تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تحمي نفسك من التهاب العين وتعالجه في المنزل ؟

كيف تحمي نفسك من التهاب العين وتعالجه في المنزل ؟

التهاب العين أحد أمراض العيون الشائعة لذلك لابد أن تعرف كيف تتعامل معه ب لتحافظ على عينيك في هذا المقال نقدم لك الطريقة الصحيحة لتجنبه وعلاجه في المنزل.

التهاب العين

التهاب العين من أكثر الأمور الشائعة في العصر الحالي، خاصة مع انتشار الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية بصورة غير مسبوقة، حتى اصبحت من الأشياء التي لا يُمكن الاستغناء عنها، الاستخدام المفرط  لهذه الأجهزة يُعتبر من أهم أسباب التهاب العين، خاصة مع عدم مراعاة ظروف الغرفة التي تجلس بها، فالإضاءة الخافتة وإهمال ارتداء النظارات الطبية إن كنت تعاني من مشاكل في الرؤية يُمكن أن يؤديان لالتهاب وتضرر العين بصورة أقوى من المعتاد، هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يُمكن أن تؤثر على العينين بالسلب أهمها القيادة لمدة طويلة دون راحة، القراءة والتركيز على أشياء صغيرة أو بعيدة لفترة طويلة، الاستخدام المفرط للحواسيب والأجهزة اللوحية وغيرها، لتتعرف أكثر على أسباب وانواع التهاب العين وطريقة التعامل معه وعلاجه في المنزل تابع معنا المقال التالي.

كيف تتجنب التهاب العين وتعالجه في المنزل؟

ما هو التهاب العين ؟

أمراض والتهابات العين متنوعة ومختلفة بدرجة كبيرة، فقد تكون التهابات بيكتيرية أو فيروسية، أو حساسية موسمية، أو قد يكون التهاب بسيط ناتج عن الارهاق لا أكثر، كذلك يختلف الالتهاب بحسب الجزء المصاب، فقد تكون الاصابة في الجفن أو الملتحمة أو القنوات الدمعية أو الشبكية ..إلخ، كل نوع من هذه الالتهابات يتطلب مقال منفصل لشرحه، كما أن أغلبها يتطلب عناية طبية فورية خاصة الاصابات الناتجة عن الالتهابات البيكتيرية والفيروسية، لذلك سنتطرق في هذا المقال للحالة البسيطة من التهاب العين وهو النوع البسيط الناتج عن الاجهاد حيث يُمكن علاجه في المنزل بسهولة.

أعراض التهاب العين

تختلف أعراض التهاب العين باختلاف السبب وراء الإصابة، لكن هناك بعض الأعراض الشائعة خاصة في الحالات البسيطة أهمها ما يلي:

  • احمرار العينين.
  • الشعور بوخز في العين كأن جسم غريب قد دخل بها.
  • حرقة وحساسية للضوء.
  • صعوبة في فتح العينين بعد الاسيقاظ مباشرة.

طرق علاج التهاب العين البسيط في المنزل

كما ذكرنا سابقاً هذا النوع من الالتهابات يكون ناتج عن الاجهاد، لذلك أول خطوة في علاجه تكمن في الابتعاد المباشر عن السبب ومحاولة تخفيف إرهاق العينين باتباع الطرق والنصائح التالية:

  • استخدم قطرات العين

    عند التركيز لفترة طويلة على شيء ما يقل معدل رمش الجفون، بالتالي تتعرض القرنية والملتحمة للجفاف، ما يُسبب احمرار العينين، هناك العديد من القطرات التي تحتوى على محاليل مشابهة للدموع تُساعد على استعادة الترطيب بصورة فورية ما يُقلل من حدة التهاب العين ، لكن تأكد أنها لا تحتوي على مواد فعالة أخرى خاصة إن كنت تستخدمها باستمرار، كي لا تعود عليك بالضرر في المستقبل، الأفضل أن تستشر طبيبك أولاً قبل استخدامها كي يصف لك نوعاً يُناسبك.

  • قم بعمل كمادات دافئة

    استخدام الكمادات الدافئة يُساعد على استرخاء العضلات حول العينين، بالتالي يُخفف من الشعور بالإرهاق والتعب، كما يُزيل الرغبة في حك العينين الذي يُمكن أن يزيد من الالتهاب بصورة شديدة جداً لو استجبت له، بل يُمكن أن يُسبب تورم الجفون والتهاب الملتحمة.

