الجير المترسب

الجير المترسب هو عبارة عن طبقة لزجة وناعمة من البكتيريا التي تتراكم على أسنانك، وحشوات الأسنان، واللثة، واللسان، والطربوش. وعندما تتحد طبقات متعددة من الجير المترسب مع المعادن الموجودة في اللعاب، فإنها تتحول إلى مادة بيضاء صلبة كالكتلة تسمى الجير. وهذه الكتلة تخلق أرضية خصبة لنمو البكتيريا الفموية التي تتغذى على السكريات من الطعام الذي تتناوله. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يكون حمض أثناء هذه العملية يعمل على تكسير مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. وتنتج هذه البكتيريا أيضًا سمومًا تسبب مشكلات مختلفة في اللثة.

أسباب تكون الجير المترسب في الأسنان

هناك عدة عوامل تسهم في تراكم الجير المترسب على الأسباب، مثل: نظافة الفم غير الملائمة، وتقنية تنظيف الأسنان السيئة، وخيارات الطعام الرديئة، والوراثة، والافتقار إلى النظافة الشخصية. ويعد الحفاظ على نظافة الأسنان هو المفتاح لمنع الجير المترسب من التراكم، لذا يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بتنظيف أسنانك باستخدام معجون أسنان جيد مرتين على الأقل في اليوم. واستخدم فرشاة ناعمة من النايلون مع شعيرات مستديرة ورائعة. أمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة مقابل خط اللثة.
  • تأكد من تنظيف لسانك كذلك لأنه يدعم نمو البكتيريا التي تؤدي إلى تراكم الجير.
  • استخدم خيط تنظيف الأسنان بانتظام لتنظيف أسنانك ولثتك.
  • بالإضافة إلى نظافة الأسنان العادية، يمكنك استخدام بعض العلاجات الطبيعية لإزالة الجير المترسب. وتذكر، بمجرد تحول طبقة الجير إلى طبقة معدنية على الأسنان، يكون من الصعب للغاية إزالتها. إلا أنك إذا قمت بإزالة الجير المترسب بانتظام، فيمكن أن يساعد هذا في منع تسوس الأسنان الدائم. وفي حين لا ينبغي أبدًا استخدام العلاجات المنزلية كبديل للعلاج السليم للأسنان، إلا أن هناك بعض الأساليب التي أثبتت فعاليتها، وسيوضح القسم التالي بعض هذه الطرق بمزيد من التفصيل.

سحب الزيت لإزالة الجير المترسب

إن عملية سحب جرعة من الزيت؛ هي عادة قديمة تدعم صحة الفم، وتساعد على إزالة الجير المترسب من الأسنان. ومثال على ذلك: زيت جوز الهند البكر الممتاز؛ الذي يؤثر تأثيرًا كبيرًا على صحة الأسنان، لأنه عالي في حمض اللوريك الذي يتضمن تأثيرات مضادة للالتهاب ومضاد للميكروبات. وتشير دراسة أجريت عام 2015 ونشرت في المجلة الطبية النيجيرية إلى أن عملية المضمضة بجرعة من زيت جوز الهند هي طريقة فعالة جدًا في الحد من تكوين الجير المترسب.

طريقة الاستخدام

ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر في فمك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم قم بلفظه. لا المضمضة به أو ابتلاعه. ثم استخدم فرشاة أسنانك كالمعتاد. وكرر هذه العملية يوميا، في الصباح وقبل تناول أي شيء. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تدليك بضع قطرات من زيت جوز الهند على لثتك يوميا. كما يمكنك أيضًا إجراء عملية سحب الزيت باستخدام زيت السمسم الدافئ.

إزالة جير الأسنان بالبيكنج صودا

بيكربونات الصودا، والتي تسمى أيضاً بيكربونات الصوديوم، هي علاج منزلي رائع لإزالة الجير المترسب على الأسنان. لأنه يعادل الأحماض في الفم، وبالتالي يقلل كمية البكتيريا الضارة، كما أنه يساعد على تبييض وتفتيح لون الأسنان. وقد أشارت دراسة نشرت عام 2008 ونشرت في مجلة طب الأسنان السريري بتحليل خمس دراسات سريرية، ووصلت إلى أن عجينة بودرة الصودا أو المسحوق يمكنها إزالة الجير المترسب بشكل أكثر كفاءة من المنتجات التي لا تحتوي على صودا الخبز.

