تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » التسوق بكفاءة : كيف تتسوق بدون تبذير الكثير من النقود ؟

التسوق بكفاءة : كيف تتسوق بدون تبذير الكثير من النقود ؟

نورد أهم الملحوظات من أجل التسوق بكفاءة وبدون تبذير النقود، حيث إن طبيعة المجتمع الاستهلاكي في الفترة الأخيرة جعلت التسوق أمرًا يطاله الكثير من التبذير.

التسوق بكفاءة

يعتبر التسوق بكفاءة معادلة ليس من السهل تحقيقها، فهذا يتطلب أن تحصل علي كل ما تريد بدون تبذير الكثير من النقود. الإرشاد سلوك قويم في كل شيء، الاعتدال صفة طيبة. ليس معني الكرم أن تكون مبذرًا وإنما يجب أن تطلب وتشتري ما تحتاج إليه وفقط. وهذا ليس فقط علي مستوي الطعام وإنما أيضا يشمل شراء الملابس والتحف وغيرها. هذا الأمر يستلزم بعض النصائح والإرشادات التي عليك اتباعها لكي تحقق طرفي المعادلة باتزان.

نصائح من أجل التسوق بكفاءة

سنستعرض معًا بعضًا من تلك النصائح فيما يلي:

  • قم بكتابة قائمة بما تود شراءه قبل الذهاب للتسوق، ويفضل أن تقوم بتحضيرها قبل أيام حتي يتسنى لك تذكر كل ما تريده من احتياجاتك، فهذا يعطيك فرصة التسوق بكفاءة ويمنحك راحة في الشراء بسرعة وبكفاءة عالية حتي لا تنسي شيئًا مما تريد.
  • يجب أن تخصص نسبة كحد أقصي لتسوقك، ويتم ذلك بعد النظر إلي عاملين: الدخل واحتياجاتك الأساسية للتسوق. فهذان العاملان يوجب عليك وضعهما نصب عينيك حتي لا تتعدي القيمة المسموح بها.
  • تجنب اصطحاب الأصدقاء عند التسوق؛ فدائمًا ما يساعدون علي التبذير والتسوق بدون توقف، سواء كنتم تحتاجون كل ذلك أم لا.
  • تحديد بدائل يمكنها القيام بالدور الذي ترسمه لاحتياجاتك؛ فيمكنك شراء قميص جيد يعجبك بدلا من التصميم علي شراء ماركة عالمية باهظة الثمن.
  • اختيار أوقات معينة في الشراء والتسوق؛ يمكنك متابعة العروض والخصومات التي تقدمها المولات الكبيرة مثلًا، أو أن تتابع أحدث العروض علي صفحاتهم الخاصة علي مواقع التواصل الاجتماعي حتي تحقق أغراض التسوق بكفاءة عالية.
  • يمكنك اختيار ألوان معينة من ملابسك تساعدك علي ارتدائها مع أكثر من لون، يمكنك اختيار حذاء أسود يليق مع معظم الألوان حتي لا يتوجب عليك شراء حذاء لكل قميص لكي يتماشى معه مثلا.
  • يفضل أن تختار الوقت الذي يناسب حالتك المزاجية الجيدة حتي يكون التسوق ممتعًا، وتستطيع اختيار ما يتماشى معك بالفعل بدلًا من محاولة الشراء من أجل التنفيس عن نفسك فقط، وبالتالي ستقع في اختيارات ليست دقيقة.
  • يمكنك تفقد ملابسك قبل الذهاب للتسوق وشراء ملابس جديدة، حدد ما تود أن ترتديه لأيام قادمة وما تراه يجب التخلص منه. كما يمكنك أن تعرف الألوان التي لديك حتي لا تشتري نفس الألوان من جديد.
  • كي يمكنك التسوق بكفاءة كبيرة عليك أن تحددي هوية مطبخك، بمعني أن لا تقومي في نفس الأسبوع بالتنويع ما بين الأكل المصري والإيطالي والهندي وغيره. عندها ستجدي الكثير من المواد المهملة الفائضة جدا علي حاجتك وسيكون مآل أغلبها إلي القمامة.
  • يمكنك استخدام مجمد الثلاجة علي الوجه الأكمل، احتفظ بالأكل لمدة أطول. كما يمكنك أن تحرص علي بعض الأشياء التي يمكن تحضيرها بسهولة فيمكن استغلالها في وجبات العشاء علي سبيل المثال.
  • لا تقرر شراء قطعة من الملابس لمجرد الإعجاب العيني بها، يمكنك ببساطة أن تقيسها وتراها علي نفسك في غرفة القياس الخاصة بالمكان الذي تتسوق منه. حتي تستطيع القياس بالشكل المناسب يجب عليك أن تنظر في المرآة من قريب أولًا ثم من بعيد حتي تري شكلك فيها كاملًا.
  • يمكنك مراعاة عامل آخر مهم حتي يمكنك التسوق بكفاءة عالية، ألا تثق في آراء البائعين كثيرًا، فغالبًا ما يكون همهم الأول والأخير أن تشتري كل ما بالمكان حتي يستفيدوا قدر الإمكان، فضلًا عن عدم علمهم بما تحتاجه أنت بالتحديد.

احرص دائمًا علي تلك النصائح والإرشادات، وابتعد في حياتك عن التبذير بكل أشكاله ووسائله. دبر أمورك بما يتناسب مع حياتك ودخلك واحتياجاتك. لا تنظر إلي أحد فكل منا له ظروفه الخاصة.

محمد رجب

طالب بكالوريوس في كلية الهندسة، أجيد اللغة العربية وأحب الكتابة بها؛ كتبت العديد من المقالات في ثلاث جرائد عملت بها من قبل. أعشق الرياضة بشكل عام، ممارسة ومشاهدة، ومتابع لكل الأحداث تقريبًا. قرأت في مجالات كثيرة وأملك حصيلة معلوماتية لابأس بها في مختلف المجالات مثلاً: التكنولوجيا بحكم طبيعة دراستي. مستواي أفضل من المتوسط في الإنجليزية وأدعم ذلك حاليًا بالكورسات، والفرنسية أعرف منها مايجعلني أتخطي مرحلة الأساسيات

أضف تعليق

اثنا عشر − 11 =