    • إن كنت لا ترغب في استخدام المياه قم بإحضار جورب نظيف ثم املئه بكوب من الفاصوليا أو الارز غير المطبوخ، اربطه جيداً وضعه بداخل الميكروويف لمدة ثلاثين ثانية، حتى يُصبح دافئاً بدرجة تتحملها بشرتك، وتذكر أن البشرة حول العينين أكثر حساسية من باقي أجزاء الجسم، لذلك تحتاج لدرجة حرارة أقل مما تتحمله يديك، ضع الجورب على عينيك واتركه حتى يبرد.
  • استخدم راحة يدك لتهدئة التهاب العين

    يُمكنك استخدام راحتي يديك لعمل تدليك خفيف حول العنين كي تُخفف من تشنج العضلات، إن كنت ترتدي نظارات أو عدسات لاصقة تأكد من خلعهما قبل القيام بالتدليك كي لا تؤذي عينيك، لأفضل نتائج ضع راحتي يديك على عينيك ثم اضغط بلطف بحركات دائرية لمدة ثلاثين ثانية، توقف قليلاً ثم كرر الأمر إن لم يزل الإجهاد بعد.

  • استخدم أكياس الشاي

    يحتوي الشاي بأنواعه على مواد مضادة للالتهاب يُمكن أن تُساعد في تهدئة عينيك قليلاً، لذلك عمل كمادات دافئة باستخدام أكياس الشاي سيُساعدك كثيراً في التغلب على الإجهاد، ضع كيسين من الشاي في كوب وضع فوقهما بعض الماء المغلي، غطي الكوب واتركه لمدة 5 دقائق أو حتى تُصبح درجة حرارته محتمله لبشرتك، بعد ذلك قم بعصر أكياس الشاي للتخلص من السوائل الزائدة بها ثم ضعها على عينيك واتركها حتى تبرد، كرر الأمر كلما شعرت بالإجهاد.

  • افرك عينيك!

    فرك العينين من الأمور التي تُسبب التهاب العين لو تم القيام به بصورة خاطئة! رغم ذلك يُمكنك استخدامه كتقنية للتخلص من اجهاد العينين إن اتبعت الخطوات التالية:

    • اغمض عينيك وركز على التنفس بعمق ثم ابدأ بعمل حركات دائرية حول عينيك بلطف عكس اتجاه عقارب الساعة، ابدأ بحركة بطيئة ومع كل دورة حول عينك زد السرعة قليلاً.
    • استمر في القيام بالخطوات السابقة حتى تُتم 20 دورة، كرر الأمر مرتين إلى ثلاث مرات يومياً حتى تتخلص من إجهاد عينيك بصورة مستمرة.
  • احصل على استراحة كل 20 دقيقة

    كي تتخلص من اجهاد عينيك خاصة عند العمل لمدة طويلة أو التحديق لهاتفك النقال خذ استراحة كل 20 دقيقة على الأقل عن طريق التركيز على شيء يبعد عنك مسافة 20 قدم لمدة 20 ثانية، فالتحديق لشاشة قريبة منك كشاشة الحاسوب مدة طويلة يُؤدي للإصابة بإجهاد العينين، الصداع وآلام العضلات، لذلك يُفضل أن تتحرك من مكانك كل ساعة على أقصى تقدير وتمشي لمدة 5 أو 10 دقائق لتنشيط الدورة الدموية وتجنب آلام المفاصل والعضلات.

  • استرخي

    التوتر والقلق يُمكن أن يؤدي لتشنج العضلات بما فيها عضلات العينين، بالتالي يؤدي لإجهادها لذلك القيام بتمارين الاسترخاء من فترة لأخرى على مدار اليوم يُمكن أن يُساعد على تخفيف إجهاد العينين، اذهب لمكان هادئ وحاول ان تسترخي قليلاً مع ممارسة تمارين التنفس، عن طريق أخذ شهيق عميق من فمك ثم حبسه والعد إلى 5 ثم إخراجه ببطئ.

    • يُمكنك أيضاً ممارسة تمارين استرخاء العينين عن طريق إغلاقهما جيداً لمدة عشر ثواني، ثم فتحهما لأقصى درجة ممكنة لمدة 10 ثواني أخرى.

