الثقافة والتعليم الذاتي كيف تثقف نفسك ؟
الثقافة والتعليم الذاتي كيف تثقف نفسك ؟

كيف تثقف نفسك ؟؟ سؤال قد تطرحه على ذاتك بين الفينة والأخرى!!! إعلم إن عملية تثقيف نفسك هي عملية اجتهادية بحتة بمعنى أن تثقيف النفس او  التعليم الذاتي تعود لكل شخص وقدرته سواء كانت عقلية أو حتى في توفير مساحة وقت لهذه العملية المهمة بالنسبة لكل إنسان، وكل إنسان مهم بالنسبة إليه أن يلم بجوانب الثقافة لأن هذه الثقافة ستنفعه في جوانب أموره الحياتية المختلفة فكيف تثقف نفسك؟

كيف تثقف نفسك بنفسك ؟؟

1-القراءة الدائمة هي مفتاحك لتثقيف نفسك بشكل جيد فإن القراءة في كل المجالات تجعلك ملما بكل جوانب الثقافة المطلوبة والتي تتيح لك بأن تدخل بأفاق جديدة تجعلك في حالة سعة للأفق دائمة.

2- الحفاظ على وقت معين ومساحة هادئة لتحصل على أكبر استفادة ممكنة وتساعدك تلك العملية على أن تثقف نفسك فالوقت والمكان عاملان مهمان جدا .

3- المعرفة هي السبيل الأمثل لتثقف نفسك لأن المعرفة الدائمة، أو محاولة الوصول لمعرفة دائمة تجعلك في حالة دائمة من الشغف لتحصيل الثقافة التي تمكنك من تثقيف نفسك بشكل جيد.

4- البحث .. أن تثقيف نفسك يجب أن يكون من خلال عملية بحث معرفي مستمرة ودورية لأن البحث عن كل ما هو جديد يجعل طريقك لتثقيف نفسك طريقا سهلا لا صعوبة فيه.

5- التاريخ .. معرفة التاريخ هو خطوة لمعرفة المستقبل، كما أنه لابد من معرفة تاريخ بلدك، عائلتك، دينك، وهكذا كي تكون على قدر كبير من الثقافة .

6- الإلمام بالأحداث .. أن الإلمام بالأحداث الجارية من حولك طريقة هامة لتثقف نفسك، لأن الإلمام بالأحداث يجعلك في حالة معرفة مستمرة لما يحدث حولك وفى حالة إطلاع دائم وثقافة .

7- الدورات التثقيفية أن دخولك المستمر في دورات تثقيفية يجعلك تحافظ وتصل إلى مستويات ثقافية عالية وتجعل معرفتك الثقافية في حالة تنامي مستمرة.

8- المناقشة .. إن كنت تبحث فعلا عن طريق كي تصبح مثقف، فعليك بمناقشة كل الأمور التي تعجز عن فهمها، وسماع رأي الأخرين، خاصة الدارسين والعالمين في شئون الموضوع الذي تبحث عنه ، أو التساؤل الذي تبحث عن إجابة له، لأن المناقشات مع أشخاص أعلى ثقافة منك يجعلك تصل إلى مستواهم بما يسمى بالمحاكاة لان مناقشتك المستمرة تستطيع من خلالها أن تأخذ الكثير من المفردات واللغة الثقافية العالية التي لديهم.

9-ضع أمامك محفزا لتساعدك على أن تثقف نفسك باستمرار لأن الحوافز تساعدك دائما على مواصلة الاستمرار وبذل الجهد للوصول إلى هدفك المنشود .

10- الذهاب إلى المكتبات العامة باستمرار طريقك الأول كي تثقف نفسك بطريقة فعالة لأن المكتبات العامة وتواصل الذهاب إليها يجعلك في حالة نهم لمعرفة وقراءة المزيد من الكتب التي وبلا شك تجعلك في حالة ثقافية رفيعة المستوى.

11- تحديد هدفك .. إن تحديد الهدف يجعلك تعرف كيف تثقف نفسك فان اكتشافك للهدف الذي تريده من تثقيف نفسك يساعدك بشكل مباشر على معرفة المستوى التي تريد أن تصل إليه وكيف تصل إليه.

12- يجب أن تحث نفسك على قراءة كتاب في أول بدايتك لتثقيف نفسك ثم الانتقال إلى مستوى أعلى بان تقرا كتابين فثلاثة مختلفي التوجهات والجوانب مما يجعلك في حالة إلمام اكبر بالمعرفة والثقافة.

13- الاهتمام .. أن اهتمامك بتثقيف نفسك يجعلك تصل إلى تثقيف نفسك بصورة سريعة ودقيقة لأن كل الذين يريدون الوصول إلى غاية معينة اهتموا كثيرا وجدا بهذه الغاية مما جعلهم هذا الاهتمام يصبحوا الأفضل في مجالاتهم.

14- الاستماع .. ان فن الاستماع من الفنون الراقية والتي ستساعد في طريقك لتثقيف نفسك، حيث أنها ستفتح أمامك وجهات نظر أخرى أنت لم تكن تدري بها، كما أن الاستماع الجيد يجعلك تتفهم الأمور بشكل واضح ووعيك يستجيب لكل المعلومات الثقافية التي تتلقاها من خلال ذلك الاستماع.

2 تعليقات

  1. شكراا لكم انا طالب سعودي عمري 15 سنة احاول بكل جهدي ان اتعلم كل ما حولي احب المناقشات والفوز والغلبة ولكني اواجه صعوبات منها منطقتي لا يتوفر فيها مكتبة ومنها انهو ليس لدي القدرة المادية لاشتري كتب واهمها انني منشغل في دراستي بالثانوية وفيها امتحانات وواجبات كثيرة وبحوث فلا اتفرغ للقراة (مجرد تعبير عن وضعي) المهم شكرا جزيلااا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 − تسعة =