التعامل مع زملاء العمل في مكان العمل
التعامل مع زملاء العمل في مكان العمل

في جميع نواحي حياتنا المختلفة نقابل الأشخاص ذوي الطباع المختلفة التي نفضل التعامل معهم وآخرين نتجنب تعاملهم. وفي مكان العمل نقابل من هؤلاء كثيرا، فأنت بمكان عملك ستجد الأصدقاء التي تفضل التعامل معهم وتجدهم متعاونين معك وآخرين تجد صعوبة في الوصول إليهم وفهمهم، كما أنك ستجد نفسك تقضي معظم يومك بالعمل، فحينها أنت مجبر على التعامل مع كل زملاء العمل وإلا ستقضي معظم وقتك في ضغط إضافي عن ضغط العمل، لذلك علىك التعامل مع زملاء العمل مع اختلاف طباعهم فكل فرد له مدخل وطريقة لكسب وده علىك إتباعها.

 عدة طرق لكيفية التعامل مع زملاء العمل

  • المرونة

اترك عقلك مرنا واسعا لأي رد فعل تتلقاه من زملاء عملك، كما أن المرونة ستسمح لك بتحليل كل ردود الأفعال من كل الزوايا، فالمرونة هنا هدفها أن تخرج بنتيجة ايجابية لك ولزميل العمل، كما يجب علىك ألا تتخذ الأمور بشكل شخصي، وكن متأكدا أن بك بعض العيوب كما لزملاء العمل بعض العيوب.

  • المعارضة

كن معارضا ايجابيا، وذلك عن طريق توضيح نقاط الضعف في زميلك بشكل جيد فتنقلب نقاط الضعف إلى قوة، ولا تكن حادا في كلامك فينقلب الأمر إلى شكل سئ حاول توضيح الأمور التي تزعجك بشكل جيد وغير مباشر وقدم الحلول لتلك الأمور.

- إعلانات -
  • التخيل

الكثير من الخبراء نصحوا بأن تضع نفسك مكان ما يسبب لك مشكلة لكي ترى الأمور كلها واضحة، هنا أيضا حاول أن تضع نفسك مكان زملائك بالعمل باختلاف شخصياتهم، وهنا يمكنك معرفة ما يشعرون به ويؤثر على تعاملهم مع الآخرين، وربما تلتمس لهم الأعذار نتيجة إن كان تعاملهم معك سئ في بعض الأمور، وأيضا ستتعرف على طرق تفكيرهم في بعض الأمور وقراراتهم التي يتخذونها.

  • الصراحة

كل فرد يقضي أكثر من نصف يومه في مكان العمل، فيجب أن تكون علاقتك جيدة بزملاء العمل، وأفضل طريقة لتحسن التعامل مع زملائك هي أن تكن صريحا وواضحا، فالغموض لن يفيدك بشئ مع من تقضي معهم نصف يومك وحتى إن وجدت بعض الأمور التي تضايقك من بعض الزملاء عليك قولها بصراحة ووضوح له، ولكن بطريقة جيدة وايجابية وعليك توقع أي رد فعل له على ذلك.

- إعلانات -
  • الاهتمام

عند تعاملك مع زملائك بالعمل حاول إظهار اهتمامك بهم حتى في الأمور الشخصية، فإن تغيب زميلك كن حريصا على السؤال عنه. كما يجب إظهار اهتمامك بهم عند تعاملك معهم، فكثير من صداقات العمل يشوبها قلة الإحترام نتيجة عدم الاهتمام بين الزملاء.

  • الإتقان

إتقانك لعملك سيزيد من احترام الآخرين لك، مما سيتيح الفرصة لكسب زملاء العمل بصفك وسيزيد من احترامهم لك ويحسن من علاقتهم بك، فكن متقنا بعملك لتلقى كل تقدير واحترام من الآخرين.

  • احترام الآراء

عند اختلاف الآراء بمكان العمل كن حريصا على أن تحترم آراء زملائك بالعمل، ولا تكن حادا في قراراتك وآرائك على الآخرين، أترك موضع للآخرين لقول رأيهم بحرية واحترم أرائهم حتى وإن كانت تختلف مع أرائك وأفكارك، فاحترام الآراء سيزيد من احترام زملائك لك، وأكثر المشاكل التي تقع بين زملاء العمل تكن نتيجة اختلاف الآراء وعدم احترام الآراء.

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × واحد =