كيف تتجنب الإصابة بإجهاد العين

الوقاية دائماً خير من العلاج، لذلك من الأفضل أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع اجهاد عينيك قدر الإمكان على أن تبحث عن وسيلة لمعالجته، فحتى لو تخلصت منه بشكل كامل في الوقت الحالي، قد يكون له آثار سلبية طويلة المدى خاصة مع تكراره بصورة مستمرة، تابع النصائح التالية لتتجنب الإصابة به.

  • حافظ على ترطيب عينيك

    كما ذكرنا سابقاً جفاف الملتحمة من الأسباب الرئيسية للإصابة بإجهاد العينين لذلك يجب أن تحافظ على ترطيبها دائماً، يُمكن أن تقوم بذلك بصورة طبيعية عن طريق الرمش بعينيك بصفة مستمرة، فالشخص الطبيعي يرمش بين 12 إلى 15 مرة في الدقيقة بين تقل عدد الرمشات عند التحديق المستمر في اي شيء لذلك يجب أن تنتبه لهذا الأمر.

    • يُمكنك استخدام الدموع الصناعية التي ذكرناها سابقاً إذا استمرت المشكلة، لكن يجب أن تتأكد من خلوها من المواد الحافظة وإلا لا تستخدمها أكثر من 4 مرات يومياً حتى لا تُسبب أضرار أسوأ لعينيك.
    • يُمكنك استخدام اجهزة ترطيب الهواء كذلك إذا أردت، فالهواء الجاف يُؤدي لجفاف الملتحمة أسرع حتى مع استخدام الطرق السابقة.
  • تناول كميات كافية من المياه

    عدم تناول كميات كافية من المياه يومياً كافياً لإصابتك بإجهاد العينين، فمن أعراض نقص المياه في الجسم إصابة العين بالجفاف، الحكة والالتهاب، لذلك لابد أن تتناول كمية كافية من المياه على مدار اليوم، بالنسبة للرجال تناول 12 كوب أو 3 لتر، أما النساء فيجب أن يتناولن 9 أكواب أو 2.2 لتر على الاقل.

  • احرص على نظافة عينيك

    يجب أن تتأكد من نظافة المنطقة حول عينيك باستمرار، هناك غسولات خاصة بهذه المنطقة تُساعد على تنظيفها دون أن تُسبب الجفاف، أما النساء فيجب أن يتأكدن من إزالة مستحضرات التجميل بصورة صحيحة باستخدام المنظفات الخاصة، خاصة إن كانت مستحضرات مضادة للمياه، فأي حركات عنيفة يُمكن أن تؤدي لأضرار جسيمة أقلها التهاب العينين!

    • يُمكنكِ استخدام الشامبو الخاص بالأطفال أو مستحضر خاص لإزالة مكياج العينين لحمايتهما من الالتهاب وفي نفس الوقت التأكد من إزالة مستحضرات التجميل بشكل كامل.
  • استخدمي مستحضرات تجميل خاصة

    هناك بعض مستحضرات التجميل المخصصة للعيون الحساسة، يُمكنك تجربتها حتى تجدي أفضل نوع يُريح عينيك ولا يُسبب لها الالتهاب، إذا استمر الالتهاب والجفاف بصورة مستمرة استشيري طبيب جلدية وتجميل متخصص ليُرجح لكِ ماركة طبية من مستحضرات التجميل.

  • قوم بغسل جفنيك باستمرار

    تراكم الزيوت الطبيعية التي تُفرزها البشرة على جفونك خاصة منطقة الرموش يُمكن أن يؤدي لنمو البيكتيريا بالتالي يُسبب التهاب العينين، لذلك يجب الحرص على تنظيف جفنيك ورموشك باستمرار باتباع الطريقة التالية:

    • في البداية قم بغسل يديك جيداً بالماء والصابون ويُفضل استخدم نوع مضاد للبيكتريا والجراثيم.
    • بعد ذلك قم بخلط كمية متساوية من الماء الدافئ والشامبو الخاص بالأطفال.
    • باستخدام أعواد تنظيف الأذن أو قطعة قماش نظيفة قم بفرك جفنيك ورموشك بلطف شديد.
    • يجب استخدام عود مختلف أو قطعة قماشية مختلفة لكل عين كي لا تنتقل البيكتيريا من عين لآخرى.
    • بعد ذلك قم بشطف عينيك بماء دافئ نظيف.
    • أخيراً كرر الأمر مرتين يومياً.
  • ضع مصدر الضوء خلفك

