تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » اضرار زيادة الملح في الطعام : كيف تتخلص من الملح الزائد في الطعام ؟

اضرار زيادة الملح في الطعام : كيف تتخلص من الملح الزائد في الطعام ؟

كثيرة ومتنوعة هي اضرار زيادة الملح في الطعام على الحالة الصحية للشخص سواء من الناحية الجسدية او النفسية. كيف يمكن التخلص من الملح الزائد في الطعام ؟

زيادة الملح كيف تتخلص من الملح الزائد في الطعام

الملح الزائد في الطعام له اضرار عديدة خطيرة ومتنوعة وتكون على الصعيدين النفسي والجسدي. فعلى الصعيد النفسي قد تؤدي زيادة الملح في الطعام الى العصبية والاستياء ما بين الزوج والزوجة او الشركاء بشكل عام، اما على الصعيد الجسدي فان زيادة الملح تؤدي الى اضرار صحية كثيرة منها على سبيل المثال ضغط الدم وهشاشة العظام وغيرها.

الطريق إلى قلب الرجل معدته ،، تناقلنا هذه العبارة منذ أجيال ،، وبالفعل الطعام اللذيذ هو الطريق السحري للوصول إلى حياة سعيدة ،، سواء كان الطعام إلى الزوج أو إلى الأبناء أو الآباء ،، او حتى كان الرجل هو من يحاول التقرب الى زوجته باعداد الطعام لهما او حتى لاولادهما، فبعد يومٍ طويل من التعب الشاق والعمل المجهد نكون جميعاً في حاجة إلى وجبة طعام تُعيد إلينا النشاط والحيوية ، وتزيل عنا عناء التعب والمشقة .

وبما ان الامر يخص النساء اكثر نوعاً ما ، لذا تحاول الأمهات والزوجات دائماً إعداد وجبة طيبة المذاق لتكون في انتظار أسرتها عند رجوعهم ، وتبذل قصارى جهدها لتوفر لهم تلك الوجبة اللذيذة .
ولكن وبعد عناء الأم في الطهي وبذل الوقت والمجهود تكنشف بزيادة الملح في الطعام ، وتعتبر ذلك من أكبر وأصعب المشكلات التي قد تواجه ربات البيوت ، فالطعام المالح يصعب إصلاحه كما يصعب تناوله بملحه الزائد ،، كما ان هناك بعض الازواج الذين قد يغضبون وبشدة لهذا الخطأ وقد يمتنعون عن تناول الطعام طوال هذا اليوم ناهيك عن التوتر الذي قد يحدث في المنزل بسبب الملح الزائد !!!!

أضرار زيادة الملح في الطعام

بغض النظر عن الأضرار النفسية التي تنتج من زيادة الملح في الطعام من استياء أو الزوجة أو غضب الزوج ،، فإن للملح أضرار صحية إذا زاد في الطعام عن النسبة المعقولة من اهمها :-

  • تأثيره القوي على إحداث أضرار بالجهاز العصبي .
  • يُسبب اضطرابات وخلل في التعلم وبالذات لدى الأطفال .
  • يعمل على ارتفاع الضغط .
  • يُسبب الجلطات الدماغية والقلبية .
  • يؤثر على العظام ويسبب لها الهشاشة .
  • وبالتأكيد فإن زياد الملح تؤثر على الكليتين وقد يؤدي في النهاية إلى الفشل الكلوي .

كيف تتخلصي من الملح الزائد في الطعام

إذا اكتشفتي – عزيزتي الزوجة – أن الملح قد زاد في طعامك عليكِ أولاً أّلا تجزعي وابتسمي، فالقلق لن يعيد إليك مذاق طعامك الطيب، بالعكس تماماً سيجعلك تنشغلين بالتوتر عن الحلول البسيطة التي قد تخفف من طعم الملوحة في الطعام .

هناك بعض النصائح التي تحول دون زيادة الملح في الطعام من البداية منها :

  1. عليكِ الاعتماد في طعامك على الأطعمة الطازجة والتقليل من الأطعمة المعلبة والمصنعة لآنها تحتوي على كميات هائلة من الملح .
  2. عند الحاجة لشراء الأطعمة المعلبة يُفضل شراء المجمد منها الغير مملح .
  3. يجب غسل الأطعمة المعلبة جيدا قبل طهيها للتخلص من الملح الزائد بها .
  4. عند طهي الخضروات يُفضل عدم إضافة الملح منذ البداية حتى تستخرج ما بداخلها من أملاح ، لأن بعض الخضروات تحتوي على نسبة كبيرة من الاملاح .
  5. يجب عليك عدم وضع الملح عند سلق الباستا أو البطاطس حتى لا يزيد الملح ، كما أنه وضع الملح في الطبق يجعل الطعم أطيب وألذ.

إذا حصل ووقع المحظور وزاد الملح في الطعام يُمكنك :

  • إضافة ملعقة سكر أو ملعقتين للتخفيف من طعم الملوحة .
  • إضافة قطع البطاطس النيئة لتمتص الملح الزائد في الطعام .
  • إضافة شرائح البصل تفيد أيضاً في امتصاص الملح الزائد في الطعام .
  • استعمال النكهات الأخرى مثل الليمون أو الثوم أو الأعشاب لأنها تزيد من حلاوة مذاق الطعام كما تجعله صحيا أيضاً .

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

1 تعليق

13 + 3 =