تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » التغلب على الألم : كيف تتغلب على الألم بطرق طبيعية تمامًا ؟

التغلب على الألم : كيف تتغلب على الألم بطرق طبيعية تمامًا ؟

يظن الكثيرون أن التغلب على الألم محصور فقط باستخدام الأدوية القاتلة للألم، لكن هذا غير صحيح في الحقيقة، فهناك الكثير من الوسائل لفعل ذلك.

التغلب على الألم

من منا لا يعاني من الألم في أي موضع من مواضع الجسم، ويعتبر البعض بأن التغلب على الألم يعد مشكلة لا يمكن حلها إلا بالمسكنات والعلاجات الكيميائية التي قد تؤدي آثارها الجانبية إل مخاطر صحية نحن في غنى عنها، ولهذا، فقد أجريت العديد من الدراسات والأبحاث من قبل كبار علماء الطب في العالم للوصول إلى التغلب على الألم بدون مخاطر صحية أخرى، وفي مقالنا سنعرض لقرائنا الكرام العديد من الحلول التي قدمها الأطباء العالميون وفقا لدراسات حقيقية أثبتت نجاحها في التغلب على الألم.

طرق طبيعية تمامًا من أجل التغلب على الألم

التعريف بالألم

الألم هو حالة من الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والعضلي، حيث يصيب الإنسان نتيجة لمرض ما أو نتيجة للضغط الجسدي والنفسي الذي يتعرض له في الحياة اليومية، وهذا الشعور يجعل الشخص المصاب بالألم كسولا ومجهدا ولا يتمكن من القيام بأعماله وواجباته على الشكل المطلوب.

طرق التغلب على الألم بدون دواء

قبل أن نبدأ بسرد الطرق والخطوات التي يجب اتباعها حتى تتغلب على الألم يجب أولا معرفة ما هي الأسباب التي أدت إلى حدوثه، ولذا، عليك زيارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة إن وجب الأمر حتى تتعرف على الأسباب الحقيقية وراء شعورك بالألم، كما عليك تقبل شعورك بالألم والتغلب على الخوف والقلق الذي يصاحبك حتى تتمكن من السيطرة عليه بسهولة.

تألم كي لا تتألم!

أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة التي قام بها مجموعة من الباحثين من قبل جامعة لوكسمبرغ بأن عملية التغلب على الألم تكمن في إقناع العقل بذلك، وهذه العملية تتم من خلال ربط التخفيف من الألم بمؤثر آخر. وقد أثبتت النظريات بأن وقوع ألم في مكان آخر من الألم الذي يصيب الجسم يؤدي إلى التغلب عليه، حيث أجرى الباحثون اختبار من خلال النبضات الكهربائية كمصدر للألم على جسم أكثر من 30 مريض ثم استخدام الماء البارد كمصدر آخر، فاكتشف الباحثون بأن إصدار نغمة الرنين كانت كافية للتقليل من الألم الأول، وقد أوضح البروفيسور فرناند أنطوان وهو أستاذ بعلم النفس البيولوجي من جامعة لوكسمبرغ بأن هذه التجربة أو النظرية إن صح التعبير، يستفيد منها المرضى المصابين بآلام مزمنة.

التمرينات الرياضية

إذا قمت بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي أو السباحة أو القيام ببعض النشاطات كالاهتمام بحديقة المنزل أو ترتيبه، تأكد بأنك ستتمكن من التغلب على الألم من خلال منع إرسال إشارة الألم إلى الدماغ وبالتالي ستتنشط الأوردة الدموية وتتمدد العضلات المتشنجة والمفاصل وهذا من شأنه أن يخفف الألم.

تفاءل وكن إيجابيا

نعم، فالقلق والاكتئاب الذي يسيطر على الإنسان الذي يشعر بالألم يكون في معظم الأحيان سبب من أسباب زيادته، فلا تكن سلبيا اتجاه الأمور وتمتع بروح التفاؤل والإيجابية، وحاول أن تتعايش مع الألم وتحكم في طاقتك السلبية واستبدلها بطاقة إيجابية، ستجد نفسك تلقائيا تشعر بالراحة ويزول الألم من جسدك، وإذا وجدت صعوبة في ذلك يمكنك اللجوء إلى أحد الأطباء النفسيين المتخصصين لمساعدتك على ذلك.

مارس هواياتك المفضلة

إذا كنت تهوى القراءة أو الرياضة أو لديك أية هواية تشعر من خلال ممارستها بالراحة والسعادة، ستتمكن من التغلب على الألم من خلال الانخراط في هوايتك وعدم التفكير بالألم، وإذا لا تعرف ماهي النشاطات التي من الممكن أن تشعرك بالسعادة يمكنك البحث عنها، جرب بعض النشاطات واختر ما يناسبك فهناك العديد يمكنك فعله كالتصوير، الخياطة، الرسم، اللعب، المشي وغيره.

