الحبيب الكاذب

الكذب يُعتبر واحدة من أسوأ الصفات التي قد يتصف بها إنسان، ولكن الحبيب الكاذب بالطبع هو من يحمل لقب أسوأ إنسان. عندما يكذب عليك الشخص الذي تحبه وتثق فيه بشكل متكرر ومستمر، فإن هذا الشيئ يترك فيك ندبا عميقا بداخلك، ويجعلك تتوقف عن الثقة فيه .. أو ربما في كل شخص آخر. لذلك، قد يكون من الضروري جدا أن تكتشف إذا كان الشخص الذي أمامك يكذب عليك أم لا، لتجنب نفسك العناء والأذى النفسي – وربما الجسدي- الذي سيلاقيك جراء كذبه. إذا، كيف تكتشف إذا ما كان الشخص المقرب إليك هو الحبيب الكاذب ؟ لكن، هل حقا تود أن تكشف كذب حبيبك عليك من الأساس ؟ ! أكمل قراءة المقال لتعرف لماذا قد تكون المعرفة شيئا هاما يجب تحقيقه، أو شيئا مخيفا ستتمنى الابتعاد عنه.

خطوات كشف الحبيب الكاذب

1ما هو الكذب ؟

قبل أن تعرف كيف تكشف الحبيب الكاذب ، عليك أولا أن تعرف ما هو الكذب، ومتى يُطلق علي شئ أنه كذب. وأيضا، عليك معرفة أضرار الكذب، وآثار ما ستسببه لك هذه المعرفة من أذى. فليست كل معرفة جيدة، أحيانا، قليل من المعرفة قد تصيبك بكثير من الألم. وكذلك التصرف الأمثل في مثل هذه المواقف. وأخيرا، سنخبرك كيف تتمكن من كشف حبيبك إذا تمكنت أنت من قراءة واستيعاب ما هو قادم.

تطلق لفظة “كذبة” على التلفظ بأقوال تخالف الحقيقة، مع معرفة الشخص القائل بخطئها. فلكي يمكننا أن نطلق على شخص بأنه كاذب، يجب عليه أن تتوفر فيه ثلاثة شروط:

1- يجب أن تحتوي الكذبة على معلومات أو أحداث ، لا أن تكون مجرد كلام غير واضح.
2- يجب أن يكون الشخص الكاذب متعمدا الكذب على الشخص الذي أمامه وخداعه.
3- يجب أن يكون الشخص الكاذب على معرفة تامة بأن ما يقوله ليس صحيحا على الإطلاق.

هذه الصفات الثلاثة هي الخصائص المحددة للكذبة. وعلينا أن نتحرى الدقة كثيرا قبل أن نتهم أحدا بتلك الصفة القبيحة أو الشك فيه. وخصوصا، عندما يكون هذا الشخص، هو الشخص الذي تحبه وتثق فيه.

2أضرار الكذب

ربما لن يكون كشف الحبيب الكاذب بنفس هذه الأهمية عندما نتحدث عن خطورة وأضرار هذه الصفة علي الشخص الكاذب نفسه والأشخاص المحيطين به وحتى المجتمع.

الشخص الكاذب، عندما يعتاد الكذب، فإنها تصير عادة بالنسبة له. وربما يقوده هذا إلى الكذب حول أبسط الأحداث اليومية حتى عندما لا يستدعي الأمر الكذب.

الشخص الكاذب يحاول دائما أن يحافظ على كذبته، فيضطر إلى أن يختلق الكثير من الأحداث غير الحقيقية لتدعيم كذبه، ويحاول دائما أن يتذكر هذه الاختلاقات طوال الوقت حتى لا ينزلق لسانه. كل هذه المحاولات لمداراة كذبه تضع عليه حملا ثقيلا جدا قد يرهقه أكثر حتى من قول الحقيقة في المقام الأول.

3أثر الكذب على العلاقات

انشغال الحبيب الكاذب بمداراة كذبه عليك، غالبا ما يأخذ من الوقت والجهد الذي سيضعهما في الاهتمام بكما وبعلاقتكما سويا. وبالتالي ستشعر في أحيان كثيرة بقلة الاهتمام أو الحب. وكثرة كذب الحبيب، تجعلك تشعر أنك تعيش في عالم ملئ بالأوهام والزيف، وربما يصل بك الحال أن تشكك في كل لحظة جميلة قضيتماها سويا، وتشكك في حقيقة مشاعره في تلك اللحظات .. أو حتى طوال الوقت. الشخص الذي يتصف بصفة سيئة، يكون لديه إحساس دائم بأن الأشخاص الآخرين يتصفون بهذه الصفة أيضا، وأنهم يحاولون مداراتها مثله تماما. وهذا يجعل الشخص الكاذب كثير التشكيك في أقوال من حوله وقليل الثقة فيهم، ظنا منه أنهم يكذبون عليه في المقابل.

