الإجهاض المتكرر

الإجهاض المتكرر هو سقوط أو نزع الجنين من رحم الأم قبل اكتمال النمو أوقبل أن يصبح قادراً علي الحياة، سواء لأسباب معروفة نتيجة للتدخل الجراحي أوأسباب غير معروفة بحدوثه تلقائياً في غضون الأسابيع العشرين الأولى من الحمل ويكون مصاحباً له حدوث نزيف من المهبل مع آلام تقلصات شديدة في الرحم وإفرازات مهبلية، وهذا ما نحن بصدد التكلم عنه. يجب أن تعرفي سيدتي أننا يمكن أن نطلق كلمة إجهاض متكرر علي من قد حدث معها إسقاط غير معروف السبب للجنين ثلاث مرات فأكثر علي الأقل، ولكن لا تقلقي فالدراسات تثبت أن 3% من السيدات يعانون من الإجهاض المتكرر ، والأغلبية يتم معرفة السبب بالتحاليل الطبية ومعالجتها وبالتالي يتم حمل طبيعي بعد مدة قليلة. قبل أن أحدثكِ سيدتي عن تجربتي الشخصية مع الإجهاض أريدك أن تتعرفي علي أشهر الأسباب المُحدثة للإجهاض المتكرر بشكل مختصر وسنقسمهم لثلاث أنواع للتسهيل.

مشكلة الإجهاض المتكرر وحلها

1النوع الأول: أسباب داخلية (داخل الجسم)

1- أسباب وراثية

أي تشوهات بالكروسومات ويكون السبب في الإجهاض المتكرر عند ثلاثة إلي خمسة في المئة من الحالات، ويكون الخلل لدي المرأة أو الرجل، وأرجوكِ سيدتي لا تستبعدي أي شئ من كل الأسباب فما عليكِ سوي القيام بالتحاليل الطبية اللازمة لإيجاد الخلل إذا وجد.

2- إصابات جرثومية أو فيروسية

تسبب بعضاً من الإصابات خاصة متكررة الحدوث لما تحدثه من ضرر والتهابات في الرحم والمهبل قد تكون سبب الإجهاض المتكرر أو تكون مؤثرة بشكل كبير في تشوه الجنين، أمثلة علي ذلك: داء القطط والحصبة الألمانية وفيروس المسمى بهربس، وأنا في رأيي أن هذا من أسهل الأسباب في المعالجة حيث تعالج بالطبع بالمضادات الحيوية المناسبة مع العناية بالنظافة والصحة.

3- خلل تشريحي بالرحم يسبب الإجهاض المتكرر

ويكون الخلل في صور كثيرة منها:

  • خلل خلقي مثل الحاجز الرحمي الذي يغير من الشكل التشريحي للرحم زيادة علي ذلك احتوائه علي شعيرات دموية غير كافية لتغذية الجنين.
  • التصاقات داخل الرحم نتيجة عمليات سابقة .
  • ارتخاء عنق الرحم يسبب تقلصات مبكرة ونزول مبكر للجنين.

وكل هذه الأسباب تكتشف بجهاز الموجات الفوق صوتية وعلاجها يحدث بالمنظار الرحمي أو التدخل الجراحي.

4-أسباب تتعلق بالجهاز المناعي

ببساطة الجهاز المناعي هو جهاز لمحاربة الأجسام الغريبة داخل الجسم لحمايته، وفي بعض الأوقات يحدث خلل مناعي يعتبر فيه الجسم أن الجنين جسم غريب يهدد الحالة الصحية للمرأة فيقوم بمهاجمته للتخلص منه، لا تقلقي سيدتي أبداً فالآن توجد تحاليل طبية تكشف أي خلل مناعي حيث تكثر أنواعه وبهذا التشخيص يتم العلاج بشكل سهل وسليم.

5-تجلط الدم أحد أسباب الإجهاض المتكرر الممكنة

وتكونين سيدتي عرضة لجلطات الدم أكثر من المعدل الطبيعي للفرد ويعرف هذا المرض باسم “الثرومبوفيليا”.

