الاستفادة من قشر البيض

الاستفادة من قشر البيض يُعَد مثالاً نموذجيًا لفكرة إعادة تدوير الفضلات المنزلية؛ حيث يمكن استغلاله في العديد من المجالات الأخرى المرتبطة بأعمال المنزل والاستخدام الشخصي بدلاً من التخلص منه وإلقائه في القمامة. وهناك العديد من الأفكار المبتكرة التي يمكن تطبيقها من أجل الاستفادة من قشر البيض في أكثر من شكل، وفي النقاط التالية نرصد أبرز الاستخدامات المذهلة التي يمكن لربة المنزل اللجوء إليها وتنفيذها ببساطة نظرًا لسهولة هذه الأفكار وفوائدها العديدة.

طرق متعددة من أجل الاستفادة من قشر البيض

1الاستفادة من قشر البيض في الاستخدامات الطبية

يمكن استخدام قشر البيض موضعيًا بهدف العلاج الطبي وذلك من خلال سحقه جيدًا واستخدامه في علاج تهيُّج البشرة حيث يُخلَط مسحوق قشر البيض مع خل التفاح بحيث يصير سائلاً متماسكًا ثم يوضَع على أمكان البشرة التي تعاني من التهيُّج والاحمرار والحكة حيث يعمل هذا السائل على تهدئة البشرة والتخفيف من الشعور بالحكة وإزالة الاحمرار.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مسحوق قشر البيض في إعداد ماسك للوجه من خلال مزجه مع بياض البيض ليصير معجونًا لزجًا ثم يوضَع على بشرة الوجه ويُترَك لمدة مناسبة وبعد ذلك يُشطَف الوجه بالماء الفاتر. ويساعد ذلك الماسك على تنظيف البشرة وشدها لتصير ناعمة ومصقولة.

2مادة مُخَصِّبَة

يمكن الاستفادة من قشر البيض بصفته مادة مخصبة؛ حيث يحتوي على الكثير من المعادن والمواد الغذائية المفيدة للتربة حيث يتحلل قشر البيض سريعًا وتمتص التربة مواده الأولية ما يؤدي إلى زيادة خصوبتها وإثراء محتواها الغذائي الصحي، وبالتالي يمكن إضافة مسحوق قشر البيض إلى التربة مباشرةً أو خلطه بالأسمدة العضوية لمضاعفة تأثيرها.

3التقليل من مرارة القهوة

تتحقق الاستفادة من قشر البيض أيضًا في أعمال المطبخ حيث يمكن إضافة قشر البيض إلى الإناء المستخدم في غلي وإعداد القهوة للتقليل من حدة مرارتها ما يؤدي إلى تحسين مذاقها.

4مبيد طبيعي للآفات

يُعَد قشر البيض مبيدًا طبيعيًا للآفات حيث يساعد على التخلص منها. ويمكن الاستفادة من قشر البيض في هذا المجال عن طريق إعداده في صورة مسحوق وتوزيعه في أماكن متفرقة في الحديقة لا سيما في المواضع التي يُخشَى عليها من هجوم الآفات وينبغي توفير الحماية لها أو المنافذ التي يُحتمَل أن تأتي من خلالها أنواع الآفات المختلفة مثل الجحور أو ثغرات الأسوار. وفي هذا الصدد، يتميز قشر البيض بقدرته على طرد الحشرات التي تهاجم النبات وتتسلقه دون الحاجة إلى استخدام مبيدات حشرية والتي من شأنها الإضرار بالبيئة.

5مادة منظفة

من الممكن استغلال قشر البيض في عمليات التنظيف المختلفة حيث لديه القدرة على إزالة الأوساخ. ويمكن إعداد قشر البيض لهذا الغرض من خلال سحقه وإضافته إلى الماء والصابون ليصبح لدينا مادة منظفة قوية يمكن استخدامها في تنظيف الأرضيات والأواني والمزهريات. وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام هذه التركيبة في تنظيف معدات الطهي المختلفة مثل الأواني وأدوات المائدة عن طريق ملء إناء كبير بالماء والصابون المضاف إليها مسحوق قشر البيض ووضعها على النار حتى الوصول لدرجة الغليان مع وضع الأدوات والأواني الصغيرة المراد تنظيفها داخل هذا الإناء الكبير؛ حيث يساعد ذلك على تنظيف الأسطح المصنوعة من الألومنيوم وتعقيمها جيدًا وإعادة اللمعان إليها وإزالة الآثار الصبغية الناتجة عن الطهي أو إعداد الشاي والقهوة.