هذا الشك وعدم الثقة يجعلانك تشعر دائما بالتوتر وعدم قدرتك على القيام بشئ قد يرضي هذا الشخص الذي تحبه. في النهاية، عندما تنكشف هذه الكذبات – وغالبا ما تنكشف- فإن النتائج ستكون مأساوية لك بشكل كبير. ستشعر بانعدام الثقة تجاه هذا الشخص – غالبا للأبد-. وربما تلجأ لقطع علاقتكما تماما، وبالتالي التسبب في تشتت شخصين أو ربما عائلة بأكملها. وعند الخوض في أية علاقة جديدة، أو حتى الاستماع لاعتذارات الحبيب الكاذب –التي قد تكون صادقة- ستكون دائم التشكيك وكثير التردد، مما سيؤثر على حياتك الشخصية والاجتماعية وليس فقط العاطفية. حسنا، وإذا افترضنا أنك قد تمكنت بمهارة من كشف الحبيب الكاذب، كيف سيكون تصرفك القادم إزاء هذه المعرفة؟

4كيف تتصرف إذا اكتشفت أنك حبيبك يكذب ؟

بعد أن أوضحنا بما يكفي أضرار الكذب وآثاره .. فماذا من المفترض أن يحدث عندما تكتشف أن حبيبك هو الحبيب الكاذب ؟ عليك أن تسأل نفسك دائما، لماذا أحببت هذا الشخص من الأساس ؟ ولماذا اخترته ليكون الشخص الذي يشاركك حياتك الآن، وربما حياتك القادمة بأسرها ؟ عندما تصل لإجابات هذه الأسئلة، حاول أن تقرر بعدها إذا كانت هذه الأسباب كافية لبقائكما سويا أم لا.

إذا كانت الأسباب غير كافية للاستمرار في العلاقة، فأفضل شئ تفعله هو أو تلملم حاجياتك ومشاعرك وتمضي إلى الأمام في حياتك. ربما يكون من الأفضل أن تُصارح هذا الشخص بأنك كشفت كذبه، وأن تصرفا كهذا قد يدفع الجميع للابتعاد عنه والانتهاء وحيدا. حاول أن تُخبره أنك أحببته وكنت على استعداد للاستمرار سويا، ولكن الكذب ليس من الصفات التي قد تبني حياة. أخبره بالأذى الذي سببه لك، وسيظل ملازمك لفترة طويلة. ثم ارحل. ربما بهذه الكلمات، يشعر بخطر ما يفعله، وما الذي يدفعه في مقابل كذبه. ربما يعي أن ثمن كذبه هي سعادته وسعادة الشخص الذي يحيه.

إذا كانت أسبابك قوية للبقاء، سيكون عليك حينها أن تجد طريقة لمقاومة كذب الحبيب الكاذب . وسيكون عليك التحلي أولا ببعض التفهم والتقبل لما يفعله حبيبك، حتى تتمكن من الاستمرار في محاولة مساعدته على ترك هذه الصفة دون أن تتأذى أكثر. سكون عليك أن تصارحه أولا –ولكن بهدوء- بأنك كشفت كذبه. اطلب منه أن تتحدثا سويا، وأن تثقا ببعضكما لإخبار حقيقة مشاعركما تجاه هذا الموقف. أخبره بأنك ستتقبل الحقيقة التي كان يُخفيها عنك –مهما كانت قاسية-، وأنكما ستحاولان إصلاح هذا الوضع سويا. تحدث بصدق عن حقيقة مشاعرك تجاه كذبه، وكيف أن هذا كان أصعب من الحقيقة نفسها. أخبره بالأذى الذي سببه لك، ليشعر بفداحة ما سببه للشخص الذي يحبه، فيكون هذا حافزا للتغير في المستقبل.

في كلا الحالتين، لن يكون الوضع سهلا على الإطلاق، إذا قررت المضي قدما، فسيظل قلبك متأثرا بالجرح الذي تركه فيه الحبيب الكاذب ، وستظل تتذكر دائما ما صنعه بك. ستقضي بعد الوقت المرير، كطير ذبيح ينتظر أن تزهق روحه. وعندما تزهق رح حبك لهذا الشخص، ربما تبدأ بعدها في تقبل الواقع أو الانخراط في علاقة أخرى. ستتألم بشدة لفترة، ولكن ستمضي في النهاية وستصير إلى حال أفضل مهما طالت أو قصرت.

إذا كنت قررت البقاء، فإن حربك ستكون مريرة مع الحبيب الكاذب ، ستضطر للتفهم والتقبل معظم الوقت –حتى وإن كان هذا فوق طاقتك- لتشجعه على قول الحقيقة دائما. ستعاني وستتأذي في كل مرة يكذب عليك، مع علمه بمعرفتك بكذبه. ولكن في النهاية، عندما يتخلص من هذه الصفة، ستكون قد حظيت بالشخص الذي أحببته منذ البداية ولم يكن عليك أن تتخلى عنه، وليس فقط الحبيب الكاذب الذي كان لديك، ولكن حبيب صادق يهتم لمشاعرك ويقدر محالاتك من أجله.

