كيف يمكن التخلص من الخجل الخجول
كيف يمكن التخلص من الخجل الخجول

الخجل مشكلة تواجه الكثير من الناس وتؤرق الكثير من الناس سواء من يواجهون تلك المشكلة بأنفسهم أو من يمتلكون أفراد لديهم تلك المشكلة، فربما أيضا يتحول الأمر إلى الخوف من الشئ وذلك ينتج نتيجة الخجل الدائم والابتعاد عن هذا الشئ إلى أن يصل الأمر إلى الخجل المستمر أو الخوف، والكثير يطلق على الخجل أسم الإرهاب الاجتماعي نتيجة لأنه عبارة عن قلق وارتباك دائم للشخص عندما يهم بفعل شئ ما أمام الآخرين، فيلجا فيما بعد إلى الابتعاد عن الناس وتجنب التفاعل والاختلاط معهم.

هل يمكنك تذكر آخر مرة قمت بالدخول الى غرفة مملوءة بالاشخاص الغرباء عليك، وشعرت بذاك الشعور الغريب المحرج الذي يختلجك ويندفع فيك؟ أو كيف تتسارع دقات قلبك عندما تقترب من شخص ما تريد ان تبوح له بمشاعرك نحوه ولكنك تخجل من القيام بذلك؟ أو الرغبة في الاقتراب من شخص لامر يتعلق بالعمل ولكنك تترد من القيام بذلك؟؟ او ذاك القلق الذي تشعر به في احشائك في المواقف الاجتماعية؟ هل تشعر دائما وكأنه شيء يمنعك من القيام بالخطوة المقبلة؟ … نعم !! هذه بعض من مواقف الخجل الذي يؤثر على حياتنا ومجراها وقد يجعلنا في لحظات معينة نندم لاننا لم نجرأ ونفعل ما اردنا فعله بعد فوات الاوان … كيف يمكن التخلص من الخجل اذا ؟

التصرفات التي يقم بها الشخص الخجول

قبل ان نخوض في خطوات تساعد على التخلص من الخجل دعونا نلقي نظرة على بعض من اعراض الخجل وهي :

الانطواء

يلجأ الشخص الخجول إلى الانطواء والابتعاد عن الآخرين ويفضل الانزواء والانعزال وعدم التفاعل في أي من المناسبات والاحداث ويشعر دائما أن ذلك أفضل له حتى لا يثير سخرية الآخرين عليه او يتعرض لانتقادهم او ملاحظتهم التي قد تحرجه نوعاً ما.

التكبر

الكثير يصف البعض بأنهم متكبرون ولكن ربما يعود الأمر إلى الخجل المستوطن بهم، فعند تواجد الشخص الخجول في مكان عام يستلزم إلقاؤه للتحية على البعض الكثير من الوقت ليتخذ مثل تلك الأفعال ولذلك يراه البعض ويضعه الآخرون في إطار المتكبر المتغطرس دون النظر إلى شخصيته.

البرودة

كما يرى الآخرون أن الشخصية الخجولة ما هي إلا متكبرة وغطرسة يصنف البعض أيضا بعض الأفراد بأنهم يمتلكون مشاعر باردة، وقد يصل الأمر إلى رؤيتهم في صورة قسوة تتملك قلوبهم.

التردد

عند التعامل مع الشخصية الخجولة يجب أن نأخذ في الاعتبار أن تلك الشخصية تواجه الكثير من المتاعب عند اتخاذ أي قرار في الحياة، كما أنها لا تفضل المواجهة أبدا وتحاول الانسحاب دائما من كل قرارات التي يجب الفصل فيها.

أعراض الخجل

– تسارع ضربات القلب والخوف والتعرق.
– التلعثم بالكلام والنسيان المستمر.
– برودة الأطراف والارتجاف أمام الآخرين.
– يصل الأمر أحيانا إلى الشعور بمغص في البطن وجفاف الريق.

علاج مشكلة الخجل : التخلص من الخجل

بغض النظر عن الانطواء والانعزال، يمكننا جميعا أن نشعر بشعور الخجل في مرحلة ما من حياتنا. اجتماعيا، نحن نميل إلى الاعتقاد الخاطئ بأن فقط الانطوائين يمرون بتجربة الخجل، ولكن هذا ليس صحيحا. الخجل له علاقة مع كون الشخص يشعر بعدم الارتياح مع ذاته ، وخصوصا حول أشخاص آخرين. وعلاج الخجل ومشكلته يكون في بعض الخطوات التي تساعد على التخلص من الخجل وهي :

يجب في البداية إدراك الأمر مبكرا فإن كان الفرد لا يستطيع مواجهة نفسه بأنه شخصية خجولة فيجب على من حوله مساعدته في مواجهة نفسه في هذا الأمر فالاعتراف بالأمر هو أول خطوة للعلاج.

في البداية يجب الانخراط والتفاعل مع الآخرين، ولا تبدأ بالمجموعات والمناسبات الكبيرة ولكن يجب الانخراط مع المجموعات الصغيرة ويفضل أن يكونوا من العائلة أو الأصدقاء للتخفيف من الخوف الأول في هذا الأمر.

في المناسبات الصغيرة يفضل أن تبدأ بتحضير كلمة مسبقة قبلها بفترة وأن تعمل على التدريب المتواصل على تلك الكلمة حتى تستطيع أن تلقيها أمام الآخرين.

يمكن اللجوء إلى بعض البرامج المتخصصة في معالجة مثل تلك الأمور، فهناك الكثير من الأطباء الذين يساعدون في التخلص من تلك المشاكل.

يجب البدء بتعزيز ثقتك بنفسك والتأكيد على مبدأ انك تستطيع مواجهة كل ما يمر بك، ومن الممكن البدء في تعلم مهارات جديدة تمكنك من مواجهة الآخرين وتجنبك من الحرج في الكثير من المواقف.

مواجهة كل الأفكار السلبية التي ستواجهك في كل المواقف التي تمر عليك، يجب أن تواجه بشجاعة كل تلك الأفكار السلبية التي من شأنها تعمل على تقليل ثقتك بنفسك والتقليل من قدراتك.

6 تعليقات

  1. كلام جميل . ولكن المشكلة هي ان البعض حتى لا يستطع يقول لزملائه ليساعده في ذلك خوفا من ان يعلموا انه خجول ولا يستطع تقديم كلمة او كلام امام الناس .ما رائك لو هناك فصول دراسية تقدم فيه دروس للذين يعانون من هذه المشكلة .ويدربونهم لالقاء الكلمة.
    لو يكون طريقة نزع خوف من قلب ذلك الخجولة الخجولة بالطريقة التالية :
    اول يعطى لهذا الشخص خطاب ليلقيه امام الناس ، يترك هذا الشخص وحيدا معزولا عن الناس انظار الناس ، ثم يبدأ بقراءة ما عنده في الورقة كانه يخطب للجماهير .ثم يدخل عليه شخص واحد ويستأذنه لسماع ما يلقيه ..بعد ذلك شخص جالس اذا شعر بأنه غير خائف يرفع يده ويستأذنه بالدخول ذميله الى القاعة .. ويستمر دخول الطلبة واحد واحد ….وبهذه الطريقة بعون الله يمكن في النفس اليوم يخطب لأكتر من الف شخص

  2. مشكووووووووور كل ما ورد من الواقع وله فائدة عظيمة إن شاء الله بارك الله فيك

  3. كل المواضيع حلوه و تستاهل الشكر و التقدير
    شكرا على كل المواضيع

    لا حول ولا قوة الا بالله
    استغفر الله العظيم من كل ذنب

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 1 =