تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » أصدقاء » كيف يكون التخفيف عن صديق فعالاً من خلال الدردشة الإلكترونية؟

كيف يكون التخفيف عن صديق فعالاً من خلال الدردشة الإلكترونية؟

التخفيف عن صديق عادة يكون شيئا واجبا عليك تجاه أصدقاءك وما قيمة الصديق ما لم يخفف عن صديقه ويقف بجانبه في لحظات الحزن والانكسار؟ ولكن من خلال الدردشة الإلكترونية كيف يكون التخفيف فعالا بأداة الكتابة النصية الفقيرة في نقل المشاعر والأحاسيس بين المتحادثين؟

التخفيف عن صديق

التخفيف عن صديق من خلال الدردشة الإلكترونية أصبح أمرا ضروريا خصوصًا وأن كل تعاملاتنا أصبحت إلكترونية وكل حديثنا أصبح إلكترونيا إلى حد كبير لذلك ليس هناك من مشكلة حين نقول أن التخفيف عن صديق يمكن أن يتم عبر الدردشة الإلكترونية خصوصًا أنه ممكن أن يتم في وقت أنت تكون بعيدا عنه وليس هناك مساحة للاتصال به هاتفيا أو في منتصف الليل وغيرها بالتالي علينا أن نعي جيدا الأسلوب الأمثل للتخفيف عن صديق من خلال الدردشة الإلكترونية حتى لا نزيد الطين بلة ونضع أعباء عليه بدلا من التخفيف عنه، وهذا هو محور حديثنا خلال السطور القليلة القادمة.

الانتباه لطريقة كتابته

عند التخفيف عن صديق عبر الشات أو الدردشة علينا أن ننتبه لطريقة كتابته، هل يرى الرسائل التي ترسلها له بسرعة؟ هل يتحدث بتدفق وحماس أم هو متحفظ وقلق، هل يريد أن يتحدث عن الموضوع أم لا، هل لديه فعلا ما يرويه أم أن المسألة مجرد مزاج سيئ فحسب، هل هناك مسبب لأزماته؟ كل هذا يمكن أن نعرفه من خلال طريقة كتابته، وبالتالي استشفاف حالته المزاجية والتعامل على أساسها بالتالي إن كان يتحدث بتدفق وحماس علينا ألا نقاطعه، وإن كان متحفظا علينا ألا نضغط عليه حتى يتحدث.

عدم الحكم عليه أو لومه أو معاتبته

التخفيف عن صديق عدم الحكم عليه أو لومه أو معاتبته

عند التخفيف عن صديق علينا ألا نلومه أو نعاتبه، وهذا سواء في الدردشة الإلكترونية أو خارجها، إن كان هناك أمر يحزنه وتحدث عنه فلا يجب أن نحاكمه أو نلومه علينا أن نقف بجانبه حتى يتجاوز هذه المحنة وبعدها نتحدث بموضوعية عن الأمر، إن الحديث العقلاني مع شخص متأزم قد يكون أسوأ عليه من الموضوع الذي يحزنه بالتالي علينا أن نتعامل مع الأمر بعاطفة أكثر وننحي العقلانية جانبا، علينا أن نقف إلى جوار هذا الصديق حتى يتجاوز الأزمة وهذا لا يلزمه سوى التواجد وإشعاره بثقته بنفسه وثقتنا به وحبنا غير المشروط له.

سؤاله هل تريد التحدث حول الأمر

يجب علينا أن نسأل الصديق عند التخفيف عنه إن كان يريد التحدث حول الأمر أم لا، في بعض الأحيان يقول لك فلان أنه رسب في الامتحان مثلا أو أنه أنهى علاقته العاطفية للتو أو أنه فقد وظيفته، يجب في البداية أن تعبر له عن بالغ أسفك لسماعك هذا ثم بعد ذلك تسأله إن كان يريد التحدث حول الأمر فإنك مستعد لسماعه فإن كان يريد التحدث ينبغي عليك الإصغاء له أما إن كان لا يريد التحدث عليك أن تتفهم ذلك وتحترمه وتخبره أنك متواجد دائما من أجله وأنه يسعدك أن تكون بجواره وعلى استعداد دائم للاستماع له.

انتظاره حتى إكمال حديثه للنهاية

عند التخفيف عن صديق لا ينبغي عليك أن تقاطعه في كل كلمة أو تستفسر عن تفاصيل صغيرة وهامشية وغير مهمة، عليك الانتظار حتى ينتهي من حديثه بالكامل وبالتالي عليك أيضًا ألا تتركه يتحدث فيظهر أنك تشعر بالملل وأنت تستمع إليه بل عليك أن تنبهه كل فترة أنك تستمع إليه وأن عليه أن يكمل حديثه، وعند الوقوف نهائيا عليك أن تسأله إن كان قد انتهى أم لا ومن ثم تتحدث أنت، إن كان يريد رأيك الموضوعي فعليك ألا تبخل به مع مراعاة كلماتك ومراقبتها جيدا ما دون ذلك عليك ألا تكون قاسيا وتعبر له عن دعمك له فحسب.