5ما فائدة كل هذا الكلام ؟

كل هذا الكلام السابق، كانت لإخبارك بان المعرفة ليست دائما أفضل شئ. يجب أن تتحلى بالكثير من الشجاعة والقوة أولا لتتمكن من تلقى الحقيقة -مهما كانت مؤلمة- دون أن تتسبب تلك المعرفة في إسقاطك أرضا. فربما حتى بعد كشفك كذب حبيبك، واختيار التصرف الملائم، تظل محاطا بمشاعر الإحباط واليأس والألم لفترة أطول مما يجب، فقط لأنك لم تكن قويا بما يكفي قبل أن تسعى لكشف ما خفي عنك. إذا كنت تظن أن علاقتك بالشخص الذي تحبه علاقة تتسم بالاحترام المتبادل والمشاعر الطيبة، فلا تستمر في قراءة هذه المقالة، وجرب إذا أن تكتفي بالدعاء لكف الأذى وإغمار هذه العلاقة بحبكما، وستكونان قويان بما يكفي لمواجهة أي شئ سويا. إذا كنت واثقا في شجاعتك وقوة بأسك، فاستمر لتعرف كيف تكشف كذب حبيبك عليك.

6كيف تكشف كذب حبيبك ؟

كما وضحنا سابقا في أضرار الكذب، فالحقيقة أن هذه الأضرار هي أكثر الدلالات التي قد تكشف لك كذب الشخص الذي أمامك. تكمن مشكلة الكذب في أن الكاذب يجب أن تكون لديه ذاكرة قوية لتذكر كذباته، إذا كنت محظوظا كفاية لتحظي بحبيب ذاكرته ليست قوية بما يكفي، فعندها سيكون كشفه شيئا سهلا. أما إذا كان ذا ذاكرة قوية، فانتبه جيدا للعلامات القادمة.

1- انتبه للتفاصيل البسيطة بين الأحداث، قد يغفل الشخص عن بعض التفاصيل فيقول أشياء متناقضة تفضح كذبه.
2- عندما يكون الشخص صادقا وصريحا، فإن أفعال جسده تتماشى بسلاسة مع الكلام الذي يحكيه. عندما يكذب الشخص، فإن جسده يُصاب ببعض الارتباك، فيبدأ بإظهار علامات معاكسة لما يُقال. فمثلا:

  • يزداد إفراز الأدرينالين فتتسارع ضربات القلب وقد يصير التنفس مسموعا.
  • قد يكون توخي الحبيب النظر إلى عينيك أثناء الحديث مؤشرات على الكذب –فقط إذا لم تكن هذه من عاداته-
    انتبه لحركة عينيه، فغالبا ما تكون حركة العينين متجه إلى الأعلى ناحية اليمين، يكون هذا مؤشرا لعمل مركز الخيال في الدماغ، مما يعني اختلاق شئ غير الحقيقة.
  • قد يلجأ الحبيب الكاذب أيضا إلى حركات لاإرادية كلمس الأنف أو تغطية الفم أو تصرفات لا تتناسب مع الكلام الذي يقوله

3- عندما ينتوي الشخص الكذب، فإنه يشعر برغبة ملحة في توضيح حركاته أو تصرفاته، ظنا منه أنه يزيل الشبهة عن نفسه بهذه الطريقة. فمثلا، يبدأ من نفسه بإخبارك عن المكان الذي سيذهب إليه، أو يسهب الحديث والتفاصيل حول بعض الأحداث دون الحاجة إلى ذلك،
4- انتبه لسرعة رده في الإجابة عللا أسئلتك، فريما يكون قد جهز الإجابة مسبقا لاعتقاده بأنك ستسأل هذا السؤال.
5- قد يتمادى الحبيب الكاذب في تسديد الإطراءات والمجاملات إليك لجذب انتباهك إلى حبه ولفت نظرك عن الموضوع الذي تتحدثون فيه.

وفي النهاية، احذر جيدا قبل أن تتهم أحدا بالكذب، ولا تتهور بالاستنتاج بدلالة واحدة أو أكثر من هذه الدلالات. يجب أن تكون الدلالات قوية وكثيرة، فكثرة الشك أو تسديد الاتهامات الظالمة قد تؤذي علاقتكما بشكل كبير جدا. وتذكر أنك تعرف هذا الشخص أكثر مما يخبره لك هذا المقال أو أي علم نفسي، وسيكون قلبك الأجدر على تحديد كذب حبيبك من عدمه. وأيضا احرص دائما على فتح باب الحوار بين وبين حبيبك، كن صريحا واطلب منه أن يشاركك صراحتك، واجعله يشعر دائما أنه ليس هناك سبب يدعوه للكذب بحبك وتفهمك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × أربعة =