التعليق الصوتي : كيف تصبح معلق صوتي في عدة خطوات سهلة ؟

التعليق الصوتي مهنة جديدة نشأت مع ازدياد أهمية الميديا في حياتنا، التعليق الصوتي له أساسيات وقواعد يجب الإلمام بها، إليك أهمها في السطور التالية.

1405
التعليق الصوتي

التعليق الصوتي من المهن التي تعتمد على الموهبة، وهي ذلك الصوت الذي يصاحب الإعلانات والأفلام الوثائقية والإرشادات العامة في البنوك ومحطات المترو وغيرها. وربما تكون سمعت كثيراً من الناس أن لك صوت جميل ومحبب وأنه يمكنك أن تصبح مذيع أو معلق صوتي، وبالطبع هناك كثيرين يعجبهم الصوت الدافئ القوي الذي يطربون لسماعه كما يطربون لسماع تغريد العصافير على الشجر. لكن أن تكون معلق صوتي وتحترف هذه المهنة، فالأمر لا يتوقف عند الصوت الجميل فقط ولكن هناك أشياء كثيرة يجب أن تضعها في اعتبارك.

دليلك إلى تعلم مهنة التعليق الصوتي

1تنمية مهارة أداء التعليق الصوتي

إذا كنت قد اتخذت قراراً باقتحام مجال التعليق الصوتي فيجب عليك أولاً أن تصقل مهارات الأداء عن طريق الاستماع إلى معلقين صوتيين محترفين سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، وهذه المواد متاحة على الإنترنت على مواقع مثل voic123 وغيرها، كما يجب أن تلتحق بفصول أو ورش عمل لتعلم أساسيات التعليق الصوتي، كما يوجد أيضاً مواقع على الإنترنت تقوم بتعليم فن التعليق الصوتي.

2أبحث عن صوتك

إذا كنت تتعامل كثيراً مع وسائل الإعلام أو تشاهد أفلاماً وثائقية منذ عدة سنوات كنت ستلاحظ أن المعلق الصوتي يملك صوت قوي عميق وينطق كل كلمة بإتقان، لكن لم يعد الأمر كما كان في السابق، فأي شخص يمكنه أن يكون معلق صوتي إذا اكتسب المهارة لذلك. يجب أن تعرف أولاً أن التعليق الصوتي هو تمثيل خلف الميكروفون وبالتالي يجب أن تعرف الفرق بين التعليق لإعلان أو لفيلم وثائقي أو كتاب صوتي أو أي مادة أخرى. قم بقراءة النص لنفسك بصوت عالي واضح مرات عديدة حتى تجد الأسلوب الذي يناسب النص الذي تقرأه. ربما يكون صوتك في الحديث العادي لا بأس به لكنه يفقد شيئاً منه عند التعليق الصوتي ، ولتعويض هذا النقص يجب أن تفخم صوتك قليلاً عن الطبيعي. إيجاد التوازن بين صوتك في الحياة العادية وصوتك أثناء التعليق هو أفضل نقطة بداية لك. قم بالتسجيل لنفسك أكثر من مرة وأنت تقرأ ولاحظ العبارات المدغمة والكلمات غير الواضحة والحروف التي لا تخرج من مخارجها الصحيحة. بتصحيحك لهذه المشكلات وتكرار التسجيل سوف تلاحظ أن هناك تطور ملحوظ.

- إعلانات -

3اعرف ماهية النص الذي تقرأه

تأكد من قراءة النص قبل بدء التسجيل عدة مرات، فقراءة نص إعلان مدته 30 ثانية يختلف كثيراً عن قراءة نص لفيديو تعليمي مدته 20 دقيقة يحتوي على مصطلحات تقنية أو عملية. تأكد تماما أن الوقت الذي تنفقه في الاستعداد والتمرين على التعليق الصوتي لن يضيع هدراً وسوف يجعل الأداء الأخير أمام الميكروفون أسهل بكثير، وسوف تتمكن من تحديد أي مشكلة في الجمل والكلمات التي تقرأها، ولا تخشى من إضافة بعض الانفعال والإثارة على صوتك إذا تطلب الأمر ذلك.

4الأدوات المناسبة لتسجيل التعليق الصوتي

بالتأكيد أنت تريد أستخدام أفضل أدوات التسجيل لضمان نقاء الصوت وقوته. في الواقع من السهل الحصول على تسجيل رائع باستخدام مسجل الصوت المحمول وعازل للهواء وسماعة رأس. ويمكن أيضاً اللجوء إلى الطريقة التقليدية وهي الحصول على ميكروفون منفصل وجهاز ناقل صوت وكمبيوتر، وبرنامج لتحرير الصوت. كما يوجد أيضاً أنواع عديدة من الميكروفون يو إس بي وهو متاح بأسعار مختلفة. أي كانت الأدوات التي سوف تختارها ضع في اعتبارك كيفية تعاملك معها في المستقبل وهل تناسب أسلوبك أم لا.

