تسعة
الرئيسية » الحيوانات » التعرف على أثر الحيوانات : كيف تحلل آثار الحيوانات في البرية ؟

التعرف على أثر الحيوانات : كيف تحلل آثار الحيوانات في البرية ؟

استقصاء آثار الحيوانات هو فن يحتاجه الكثير من الأشخاص من أجل الصيد أو غيره، في هذا المقال نقدم مجموعة من أفضل وسائل التعرف على أثر الحيوانات .

التعرف على أثر الحيوانات

إذا أردت احتراف التعرف على أثر الحيوانات ، سيكون عليك قبل كل شيء أن تكون محبًا لعالم الحيوان وأن تمتلك معرفة بالكثير من أنواع الحيوانات التي قد تجدها في المناطق التي ستذهب إليها خاصةً والحيوانات بشكل عام، وفي الخطوات التالية سنقوم بتوجيهك إلى الطرق المثالية في التعرف على أثر الحيوانات وكيف تقوم بالتفريق بين آثار الثدييات والزواحف والطيور بالإضافة إلى الطريقة العلمية التي تبدأ من عزل الآثار وقياس حجمها لتصل إلى الحيوان الذي وجدت أثره.

التعرف على آثار الحيوانات : نصائح وإرشادات

ميز بين الآثار المختلفة لأنواع الحيوانات

تمتلأ مملكة الحيوان بالكثير من الأنواع المختلفة والتي يصعب حصرها أو تحديد الخصائص العامة لها، ولا يقدر على هذا إلا مجموعة من علماء الكائنات الحية، لذا فإن معرفة آثار كافة الحيوانات هو أمر صعب للغاية، لكن بإمكانك أن يكون لديك خلفية عامة عن آثار الحيوانات من خلال اطلاعك المستمر للكتب والدراسات الخاصة بالحيوانات، لكن على كل حال إذا أردت التعرف على أثر الحيوانات ، فهناك خصائص عامة للأنواع الرئيسية من الحيوانات وهي الموجودة في الفقرة التالية.

التفريق ما بين آثار الثدييات والزواحف والطيور

عادةً ما تكون آثار الثدييات طبوغرافية، وهذا يعني أن آثارها ستكون عميقة وواضحة للغاية في سطح الأرض، ستتمكن من ملاحظة المخالب وأصابع اليدين والقدمين وأطرافها. أما بالنسبة للزواحف فإنك عادةً ما ستجد آثار الزواحف بالقرب من المسطحات المائية باختلاف أنواعها، هذا يعني أنها ستكون مطموسة ومموهة ومختلطة بالمياه في بعض الأحيان، خاصةً لو أنك قريب من المستنقعات، لذا قد يكون التعرف عليها صعبًا بعض الشيء، وتملك أغلب الزواحف خمسة أصابع باختلاف حجم وتكوين الأصابع. أما بالنسبة للطيور باختلاف أنواعها، فإنه يمكنك التعرف على آثار الطيور من الأصابع الثلاثة التي تملكها غالبًا، وعادةً ما تكون آثار الأصابع واضحة ومستقيمة وتبدو مثل عيدان الأخشاب الصغيرة، إلا أن الأصابع قد تكون متشابكة تمامًا كما في حالة البط وقد تكون الأصابع بعيدة عن بعضها البعض في بعض الأحيان، لذا فإن التعرف على آثار الأنواع المختلفة من الطيور من أصعب الأشياء في التعرف على أثر الحيوانات .

اعزل الآثار لتتمكن من التعرف على أثر الحيوانات

إذا وجدت أمامك بعض الآثار المختلطة بمكونات الأرض مثل الطين أو الماء أو الثلج، حاول أن تبحث عن أكثر أثر نظيف موجود أمامك وقم بعزله إن استطعت لتتمكن من البحث عنه بشكل أكبر، وانتبه من ألا تختلط عليك الآثار الأمامية للحيوان والآثار الخلفية.

استخدم متر قياس

هذه خطوة إضافية احترافية لتتمكن من التعرف على أثر الحيوانات بالطريقة المثالية، ربما تظن أنك قادر من خلال عينك المجردة على ملاحظة أحجام الآثار التي تجدها، إلا أن هناك بعض الآثار التي ستحتاج إلى قياس دقيق لطولها وعرضها لتتمكن من تحديد نوع الحيوان الذي وجدت أثره.

ابحث عن معلومات بالاعتماد على حجم الأثر

بعد أن قمت بعزل أثر الحيوان وقياس حجمه، ابحث في الموسوعات المختلفة الخاصة بالحيوانات عن الحجم الذي يتناسب مع أثر الحيوان الذي وجدته، لكن حتى لا يتفرع بحثك وتصل إلى طرق مسدودة، اعتمد على الموسوعات التي تصنف الحيوانات بالاعتماد على أماكن وجودها، وابحث عن الحيوانات الموجودة في المنطقة التي وجدت فيها الأثر، هناك الكثير من الموسوعات الموجودة على الإنترنت والتي ستساعدك بشكل كبير مثل موسوعة الحياة eol.org التي تحتوي على 1.9 مليار نوع من الكائنات الحية بتصنيفات وصور ستساعدك في التعرف على أثر الحيوانات .

في النهاية، قد تحتاج إلى رحلات استكشافية أكثر لتتمكن من احتراف التعرف على أثر الحيوانات ، كما أنك تحتاج إلى استخدام حدسك في الاتجاه إلى الأماكن التي قد توصلك إلى أكبر عدد ممكن من أثر الحيوانات .

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

ثلاثة × 1 =