تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » طلاق » كيف تجتاز الأسبوع الأول من الانفصال دون أن تنهار نفسيا؟

كيف تجتاز الأسبوع الأول من الانفصال دون أن تنهار نفسيا؟

أصعب فترة من فترات الانفصال هي الفترة التي تلي الانفصال، وخصوصًا الأسبوع الأول منه، نقدم لك مجموعة من الإرشادات للتعامل مع الأسبوع الأول من الانفصال .

الأسبوع الأول من الانفصال

الأسبوع الأول من الانفصال هو الفترة الأصعب في حياة أي شخص كان في علاقة عاطفية وتركها، تستطيع أن تمرر هذه الفترة بسهولة وبساطة وتستطيع أن تمررها صعبة بالغة السوء على نفسك لدرجة أنك قد تأتيك أفكارًا سلبية من حيث لا تدري ولا تعلم وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية حيث سنتحدث عن كيفية جعل الانفصال أمرًا سهلا جدًا وكيف يمكن أن تجعله صعبًا جدًا محاطًا بالهواجس والأفكار السلبية والآلام، لذلك تابع معنا خلال السطور التالية كيف تجتاز الأسبوع الأول من الانفصال دون أن تنهار نفسيًا:

لا تترك نفسك للفراغ

ثق تمامًا يمكنك أن تجتاز الأسبوع الأول من الانفصال وتستطيع أن تجعل كل أيامك عبارة عن أسبوع أول طويل بعد الانفصال، كيف يحدث هذا؟ إذا تركت نفسك للفراغ، ترك نفسك للفراغ وللاشيء فتجدك الأفكار فارغًا فتشغلك بما لا تريد أن تفكر فيه على الإطلاق، حسنًا ستحاصرك الهواجس من كل حدب وصوب وستصبح فريسة سهلة لها، لا لشيء ولكن لأنك لا يوجد لديك ما تفعله.

لا تترك نفسك للوحدة

إياك أيضًا أن تترك نفسك وحيدًا، وحيدًا وتحاصرك الأفكار وتجعلك تقدم على ما ستندم عليه لاحقًا؟ لا تفعل هذا أبدًا.. أتريد أن تعرف ما الذي ستندم عليه لاحقًا؟ أن تحاول التواصل مع الشخص الذي قمت بالانفصال عنه أو تسول لك نفسك الاطمئنان عليه أو شيئًا من هذا القبيل، كل هذه الأمور لا داعي منها وليس لها أي قيمة على الإطلاق.

لا تقم بالتقليب في الصور القديمة

الأسبوع الأول من الانفصال يكون دائمًا محاطًا بالذكريات لذلك عدوك هو الصور القديمة التي تجمعكما لا تفكر بالنظر في هذه الصور القديمة ولا التقليب فيها، دعها لأنها كانت مرحلة وانتهت بكل ما فيها من صور وذكريات وأزمات وأفراح وأحزان وابتسامات ودموع وأنت الآن في مرحلة لاجتياز كل هذا والمضي قدمًا، أليس كذلك يا بطل؟

لا تقرأ الرسائل السابقة

استكمالا لحصار الذكريات هذا عليك أن تحذف كل الرسائل القديمة، الأمر صعبا عليك أنا أعرف ولكن لن يكون أصعب من مكوثك في حجرتك كي تقرأ الرسائل السابقة المليئة بالعهود والوعود وكلمات الحب الملتهبة والمشتاقة، كل هذه الأمور أصعب مما تتخيل وعلى العموم ستعرف أن شجاعتك في الأسبوع الأول من الانفصال والتي مكنتك من حذف الرسائل هي ما جعلت منك شخصًا يعتمد عليه بعد ذلك ويستطيع تجاوز مثل هذه الأزمات.

لا تفكر في مواعدة إحداهن

أنت الآن في مرحلة تخبط عاطفي، لا تفكر في مواعدة إحداهن خصوصًا لو كانت فتاة عرفتها من قبل هذه من الأمور السيئة بالمناسبة والتي تضايق أي شخص أن يكون مجرد أداة لتجاوز علاقة سابقة سينتهي منها بمجرد تحقيق هذا الغرض، لا تفكر في هذا حتى لا تحرج نفسك.

اذهب وجرب أشياء جديدة

الآن أنت حر ربما في السابق كنت مرتبطًا، يجب أن تفرح بحريتك هذه قليلا، وخصوصًا في الأسبوع الأول من الانفصال الذي تراودك فيه أفكار غريبة بالتخلي عن حريتك هذه والرجوع مرة أخرى للارتباط والتقيد العاطفي الآن عليك أن تستغل حريتك وتجرب أشياءً لم يكن مسموحا لك أن تجربها من قبل.

قم بأعمال تطوعية

من أجل تذويب آلامك عليك أن تعمل على تذويب آلام الآخرين وميزة الأعمال التطوعية فضلا عن أنها تشعرك برفعة النفس وعلو الخُلق فإنها تريك مشاكل الناس وأزماتهم والتي تتضاءل بجوارها كل المشاكل والأزمات وتشعرك أنك يجب أن تعمل أكثر من أجل أن يحصل هؤلاء الناس على أبسط حقوقهم الآدمية.