طريقة الاستخدام

ضع كمية صغيرة من صودا الخبز على شعيرات فرشاة أسنانك الرطبة وقم بتنظيف أسنانك بها. ثم اشطف الفم والأسنان جيدًا بالماء الفاتر. أو بدلاً من ذلك، اخلط 1 ملعقة صغيرة من الملح مع 2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وضع فرشاة أسنان مبللة في الخليط، ثم طبق هذا المسحوق برفق على أسنانك. وهناك خيار آخر؛ وهو خلط 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ما يكفي من ماء الأكسجين لصنع عجينة، ثم استخدمه لتنظيف أسنانك ولثتك، ثم قم بلفظها وشطف الفم جيداً. استخدم أي من هذه العلاجات مرة أو مرتين في الأسبوع.

ملاحظة: لا تستخدم صودا الخبز بشكل زائد لأنها قد تلحق الضرر بمينا الأسنان مع مرور الوقت.

الجوافة لتنظيف الأسنان من الجير المترسب

تعتبر كل من فاكهة الجوافة وأوراقها؛ عوامل مضادة للجراثيم ممتازة، للمساعدة في إزالة الجير المترسب على الأسنان واللثة. بالإضافة إلى ذلك، فإن لديهما خصائص مضادة للالتهاب ومسكنات؛ تساعد على تقليل التورم والألم في اللثة. كما أظهرت دراسة عام 2014 نشرت في المجلة الدولية لعلم الأحياء الدقيقة والعلوم التطبيقية؛ أن مستخلص أوراق الجوافة يقلل من احتمالية تكون الجير المترسب على الأسنان، حيث أن لديه نشاط مضاد للجراثيم التي تسبب تكون جير الأسنان.

طريقة الاستخدام

اغسل بعض أوراق الجوافة الطرية وامضغها جيدا، ثم ابصقها. وافعل ذلك يوميًا للحد من خطر تكون الجير المترسب على الأسنان. أو خذ قطعة من الجوافة غير الناضجة، ورش عليها بعض الملح وامضغها ببطء، وافعل هذا من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لبضعة أيام. ويمكنك أيضًا استخدام غسول الفم الذي يحتوي على خلاصة أوراق الجوافة.

الألو فيرا

الصبار هو أحد النباتات الفعالة جدًا في التعامل مع أمراض اللثة التي يسببها الجير المترسب، حيث أن له خصائص مضادة للميكروبات، فإنه يقتل البكتيريا التي تسبب تراكم الجير. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحارب رائحة الفم الكريهة.ووجدت دراسة أجريت عام 2014 ونشرت في مجلة صحة الفم والأسنان؛ أن الصبار يظهر تأثير مماثل على الجير المترسب والتهاب اللثة يضاهي تأثير المواد الكيميائية القوية.

طريقة الاستخدام

قم بشق نبات الصبار بالسكين واستخراج اللب.افرك اللب مباشرة على الأسنان وخط اللثة. واتركه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفه بالماء البارد. واستخدم هذا العلاج مرتين يوميًا.

الخل الأبيض لإزالة الجير المترسب على الأسنان

الجير المترسب الخل الأبيض لإزالة الجير المترسب على الأسنان

يحتوي الخل الأبيض على حامض الخليك الذي يمكن أن يساعد على إزالة المعادن من مينا الأسنان، وكذلك منع تراكم الجير المترسب على الأسنان والحد منه، كما أن لديه خصائص مضادة للجراثيم. وتشير دراسة عام 2014 نشرت في المجلة الدولية للعلوم الصحية المتقدمة إلى أن وضع كمية من الخل، يمكنها إزالة الجير المترسب على الأسنان بالمقارنة مع الماء المقطر والجليسرين.

طريقة الاستخدام

اخلط 2 ملعقة شاي من الخل الأبيض وملعقة صغيرة من الملح في ½ كوب من الماء الدافئ. واشطف الفم بهذا المزيج مرة أو مرتين في اليوم.

القرنقل لآلام الأسنان

منذ عقود طويلة، والقرنفل يستخدم على نطاق واسع كعلاج المنزلي للتخفيف من آلام في الأسنان، كما يمكنه أيضًا أن يستخدم لمكافحة الميكروبات في الفم والتي قد تسبب ظهور الجير المترسب.

طريقة الاستخدام

اخلط ملعقة صغيرة من القرنفل المجفف وقليل من زيت الزيتون، وضع هذا الخليط على أسنانك. انتظر بضع دقائق، ثم اشطفها بالماء الفاتر، وكرر ذلك مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا، مضغ 1 أو 2 من عيدان القرنقل على أساس منتظم لدعم صحة الفم والحد من رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا في فمك.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: تقى علي

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 3 =