تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » التعامل مع الشك : كيف تتعامل مع الشكل بشكل ملائم ؟

التعامل مع الشك : كيف تتعامل مع الشكل بشكل ملائم ؟

التعامل مع الشك هو مهارة يجب أن يتحلى بها كل شخص يريد أن يعيش حياة عادية وطبيعية وناجحة أيضًا، نستعرض بعض من النصائح من أجل التعامل مع الشك الزائد.

التعامل مع الشك

سنمكنك في الخطوات التالية من التعامل مع الشك بالطريقة الصحيحة التي ينبغي أن يقوم بها أي شخص تساوره الشكوك في أوقات مختلفة من اليوم، بالرغم من أنها خطوات قد تبدو سهلة، إلا أنها تحتاج إلى الإيمان الكامل بقدرتك على التغيير وبأن تتقبل الواقع الموجود أمامك، وكذلك سنذكر لك الخطوة الهامة التي تتعلق بتقليل نسبة الاحتمالات الممكنة في كافة المواقف، بالإضافة إلى تحديد أهدافك وتوقع المشاكل المحتمة وبناء الثوابت اللازمة في التعامل مع الشك .

التعامل مع الشك : نصائح وخطوات

تقبل الواقع

في البداية وقبل التفكير في التعامل مع الشك ، يجب أن تعرف أن الشك هو حالة يمر بها كل الناس، ولو انعدم الشك في حياة الناس لأصبحت كافة الأحداث الحياتية متوقعة ولن توجد أية حماسة في البحث عن الأمور غير المؤكدة، فهذه هي دورة الحياة وهذا هو الواقع الذي يجب أن تتقبله وأن تحاول التعامل معه بالشكل الصحيح كما سنبين في الخطوات التالية.

قلل من كمية الاحتمالات

بالرغم من أن الشك قد يكون موجودًا عند كل الناس، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالوساوس تجاه كافة المواقف والأحداث التي يمرون بها في حياتهم اليومية، وقد تصل هذه الوساوس إلى حد المرض الذي يجب التعامل معه في وقت سريع بمساعدة الطبيب أو من خلال برنامج علاج نفسي، لكن إذا كنت تمر ببعض الشكوك اليومية العادية، ستكون الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها في التعامل مع الشك هي تقليل كمية الاحتمالات، فإذا أغرقت نفسك بالتفكير في كافة الاحتمالات الممكنة لأي شيء يحدث في حياتك سواء كان حادث هام أو تافه، ستجد نفسك تشك في كل شيء تواجهه، وبالرغم من أن حساب الاحتمالات هو أمر أساسي، إلا أنه يجب ألا تبالغ فيه وأن تضع أقل عدد ممكن من الاحتمالات، وتجنب الاحتمالات ذات النسبة الضعيفة من الحدوث وكذلك الاحتمالات غير الواقعية بالمرة، وإذا وجدت أن هناك شيء بإمكانك فعله لتحذف أي احتمال من تفكيرك قم به على الفور لتتمكن من التعامل مع الشك بالشكل المثالي.

ضع أحلامك أمامك

إذا كنت تملك الشكوك طوال اليوم، حاول أن تبعد هذه الشكوك بالتفكير في الأمور التي تحلم بالقيام بها في المستقبل وما هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها لتتمكن من التعامل مع الشك ، فانشغالك في تحقيق أحلامك سيبعد عنك تلك الشكوك بشكل كبير، لكن لا تكتفي بالأحلام وابدأ في الخطوات الفعلية.

توقع المشاكل لتتمكن من التعامل مع الشك

هناك بعض المشاكل المحتم حدوثها، لا تخف من احتمالات حدوث هذه المشاكل، فهي لن تحدث لك وحدك، بل هذه هي طبيعة الحياة، لذا لا تغرق نفسك بالتفكير في تلك المشاكل، لكن في نفس الوقت ضع خطة بديلة لتتمكن من التعامل مع تلك المشاكل في حال حدوثها.

ثق في قراراتك

يجب أن تكون متأكدًا من داخلك من كافة القرارات التي تتخذها، لذا يجب ألا تتعجل وعليك بالتفكير الكامل وحساب الأمور من كافة الزوايا لتتمكن من اتخاذ قرارات ثابتة وقوية كي لا تؤثر فيما بعد في التعامل مع الشك .

قم ببناء الثوابت

يجب أن تكون لديك ثوابت صلبة تعتمد عليها في حياتك، قد تكون تلك الثوابت بمثابة الإيمان الذي يمكنك من الاستمرار في الحياة، حاول أن تتشبث في أية أفكار تجدها قادرة على إعطاءك دفعة من الأمل لتتمكن من التعامل مع الشك الذي يساورك في أوقات مختلفة من اليوم، يمكنك كذلك أن تعتمد على شخص يكون بمثابة قدوة لك لتلجأ إليه في حالة الشكوك، لكن في كل الأحوال يجب أن يكون لديك إيمان كامل بأن هناك بعض الأفكار الثابتة الموجودة في حياتك وأنك قادر على الاعتماد عليها في حال تعرضك لأية شكوك.

في النهاية، إذا أردت أن تتمكن من التعامل مع الشك بالشكل المثالي، يجب أن تبتعد عن الأشخاص السلبيين الذين قد ينقلون إليك الشكوك باستمرار بسبب امتلاكهم لبعض الأمراض النفسية الحادة.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

أربعة × ثلاثة =