الاسعافات الاولية الإسعافات الأولية لانواع مختلفة من الاصابات
الاسعافات الاولية الإسعافات الأولية لانواع مختلفة من الاصابات

قد يتعرض الانسان الى مواقف لا يستطيع التعامل معها وهذا مثل ان ترى شخص مصاب ويحتاج المساعدة وإذا كنت لا تعرف الاسعافات الاولية فإنك قد لا تستطيع مساعدته لذلك يجب على الجميع ان يعرف كيف يسعف المصاب ويقوم بالإسعافات الأولية .

الاسعافات الاولية

كل عام يموتالآلاف من الناس حول العالم بسبب الاصابة بحوادث خطيرة مختلفة. العديد من هذه الوفيات يمكن منعها إذا تم إعطاء الإسعافات الأولية قبل وصول خدمات الطوارئ.  يمكن لتعلم وفهم معلومات وتقنيات الاسعافات الاولية الأساسية ان تساعدك على التعامل عند حالات الطوارئ. مثل الحفاظ على تنفس شخص ما ، او الحد من آلامه أو التقليل من آثار إصابة أو مرض مفاجئ حتى وصول سيارة الإسعاف وهذا يعني الفرق بين الحياة والموت بالنسبة له.

كيف تقوم بالإسعافات الأولية لانواع مختلفة من الاصابات ؟

الجروح :- قد يتعرض احدنا لجرح ويؤدى ذلك الى نزيف ولكن كيف نساعد الشخص المجروح ؟ يجب تنظيف الجرح جيدا من الدم ووضع المطهر لعدم تلوث الجرح .

الكدمات :- يجب عند تعرض الشخص لكدمة او تورم ان نفحصه جيدا لأنه قد تكون هناك كسر او شرخ او نزيف داخلي .

الكسور :- يجب ان نعرف اولا كيف يكون الكسر : تورم ملحوظ في منطقة الكسر وسخونة شديدة في منطقة الكسر وعدم القدرة على تحريك العضو المكسور وإذا توفرت هذه الاعراض يجب ان تساعد المريض بسرعة وتقوم بإسعافه اولا : وقف النزيف ان وجد وعدم تحريك الجزء المكسور وقم بازلة أي إكسسوارات على الجزء المصاب مثل الساعة والخاتم لأنه قد يصعب إزالته بعد تورم الجزء المكسور ويجب ان تقوم بتثبيت الجزء المكسور عن طريق عمل جبيرة ونقل المريض بسرعة الى المستشفى .

خلع المفاصل :- الاتصال السريع بالإسعاف وعدم تحريك الجزء المخلوع وايضا عمل جبيرة للجزء المخلوع ووضع ثلج فوق الجزء المخلوع لتقليل التورم .

جزع المفاصل :- عند حدوث جزع للمفصل يجب تثبيت الجزء المصاب وعدم تحريكه ونقل المصاب الى المستشفى .

النزيف :- ومن اسباب النزيف الجروح والاصابات وكذلك امراض الدم ، اما اسعاف النزيف فيكون في انه يجب غسيل اليدين جيدا وارتداء القفازين لحمايتك ورفع الجزء الذى ينزف فوق مستوى القلب والضغط فوق مكان النزيف بضمادة .

التسمم :- هناك ثلاث حالات للتسمم .

اولا التسمم عن طريق الفم : إذ حدث ذلك فيجب اعطاء المريض الماء واللبن وذلك لانهم يخففون من التسمم وايضا ممكن إعطاءه بياض البيض ولا تحاول ان تجعل المريض يتقيء لأن ذلك يزيد من مخاطر جسيمة .
ثانيا تسمم الطعام : عند حدوث تسمم عن طريق الطعام يجب ان تجعل المريض يقيئ وعدم استخدام مضاد للإسهال ويجب نقلة الى المستشفى حتى يتم عمل غسيل معدة .
ثالثا إذا اخذ المريض جرعة دواء زائدة فيجب نقلة الى المستشفى في الحال .

الحروق : ان الحروق درجات ويجب ان تعرف درجة الحريق اولا لكي تتعامل معها وايضا سبب الحريق فإذا كان الحريق بالحرارة يجب ابعاد المصاب عن مكان الخطر وازلة الملابس المحترقة وأي اكسسوارات ويجب ان تعرض الجزء المصاب الى الماء لمدة 15 دقيقة ويجب ان تضع كريم حروق والاتصال بالإسعاف إذا كان الحرق شديدا .
اما إذا كان الحريق من الكهرباء :- يجب فصل الكهرباء اولا ويجب ابعاد المصاب عن مكان الكهرباء بمادة عازلة للكهرباء ويجب تغطية الحرق بضمادة .
اما إذا كان الحرق من الشمس :- يجب ان تضع المكان المحروق تحت الماء ويمكن دهن المكان المصاب بمراهم الحروق لتخفيف حدة الحروق ونعطي المريض أي مسكن حتى نخفف عنه حدة الألم.

الاغماء :- اولا إذا شعرت بان الشخص سوف يتعرض للأغماء فيجب ان يجلس على كرسي ويميل للأمام ويضع راسة بين ركبتيه . اما إذا فقد الشخص وعيه فيجب ان تضعه على الارض وترفع ساقية لأعلى .

اللدغ :  عند تعرض الشخص للدغة ثعبان او عقرب فيجب ان تبعد المصاب من المكان الخطر ويجب ان تغسل مكان الاصابة بالماء والصابون جيدا ويجب ان تقوم بشفط السم ووضع المكان المصاب في مستوى اقل من مستوى القلب حتى لا ينتشر السم ونقل المصاب الى المستشفى مباشرة .

التشنجات :- اولا اعراض التشنج ومنها ان يسقط المصاب فجاءة مغشيا عليه وتتصلب عضلاته ويحدث بعد ذلك ارتعاش في العضلات وفي فترة التصلب قد يتوقف اللسان ويقوم المصاب بإصابة لسانه . ثانيا، اسعاف المصاب بالتشنجات وذلك بعدم منع المصاب من التشنج ووضع المصاب على الارض على ظهره عدم اعطاء المصاب أي شيء عن طريق الفم وعدم وضع أي شيء بين أسنانه يجب فحص النبض والتنفس بين الحين و الاخر ويجب الانتظار بجان المصاب حتى يفيق وإذا كان المصاب يحدث له ذلك لأول مرة او عنده مرض السكر فيجب اخبار الطبيب مباشرة .

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة عشر − ثمانية =