6-مشاكل بهرمونات الجسم

قد تكون زيادة في هرمونات الذكورة نتيجة لتكيس المبايض، أو زيادة في هرمون الحليب، أو نقص في هرمون البروجستيرون، وبالطبع العلاج هو استخدام أدوية تساعد علي رفع أو خفض مستويات الهرمونات والتحكم بها.

7-التقدم في العمر

ترتفع خطورة الإجهاض المتكرر عند النساء بعد ال35 وبشكل أكبر بعد ال40 من العمر نتيجة طبيعية لكبر السن وضعف وظائف الجسم، وحتى بالنسبة للرجال تتأثر خصوبتهم ولكن الفرق عند الرجال أنهم بعد ال50 أو ال60 من العمر نتيجة طبيعية لبدأ ضعف الحيوانات المنوية النشطة.

2النوع الثاني: أسباب خارجية (أسباب بيئية)

1-استعمال أدوية مضادات الآلام والمسكنات بكثرة مثل الأسبرين ومشتقاته.
2-شرب بعض الأعشاب الكثيرة بدون استشارة الطبيب مثل القرفة والحلبة والكمون والبردقوش والزنجبيل وغيرهم مما يعملون علي زيادة حركة الرحم والأمعاء ويتسببون في بعض التقلصات والمخصصة لحرق الدهون،
ومن الجدير بالذكر هنا أن هذه الأعشاب كانت تستعمل قديماً في حالات الإجهاض المقصودة عند بعض الحضارات القديمة مثل الفراعنة.
3-التعرض لمجهود بدني كبير مثل لعب الرياضات العنيفة أوحمل أثقال كثيرة أوسقوط من فوق مكان مرتفع أو درج أوتعرض لصدمات وكدمات.
لا أقول لكِ سيدتي أن تكوني مرتابة في كل خطوة بل فقط احذري العنيف منها.
4-بعض أدوية لقرحة المعدة مثل ميزوبرستول الذي يستعمله بعض الأطباء علي شكل ثلاث حبات لإجهاض أمن وفعال.
5-تناول الوجبات المُبَهَرَة بالكثير من البُهارات خاصة الشطة تزيد من احتمالية الإجهاض المتكرر .
6-التنظيف الخاطئ للمهبل سواء باستخدام المستحضرات الخاطئة أوعنف التنظيف باليد أو بالماء.
7-في بعض الحالات القليلة قد تكون للعلاقة الحميمية في الأسابيع الأولى علاقة بالإجهاض خاصة في حالات الحمل الضعيف والغير مثبت.
8-عدم النظافة والعناية بالمهبل بعد كل دورية شهرية مما يزيد الإصابة بالالتهابات الفطرية والفيروسية.
9-الاستخدام الخاطئ لبعض أدوية حبوب منع الحمل بدون استشارة الطبيب المُختص.
10-يمكن أيضاً أن يكون للتدخين وشرب الكحولات سبباً من أسباب الإجهاض المتكرر .
11-التعرض للإشعاع أوالعلاج بالكيماوي أوالتعرض لكمية كبيرة من المواد الكيماوية مثل البنزين والفورمالين ،الرصاص والزرنيخ ولكن الكمية المؤثرة تختلف من امرأة لأخرى.

3النوع الثالث: الأسباب النفسية

نعم سيدتي، نفسيتك ومزاجك قد يؤثران علي حملك، خصوصاً بعد التعرض للإجهاض مرتين أوأكثر وتكثر الأحاديث والأقوال والتساؤلات بين من حولك، أو تبدئي في الشعور من النفور من ناحية زوجك، كل هذه عوامل توتر عصبي وبالتالي تؤثر في أجهزة الجسم والهرمونات والتصرفات الخارجية أيضاً ويمكن أن تكون عاملاً مهما لحدوث هذا الإجهاض المتكرر .

