تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تعدي الجمبري المقلي دون تشرب كميات من الزيت؟

كيف تعدي الجمبري المقلي دون تشرب كميات من الزيت؟

يُعد الجمبري المقلي من أشهى المأكولات البحرية ومن أهم الأطباق الرئيسية على أي مائدة بجانب الأسماك والأزر، وهو من الوصفات السهلة والسريعة التي يمكن إعدادها في المنزل بأكثر من طريقة، بدلًا من شراءه من المطاعم باهظة الثمن.

الجمبري المقلي

يعتبر الجمبري المقلي من أشهر المأكولات البحرية باهظة الثمن، حيث يحتوي الجمبري على فوائد متعددة للجسم منها البروتينات والمعادن والسيلينيوم والزنك والفيتامينات، كما أن الجمبري يحتوي على نسب قليلة من الزئبق، وتعمل كل هذه العناصر على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، كما أنه تعزز من قوة الجهاز المناعي وتحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.

هذا وبالإضافة إلى هذه المميزات لا ننسى أن للجمبري دور مهم في حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية خاصة أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تطوير الخلايا الجذعية للجسم.

الجمبري المقلي بالبقسماط

الجمبري المقلي الجمبري المقلي بالبقسماط

لتحضير وجبة شهية وسريعة ومغذية لأسرتك مثل الجمبري المقلي بالبقسماط ستحتاجين إلى شراء كيلوجرام جمبري متوسط الحجم، وعصير ليمون، و2 بيضة مخفوقة جيدًا، وربع كيلوجرام بقسماط مطحون وناعم، و 3 فصوص من الثوم المهروس، وملح وبهارات مشكلة، ومقلاة ذات حجم متوسط، وزيت للقلي، ويفضل أيضا تحضير مناديل أو أوراق حتى تمتص الزيت عندما يتم إخراج الجمبري من الزيت.

طريقة تحضير الجمبري المقلي بالبقسماط

تُفضل الكثير من السيدات إعداد الجمبري المقلي بدلًا من الجمبري المشوي لأنه لا يحتاج إلى الكثير من الوقت، فقط يحتاج إلى حوالي 20 دقيقة فقط لتحضيره، وسنوضح الخطوات بالتفصيل.

ابدئي بتقشير الجمبري واغسلي بالمياه ونظفيه جيدًا ثم ضعي الجمبري في مصفاه حتى يصفى تمامًا، ثم تبلي الجمبري بفصوص الثوم المهروسة، وأضيفي إليه عصير الليمون والبهارات المشكلة حسب رغبتك، واتركي الجمبري مع التتبيلة لمدة ساعة كاملة حتى تتغلغل بداخله، ثم أحضري وعاء وضعي فيه البقسماط، وأخيرا وعاء للبيض وأخفقيه جيدًا، وضعي مقلاة بها مقدار مناسب من زيت القلي على النار، اغمسي الجمبري في البيض المخفوق ثم ارفعيه وضعيه في البقسماط، عندما يسخن الزيت ضعي الجمبري فيه واتركيه حتى يتغير لونه ويصبح ذهبيًا، وأخرجيه على ورق أو مناديل لكي لا يمتلأ بالزيت.

الجمبري المقلي بالدقيق

لإعداد الجمبري المقلي بالدقيق ستحتاجين إلى شراء كيلوجرام من الجمبري الحجم الكبير، وكوب من عصير الليمون، وكوب من الدقيق الأبيض، و 5 فصوص من الثوم، وملعقة كبيرة من الكمون، وملعقة صغير من البهارات، وربع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، وملعقة صغيرة من السماق، وملح وفلفل أسود حسب رغبتك، وزيت للقلي.

طريقة الجمبـري المقلي بالدقيق

اغسلي الجمبري جيدًا وقشريه واتركي الذيل إذا كان الجمبري طازجًا وليس مجمد، وإذا كان مجمد انقعيه في الماء لمدة نصف ساعة حتى يصبح جاهز، ثم صفيه من المياه، ثم ضعي الجمبري في إناء وأضيفي إليه عصير الليمون، والزنجبيل والكمون والملح والبهارات المشكلة والفلفل الأسود والسماق وقلبي المكونات كلها مع بعضها، ثم وزعي الخلطة على جميع أجزاء الجمبري، واغلقي الإناء وضعيه في الثلاجة لمدة ساعتين أو أكثر ويمكنك تركه طوال الليل إذا كان لديك متسع من الوقت.

ضعي مقدار مناسب من الزيت في المقلاة، ثم ضعيها على نار متوسطة حتى يسخن الزيت، واغمسي الجمبري في الدقيق من جميع نواحيه ثم ضعيه في الزيت بشكل مباشر واتركي الجمبري في الزيت وقلبيه حتى يصبح لونه ذهبي وينضج تمامًا، ثم اخرجي الجمبري على ورق لتجفيفه من الزيت، وقدميه مع السلطات والمخللات وبالهناء والشفاء.