5قم بالتسجيل وأنت واقف

أفضل وضع للتسجيل هو أن تقوم بتسجيل التعليق الصوتي وأنت واقف، وهذا لسببين بالغي الأهمية: أولاً التسجيل وأنت واقف سوف يفسح لك مجالا للتنفس وبالتالي تتمكن من القراءة بسهولة ووضوح وباستمرار، كما أن إزالة الضغط عن عضلات التنفس سوف يجعلك تتنفس بعمق وسهولة أكبر. بالإضافة إلى أنه التسجيل وأنت واقف يسمح لك بأت تكون أكثر حيوية، فيجعلك تؤدي بكامل جسدك ليس بصوتك فقط. تخيل أنك تتحدث إلى شخص محدد وانفعل مع النص، حرك ذراعيك أومئ برأسك أشر بيدك، هذه الحركة سوف تجعلك مندمجاً مع النص وسوف يخرج الأداء في النهاية في أبلغ صوره.

6اعتنِ بصحتك

مثلما يعتني العازف بآلته الموسيقية ويحافظ عليها من التلف أو أي شائبة يمكن أن تصيبها، صوتك أيضاً هو أداتك التي يجب أن تعتني بها جيداً إذا أردت أن تحترف التعليق الصوتي. التدخين وشرب الكثير من القهوة أو الكحوليات والصياح بصوت عالي كل هذه الأشياء تترك آثار سيئة على صوتك وتضعفه بمرور الوقت. يجب أيضاً أن تنال قسطاً جيداً من النوم ليلاً وتشرب لترين من الماء على الأقل يومياً، وإذا كنت تعاني من الحساسية أو أي مشاكل في التنفس حافظ على تناول أدويتك لكن تجنب أن تتناول أي شيء يمكنه أن يجعل حلقك جافاً أو لزجاً قبل الأداء. قم بعمل تمارين إحماء قبل التسجيل، وأسهل وأفضل مثال على ذلك هو أن تدندن مع أي موسيقى أو أغنية بسيطة تحبها.

7التحكم في صياغة النص

أحياناً يكون النص مكتوباً جيداً وصحيح من ناحية بناء الجملة ونحوياً ولكن يصعب قراءته بصوت عال، ربما بسبب طول الكلمات المستخدمة أو كثرة المصطلحات، لذا يجب أن يكون لك القدرة على إعادة تحرير النص دون الإخلال بالمعنى، فالنص البسيط يكون واضحاً وسهل الفهم، وسوف يكون في صالح المتلقي وصاحب العمل ولك أيضاً كمعلق صوتي.

- إعلانات -

8التحكم في نبرة الصوت

من أهم التحديات التي تواجه المعلق الصوتي بشكل عام هو التحكم في نبرة الصوت عند بداية ونهاية الجمل. فبعض المبتدئين عند قراءة نص التعليق الصوتي يقومون برفع نغمة الصوت كما لو أنهم يسألون سؤالاً، وللتغلب على هذه النزعة يجب أن تتمرن على كيفية إنهاء الجمل غير الاستفهامية بطريقة قاطعة بنبرة محايدة أو متباطئة. ولا تنسى أيضاً أن تختار نبرة الصوت التي تتوافق مع محتوى نص التعليق الصوتي مضمناً أيها انفعالاتك مع النص، فإذا كان النص يتحدث عن شيء مبهج أو إيجابي وقمت بقراءته وأنت مبتسم فسيشعر المتلقي بهذه الابتسامة عند سماعك.

9تنفس فقط

قديماً كان التنفس أثناء تسجيل التعليق الصوتي ممنوعاً، فكان المعلقين في ذلك الحين يتدربون على التنفس في صمت أو التسريع من نهاية الجملة لإخفائها، أما اليوم، ربما لأننا أصبحنا أكثر كسلاً أو أكثر واقعية، أصبح مسموحاً به وذلك بعد توافر برامج مونتاج الصوت التي يمكنها تنقية التسجيل من أي شائبة حتى صوت التنفس. ومع ذلك يعد التنفس بطريقة لاهثة أمر سيء، رغم إمكانية التغلب عليه في مونتاج الصوت. عند التدريب على النص قم بوضع علامات عند الوقفات التي يمكنك عندها أن تتنفس بشكل آمن عن طريق إبعاد وجهك عن الميكروفون.

10قم بتسويق نفسك

وكأي مبتدأ يغزو مجالا جديداً ويريد احترافه يجب أن تقوم بتقديم نفسك للعملاء، وبالطبع مواقع التواصل الاجتماعي أفضل وسيلة لذلك. قم بإنشاء حساب لك على موقع ساوند كلاود مثلاً وقم برفع مواد قمت بتسجيلها. هذه الطريقة سوف تتيح لك شريحة من الجمهور الذي يمكنه أن يبدي رأيه في صوتك وأدائك وبالتالي تتعرف على مواطن قوتك وضعفك من انتقادات الآخرين. يمكنك تسجيل صوتك في عدد من استوديوهات الصوت المختلفة وهذه الطريقة سوف تمكن المعلنين من الوصول إليك عند سماعهم لصوتك في هذه الاستوديوهات.

وأخيراً يجب أن تحرص دائماً على الحفاظ على صحتك من أجل الحفاظ على صوتك، وتجنب التعرض إلى نزلات البرد، ويجب أن تخصص وقتاً كل يوم تتمرن فيه على القراءة بصوت عال، ويمكنك أن أيضاً أن تتطوع في أحد أنشطة تسجيل الكتب الصوتية للمكفوفين أو القراءة للأطفال، حتي تنمي مهاراتك وتصقل من أدائك في التعليق الصوتي .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا