تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تعرف الأطعمة التي تُساعد في ترطيب الجسم ؟

كيف تعرف الأطعمة التي تُساعد في ترطيب الجسم ؟

الحفاظ على ترطيب الجسم في الصيف يُعتبر من المهام الصعبة لكن ليس إن تناولت الطعام الصحيح في هذا المقال نُقدم لك أفضل الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها.

الأطعمة التي تساعد في ترطيب الجسم

في بعض الأحيان يكون شرب الماء وحده غير كافي كي تُحافظ على ترطيب جسدك، خاصة في الأيام الحارة أو عند الصيام، فتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه تُساعد على ترطيب الجسم أطول فترة ممكنة، وذلك لأنها تأخذ وقتاً أطول في الهضم، بالتالي تمد الجسم بحاجته من السوائل، أما الماء فيخرج سريعاً من خلال عملية الأيض والإخراج، في هذا المقال سنُقدم لك أهم الأطعمة التي يجب أن يتضمنها نظامك الغذائي.

كيف تتناول طعام صحي يُساعد في ترطيب الجسم ؟

تناول بعض الخيار

يحتوي الخيار على ما يُقارب من 96% من وزنه ماء، بالتالي يُعتبر أفضل الأطعمة خلال أشهر الصيف خاصة أنه يتوافر بسهولة، يُمكنك تناوله بمفرده، أو تقطيعه إلى شرائح أو أعواد وتناوله مع بعض الزبادي أو الجبن أو حساء الخضروات للحصول على أعلى فائدة ممكنة.

لا تنسى الخس أيضاً

يأتي الخس في المرتبة الثانية بعض الخيار في احتوائه على الماء بنسبة 95%، ما يعني أن صنع سلطة خضروات تحتوي على بعض الخيار، الخس، الكرنب، البروكولي، السبانخ ..إلخ ستمدك بقدر كافي من الماء والسوائل التي يحتاجها جسدك كي يُحافظ على ترطيبه.

الفجل سيُعطيك مذاقاً خاصاً

يحتوي الفجل على نسبة من الماء تُقارب نسبة الخس إلى حد كبير، فالفارق بينهما لا يتعدى .1%، كما أن طعمه المميز الذي يجمع بين المذاق الحلو والحار في نفس الوقت سيُضفي نكهة لا تُضاهى لطعامك، يُمكنك إضافته إلى السلطة أو للأطعمة والخضروات المطهية.

استبدل المقبلات بالطماطم!

تحتوي الطماطم على ما يُقارب 94% من وزنها ماء، كما أنها تُعتبر خيار جيد بدل الأطعمة السريعة والمقبلات والمقليات وغيرها، جرب تناول بعض حبات الطماطم الصغيرة “grape tomatoes” مع بعض الجبن أو البسكويت أو أي خضار آخر تُفضله.

لا تنسى الفلفل الأخضر

الفلفل بشكل عام أي كان لونه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، كما يُعتبر أحد أهم مصادر فيتامين ج الذي يُساعد على تقوية جهاز المناعة بشكل عام، لكن رغم ذلك يتربع الفلفل الأخضر على العرش في نسبة الماء الذي يحتويه بمقدار 93% من وزنه.

أدخل القرنبيط إلى نظامك الغذائي

يحتوي القرنبيط على ما يُقارب 92% من وزنه ماء، كما أنه يُساعد في محاربة الأمراض المزمنة منها السرطان، ويُساعد أيضاً في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، لذلك يُعتبر غذاء مثالي وصحي، يُمكنك استخدامه بأكثر من طريقة سواء بإضافته للأطعمة عند طهيها أو تناوله مسلوق أو مقلي ..إلخ.

اجعل البطيخ رفيقك الأول في الصيف

يُعتبر البطيخ من أفضل الفواكه الصيفية على الإطلاق خاصة عند تناوله بارد، وذلك لأنه يحتوي على حوالي 91% من وزنه ماء، إضافة إلى مادة الليكوبين التي تُعتبر من المواد المضادة للأكسدة والتي تُقاوم أغلب الأمراض المزمنة منها السرطان، وتُساعد كذلك على الشعور بالشبع لمدة أطول.

تناول السبانخ أيضاً

السبانخ أحد أفضل الخضروات الورقية على الإطلاق وأعلاها من ناحية القيمة الغذائية، فهي تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم منها الحديد وفيتامين هـ، إضافة إلى أن الماء يُعتبر المكون الأساسي لها بنسبة 91%، يُمكنك إضافتها إلى سلطة الخضروات الطازجة للحصول على أعلى قيمة غذائية ممكنة.

الكرمبولا قد تُفيدك

الكرمبولا هي نبات ينتمي لفصيلة الحمضيات موطنه الأصلي في جنوب شرق أسيا لكنه يُزرع في العديد من البلدان منها مصر، له العديد من الأسماء الأخرى منها فاكهة النجمة، تتكون هذه الفاكهة من 91% من الماء، وتحتوي على مادة اليبيكاتشين التي تُساعد في الحماية من الأمراض القلبية.

التوت والفراولة بأنواعهما

يُعتبر التوت والفراولة بأنواعهما من الفاكهة الغنية بالمياه، وتناولها بانتظام يُساعد في تخفيف الشعور بالعطش أطول فترة ممكنة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وتُعتبر مصدر مثالي لفيتامين ج، استبدل الوجبات والمسليات الخفيفة التي تتناولها على مدار اليوم بحفنة من أي نوع منها وستُلاحظ تغير كبير في نشاطك وحيويتك وسيختفي شعورك بالعطش لأطول فترة ممكنة.

لا تنسى تناول البروكولي

يُعتبر البروكولي من أفضل الخضروات في القيمة الغذائية، فهو غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين أ وج، بالإضافة لبعض المواد التي تُساعد في تنشيط الجسم ورفع طاقته وقدرته على ممارسة نشاطاته اليومية، كما يُعتبر من الأطعمة الفعالة في محاربة الخلايا السرطانية.

أكثر من تناول الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على 90% من وزنه ماء، إضافة إلى قدرته على تنظيم مستوى السكر في الدم، وتخفيض نسبة الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية، ويُساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول، لكن على الجانب الآخر يُمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الكيميائية، لذلك من الأفضل أن تستشير طبيبك أولاً قبل تناوله.

تناول بعض الجزر

الجزر من الأطعمة المفيدة لصحة الجسم عموماً، والعين والنظر خصوصاً وذلك لاحتوائه على نسبة علية من فيتامين أ الذي يُساعد في الحماية من أمراض العينين ويُحافظ عليها، كما أنه يتكون من 90% من الماء.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

11 − 5 =