    الإضاء الشديدة والمباشرة أمام عينيك يُمكن أن تؤدي لالتهابهما بشدة، لذلك يُفضل دائماً أن يكون مصدر الضوء خلفك لا أمامك، أو استخدم المصابيح المظللة “الأباجور” فهي قادرة على عكس وهج الضوء وتوزيعه في الغرفة بصورة أفضل بالتالي تقلل من الضرر الواقع على العين.

  • اهتم بمكان وعادات عملك

    الاهتمام بعاداتك وطريقة جلوسك أثناء العمل لها أثر كبير في منع التهاب العينين، فعدم الجلوس بصورة صحيحة يُمكن أن يُسبب لك الكثير من المشاكل منها ضعف العضلات والإجهاد العام وغيرها من الأمور، لذلك لابد أن تتبع القواعد الصحيحة لسلامتك أثناء العمل.

    • اجلس بعيداً عن حاسوبك بمسافة 50 إلى 66 سم على الأقل.
    • حافظ على شاشة الحاسوب في مستوى نظرك، إذا توجب عليك إحناء رقبتك لأعلى أو لأسفل كي تنظر إليها فأنت تجلس في وضعية خاطئة.
    • اضبط توهج الشاشة على أقل مستوى ممكن، فكلما كان توهجها أعلى كلما تسببت في إيذاء وجفاف عينيك وإصابتك بالالتهاب، خاصة إن كانت إضاءة الغرفة من حولك منخفضة.
    • لا تستخدم مصابيح الفلورسنت القديمة في الغرفة فهي شديدة التوهج والجلوس المستمر بها يُسبب التوتر والإرهاق والصداع الشديد، استخدم المصابيح الجديدة المعروفة بالمصابيح الموفرة فأضرارها أقل كثيراً ولا تكاد تذكر.
  • تجنب الأتربة والدخان

    إن كنت تعاني من تحسس والتهاب عينيك باستمرار كأن تشعر بحكة أو احمرار أو إجهاد شديد فقد يعني ذلك إصابتك بالحساسية لأي من المتغيرات البيئية حولك، كالأدخنة بما فيها دخان السجائر والأتربة وحبوب اللقاح والزغب وغيرها لذلك حاول تجنب هذه الأشياء قدر الإمكان، ويُفضل استشارة طبيبك كي يصف لك دواء يُقلل من أعراض الحساسية.

    • إذا لاحظت وجود سائل أخضر أو وردي أو إفرازات مخاطية من عينيك لابد من استشارة الطبيب فوراً، فهذا قد يعني إصابتك بالتهاب الملتحمة البيكتيري.
  • مارس تمارين الاسترخاء أثناء العمل

    التوتر هو السمة المسيطرة على أماكن العمل بصفة مستمرة، لذلك لابد أن تتخلص من هذه الضغوطات عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء من حين لآخر، يُمكنك القيام بهذه التمارين دون أن تُغادر مكتبك حتى، فقط اتبع الخطوات التالية:

    • ضع مرفقيك على مكتبك واجعل راحتي يدك في مواجهة وجهك.
    • ضع وجهك بين يديك وابدأ في التنفس بعمق حتى تمتلئ رئتيك بالهواء، احبس انفاسك لمدة أربع ثواني ثم اخرجها ببطئ، كرر الأمر لمدة 30 ثانية عدة مرات يومياً.
    • قم بعمل تدليك خفيف لوجهك بحركات دائرية للتخلص من توتر وتشنج العضلات، استخدم أطراف أصابعك لعمل تدليك دائري لجفنك العلوي لمدة 10 ثواني، ثم كرر الأمر مع الجفن السفلي أيضاً، هذه الطريقة ستُساعد في تحفيز الغدد الدمعية وتقليل توتر العضلات بالتالي تُحافظ على ترطيب عينيك.
    • قم بعمل ضغطات خفيفة على وجهك مع التركيز على منطقة الجبهة خاصة فوق الحاجبين، قم بعمل تدليك دائري فوق حاجبيك لتخفيف توتر العضلات والالتهاب.
  • ارتدي نظارات واقية

    إن كنت تقضي ساعات طويلة أمام حاسوبك على مدار اليوم، فالأفضل أن ترتدي نظارة واقية، هذه النظارات تم تصميمها كي تُقلل من توهج الضوء والأشعة المنعكسة من شاشة الحاسوب، يُمكنك زيارة طبيبك كي يصف لك ماركة تناسبك خاصة إن كنت تعاني من أي مشكلة كحساسية العيون.

