مع الاحتكاك.

- إعلانات -

طريقة حبوب الشوفان

هذه الطريقة كان يستخدمها قديمًا رعاة البقر، وهي عبارة عن إحضار بعض حبوب الشوفان أو أي أنواع من الحبوب التي تمتص الماء، ثم يضعوا هذه الحبوب داخل كيس مع وضع كمية قليلة جدًا من الماء، ثم غلق الكيس بطريقة محكمة جدًا. بعد ذلك يتم وضع الكيس داخل الحذاء الضيق ويم تركة لمدة يوم واحد. في هذا اليوم سينتفخ الشوفان نتيجة شربه للماء وسيزيد حجمه مما سيجعل جلد الحذاء يتمدد بطريقة جيدة جدًا وبسيطة.

وضع الحذاء داخل الفريزر

هذه الطريقة قد تكون غريبة لتوسيع الحذاء الضيق ولكنها فعالة جدًا. لكن يجب أن تنتبه جيدًا أن نوعية الحذاء لن تتأثر لوضعها في الفريزر لمدة طويلة، وتفضل هذه الطريقة لأحذية الجلد الطبيعي 100%. لأن الإضافات البلاستيكية ستتأثر بدرجة الحرارة المنخفضة جدًا. احضر كيس بلاستيكي متين جدًا وضع بداخله ماء حتى يمتلئ. ثم احكم إغلاق هذا الكيس. ثم أقحمه في الحذاء الضيق جيدًا حتى يجعل الجلد مشدودًا. ثم ضع الحذاء في الفريزر حتى يتجمد الماء ويصير صلبًا. وهُنا كون جلد الحذاء مشدودًا من الأساس فعملية التجمد ستجعل مسامات الجلد تضيق جدًا، ومن ثم بعدما تخرجه سترجع طبيعية، ولكنها أوسع من المعتاد بسبب كيس الماء الذي كان يشد الجلد.

كيفية جعل الحذاء مريح باستخدام البطاطا؟

هذه الطريقة سهلة جدًا وعملية جدًا. حيث تساعد البطاطا في توسيع الحذاء الضيق، عن طريق تقشير حبة بطاطا مناسبة لتقحم في الحذاء الضيق. ويجب أن تتأكد أن حبة البطاطا ليست كبيرة زيادة عن اللزوم أو صغيرة بل متوسطة، ثم ضعها داخل الحذاء لمدة يومين. ولا تقلق من الرائحة لأن البطاطا تمتص الروائح، ولن تترك رائحة في الحذاء.

- إعلانات -

توسيع الحذاء بالخل

ربما هذه الطريقة تكون إحدى الطرق الأغرب لتوسيع الحذاء الضيق، ولكنها حقيقية ومجربة. احضر قطارة وخل وماء ورد وقطنة، ضع الخل عن طريق القطارة على الجهة الداخلية لجلد الحذاء. ومن ثم بعد ذلك ضع ماء الورد، حتى لا يترك الخل رائحة داخل الحذاء. ثم امسح الجهة الداخلية بالقطنة، كرر هذه العملية على الجلد الخارجي للحذاء، واتركه خمس دقائق ليجف ثم ارتديه وسترى الفرق واضح جدًا في تمدد الحذاء.

طريقة تليين الحذاء الجديد بورق الجرائد

ورق الجرائد له علاقة جيدة مع توسيع الأحذية الضيقة، والطريقة سهلة جدًا ولا تحتاج للكثير من الإمكانيات. حيث تأتي بالكثير من ورق الجرائد وتقوم بوضعهم في الماء حتى يكونون لك كرة كبيرة من ورق الجرائد المبلل. من ثم صفيهم من الماء الزائد، وضعهم في داخل الحذاء واتركهم حتى يجف ورق الجرائد من الماء. حينها سيتمدد جلد الحذاء وسيصير أوسع.

نصائح عامة تساعدك على كيفية اختيار الحذاء المناسب والابتعاد عن الحذاء الضيق:

  • حاول أن يكون الحذاء الذي تشتريه مصنوع من الجلد الطبيعي وليس من المواد البلاستيكية المشابهة للجلد الطبيعي. وذلك لأنه مريح جدًا للقدم، ولا يسبب رائحة سيئة.
  • في فصل الشتاء يجب أن ترتدي البوت وليس الحذاء العادي. كما يحبذ أن يكون الحذاء مبطن من الداخل، حتى يوفر الدفء للقدمين والكاحل. وأن يكون البوت جلد وليس قماش أو شاموا حتى لا يشرب الماء في الأيام التي تمشي فيها أثناء المطر.
  • لا تختار حذاء جلد طبيعي واسع، وذلك لأنه غالبًا مع الوقت وكثرة الاستخدام سيتمدد وسيصير أكبر من قدمك بطريقة مستفزة وغير مريحة. لذلك حاول أن يكون الحذاء الذي تشتريه على مقاس قدمك بالضبط، وابتعد أيضًا عن الحذاء الضيق. ولا تخف من كونه صلبًا في البداية، ربما سيكون سيء بعض الشيء مع أول استخدام ولكنك بعد ذلك ستعتاد عليه.
  • وأنت في محل الأحذية يجب أن تتأكد أن أصابعك مرتاحة جدًا في الحذاء. أهم جزء يجب ألا تتخلى عنه هو طول الأصابع، بمعنى أخر لا مشكلة في أن يكون عرض الحذاء ضيق قليلًا جدًا، لأنه في كل الأحوال العرض سيتمدد. ولكن مشكلة الطول هي أن الكعب صلب ولن يتمدد، ونهاية الطول هي نفس نهاية الكعب من أسفل. ولذلك حاول أن تشتري حذاء مريح جدًا في الطول وتأكد أن أصابعك ليست معقوفة داخل الحذاء.
  • بالنسبة للنساء يجب أن تحاول المرأة التقليل قدر الإمكان من استخدام الكعب العالي، لأنه غير مريح بالمرة للقدم. وليس فقط للقدم، بل هناك دراسات أفادت أن كثرة استخدام الكعب العالي يسبب التواء في العمود الفقري وخصوصًا للسيدات التي تعاني من الوزن الأثقل من الطبيعي. أيضًا الكعب العالي يعجل من خشونة الركب والتواء الكاحل، كون ثقل الجسم يكون على القدم بطريقة غير الطبيعية.

ختام

اختيار الحذاء المناسب هو أمر أساسي في حياة كل فرد لأهمية هذا الجزء العملي في الحياة. لذلك لو قابلك الحذاء الضيق فلا ترميه فورًا وتستغني عنه بل حاول أن تعالجه بالطرق التي ذكرنها، وحينها ستكون قد اكتسبت حذاءً جديدًا.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − اثنان =