تسعة
الرئيسية » حساس » الإصابة بفيروسات الكبد : كيف تجنب نفسك مخاطر الإصابة بالفيروسات الكبدية ؟

الإصابة بفيروسات الكبد : كيف تجنب نفسك مخاطر الإصابة بالفيروسات الكبدية ؟

الإصابة بفيروسات الكبد أمر مدمر جدًا لصحة أي إنسان، لذلك نستعرض معًا بضعة خطوات ضرورية من أجل تجنب الإصابة بهذه الأمراض، وحماية الجسم منها.

الإصابة بفيروسات الكبد

الإصابة بفيروسات الكبد واحدة من أخطر المشاكل الصحية التي قد تصيب الإنسان، فقد خلق الله الكبد في جسم الإنسان وله عدة وظائف رئيسية حيوية بداخله. فالكبد يعد من أكبر الغدد داخل جسم الإنسان حيث يزن حوالى كيلو ونصف الكيلو جرام، ويتميز بلون أحمر بنى، ويوجد بداخل التجويف البطني للإنسان، كما أن خلايا الكبد غير قابلة للتجديد إذا ما تعرضت للتلف.

خطوات منع الإصابة بفيروسات الكبد بشكل نهائي

وظائف الكبد بالنسبة للإنسان

يدخل الكبد في عدة وظائف حيوية داخل جسم الإنسان منها:

  • إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد في هضم الطعام.
  • يساهم الكبد في إنتاج العديد من المواد اللازمة للحياة مثل الكوليسترول وبعض الهرمونات وكذلك البروتين الضروري للجهاز المناعي.
  • حجز السموم التي تدخل إلى الجسم عن طريق الأغذية الملوثة والعقاقير.
  • يقوم الكبد بتخزين الحديد لوقت الحاجة.
  • إنتاج عوامل تجلط الدم.
  • تخزين بعض الفيتامينات والسكريات.

فهذه بعض الفوائد العظيمة التي يقوم بها الكبد داخل أجسامنا لذا يجب علينا الحفاظ على هذا الكنز العظيم، وحمايته من الإصابة بفيروسات الكبد التي تضره. ومن ثم فإن هناك بعض النصائح الضرورية التي من شأنها أن تحمى الكبد وتحافظ عليه إذا اتبعناها، فان الوقاية خير من العلاج، وهذه النصائح هي:

الحرص على سلامة الغذاء

يجب علينا التأكد من نظافة المأكولات وخصوصا الأطعمة التي تشترى من الباعة الجائلين أو الخضروات والفاكهة التي تحتوى على كثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر اللازمة لجسم الإنسان. فالخضروات والفاكهة تكون ملوثة بدءا من رشها بالمبيدات الحشرية إضافة إلى تناولتها كثير من الأيدي وانتهاء بوقوف بعض الحشرات عليها التي قد تكون أحيانا حاملة لإحدى الفيروسات التي تصيب الكبد كفيروس (A) الذي ينتقل للإنسان عن طريق انتقال الفيروس لفم الإنسان أيا كان الطريقة وهذه إحدى الطرق. لذلك كان من الضروري غسل الفاكهة والخضار جيد وتجنب الباعة الجائلين قدر المستطاع حتى تتجنب الإصابة بفيروسات الكبد.

المحافظة على النظافة الشخصية

النظافة الشخصية قبل أن تكون لجمال الإنسان فهي تحمى الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض التي قد تصيبه. ومن هذه الأمراض هو الإصابة بإحدى فيروسات الكبد الذي ينتقل عبر الدم مثل فيروس (C) وفيروس (B). لذلك يجب عدم استعمال الأدوات الشخصية كأدوات الحلاقة وفرش الأسنان والمقصات إلا من قبل صاحبها فقط حتى لا ينقل العدوى لغيره. وأيضا من أساليب النظافة الشخصية غسل الأيدي جيدا بعد استعمال دورات المياه لأن من الممكن نقل العدوى عن طريق دورات المياه.

البعد عن المخدرات

لا يخفى على كثير منا ما تلحقه المخدرات من ضرر على جسم الإنسان غير أن إحدى هذه الأضرار هو نقل عدوى الإصابة بفيروسات الكبد عن طريق الدم أو عن طريق الفم.

الحذر من العلاقات الجنسية المحرمة

يجب الحذر والمنع من العلاقات الجنسية المحرمة التي من شأنها أن تساهم في الإصابة بفيروسات الكبد كفيروس (B) وفيروس (C) الذي تزيد احتمالية الإصابة به إذا كانت العلاقات محرمة.

الحرص عند التعامل مع الجروح والدم

تنتقل الفيروسات التي تصيب الكبد عن طريق الدم لذلك لزم على كل من يتعامل مع جرح أو دم أن يأخذ ذلك بعين الاعتبار، وأن يحمى نفسه عند التعرض لدم شخص أخر، وعدم ملامسة الجرح مباشرة.
كل هذه النصائح ضرورية جدا حتى نحمى أنفسنا من الإصابة بفيروسات الكبد فهي تنتقل للإنسان إما عن طريق أكل أشياء ملوثة بالفيروس أو استعمال أدوات مريض محمله بالفيروسات أو عن طريق دم أو إفرازات شخص مصاب لذلك يجب علينا أخد الاحتياطات اللازمة لأن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء.

أميرة سعيد

القراءة والمطالعة وتصفح النت ومعرفة كل جديد هي امور اسعى اليها. اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعد الأخرين

أضف تعليق

إحدى عشر − 8 =