البطاطس المكمورة

تعتبر البطاطس المكمورة من أسهل وأبسط الوجبات التي يمكن إعدادها في المنزل بسهولة، فهي شهية ولذيذة ويحبها الكبار والصغار، ويمكن إضافة البصل أو الثوم والكثير من الخضروات إلي البطاطس المكمورة لتصبح ذات طعم ألذ. وتحتوي البطاطس على فوائد متعددة فهي غنية بالأحماض مثل حمض البانتوثنيك، وحمض النياسين، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم والماغنسيوم والكربوهيدرات وهي عناصر تساعد في حماية الجسم من الكثير من الأمراض.

وللبطاطس دور بارز في تسهيل عملية الهضم لأنها تحتوي على الألياف الطبيعية، وعلاج الالتهابات التي تُصيب المعدة ومشاكل القولون، كما أنها تعمل على التخلص من الفضلات بصورة سهلة وبسيطة، وتعالج أمراض الجهاز العصبي والأرق والاكتئاب، بالإضافة إلى أنها تعمل على حل مشاكل العظام.

مقادير البطاطس المكمورة المصرية

البطاطس المكمورة مقادير البطاطس المكمورة المصرية

تفضل الكثير من الأمهات العاملات إعداد وجبات مفيدة لأولادهم وغنية بالفوائد لذا يلجؤوا في أغلب الأوقات إلى البطاطس المكمورة نظرًا لسهولتها وسرعة تحضيرها، ولإعدادها ستحتاجين إلى إحضار حوالي 6 ثمرات من البطاطس متوسطة الحجم، و 3 بصلات صغيرة الحجم، و 3 فصوص من الثوم، وحزمة كزبرة خضراء، وقرن فلفل حامي، وثمرة من الفلفل الرومي، وملح وفلفل أسود وكمون وزعتر، وملعقة كبيرة من زيت الذرة ويمكن وضع زيت زيتون.

طريقة عمل البطاطس المكمورة المصرية

ابدئي بتقشير البطاطس وتقطيعها إلى مربعات، ويمكن تقطيعها إلى أصابع رفيعة، ثم أبشري البصل والكزبرة وقلبيهم سويًا، وضعي إناء على النار وأضيفي القليل من الزيت ثم ضعي البطاطس وبعدها البصل والكزبرة المبشورين، ثم قطعي الثوم إلى قطع صغيرة والفلفل الحار والفلفل الرومي وأضيفيهم إلى الإناء، ثم ضعي القليل من الملح والفلفل الأسود والكمون والزعتر حسب تذوقك، ثم غطي الإناء واتركيه لمدة حوالي 15 دقيقة ثم قدميه ساخنًا.

مكونات البطاطس المكمـورة بالكاري

تعتبر البطاطس بالكاري من أشهر الوجبات الهندية البسيطة والتي يمكن إعدادها كوجبة فرعية ويمكن تناولها فقط إذا كنت تتبعين حمية غذائية فهي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولها مذاق عذب وتشعرك بالامتلاء، وستحتاجين إلى إعداد البطاطس المكمورة بالكاري بعض المكونات وهي 4 ثمرات من البطاطس، ولتر ماء ساخن، و 3 ملاعق صلصة طماطم، و2 من مرقة الدجاج، وقرن فلفل حار، و2 حبة كبيرة الحجم من البصل المفروم، و 6 فصوص مقطعة من الثوم، وملعقة كبيرة من الكاري، وملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من الكمون، وملعقة من البهارات، ونصف ملعقة صغيرة من الهيل المطحون، وربع كوب من زيت الذرة، وملعقة كبيرة من الملح، وربع حزمة من الكزبرة، وربع كوب من حليب جوز الهند.

طريقة عمل البطاطس المكمورة بالكاري

ستحتاجين إلى إحضار إناء ثم تضعي به لتر الماء الساخن، ثم تُضيفي إليه صلصة الطماطم ومكعبات المرقة وتتركيهم حتى الغليان، وفي إناء آخر ضعي القليل من الزيت وأضيفي إليه قرن الفلفل الحار وقلبيه مع الزيت حتى يتغير لونه، ثم ضعي البصل المفروم والثوم وقلبيهم معًا حتى يذبلوا، وابدئي بتقشير البطاطس ثم قطيعهم إلى أرباع وأقليهم في الزيت ثم صفيهم وبعدها أضيفي البطاطس إلى الخليط، وقلبيهم لمدة حوالي 5 دقائق، ثم أضيفي البهارات والهيل والكاري والكمون والملح وقلبيهم، ثم أضيفي المرقة المُضاف إليها الصلصة واتركيهم على نار متوسطة لمدة نصف ساعة، ثم أضيفي حليب جوز الهند والكزبرة واتركيهم على النار 5 دقائق ثم قدميها ساخنة.

البطاطس المكمورة بالطماطم

تُفضل بعض السيدات إعداد البطاطس المكمورة مُضاف إليها الطماطم، فتحتاج إلى حوالى 7 حبات من البطاطس متوسطة الحجم، و 3 حبات من البصل متوسط الحجم، و 1 حبة جزر، و 2 فليفة خضراء، و 4 حبات طماطم كبيرة الحجم، وملعقة من دبس الطماطم، وملح وفلفل أبيض وفلفل أسود وبابريكا، وزيت ذرة، وفنجان صغير من الماء.