6تنظيف البالوعات ومجاري الصرف الصحي

يمكن الاستفادة من قشر البيض في تنظيف البالوعات ومجاري الصرف الصحي من خلال وضع مسحوق قشر البيض في بالوعات الصرف الصحي حيث يؤدي ذلك إلى تنظيف الجدران الداخلية للمواسير والبالوعات وإزالة الرواسب والمواد الصلبة الناتجة عن جريان الماء داخلها؛ وذلك من خلال تفاعل مكونات قشر البيض مع هذه المواد ما ينتج عنه إذابة هذه المواد وتفتيتها وجريان الماء بداخلها مجددًا بصورة طبيعية ودون أي عوائق.

7تصميم الأعمال الفنية اليدوية

يمكن الاستفادة من قشر البيض في تصميم العديد من المشغولات اليدوية عن طريق الاستعانة ببعض المواد الإضافية من أجل إنتاج مجسمات وأشكال فنية بديعة والديكورات الرائعة التي يمكن استخدامها في تزيين المنزل بها. وفي السطور التالية نذكر أفضل الاستخدامات لقشر البيض للحصول على أفضل الأشكال.

8تصميم إطار مميز للصور

يمكن استخدام قشر البيض في تكوين إطار أنيق للصور من خلال الاستعانة بقطعة من الورق المقوى المقصوصة بالأبعاد المناسبة ثم توضَع كمية من الغراء أو الصمغ على أضلاع هذا الورق المقوى، وبعد ذلك تُرَص قطع صغيرة من قشر البيض بجوار بعضها البعض بحيث تُلصَق على الورق المقوى وتصير ثابتة ليتكون في النهاية صف من قطع قشر البيض ذات الأحجام المتساوية ما يعكس مظهرًا فنيًا جميلاً. بعد ذلك من الممكن تلوين قشر البيض بالألوان المفضلة أو رسم بعض الأشكال الفنية مثل وردة أو ورق شجر، ثم يُترَك الإطار حتى يجف تمامًا قبل أن توضَع بداخله الصورة المناسبة لحجمه.

9قطع فنية دائرية

يمكن استخدام قشر البيض في تصميم قطعة فنية دائرية الشكل تصلح لتكون ديكورًا على الجدار أو على الرف. ومن أجل تنفيذ ذلك تتم الاستعانة بأسطوانة مدمجة قديمة حيث يوضع على أحد وجهيها بالكامل كمية مناسبة من الصمغ ثم يُلصَق عليها قطع قشر البيض في شكل دائري، ويُفَضَّل في هذه الحالة البدء من الخارج إلى الداخل حيث تُرَص قطع القشر على حواف الأسطوانة لتكوين دائرة ثم البدء في الدائرة الأصغر داخلها، وهكذا حتى الوصول إلى مركز الدائرة. ويوصَى بالطبع بالاستعانة بقشر البيض الأبيض والأحمر معًا لتوفير عنصر التنوع أو يمكن تلوين القشر بعد أن يجف باستخدام الألوان المفضلة. وبهذه الطريقة البسيطة والأدوات غير المكلفة صار لدينا قطعة فنية يمكن استخدامها في تزيين الحائط أو الرفوف أو الموائد.

10تزيين البيضة الكاملة

هناك عادة شائعة في عيد شم النسيم المصري هي تلوين البيض وتزيينه من الخارج. وفي هذا الحالة يتم الاستفادة من قشر البيض في الرسم والتلوين دون الحاجة إلى تقشير البيضة. ويتم الإعداد لذلك من خلال ثقب البيضة من الأسفل وتفريغها من محتوياتها السائلة تمامًا ثم غسلها من الداخل وتركها حتى تجف. بعد ذلك يتم إعداد سائل من الجبس الأبيض ثم يوضَع داخل البيضة من خلال الثقب الذي تم عمله مع الحرص على عدم وجود أي فراغات من الداخل، وبعد الانتهاء يمكن أن يُسَد الثقب بقطعة من قشر البيض. وهكذا صارت البيضة مصمتة تمامًا ويمكن الرسم والتلوين على سطح قشرها.

ويمكن البدء في الرسم مباشرة على قشر البيضة باستخدام الأدوات المناسبة مع الحرص على عدم الضغط القوي على سطح البيضة حتى لا تتصدع أو يمكن تغليف البيضة بقطع من القماش أو الورق العادي المنقوش بالزخارف والأشكال الجمالية ولصقها جيدًا على البيضة من الخارج باستخدام الصمغ. وبالتالي تصير البيضة مزينة ويمكن استخدامها لأغراض الديكور من خلال تعليقها في خيط رفيع وجعلها تتدلى من السقف أو الحائط.

من خلال اتباع الأفكار المبتكرة المذكورة بالأعلى يمكن الاستفادة من قشر البيض في العديد من المجالات المنزلية فيما يتعلق بتنظيف الأدوات والعناية بالبشرة وتصميم العديد من الأشكال الفنية التي تصلح لأن تكون قطع ديكور رائعة وبسيطة في المنزل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × ثلاثة =