النوم سلطان!

مقولة شعبية نرددها دائما ولا نعرف مدى أهميتها، فالنوم فعلا سلطان، والحصول على قدر من النوم الكافي الذي يحتاجه جسمك، يكون سببا من أسباب التغلب على الألم، فعادة ما يعاني المريض من الأرق والخوف من النوم بسبب الآلام التي يشعر بها، تغلب على هذه المشكلة من خلال النوم بأوقات محددة كل يوم والاستيقاظ بنفس الوقت أيضا، فالانتظام بالنوم هو أحد الوسائل الهامة للنوم جيدا، وتذكر دائما بأن قلة النوم تزيد من الآلام وتجعلك تشعر بالتعب والإرهاق حتى دون أن تمارس أي نشاط يتطلب جهدا.

شارك آلامك مع الآخرين

يمكنك مشاركة الآخرين بتجربتك حول الألم خاصة مع الأشخاص الذين يعانون مثلك من نفس الألم، تحدث عن معاناتك للآخر ستجد نفسك تتغلب على الألم بسهولة.

التغلب على الألم لبعض الأمراض بمواد طبيعية بدون دواء

القرنفل لعلاج ألم الأسنان

يمكنك التغلب على الألم الناتج عن التهاب الأسنان أو اللثة من خلال استخدام القرنفل، لأنه يساعد على إزالة الآلام لاحتوائه على اليوجينل وهو فعال في تسكين الآلام، ويمكنك تناوله إما بمضغ بضع من حبات القرنفل أو تناول مشروب القرنفل دافئا.

الكركم مسكن للآلام المزمنة

يعتبر الكركم من أفضل المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لتسكين الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل والروماتزم والخشونة وآلام العظام والعضلات، كما أنه فعال في إزالة السموم من الجسم وإصلاح الأنسجة التالفة.

الفلفل الحار لتسكين الآلام

يعتبر الفلفل الحار من وسائل التغلب على الألم لاحتوائه على مادة الكابسيسين التي تتميز بقدرتها على تسكين الآلام من خلال تقليل إرسال الإشارات العصبية إلى المخ التي تجعل الإنسان يشعر بالألم.

الزنجبيل للقضاء على آلام المفاصل

يمكنك تناول مشروب الزنجبيل الدافئ لاعتباره من أقوى طرق التغلب على الألم الخاص بأمراض المفاصل، كما يمكنك أيضا إضافته إلى بعض المأكولات كنوع من أنواع التوابل.

علاج آلام المعدة بخل التفاح

من أفضل الوصفات الطبيعية التي يمكن تقديمها لعلاج حرقة المعدة وآلامها، وذلك لأنه يقوم بتكسير البروتينات والدهون وبالتالي يمنع قرحة المعدة ويخفف من الألم.

الكرز لآلام النقرس

إضافة إلى مذاقه الرائع والمحبب لدى الكثيرين، فهو أيضا فعال في التخفيف من الآلام الناتجة عن التهاب النقرس والمفاصل وكذلك آلام الصداع، وذلك لاحتوائه على مادة الانثوسيانين وهي مادة مضادة للالتهابات.

آلام الصداع بدون دواء

هناك العديد من الوصفات الطبيعية إلى يمكن استخدامها وتناولها لعلاج آلام الصداع والصداع النصفي دون اللجوء إلى المسكنات الكيميائية القوية التي تؤثر سلبا على صحة الإنسان، منها الليمون والزنجبيل واللوز واليانسون والنعناع والقرفة وزيت الكافور، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء ووضع أكياس ثلج على منطقة الجبهة، أو ممارسة اليوجا، أو التدليك، ويمكنك أيضا استخدام عصابة الرأس حيث أنها تعمل على الحد من تورم الأوعية الدموية وبالتالي تخفف من آلام الصداع المزمنة.

خاتمة

تذكر عزيزي القارئ، أن ممارسة العبادات كالصلاة وقراءة القرآن هي من أفضل وسائل التغلب على الألم لأنها السبيل إلى تعلمك الصبر والتحمل، ويبقى اللجوء إلى الله تعالى والتقرب إليه والدعاء له هو الملجأ الأكثر أمانا لك للتخلص من أية آلام قد تواجهك، وابتعد قدر الإمكان عن تناول الأدوية التي تؤثر سلبا على صحتك لما تحتويه من مواد كيميائية ضارة قد تصيب أعضاء هامة في الجسم كوظائف الكبد والكلى على سبيل المثال لا الحصر، فالمنزل يحتوي على الكثير من المواد الطبيعية التي يمكنك استخدامها للقضاء على الألم، بالإضافة إلى ممارسة القليل من الرياضة الخفيفة، ولا تنسى بأنك الوحيد الذي تستطيع التغلب على الألم إذا أردت أنت ذلك.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

أربعة × خمسة =