الإضاءة الملائمة

اختيار الإضاءة الملائمة في المنزل هو جانب هام جدًا لإظهار جماليات الأثاث والمفروشات، وهو كذلك يساعد من هم في المنزل على الرؤية بشكل ملائم وعدم إرهاق العين.

اختيار الإضاءة الملائمة للمنزل هو عملية شديدة الحيوية، إذا أنه ليس من الطبيعي أن يعتمد الإنسان كليا على ضوء
الشمس، فحلول الظلام كان الدافع الأساسي لإيجاد مصادر أخرى للإنارة والاعتماد عليها فبدأ الإنسان باستخدام وسيلة للهروب من الظلام وانتهى به المطاف إلى استخدام ضوء النار كحل بديل وبعدها كان التطور عند استخدام مصابيح الغاز، ثم تطور الأمر بعد ذلك عندما قام توماس أديسون باختراع المصباح الكهربائي لكي يتم إضاءة المنزل عام 1879 ومازال هناك العديد من التطورات في علم الكهرباء والإضاءة، وهناك أنظمة عديدة قامت بتطويرها الشركات المتخصصة في مجال الإضاءة. ومثل هذه الأنظمة: إضاءة المنزل والشوارع و الأسطح وغيرها. نستعرض في هذا المقال مجموعة من الأساليب المتبعة في اختيار الإضاءة الملائمة في المنزل.

اختيار الإضاءة الملائمة للمنزل : الخطوط العريضة

1معايير اختيار الإضاءة

لكي نختار إضاءة للمنزل تكون ملائمة يجب أن نعرف أولا ما هو طبيعة تصميم سقف المنزل، هل هو من النوع الكلاسيكي الذي يحتوي على الكثير من الزخارف والديكورات الذهبية مثلا أو المنقوشات الأثرية أم هو من النوع المودرن الحديث والذي يمتاز بالبساطة في التصميم والانسيابية. وكذلك فإن هناك معيار آخر لاختيار الإضاءة الملائمة للمنزل وهو معرفة نوع وطبيعة الأثاث والمفروشات ولا سيما الدهانات والألوان المستخدمة في المنزل.

2أنواع الإضاءة المستخدمة في المنزل

هناك نوعان رئيسيان من الإضاءة وهي الإضاءة المباشرة والإضاءة الغير مباشرة. فالإضاءة الغير مباشرة يعني أن إضاءة المكان المطلوب تكون عن طريق انعكاس الضوء حيث يتم توجيه المصباح الكهربائي إلى الأعلى لإنارة السقف، ويعطى هذا النوع من الإضاءة ديكورا متمثلا في إنارة جوانب السقف حيث يوجد بعض الديكورات التي تسمى بالسقف الساقط، وهذا نوع يطلق عليه الإنارة التجويفية. ومن استخدامات الإضاءة الغير مباشرة أيضا هو استخدام كشافات صغيرة تسمى الأباليك، ويتم استخدامها في غرف النوم وتعطي إضاءة غير مباشرة وغير مؤذية للعين. كما أنها تستخدم أيضا في إنارة الواجهات والمداخل. كما يوجد أيضا نوع من النجف والذي يعطي إضاءة غير مباشرة. فعندما تختار إضاءة للمنزل ملائمة فيجب عليك استخدام الإضاءة المباشرة وهي النوع المناسب ويلزم عليك تحديد لنوع وعدد الكشافات المناسبة للمكان المراد إضاءته.

- إعلانات -

3قواعد إضاءة المنزل

هناك قواعد عامة يجب الالتزام بها عندما تختار الإضاءة الملائمة للمنزل وهي:

- إعلانات -
  • يجب أن يكون عدد الكشافات مناسبا وكافيا حتى لا تعطي إضاءة قليلة وضعيفة فتسبب إرهاق العين، ولا تكون إضاءة كثيرة فتعطي توهج وتؤذي العين.
  • يجب أن يكون الكشافات في المكان الواحد من نفس طراز المصباح الكهربائي، فلا نستخدم لمبة صفراء مع كشاف يعطي إضاءة بيضاء. كما انه يمنع استخدام الكشافات مع وجود النجف.
  • يجب مراعاة أماكن الأثاث المنزلي عند وضع وحدات الإنارة حيث يمكنك تجنب حدوث الظل وتشوه الإنارة.

4أنواع الكشافات اللازمة في إضاءة المنزل

  • بالنسبة لغرف النوم فإننا نستخدم النجف والأبليك. ويمكن استخدام الإضاءة الخفية أو التجويفية. ويفضل استخدام طراز الكشافات التي تعطي اللون الثلجي.
  • أما بالنسبة للحمامات والمطابخ، فيفضل استخدام الإضاءة المباشرة والكشافات ذات الحماية ضد العوامل الجوية كالحرارة والبخار والمياه.
  • بالنسبة للإضاءة الخارجية مثل الشرفات، فإنه يفضل استخدام الكشافات ذات الإنارة الغير مباشرة والتي توضع على الحائط بحيث تكون غير معرضة لكثرة الاهتزازات وتعطي شكل ديكوري مبهج.
  • بالنسبة لغرف الاستقبال فانه يفضل وضع نجفة في منتصف السقف ويتم استخدام بعض الأباليك على الحائط بالتنسيق مع الأثاث المنزلي.
  • يجب مراعاة حجم النجفة على المساحة المستخدمة.

وأخيرا فإن اختيار الإضاءة الملائمة للمنزل ليس أمرا سهلا، فإما أن يكون تصميما صحيحا وجذابا وإما أن يكون خطئا ومثيرا للاشمئزاز.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

eight − four =