الأمن الشخصي أثناء السفر

من المتوقع للأشخاص الذين يسافرون كثيرًا؛ أن يتعرضوا لسناريوهات سيئة عديدة، بداية من السرقة و الإصابات وصولًا إلى الاختطاف. بالإضافة إلى سناريوهات أخرى أكثر رعبًا، مثل فقدان الطريق وانقطاع السبل المؤدية إلى المنزل. لذا من المهم جدًا معرفة تقنيات الحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر . وأينما توجهت تذكر أن كل ما تفعله، سواء في اختيارك للشوارع التي تسلكها، أو حتى كيفية حمل حقيبة سفرك؛ يمكن أن يكون لها تأثير على صحتك وسلامتك. وقبل الشروع في الخروج، قم بإعداد بعض الاستعدادات في المنزل، للحد من أي أذى محتمل في الطريق.

نصائح أساسية للحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر

تفحص جواز السفر، رخصة القيادة، والوثائق القانونية الهامة الأخرى، هي الخطوة الأولى لتحقيق الأمان الشخصي أثناء السفر. ففي حالة حدوث أي عملية سرقة أثناء السفر، قد تجد نفسك في حاجة إلى استخراج جواز سفر بديل، وهو ما سيكون أسهل كثيرًا إذا كان معك بطاقات تحديد هوية أخرى. من الممكن أيضًا، طباعة صورة لجواز السفر الخاص بك، وإبقائها منفصلة عن الأوراق الأخرى. أو تحميل صور من كل الأوراق الهامة على موقع Dropbox أو جوجل درايف على الإنترنت، وإرسال نسخة من صور المستندات الخاصة بك إلى صديق موثوق به أو قريب، لمزيد من احتياطات السلامة ولمنع سرقة الهوية.

ترك نسخة من أوراق التأمين مع صديق موثوق فيه، أو أحد أفراد أسرتك

في حالات الطوارئ، قد يكون من الصعب عليك التواصل مع شركة التأمين الخاصة بك، لتوفر لك الأمن الشخصي أثناء السفر، على سبيل المثال؛ في حالة إصابتك بعدوى ما ورغبتك في دخول المستشفى، سيساعدك أقاربك في التواصل مع شركة التأمين من خلال الأوراق التي تركتها معهم، وسيتمكنوا من ترتيب الرعاية حسب الحاجة. كما أن تأمين سفرك بشكل عام، سيوفر لك حماية شاملة، في حالة تعرضك للسرقة أو أو الطوارئ الطبية، وحتى يغطي تكلفة رحلتك إذا قم بإلغائها أو إنهائها في وقت مبكر لسبب ما، مثل وفاة أحد أفراد عائلتك، أو إصابتك بمرض مفاجئ. لذا قم بشراء التأمين جنبًا إلى جنب مع تذكرة الطيران، لتلقي حماية إضافية. وعند اختيارك للشركة، ينبغي التفكير في الخطط التي ستقوم بها أثناء الرحلة، وحالة الأمن في البلد التي ستزورها، وقراءة جميع التفاصيل، والتأكد من الخدمة التي تدفع من أجلها. على سبيل المثال؛ إذا كنت مسافر إلى دولة معرضة بشكل مستمر للعمليات الإرهابية المتطرفة، فيجب أن تتضمن خدمة التأمين مساعدتك في حالة وقوع حرب مفاجئة أو أي عمل إرهابي، كذلك إذا كنت مسافر إلى مدينة مزدحمة أو معروفة بتكرار عمليات السرقة، فيجب أن تنتبه للقيود التي تضعها الشركة وما يمكن تسديده لك في حالة تعرضك للسرقة.

الحفاظ على أموالك في أماكن مختلفة، وبطاقة ائتمان في حالات الطوارئ

من أجل الحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر، يتوجب الاحتفاظ بأموالك في أماكن مختلفة من أمتعتك، وترك جزء منها في المنزل في حالة حدوث أي مشكلة. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بأموالك في حزام تحت ملابسك، أو ارتداء ملابس بها جيب خفي داخلي ووضع النقود وبطاقة الائتمان بداخله، بدلًا من المحفظة، وجيب آخر لوضع الهاتف المحمول. وهناك حقائب تحمل على الظهر بها جيوب خفية للاحتفاظ بالأشياء الهامة، وتعزز من فرص السرقة المحتملة مقارنة بحقائب اليد. وبهذا حتى لو تمت أي عملية سرقة، فأنت لا تزال لديك بطاقة ائتمان وبعض النقدية. ويفضل أن تحمل معك بطاقتي ائتمان؛ واحدة تحتفظ بها في جيب مغلق، والأخرى تبقى مدسوسة بعيدًا في قميصك.