4تجربة شخصية

الآن حان الوقت لأحكي لكِ عن تجربة شخصية، حدثت لأحد أفراد أسرتي وكنت معها في كل خطوة وهي “خالتي”، مع الإجهاض المتكرر وأتمني أن تسمعي جيداً كل كلمة في قصتي لأن كل تفصيلة هي أصل الموضوع:

بعد أن أنجبت خالتي طفلتها الأولى بعد وقت طبيعي من الزواج بولادة طبيعية في عيادة خاصة نظيفة ،أخذت هي وزوجها قرار تأجيل الحمل مرة أخري إلي بعد أربع سنين علي الأقل، من بعد ذلك قرروا إنجاب طفل جديد ثم حملت خالتي بشكل طبيعي ولكنها في أسبوعها السادس وبدون مقدمات شعرت بنزيف شديد لا يتوقف وتقلصات مؤلمة للظهر حتي تم أخذها للمشفي وأعلمهم الطبيب أنها فقدت الجنين، لم تتأثر خالتي كثيراً لأنها أول مرة وتوقعت أنها فقط حملت شيئاً ثقيلاً أو ما شابه بدون أن تلاحظ وأنه مجرد خطأ.

بعد فترة راحة من التعب وبعد شهرين تقريباً حملت خالتي مرة أخري وهذه المرة كانت تفعل جميع التحذيرات وترتاح فترات كافية، ولكن أيضاً في السبوع الخامس أوالسادس وبدون أي مقدمات نزفت نزفاً شديداً وأجهضت الطفل الثاني.

هنا تدخل الأهل، وما أسوء أن يتدخل الأهل تدخلاً خاطئاً فطلبوا من خالتي وزوجها إجراء الفحوصات اللازمة وزادوا وأعادوا في الكلام حتي أن خالتي بدأت في التوتر وكره الموضوع برمته وبدأت تفكر حتي في الاستسلام وخاصة بعد ما جاءت كل الفحوصات سلبية، لأنها بدأت بالاعتقاد أن هذا الإجهاض المتكرر نهاية المطاف.

أخدت فترة راحة ثانية وبدأت في أخد منشطات حمل هذه المرة وزيارة الطبيب أسبوعياً حتي حملت فبدأت تستعمل مثبتات الحمل اللازمة والمقويات وهذه المرة ومن الأسابيع القليلة الأولى سقط الجنين مرة ثالثة بعد خطورة كبيرة علي خالتي ومضاعفات كادت أن تخسرها قدرتها علي الحمل من الأساس.

والآن بعد فقدان الأمل تركوا الموضوع نهائياً لمدة أكثر من ثلاث سنين وجعلوا كل من حولهم من أهل أوأصدقاء يتوقفون عن كلمات التمني لها بإنجاب طفلاً أخر وقالوا أنهم فقط سيهتمون بطفلتهم الوحيدة.

أخيراً بعد أن أصبح عمر طفلتهم تسع سنوات سمعوا عن طبيب نسائي جديد فقالوا أنهم ليس لديهم ما يخسرون، فلاحظ الطبيب ما لم يلحظه أحداً من قبل وهو في منتهى البساطة حتى أن العقل لا يستوعب أن المشكلة كانت بهذه البساطة أمام أعيننا طوال الوقت ونحن لا نراها، وهي أن خالتي كان وزنها كبير والدهون مُتراكمة بشكل كبير حول منطقة البطن خاصة وهذا ما جعل الطبيب يطلب منها ولأول مرة أن تقيس نسبة السكر لديها بانتظام، وعندما حملت خالتي مرة رابعة اكتشف الطبيب حقيقة ما توقعه أن خالتي ليها مرض السكري ولكنه خاص بالحمل أي يظهر في وقت الحمل فيؤثر علي الجنين وعلي تكونه ويجعل احتمالية الإجهاض أمراً وارداً جيداً أوعلي أغلب الظن حتي وإن كمل نمو الجنين فسيولد ميتاً أومشوهاً.