  • انتقي الشاشات المحيطة بك بعناية

    في عصر التكنولوجيا أصبحت الشاشات بأنواعها المختلفة أكثر ما يُحيط بنا، سواء لاحظت ذلك أم لا، بداية من شاشة التلفاز حتى الهاتف النقال، مروراً بالحواسيب سواء المحمولة أو المكتبية والأجهزة اللوحية وغيرها، بالطبع لن تستطيع التخلص من كل هذه الشاشات، لكن هناك بعض التعديلات التي يُمكن القيام بها لتتجنب آثارها السلبية قدر الإمكان وتشمل ما يلي:

    • قلل نسبة اللون الأزرق في قائمة تناسب الألوان قدر الإمكان، وذلك لتجنب الوهج الشديد، او استخدم مرشحات الضوء والتي تعمل على تقليل نسبة الضوء الأزرق.
    • قلل تباين الألوان ” contrast” في كل الشاشات التي تستخدمها.
    • احرص على نظافة أي شاشة تستخدمها فالأتربة والغبار والبقع التي تتراكم عليها يُمكن أن تزيد من حدة الوهج.

احصل على مساعدة طبية

في بعض الأحيان يتوجب عليك زيارة الطبيب فوراً، فحتى لو كان الالتهاب نتيجة الإجهاد فقط قد يتطور إلى مشاكل أخطر بكثير، لتعرف متى يجب عليك زيارة الطبيب تابع النصائح التالية:

  • عند وجود جسم غريب في عينك

    إن كان التهاب العينين نتيجة دخول جسم غريب كالأتربة والغبار أو بعض القطع المعدنية ..إلخ، لابد أن تستشير طبيبك فوراً فقد يتسبب هذا الجسم في خدش السطح الداخلي الذي يُعرف بالملتحمة مُسبباً إصابتك بقرحة في العين، حتى تصل لطبيبك هناك بعض الأمور التي يُمكنك القيام بها لتتخلص من هذا الجسم أو تُقلل من الأضرار التي قد تُصيبك.

    • اغسل يديك جيداً بالماء والصابون.
    • قم بإزالة العدسات اللاصقة إن كنت تستخدمها.
    • استخدم مياه نظيفة ويُفضل أن تكون معقمة ثم حاول وضعها في عينيك، يُمكنك استخدام كوب صغير بعد التأكد من نظافته، أو علبة قطرات فارغة بعد تنظيفها جيداً وملئها بالماء النظيف.
    • استمر في وضعه إلى أن يخرج الجسم الغريب من عينك، أما لو لم تستطع اخراجه او استمر احمرار والم عينيك حتى بعد إزالته فلا تتردد في استشارة الطبيب فوراً.
  • إن كان ما تعاني منه ليس التهاب عادي

    هناك بعض الأعراض التي يجب أن تنتبه لها جيداً والتي تتطلب استشارة طبية عاجلة، فحتى لو لم يكن هناك جسم غريب في عينك، يُمكن أن تكون هذه الأعراض مؤشر لإصابتك بالتهاب خطير:

    • فقدان مؤقت في الرؤية سواء كان جزئي أو كلي.
    • زغللة ورؤية مزدوجة وظهور هالات ضوئية تُحيط بالأجسام التي تراها.
    • خفوت في الرؤية.
    • رؤية غير واضحة بصورة مفاجئة مصحوبة بألم في العين.
    • احمرار أو انتفاخ حول العينين.
  • إن كنت تعاني من الجلوكوما

    الجلوكوما هي مجموعة من أمراض والتهابات العين التي يُمكن أن تؤدي لإصابة أو تدمير العصب البصري وبالتالي فقدان الرؤية، الكشف الدوري هو أفضل طريقة لتجنب الإصابة بها، لكن حتى لو لم تزر طبيبك مؤخراً يجب عليك متابعة أي عرض يظهر عليك مهما كان بسيط، واتخاذ إجراء فوري بمجرد ملاحظة أعراضها قبل أن تتطور، أهم هذه الأعراض ما يلي:

    • صعوبة التكيف مع تغير نسبة الإضاءة خاصة في الغرف والأماكن المظلمة.
    • مشاكل في تركيز نظرك على أي شيء حولك.
    • حساسية شديدة للضوء وشعور بوميض أو وهج شديد بمجرد رؤية أي مصدر ضوئي مهما كان خافت.
    • احمرار وانتفاخ في العينين.
    • رؤية مزدوجة ومشوشة.
    • دموع شديدة لا تتوقف دون سبب واضح.
    • الشعور بجفاف شديد في العين مصحوب بحكة وحرقة شديدة.
    • رؤية بقع وخطوط غير واضحة أشبه بالظلال.
  • إذا أصبح لون الملتحمة وردي أو أحمر

    الملتحمة هي الجزء الأبيض الداخلي للعين، من المفترض أن يكون لونه أبيض نقي، اي تغير به قد يعني الإصابة بأمراض ربما تكون خطيرة، في بعض الأحيان لا تكون مرتبطة بالعين فقط، فمرض الصفراء على سبيل المثال يحول لون ملتحمة العين للون الأصفر رغم أن الخلل يكون بالكبد، لذلك لابد أن تنتبه لأي تغير يطرأ عليه، كتحوله للون الوردي، والذي قد يكون دليل على الإصابة بالتهاب فيروسي أو بيكتيري شديد، وقد يكون معدياً في بعض الحالات، فينتقل من عين لأخرى أو من شخص لآخر عند استخدام نفس الأدوات، لذلك لابد أن تقوم بزيارة الطبيب فور ملاحظة أي من الأعراض التالية:

    • إفرازات خضراء أو صفراء ربما تكون لزجة أو صلبة تُشبه القشرة.
    • ارتفاع في درجة حرارة الجسم مصحوب برعشة وضعف وألم شديد في العين.
    • فقدان مؤقت في الرؤية.
    • رؤية مزدوجة مصحوبة بهالات.
  • زر طبيبك باستمرار

    حتى إن كنت لا تعاني من أي حالة طبية طارئة لكن لاحظت أن أعراض اجهاد والتهاب العين مستمرة ولم تُفلح معها أي من العلاجات والطرق التي ذكرناها، فلابد أن تزور طبيبك لتتأكد أنك لا تعاني من خلل ما، بشكل عام يجب زيارة الطبيب كل بضعة أشهر لعمل فحص دوري، لكن في حال استمرار آلام عينيك لأكثر من أسبوع أو اثنين لا تنتظر إذاً الموعد التالي بل إذهب لرؤيته في أسرع وقت ممكن.

  • ماذا يجب أن تخبر طبيبك

    بمجرد أن تلاحظ أي أعراض غريبة وغير معتادة إبدأ في ملاحظتها وتدوينها فوراً فكل عرض مهما كان بسيط قد يكون دليل على إصابتك بمرض ما، كما أن الطبيب يجب أن يحصل على أكبر قدر ممكن من المعلومات بمنتهى الدقة ليتمكن من تشخيصك، فيما يلي أهم ما يجب أن تخبره به:

    • إن كنت تعاني أو عانيت من أي مشاكل في الرؤية سواء بفقدانها كلياً أو جزئياً بشكل مؤقت أو ظهور نقاط وخطوط وظلال أمام عينيك.
    • إن كنت تعاني من آلام وطبيعتها ومتى تشتد.
    • إن كنت تشعر بدوار.
    • متى بدأت الأعراض وهل ظهرت بصورة مفاجئة أم تطورت ببطء؟
    • متى تشعر بتلك الأعراض وهل هي مستمرة أم تظهر وتختفي فجأة؟
    • هل هناك أي شيء يُساعد على تخفيف تلك الآلام؟

علاج التهاب العين بالاعشاب

هناك بعض الطرق الطبيعية التي قد تُساعد في تخفيف التهاب وإرهاق العين الناتج عن الإجهاد، منها ما يلي:

  • استخدم الأطعمة المثلجة!