استخدام بطاقات الائتمان بدلاً من بطاقات السحب الآلي كلما كان ذلك ممكنًا

يرى البعض أن بطاقات السحب الآلي غير مناسبة للحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر. فمعظم بطاقات السحب الآلي غير محمية من السرقة، وهذا يعني أنه إذا تمكن شخص من سرقة بطاقتك أو رقم البطاقة، واستخدامها كبطاقة ائتمان، فإن النقدية التي يسرقونها من حسابك، ستكون غير قابلة للاسترجاع. وهذا لا يعني عدم حمل بطاقة السحب الآلي أثناء السفر للخارج، فهي ضرورية لأن معظم الأماكن تتطلب نقدًا، ولكن قم باستخدامها فقط في حالة وجود جهاز صراف آلي ATM لحمايتها من السرقة. كما أن بعض الشركات تضع حدود على إنفاقك اليومي من حسابك، أو تغلق الحساب في حالة وجود أي نشاط مريب، ويمكنك الاتصال بالمصرف لتحديد الحد اليومي لإنفاقك، والأنشطة التي تعتبرها مشبوهة ويتوجب معها وقف البطاقة. حاول أيضًا استخدام بطاقة الائتمان المؤمنة بالكامل، ففي حالة حدوث أي سرقة، لن تتحمل مسئولية الأموال التي تنفق من البطاقة.

عدم استخدام الهاتف المحمول في المواصلات العامة، أو في الشارع

الحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر يعني أن تكون منتبه طوال الوقت لمحيطك وما يدور من حولك. فإذا كنت منشغل في استخدام هاتفك سواء بالتفصح على الإنترنت أو استخدام خرائط جوجل، وغير مكترث بتأمين مكانك وخصوصيتك، فأنت تزيد من احتمالية تعرضك للسرقة. فالقطارات والحافلات غالبًا ما تتوقف للسماح للناس بالصعود والنزول، وقد تكون هذه فرصة جيدة لأي شخص لانتزاع الموبايل من يدك والهرب به سريعًا أثناء فتح الباب، دون أن تتمكن من إدراك الموقف.

إخفاء الموبايل عند الحاجة إلى استخدامه

إحدى قواعد الحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر، هي إخفاء الموبايل داخل الملابس أو الدخول في مكان آمن كالمقهى، عند الحاجة إلى استخدامه. وإذا كنت تتمشى مع صديق لك، فيمكن لأحدكم أن يقوم بتصفح الهاتف، في حين يقوم الآخر بمراقبة الطريق وخلق حاجز بين جسدك والطريق، والحفاظ على الوعي المستمر بالشارع والناس الذين يسيرون فيه. وإذا لم يكن هناك شخص آخر لحمايتك، فيمكنك الوقوف في مواجهة أي حائط، وتحويل ظهرك إلى الشارع، بحيث لا يتمكن أي شخص من انتزاع الهاتف الخاص بك من يديك بسهولة.

لا تنزل أمتعتك الخاصة بك إلى الأسفل، وتدير ظهرك إلى الطريق

من أساسيات الحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر؛ الإبقاء على اتصال دائم بالعين مع أمتعتك الشخصية، خاصًا إذا كان عليك إنزالها من يدك لفترة من الوقت. فعندما تعطي ظهرك لأشيائك الخاصة ولو لعدة ثوان، تعطي أيضًا فرصة لأي شخص للعبث فيها، أو اختطافها والجري بها. وهذا الأمر يتضمن كل ممتلكاتك الشخصية مهما كانت بسيطة؛ مثل: نظارات الشمس، والهاتف، والمحفظة، وحتى الشراب الخاص بك. وإن لم تتمكن من إبقاء كل الأشياء في يدك، أبقها تحت عينيك على مقربة منك قدر الإمكان.