مرض السكري هو زيادة نسبة السكر في الدم وهو شائعاً جداً ولديه أسباب كثيرة أغلبها تكون وراثية بشكل أساسي، ولكن في حالة خالتي كان يظهر المرض في فترة الحمل فيؤثر علي نمو الجنين ويشوهه.

ولكن الخبر السعيد أنه قابل جداً للعلاج باستخدام حقن الأنسولين “الهرمون المسؤول عن تنظيم عملية حرق السكر في الدم” وبعناية أكبر للوجبات اليومية الخالية من الكربوهيدرات الكثيرة، أصبحت خالتي قادرة علي إكمال حملها لتسعة أشهر كاملة.

وبعد عميلة قيصرية، وهي الأفضل في حالات مرضى السكري، أنجبت خالتي ابنها هذا الولد الشقي المرح والتي استقبلته العائلة بكل ترحيب.

أنا أروي هذه القصة لأخبركِ أن دوماً هُناك أمل لا تفقديه سيدتي هناك نساء مثلك كثيرة في العالم أجمع يعانون ويحاربون وينتصرون فالحياة أولاً وأخيراً هي معاقرة مع الظروف.

5نصائح لتجنب الإجهاض المتكرر

أحب أن أهديكِ بعض النصائح المجمعة الأخيرة حتي تدركِ ما عليكِ فعله حتي تتغلبي علي الإجهاض المتكرر المرة المقبلة:

1-لا تستثني سيدتي أي سبب لأن السبب قد يكون أمامك وتغفلين عنه كل ما فرئتي خذيه في اعتباركِ ولكن لا تكوني مرتابة فليس أي شئ هو كل شئ أوالسبب فقد يكون عامل أواثنين أوحتى أكثر.
2-الخطوة الأولى بالطبع هي الفحوصات لتتأكدي أنه لا يوجد شئ يُعطل جسدك وأكملي التحاليل للأخر حتي تطمئني تماماً. وأنا في رأيي أن الفحص الدوري الشامل يعطيكِ نتيجة أفضل في الكشف عن أي مرض أو بداية مرض بغض النظر إذا كنتي تعانين الإجهاض المتكرر أم لا.
3-تأكدي دائماً من كل أدويتك فاقراي الروشتة المرفقة بالأدوية، ولا تكثري من استخدام مسكنات الآلام وانصحي أيضاً الفتيات حولك بذلك فهم يتناولون قنبلة موقوتة علي حساب بعد الصداع الخفيف، والأفضل أن تستشري طبيب، فالأدوية ليست لعبة.
4-المشروبات والأعشاب تعتبر في حد ذاتها دواء فلا تكثري منها.
5-ابتعدي عن التدخين والمدخنين.
6-ابدئي في استخدام مواد عضوية أو بالأحرى أن تكون غير كيميائية بالمرة في تنظيف المنزل والملابس.
7-استفيدي بكل خبرة أوتجربة تقرئينها ولكن بالطبع تأكدي منها أولاً أنها علمية وأعطيك مثال خالتي مثلاً بأن تتابعي قياس نسبة السكر في الدم باستمرار.
8-ابتعدي بقدر الإمكان عن العوامل الخارجية العنيفة مثل الرياضة العنيفة أوالمجهود المفرط أوالإجهاد الزائد في العمل والبيت.
9-ابتعدي عن كل ما يجلب لكِ شعور بالسلبية حتي وإن كانوا أصدقاء مقربين، إن لم يقدروا الظروف فكوني أنتِ واعية أكثر لنفسك.
10-تقربي إلي زوجك أكثر ولا تكتمي مشاعرك تجاهه واطلبي منه سماع معاناتك النفسية وألمك، كل هذا سيغير نظرتكما للموضوع ويجعل من الأسهل لكما تقبله ومحاربته، فلا تنغلقي علي نفسك وكوني صريحة معه.
11-أخيراً عزيزتي الجميلة صادقِ نفسكِ وتقبليها حتي يكون لديكِ فرصة لمحاربة ظروف الحياة وهذا الإجهاض المتكرر .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − 5 =