التخفيف عن صديق عن طريق الاستعانة ببعض أبيات الشعر أو الموسيقى

لا بأس من الاستعانة ببعض الشعر والموسيقى من أجل التخفيف عنه، الشعر عموما صديق عزيز لكل حزين ومكروب ومأزوم، في حالات الحزن الشديد أو الشعور بالألم ألجأ إلى الشعر والموسيقى لتخفيف ألمي، والشعر والموسيقى عادة نستعملهما إذا استعصى علينا الحديث مع الشخص فننصحه بقصيدة أو بمقطوعة موسيقية تناسب حالته المزاجية ذلك سيكون أفضل جدا، لذلك إن أردت التخفيف عن صديق لديه أزمة ولا يريد التحدث عنها فليس أفضل من أن تحضر له رابط لقصيدة أو لمقطوعة موسيقية ملهمة تناسب حالته المزاجية الحالية وتخبره من خلالها أنك حريص كل الحرص على دفع الأمور للأمام لا للخلف.

إخباره أنك ستزوره قريبا

التخفيف عن صديق من خلال الدردشة الإلكترونية وسيلة ولكنها مؤقتة واضطرارية وليست الغاية فقط من التخفيف لذلك ستستمع له من خلال الدردشة الإلكترونية وستتحدث إليه بكل حيادية وفي النهاية ستقوم بإخباره أنك ستزوره قريبا إن كان هذا الأمر متاحا ويجب أن يكون على عجالة، أذكر أنني كنت منشغلا في أسبوع ما وكانت صديقة لي متعبة نوعا ما ولديها عدة أزمات ومشكلات نفسية وكانت تحكيها لي عبر الدردشة وفي يوم الخميس من نفس الأسبوع كنت عائدا مساء من الخارج ووجدتها تاركة لي رسالة فيها ما يشبه الانهيار العصبي، تقريبا أي كلام في هذه اللحظة يصبح غير مفيد، قلت لها مباشرة: سنلتقي في الغد. وأعتقد أنه لولا أنني قابلتها كانت ستفكر جديا في الانتحار بالتالي لا ينبغي أن نتوقف عند الدردشة الإلكترونية بل أن نقف إلى جوار الأصدقاء بشكل حسي.

تفهم ألمه وعدم التقليل منه

أسوأ ما يمكن أن تفعله عند التخفيف عن صديق أن تقوم بالتقليل من مشكلته، يحكي لك أزمة فتقول له أن هذه أزمة بسيطة، يخبرك برسوبه في الامتحان فتقول له أنك كنت ترسب على الدوام ويبلغك بأنه قد انفصل عن حبيبته فتقول له أن هذه مشكلة بسيطة وستعتاد عليها، أعتقد أن هذا سيجعله مترددا في أن يحكي لك أي شيء في المرات القادمة، لا لشيء ولكن لأنك تهون من مشاكله وتجعله يشعر أنه شخص يميل للدراما والمزاج السوداوي دون داعي بالتالي لا تقلل من ألم أحد، تفهم مشكلته مهما كانت صغيرة واستوعبها واهتم بها كما لو كانت أكبر مشكلة في العالم.

احكِ له حكاية

التخفيف عن صديق احكِ له حكاية

إن كان صديقك لا يستطيع الحديث أو أعطاك الخطوط العريضة لأزمته وهو لا يتوقع أن تنتهي هذه الأزمة أبدا، فما عليك سوى أن تحكي له حكاية، نعم افعل ما أقول لك، احكِ له حكاية لموقف مشابه حدث مع شخص ما واستطاع تجاوزه كليا، كنت قد انفصلت عن علاقة عاطفية لفترة وحكيت لصديق عن عدم قدرتي على ممارسة حياتي بسهولة، فقال لي نعم هذه أزمة كبيرة وكنت مثلك لمدة ثلاثة أشهر حيث كنت أستيقظ من نومي فزعا غير قادرا على التنفس ولكن في النهاية استطعت تجاوز المحنة والحمد لله أنا بخير، هذا ما جعلني أشعر أن هذه الأزمة لها نهاية وأنها مسألة وقت.

التخفيف عن صديق عبر الدردشة الإلكترونية من الأشياء الضرورية في عصرنا هذا ولذلك عليك أن تكون مراعيا جدا وتراقب كلماتك لأنها الأداة الوحيدة لتوصيل مشاعرك.

محمد رشوان

أضف تعليق

عشرة − سبعة =