طريقة تحضير البطاطس المكمـورة بالطماطم

سنبدأ بتقشير البطاطس ثم نغسلها ونقطعها إلى مربعات، ثم نفرم البصل والفلفل الخضراء والجزر، نحضر إناء ونضعه على النار وبه القليل من الزيت ثم نضع به البصل والفلفل الجزر المفرومين ونقلبهم سويًا حتى يذبلوا، ثم ضعي مكعبات البطاطس فوقهم، وقلبيهم، ثم افرمي الطماطم حتى تصبح ناعمة جدًا، وضعيها فوق البطاطس، ونقلبهم معًا، ونغطي الإناء ونتركه على نار هادية حتى تخرج مياه الطماطم، ثم نُضيف البهارات والملح والفلفل الأسد والأبيض والبابريكا حسب رغبتك، وبعدها نضع ملعقة صغيرة من دبس الطماطم، ونقلب الأكل كله معًا ثم نضع فنجان من الماء ونغطي الإناء حتى تستوي البطاطس وقدميها ساخنة.

البطاطس المكمورة بالثوم

يتميز الثوم باحتوائه على الكثير من الفوائد ويمكن إضافته للبطاطس المكمورة وإعداد طبق اقتصادي ومميز وبسيط، فقط ستحتاجين إلى إحضار نصف كيلوجرام من البطاطس، و4 فصوص من الثوم، وحبة من الفرن الرومي، وقرن فلفل حار، و2 ملعقة من زيت الزيتون أو زيت الذرة، وحبة من الطماطم، وملح وفلفل أسود وكمون، وبهارات لحم وربع كوب من الماء.

طريقة إعداد البطاطس المكمـورة بالثوم

ابدئي بتقشير البطاطس وغسلها جيدًا ثم قطيعها إلى مربعات صغيرة وقطعي الطماطم إلى قطع صغيرة الحجم، وقطع فصوص الثوم إلى أجزاء صغيرة، وكذلك الفلفل الرومي والفلفل الحار، ثم ضعي إناء على النار وضعي به القليل من الزيت ثم ضعي البطاطس المُقطعة وضعي فوقها الثوم والفلفل الأخضر الرومي والحار والقليل من الملح والفلفل الأسود والكمون والبهارات حسب رغبتك، ثم قلبي المكونات سويًا وضعي ربع كوب من المياه، ثم غطي الإناء وضعيه على نار متوسطة واتركيها حتى تمام النضج. وبالهناء والشفاء.

البطاطس المدفونة

البطاطس المكمورة البطاطس المدفونة

تعتبر البطاطس المدفونة من أشهر الأكلات في دمياط وتُعرف بالبطاطس المدفونة أو مدفونة البطاطس، وتتميز ببساطتها وسهولة تحضيرها، ولكي تقومي بإعدادها ستحتاجين إلى بعض المقادير ومنها 4 حبات من البطاطس متوسطة الحجم، و 2 كوب من الأرز، و 3 حبات متوسطة من الطماطم، وبصلة كبيرة الحجم، وقرن فلفل حار، وملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة من الفلفل الأسود وربع ملعقة من الكمون، وزيت ذرة.

طريقة تحضير البطاطس المدفونة

اغسلي البطاطس جيدًا وقشريها وقطيعها إلى مكعبات صغيرة الحجم، وفي إناء على النار ضعي ملعقتين من زيت الذرة ثم ضعي البصل بعد أن تقومي بتقطيعه إلى قطع صغيرة جدًا، وقلبي البصل حتى يذبل، ثم اعصري الطماطم وضعيها على البصل، وبعدها قومي بإضافة الفلفل الحار واتركيها حتى تتسبك، ثم ضعي البطاطس المقطعة ثم ضعي الملح والفلفل الأسود والكمون، ثم اغسلي الأرز وبعد أن تغلي البطاطس ضعي الأرز فوقها وقلبيهم سويًا، واتركيهم لمدة دقائق معدودة حتى يقوم الأرز بشرب المياه ثم انقليه على نار هادئة واتركيه حتى ينضج.

تتميز البطاطس المكمورة بأنه يمكن إعدادها بأكثر من طريقة وجميع الطرق التي يمكن إعدادها بها تعتبر سهلة جدًا ولا تحتاج إلى أكثر من 30 دقيقة لإعدادها، فالبطاطس من الأكلات المحببة للكبار والصغار ومن الخضروات التي تحارب الكثير من الأمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وحالات الاكتئاب، كما أنها تعطي طاقة لازمة للجسم، وتقوي القلب وتحافظ على صحته، وتقلل من نسب الكوليسترول الضارة بالدم، وتساعد في علاج مشاكل الإسهال المتكررة، وتقي من حصوات الكلى، كما يستخدم البعض البطاطس في التخلص من مشاكل البشرة وعلاج الهالات السوداء. لذا لا تتردي في إعداد البطاطس لأطفالك ولأسرتك.

الكاتب: نعمة مصطفى

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

سبعة عشر − اثنا عشر =