الجمبري المقلي بقشره

كما يمكن إعداد الجمبري المقلي بعد إزالة القشر منه، يمكنك أيضا تركه بقشره وسيكون شهي جدًا، وهي طريقة أيضا سهلة وبسيطة فقط ستحتاجين في البداية شراء نصف كيلوجرام جمبري متوسط الجمبري (ويمكنك زيادة الكمية حسب حاجتك)، وملح وفلفل أسود، وكزبرة ناشفة، وبهارات سمك، وكمون، وقرن فلفل حار، وكوب من الدقيق الأبيض، وزيت للقلي.

طريقة تحضير الجمبـري المقلي بقشره

اغسلي الجمبري جيدًا بالمياه ثم ضعيه في مصفاة لتصفيته من أي سوائل، ثم أحضري إناء وضعي فيه الجمبري وعليه مقدار من الملح والفلفل الأسود والكمون وبهارات السمك والكزبرة الناشفة واخلطي جميع المكونات مع بعضها البعض واتركيها مقدار ساعة في الثلاجة، وفي إناء آخر ضعي الدقيق، وضعي المقلاة على النار حتى يسخن الزيت، ثم اغمسي الجمبري في الدقيق وضعيه في الزيت الساخن واتركيه حتى يتغير لونه إلى اللون الذهبي ثم اخرجي الجمبري على ورق لكي تمتص الزيت وقدميه ساخنًا مع السلطات والأزر.

الجمبري المقلي بالنشا

الجمبري المقلي الجمبري المقلي بالنشا

لتحضير الجمبري المقلي بالنشا يجب إحضار بعض المقادير وهي كيلوجرام ونصف من الجمبري ذات الحجم المتوسط، وربع كوب من عصير الليمون، و 2 ملعقة من الخل الأبيض، و2 فص من الثوم المهروس، وملعقة من الشبت المفروم الناعم، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وربع ملعقة من الكزبرة الناشفة، و 2 قرن من الفلفل الحار، وملعقة كبيرة من الكمون، وربع ملعقة من البهارات المشكلة، وكوب من الدقيق، و 2 كوب من البقسماط، وملعقة من النشا، وملح، و2 بيضة، وربع ملعقة صغيرة من الثوم البودرة، ومثلها من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة صغيرة من البابريكا، و2 بيضة، وزيت للقلي، و2 حبة من الخيار وحزمة بقدونس و 5 أوراق من الخس، و 2 حبة من الطماطم.

طريقة تحضير الجمبري المقلي بالنشا

اغسلي الجمبري وانزعي القشر واسحبي رأسه حتى تخرج كل ما يوجد بداخله ثم أحضري إناء وضعي فيه الجمبري مع القليل من المياه والملح واتركيه منقوعًا لمدة نصف ساعة، ثم اخرجي الجمبري وصفيه من المياه، وفي وعاء آخر ضعي الشبت والفلفل الأخضر المفروم، والبقدونس والثوم المهروس، ثم ضعي الملح والفلفل الأخضر واخلطي جميع المكونات سويًا حتى تصبح ناعمة.

ثم ضعي عصير الليمون على الخليط والكمون والكزبرة والخل، ثم قلبيهم مع بعضهم البعض وضعيهم فوق الجمبري وقلبيهم حتى تدخل التتبيلة في الجمبري، ثم ضعي الجمبري في الثلاجة لمدة ساعتين حتى يشرب التتبيلة، وفي وعاء آخر ضعي الدقيق وضعي عليه الملح والبهارات وملعقة النشا وقلبيهم مع بعضهم ثم ضعي البيض في وعاء وأخفقيه، وضعي عليه الفلفل الأسود والبابريكا والثوم البودرة والملح، وفي إناء آخر ضعي البقسماط ثم اغمسي الجمبري في الدقيق ثم في البيض ثم البقسماط وضعيه في الزيت الساخن واتركيه حتى يصبح لونه ذهبي، ثم اخرجي الجمبري المقلي وضعيه على ورق للتخلص من الزيت، ثم اغسلي الخضروات وقطيعها وزيني بشرائح الطماطم والخيار وأوراق الخس الجمبري المقلي وقدميه ساخنًا.

يحتوي الجمبري على الكثير من الفوائد الصحية للجسم فهو قادر على تنظيم النشاط الجيني وعملية الأيض في الجسم، كما أن القدرة على تقوية جهاز المناعة، وتقوية خلايا الدم الحمراء ومنع الإصابة بالأورام السرطانية، كما انه يساعد على الإحساس بالشبع ويساعد أصحاب الحميات الغذائية على خسارة الكثير من الوزن، ولا ننسى أن الجمبري غني بمعدن مهم جدًا وهو اليود والذي يعمل على تنظيم نشاط الغدة الدرقية وحرق كميات كبيرة من الدهون في الجسم.

الكاتب: نعمة مصطفى

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

تسعة عشر − تسعة =