تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف يحدث التهاب الجراب أو التهاب التجويف الكيسي وما مخاطره؟

كيف يحدث التهاب الجراب أو التهاب التجويف الكيسي وما مخاطره؟

يحدث التهاب الجراب للكثير من الأشخاص ويتسبب في التهاب وتورم الكيس الزلالي الذي يوجد بين المفاصل، وتحتاج الإصابة بمرض التهاب الجراب إلى الراحة لتجنب المخاطر التي تصل إلى عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.

التهاب الجراب

يعتبر مرض التهاب الجراب من الأمراض الشائعة بين الأطفال والشباب وكبار السن ويحدث في عدة مفاصل في الجسم بسبب المجهود الكبير الذي يقومون به، وأغلب المصابون بمرض التهاب الجراب لا يعلمون الكثير عن هذا المرض، ويعتقدون أنه مجرد إرهاق أو جهد بسبب عمل إضافي قاموا به وأنه سيزول من تلقاء نفسه، لكنه مرض لا يمكن التهاون به لأنه يمكن أن يتضاعف ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية لعلاج المشاكل التي تسبب بها هذا الالتهاب، لذا يجب استشارة الطبيب عند الشعور بأي عرض من أعراض مرض التهاب الجراب.

ما هو التهاب الجراب ؟

التهاب الجراب ما هو التهاب الجراب ؟

الجراب هو عبارة عن كيس مملوء بسائل مائي يعمل على عدم احتكاك المفاصل ببعضها البعض، ومع المجهود والعمل الشاق يبدأ هذا الكيس بالانتفاخ والتورم مما يسبب ألم في بعض المفاصل مثل مفصل الركبتين أو الكتفين أو الوركين أو الكاحلين أو أصابع القدم أو الكوع.

من الممكن أن يحدث مرض التهاب الجراب لكل الفئات العمرية تقريبا لأنه ينتج عن المجهود الشاق والمفرط لأحد المفاصل، وأحيانا يأتي هذا الالتهاب بسبب إصابة الشخص بالنقرس، أو إصابته بعدوى فيروسية.

التهاب الأجربة

تحدث التهابات الأجربة بسبب الضغط عليها بشكل زائد أو الإصابة بكدمات مما يعمل على انتفاخ الكيس المائي الموجود بين المفاصل ويؤدي إلى احمرار وتورم في منطقة المفصل، وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، والشعور بألم مع ممارسة أي مجهود بدني بسيط.

وتحتاج التهابات الأجربة إلى أخذ قسط من الراحة وعدم الضغط على المفصل المُصاب بالالتهاب بأي شكل من الأشكال، ولكن إذا استمر الألم لمدة أكثر من أسبوعين يجب على المريض استشارة الطبيب لوصف أدوية تقلل من التورم والالتهاب.

التهاب الجراب الكتف

عندما يقوم الشخص بالضغط على مفصل الكتف بشكل زائد يحدث التهاب في الكيس الزلالي الموجود في الكفة المدورة التي تربط العظام، ويقوم هذا الكيس في الأساس بتقليل الاحتكاك بين العظام الموجودة في المفاصل، وينتج عن الالتهاب إعاقة حركة الكتف وعدم القدرة على تحريك المفصل بشكل طبيعي.

ويحدث التهاب الجراب في الكتف بشكل شائع بين الأشخاص الذين يستخدمون مفصل الكتف في أغلب أعمالهم مثل الأشخاص الذين يستعملون الآلات الموسيقية أو النجارين أو الحدادين أو الكُتاب أو الأشخاص الذين يعملون على الحاسب الآلي معظم أوقاتهم، أو البُستانين. كما أنه يمكن أن يصاب به أي شخص.

أعراض الالتهاب الكيسي في الكتف

تختلف أعراض الالتهاب الكيسي من شخص لآخر فهناك بعض الأشخاص المصابون بالالتهاب لا يستطيعون القيام بأي حركة وهناك أشخاص آخرون يستطيعون القيام ببعض المجهود وممارسة بعض الأعمال، وتوجد بعض الأعراض الشائعة والمشتركة بين المصابين وهي:

  • الشعور بألم عند تحريك الكتف في أي اتجاه.
  • عدم القدرة على رفع اليد.
  • الشعور بصعوبة شديدة عن محاولة استدارة الذراع.
  • عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • الإحساس بألم عند القيام بغسل الأواني أو الأكواب.
  • زيادة الألم في فترات الصباح والليل وقلته في فترات النهار.
  • عدم القدرة على حمل أشياء ثقيلة.
  • دفء منطقة الكتف في أغلب الأحيان.
  • الإحساس بألم عند الضغط على المنطقة المصابة.

التهاب الجراب الزلالي لمفصل الفخذ

يتسبب التهاب الجراب الزلالي في مفصل الفخذ في الشعور بالألم في منطقة الفخذ وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، والشعور بانزعاج عند الاستلقاء على مفصل الفخذ المُصاب، ويزيد الشعور بالألم عند المشي لفترات طويلة أو صعود الدرج أو ممارسة التمارين الرياضية.

يحدث التهاب الجراب الزلالي لمفصل الفخذ أحيانا بسبب الإصابة عدوى بكتيرية أو بسبب الإصابة بالنقرس أو تصلب الجلد أو القفز العالي أو تعرض المفصل للهواء البارد، ويحتاج الأمر إلى الراحة وعدم القيام بمجهودات شاقة ويفضل عدم صعود الدرج لفترة من الزمن حتى يقل الالتهاب، وينصح بعض الأطباء بممارسة تمارين اليوجا لما لها من آثر هائل في علاج التهاب الجراب الزلالي لمفصل الفخذ.

التهاب الجراب الشعري

هو عبارة عن عدوى جلدية جرثومية يُصاب بها بعض الأشخاص ينتج عنها التهاب في بصيلات الشعر وتكوين ما يشبه بالدمامل التي تُسبب الحرقة والشعور بالألم عند لمسها، وفي أغلب الحالات يتضاعف الأمر وتتحول إلى قرحات قشرية وتكون من الأمراض التي يصعب الشفاء منها.

وتبدأ الالتهابات الشعرية بظهور حبوب منتفخة بالقيح تحدث بسبب الاحتكاك أو ضعف المناعة أو زيادة التعرق في منطقة الشعر، أحيانا تزول هذه الالتهابات بعد مرور بضعة أيام وفي أحيان أخرى يحتاج الأمر إلى أسبوعين لتختفي تمامًا، وللوقاية من هذه الالتهابات يجب الحرص على غسل اليدين باستمرار، واستعمال الصابون المضاد للإنتان، وعدم ترك الجسم يتعرق لفترات طويلة، والتأكد من النظافة الشخصية، وتهوية الجلد بشكل جيد، ولبس الملابس القطنية.

علاج التهاب الجراب في اليد

يمكن علاج التهاب الجراب في اليد ببعض الطرق المنزلية البسيطة ومن أهم سُبل العلاج أخذ قسط من الراحة وعدم استخدام اليد في القيام بأي مجهود حتى لو اعتقدت أنه بسيط، فبعض الأعمال التي لا نشعر بثقلها تزيد بشكل كبير من مخاطر التهاب الجراب ، ويمكن تناول بعض المسكنات التي تعمل على تقليل التورم باستشارة الطبيب، ويُفضل تطبيق كمدات الثلج على المنطقة المُصابة لتخفيف حدة الألم.

كما ينصح بعض الأطباء مرضى التهاب الجراب بارتداء دعامة الكتف لما لها من دور هائل في العمل على راحة الكتف، وحمايته من أي اصطدامات، ويمكن القيام ببعض التمارين البسطية التي تساعد على علاج الالتهاب، ولكن حذاري من ممارسة تمارين التمدد بكثرة لكي لا تزيد الشعور بالألم.

كيف يمكن الوقاية من مخاطر التهاب الجراب؟

يمكن الالتزام ببعض التعليمات البسيطة التي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض التهاب الجراب ومخاطره ومنها: استخدام دعامات للركبة عند القيام بمجهود شاق أو عند الركوع، والحرص على تغيير الحركة بشكل مستمر فلا تجلس لفترات طويلة وحاول القيام والسير، كما يجب الحرص على أخذ قسط من الراحة للمساعدة على راحة المفاصل عند القيام بأي عمل، وعدم حمل أشياء ثقيلة وتركيزها على يد واحدة، ويفضل وضع وسائدة بين الركبتين لمنع الاحتكاك بينهم عند النوم.

وإذا قمت بالانحناء لحمل شيء من على الأرض يفضل الانحناء بطريقة طبية ملائمة وهي بثني الركبتين وبقاء الظهر مستقيمًا، ويجب على الأشخاص الذين يعملون على الحاسب الآلي لفترات طويلة الحرص على الجلوس على مكتب وإسناد اليد بشكل مستوي مع الجهاز وعدم بقاءها معلقة لكي لا تزيد من فرص الإصابة بمرض التهاب الجراب . ومن أهم الطرق التي تجنبك الإصابة بأي مرض الحفاظ على الوزن المثالي.

وصفات منزلية لعلاج التهاب الجراب

التهاب الجراب وصفات منزلية لعلاج التهاب الجراب

يفضل البعض استعمال الوصفات المنزلية الطبيعية للتخلص من الشعور بالألم ومن أفضل الطرق التي يمكنها علاج التهاب الجراب ، زيت الخروع فوضع زيت الخروع على الأماكن المصابة وتدليكها بهدوء يساعد على التخلص من الألم بشكل تدريجي، كما أن شرب كوب من خل التفاح مُضاف إليه ملعقتين صغيرتين من العسل الأبيض يساعد على إزالة التهاب.

كما يمكن علاج التهاب الجراب بوضع القليل من زيت السمسم مع زيت الزيتون بعد تدفئتهم على النار وتدليك مكان الإصابة بهم ثم تغطية المكان بقماشة وتكرار الوصفة للحصول على أفضل النتائج. بالإضافة إلى هذه الزيوت يمكن علاج التهاب الجراب بالزيوت التي تحتوي على فيتامين E وتدليك الإصابات بها.

التهاب الجراب من الأمراض الشائعة والتي من الممكن أن تحدث لأي فئة عمرية، لذا احرصوا دائما على أخذ قسط من الراحة ولا تقوموا بأي مجهود شاق إذا شعرتم بأي ألم في المفاصل، ويفضل زيارة الطبيب إذا استمر الشعور بألم لديكم أكثر من أسبوعين، ولا تتهاونوا بأي شكل في صحتكم في نعمة من الله ولا يجب علينا التفريط فيها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

الكاتب: نعمة مصطفى

إبراهيم جعفر

أضف تعليق

6 + 7 =