انتبه إلى جيوبك ومحفظتك عند تواجدك في مكان مزدحم

سرقة الجيوب هي الأكثر شيوعًا في الأماكن المزدحمة، والتي يجب التركيز عليها عند الحديث عن الأمن الشخصي أثناء السفر. فإنه من السهل على أي شخص أن ينتزع منك شيئَا دون أن تلاحظ، نتيجة شدة الازدحام والاحتكاكات وحركة جسمك المستمرة. ويحدث ذلك بشكل مضاعف إذا كنت في حافلة، أو في مترو الأنفاق، واقفًا جنبًا إلى جنب مع أشخاص كثيرين. لذا عندما تجد نفسك في حشد، يتوجب إبقاء يديك على جيبك أو داخله إذا كنت تحفظ أي شيء فيه، وعلى أي فتحات في المحفظة. يمكنك أيضًا ثني المحفظة ووضعها تحت ذراعك، بحيث تكون فتحتها باتجاه جسمك، ويصعب انتزاع أي شيء منها. وحاول ألا تبقي شيء في جيبك الخلفي، فهو هدف سهل جدًا. واعلم أن سارقي الجيوب، يبحثون عن لحظة انشغال منك، تحول فيها انتباهك عن نفسك، فيسهل سرقتك دون أن تشعر أن شيء انزلق من جيبك أو محفظتك؛ فلا تعطيهم الفرصة.

ردع اللصوص من خلال وضع أقفال على حقيبتك

الأقفال من ضروريات تحقيق الأمن الشخصي أثناء السفر. فالسارق نوعان؛ أحدهما مصمم على سرقة شيء بعينه، ولن يهمه وجود أي أقفال، وآخر وهو المنتشر في حالات السفر؛ يبحث عن فرصة سهلة للسرقة. فإذا كانت حقيبتك دون أقفال وسهلة الفتح، فهي ليست مناسبة تمامًا للسفر. ففي حالة تواجد شخص بجانبك في الحالة، سيتمكن من إدخال يديه بسهولة فيها، دون حتى أن تنتبه لذلك. لذا يجب أن تكون حقائب الظهر والأمتعة مؤمنة تمامًا عند العبور، وعند تركها بعيدًا عنك. لأن وجود الأقفال سيعزز من احتمالية حدوث سرقة، حتى عند وضعها داخل خزانة الفندق.

إبقاء الأشياء الثمينة دائمًا معك، حتى أثناء الانتقال

للحفاظ على الأمن الشخصي أثناء السفر، يتوجب حمل حقيبة محكمة الغلق معنا أينما ذهبنا سواء في الحافلة أو القطار أو على متن الطائرة؛ على أن تحتوي هذه الحقيبة على الأشياء الثمينة، والإلكترونيات، والوثائق الهامة، وغيرها، والاحتفاظ بها معنا في أي مكان. فحتى لو تعرضت حقيبتك لأي عملية سرقة، تكون الأشياء الثمينة آمنة معك، وفقط الملابس والأغراض البسيطة هي التي فقدت.

لا تجلب معك أي شيء لا يمكنك الاستغناء عنه، أو سيكسر قلبك إذا فقد أو سرق

من السهل جدا أن تختفي الأشياء أثناء السفر، سواء كان ذلك الوشاح الذي تركته خلفك في مطعم أو النظارات الشمسية التي وصفها الطبيب والتي سقطت من حقيبتك في سيارة أجرة؛ وللحصول على مزيد من الأمن الشخصي أثناء السفر، لا تأخذ معك أي شيء يمكنه أن يحزنك بشدة إذا فقدته أو سرق منك. وكلما استطعت، قم بإحضار نسخة أرخص من ممتلكاتك الثمينة معك، مثلًا هاتفك الذكي القديم، والإكسسوارات الرخيصة، والملابس التي هي رخيصة بما يكفي ألا تحزن لفقدانها. واترك كل شيء غال أو عزيز عليك بأمان في المنزل.

السفر في مجموعات

سواء كنت رجل أو امرأة، فإن السفر ضمن مجموعة يمكن أن يساعدك في تحقيق المزيد من الأمن الشخصي أثناء السفر، وتجنب التعرض لأي نشاط إجرامي محتمل.

استكشاف المناطق المضاءة جيدًا عند الخروج في الليل

لضمان أقصى درجات الأمن الشخصي أثناء السفر؛ ابق في الأماكن الآمنة الحيوية بالمتاجر والمقاهي وحركة المرور، وقم بمعرفة الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها في حالات الطوارئ. وإذا كنت تشك في أن شخص ما يتبعك، ابحث عن أقرب مقهى أو محطة وقود أو مكان تجمع آخر مع أشخاص آخرين في الداخل. وإذا لم تتمكن من العثور بسرعة على مكان، امشِ بسرعة في منتصف الشارع حتى تجد مكان مناسب.

الاهتمام بتقارير الطقس

الحفاظ على صحتك تقع ضمن إطار الأمن الشخصي أثناء السفر. لذا تعرف على حالة الطقس، قبل الشروع في الخروج، لتحديد وجهتك، والملابس المناسبة. وإذا حدث تغير مفاجئ في حالة الطقس، اسأل السكان المحليين عن مكان آمن يمكنك الذهاب إليه.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 2 =