شاهد أفلام

السينما هي أعظم جليس في الكون، عليك أن تشاهد الأفلام سواء في بيتك أو الذهاب إلى السينما أيضًا إلى جوار السينمات أو مشاهدة الأفلام على حاسوبك أو في التلفزيون قم بزيارة المراكز الثقافية سواء المدنية أو المستقلة والتي تقوم بعرض الأفلام حيث هناك تستطيع أن تكوّن صداقات رائعة ومفيدة جدًا خصوصًا على المستوى الإنساني.

اجلس مع أسرتك

إنها الفرصة للجلوس مع أفراد أسرتك وللتعرف عليهم من جديد وللجلوس مع والدك ووالدتك وأشقائك وإعطائهم جزءًا من وقتك، تقرب إلى أفراد عائلتك أكثر لأنهم يستحقون منك هذا بعد أن كانت تأخذ العلاقة السابقة هذه كل وقتك، ربما ستكتشف جوانب جديدة ورائعة في أفراد أسرتك لم تكن قد اكتشفتها من قبل لذلك هي فرصة مناسبة.

زر أقاربك

زيارة أقاربك واجبة لما فيها من صلة للرحم وأيضًا تجديد لمعرفتك بأقاربك والوقوف على أخبارهم، ما رأيك بتحديد الأسبوع الأول من الانفصال الوقت الذي تزور فيه أقاربك أعتقد أنك ستكون سعيدًا بهذا، ليس كل الأقارب لطفاء بالطبع ولكن يوجد الكثير من الأقارب من يستحقون الزيارة فعلا لذلك لا تتكاسل.

سافر مع أصدقائك بعد الأسبوع الأول من الانفصال

في السفر سبع فوائد، أهم وأكبر فائدة هو تخفيف آلام الانفصال وإذا كان هذا السفر مع الأصدقاء الذين تحبهم ويحبونك فقد تُمحى هذه الآلام من تلقاء نفسها بسرعة وبسهولة، والسفر يجعلك تزور أماكن جديدة وتتعرف على أشخاص جدد وربما ترى مهنا جديدة لم تكن ترها من قبل لذلك سافر مع أصدقائك لتقضي على أزمة الانفصال هذه نهائيًا.

ارسم ما يجول بخاطرك

من الطبيعي أن يكون لديك أفكار وخواطر بعد الانفصال وخصوصًا في الأسبوع الأول من الانفصال وقد تداهمك في أكثر أيامك انشغالا أصلا ولذلك عليك بتفريغ هذه الأفكار عن طريق الرسم، الرسم طريقة جيدة جدا لا يهم أن ترسم أم لا المهم أن تعبر بأي طريقة عن الذي في ذهنك فعلا.

اقرأ قصص عاطفية

ميزة القصص العاطفية أنها تشعرك بالألفة فهناك الكثير غيرك بالفعل متعبون ومجهدون ويعانون في حياتهم العاطفية يا عزيزي لست وحدك لذلك قراءة القصص العاطفية تشعرك بالألفة والأنس لذلك لا تتردد في قراءتها.

العب

لم تقرأ بالخطأ، نعم.. في الأسبوع الأول من الانفصال لا تتوقف عن اللعب، اللعب مهم جدا للإنسان لا تستهتر به، إنه يستطيع أن ينسيك الهم والحزن العب أي لعبة حتى وإن كانت على هاتفك أو ألعاب الفيديو أو حتى الذهاب إلى الملاهي، نعم اذهب إلى الملاهي، اركب هذه الألعاب التي تطير بك في الهواء، تسامى فوق كل هذا الذي يحزنك ويثقلك، العب كي تتخفف من كل هذه الأعباء التي تثقل نفسك بها.

زر بقاع الطفولة

الحنين مشاعر مكبوتة ولا يفل الحديد إلا الحديد لذلك حنينك إلى علاقتك السابقة وارد تستطيع استبداله بحنينك للطفولة عندما تستدعي رائحتها من خلال الأماكن القديمة التي كنت تزورها في طفولتك، وربما لتعرف أن الطفولة أو العلاقة السابقة كلاهما لا تملك أمامهما سوى الحنين.

استمع إلى موسيقى

الموسيقى هي الأنيس الوحيد للإنسان ليس في الأسبوع الأول من الانفصال فحسب، ولكن في كل الأوقات وفي كل الحالات وفي كل الآلام والأحزان، حيث تستطيع التعبير عن ما نعجز عن قوله بالألفاظ، شكرًا للموسيقى.

خاتمة

الأسبوع الأول من الانفصال عادة سيمر عليك ثقيلا ومؤلمًا، ولكن إن اتبعت النصائح هذه فلن يمر كذلك ونتمنى لك أن تمضي قدمًا ولا تنظر وراءك أبدًا.

محمد رشوان

أضف تعليق

16 − أربعة عشر =