    يُمكنك استخدام أكياس الأطعمة المثلجة في عمل كمادات باردة لعينيك، لكن ضعها أولاً في قطعة قماشية نظيفة ولا تتركها على عينيك أكثر من 30 ثانية متواصله كي لا تؤذي أعصاب العين.

  • شرائح الخيار

    للخيار خصائص مرطبة وملطفة للبشرة لذلك استخدامه على عين مجهدة سيُساعد كثيراً في إزالة التوتر، كل ما عليك هو وضع شريحتين من الخيار في كوب ماء مثلج لمدة 10 دقائق ثم وضع شريحة على كل عين لمدة 10 دقائق أخرى.

  • استخدم الصبار

    الصبار له خصائص علاجية كثيرة ويُساعد على إصلاح البشرة بشكل عام، يُمكن استخدامه على المنطقة حول العينين عن طريق أخذ كمية من العصارة الموجودة داخل أوراق الصبار وتجميدها في المبرد لبعض الوقت ثم خلطه مع كمية من الماء البارد، استخدم المحلول الناتج في عمل كمادات لعينيك باستخدام قطعة قطنية نظيفة.

  • علاج التهاب العين بالشاي

    أكياس الشاي يُمكن أن تساعد كثيراً في علاج التهاب العين، فقط إنقع بعض منها في كمية من الماء الساخن ثم اتركها تبرد قليلاً قبل استخدامها في عمل كمادات لعينينك، يُمكنك استخدام الشاي الأخضر أو الأحمر أو أي نوع من أنواع الشاي.

  • علاج التهاب العين بالعسل

    العسل من المواد التي تحتوي على مضادات للالتهاب، لكن بسبب لزوجته لن تستطيع استخدامه بمفرده، امزج قليل منه مع كمية من الحليب الدافئ بدرجة تستطيع تحملها، ثم استخدمه كقطرة للعين، يُمكنك تكرار الأمر عدة مرات على مدار اليوم، لكن لابد أن تتأكد من مصدر العسل وتتأكد أنه نقي ومعقم كذلك الحال بالنسبة للحليب لابد أن يكون معقم ومغلي جيداً.

  • شرائح البطاطس

    البطاطس من أكثر العلاجات المنزلية التي تُساعد على تخفيف الالتهابات كما أنها تُخفف من توتر وتشنج العضلات، لذلك استخدام بعض شرائح البطاطس الباردة ووضعها على عينيك لعدة دقائق سيُساعد كثيراً في التخلص من اجهاد العيون.

  • مغلي البابونج

    يعمل البابونج كمهدئ طبيعي يُساعد على التخلص من الإجهاد بشكل عام، لذلك استخدامه في حالة إجهاد العينين سيُساعد كثيراً، كل ما عليك هو وضع بعض من عشبة البابونج مع كوب ماء مغلي لخمس دقائق على الاقل ثم اتركه يبرد لدرجة تستطيع تحملها، يُمكنك استخدامه إما كغسول للعين، أو لعمل كمادات.

نصائح هامة

  • اهتم دائماً بحماية عينيك عن طريق ارتداء نظارة مناسبة للمكان حولك، إن كنت تسير تحت آشعة الشمس، استخدم نظارة شمسية مضادة لآشعة الشمس فوق البنفسجية، وإن كنت تعمل كمهندس مثلاً أو تتواجد بكثيرة في مواقع البناء وما إلى ذلك ارتدي نظارة واقية.
  • اهتم بنظافة نظارتك وعدساتك الطبية باستمرار، فالعدسات الطبية بشكل خاص يُمكن أن تُسبب مشاكل والتهابات خطيرة إن لم تهتم بنظافتها وتعقيمها.
  • اهتم دائماً بفحص نظرك والتأكد أن نظارتك أو عدساتك ملائمة لنسبة الضعف لديك، فلو تغير نظرك دون تغيرهما سيؤدي ذلك لإرهاق عينيك بشدة.
  • لا تقم بفرك عينيك بعنف فذلك سيؤدي لاحمرار وتضرر العين وقد يُسبب خدوش في سطح القرنية والملتحمة مؤدياً للإصابة بالتهابات شديدة.
  • لا تستخدم أي جسم مهما كان كالملقط وأعواد الأذن ..إلخ لإزالة الأجسام الغريبة التي تدخل لعينيك، كذلك إن كانت أظافرك طويلة لا تستخدم يديك إطلاقاً.

 

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

15 + 2 =