الأرق : ما هو الارق كيف تتخلص من الارق
الأرق : ما هو الارق كيف تتخلص من الارق

الأرق هو سارق النوم  الذي يعكر صفو ليالينا حيث إنه يسرق قدرة الشخص على النوم ويعطى النعاس الفرصة للهروب من الجفون، بل ويمتد تأثيره أيضا للصباح فعندما يستيقظ الشخص الذي يعانى من الأرق من الساعات القليلة التي استطاع أن يخطفها بعيدا عن اضطرابات النوم يبقى غير نشيط وغير مرتاح، الأمر الذي يؤثر على أدائه طوال اليوم، فالأرق لا يضر بمستوى الطاقة وبالمزاج فقط، ولكنه أيضا يضر بالصحة بشكل عام .

لنستمع الى هذا الحديث :

” يمر يومي عاديا استيقظ مبكرا لأتناول الفطور ثم اجهز نفسي واغير ملابسي لأخرج بعد حمام دافئ الي العمل, اقضي فيه حوالي ثماني ساعات وعملي بالرغم من انه في المكتب ولا اضطر فيه لممارسة اعمال شاقة الا انه يتطلب منه تركيزاوجهدا ذهنيا كبيرا. أحب بيئة عملي ووظيفتي وابذل في العمل اقصي مجهود ممكن حتي احقق النجاح والاستقرار لنفسي ولأسرتي الصغيرة. في حدود الساعة الرابعة عصرا اجهز نفسي للعودة الي البيت بعد انتهاء فترة العمل. اركب سيارتي واعود الي البيت واعاني مثل باقي المواطنين من زحام الشوارع الذي اصبح لا يطاق بكل اسف, فطريقي الذي لا يزيد عن ربع ساعة بالسيارة في الظروف الطبيعية اقضي فيه ساعة كاملة علي الاقل بكل اسف بسبب الزحام الشديد. أصل بيتي متعبا ومرهقا جدا واكاد اشعر انني اذا استلقيت قليلا علي السرير سأنام فورا ولكن انتظر قليلا حتي اتناول الغداء مع زوجتي وابنائي, واجلس معهم بعض الوقت للحديث في يوميات كل فرد منا وما الجديد من الامور, بعدها أحاول ان اغفو قليلا ولو لساعتين ولكن للاسف لا انام ولا اعرف السبب, فأقوم للجلوس امام التليفزيون مع اسرتي نشاهد برامج التوك شو التي اصبحت روتينا يوميا وشرا لابد منه فهي الوسيلة الاولي حاليا لمتابعة ما يجري من امور في الشأن العام المحلي والعالمي. وعندما يحين موعد العشاء نتناول وجبة غذائية خفيفة واذهب الي سريري وانا احلم بالراحة والنوم هانئا, ولكن تمر ساعة وساعتين ولا تنام العين ابدا, اغمضها كثيرا واطفئ نور حجرتي لعلي انام ولا انام, اتقلب يمينا ويسارا ولا انام…..تعبت … “

كم واحد منا يعاني مثل هذا الانسان الذي حكى واقعه اليومي بكل صدق وامانة؟ اعتقد انه كثيرون منا يعانون ولو في فترات محددة من هذه الحالة المقلقة والمتعبة والمرهقة لأي انسان, وهذه الحالة يا اصدقائي هي بلا شك الأرق .

ما هو الارق وما هي اسباب الارق

والارق هو حالة نفسية طارئة وقد تكون مزمنة في بعض الاحيان, يكون فيها جسم الانسان متعبا ومستعدا جدا للنوم ولكن انشغال العقل وعدم راحته تنعكس علي الانسان بحالة من عدم خمول الدماغ واستمرار نشاطه في التفكير وبالتالي لا يستطيع الانسان النوم. واغلب الذين يعانون من الارق يعانون ايضا من الهم او يحملون مسئوليات كبيرة يحرصون علي تحملها جيدا ولذلك فهم منشغلون دائما بها ويفكرون في تفاصيلها.

اذاً ، الأرق عادة ما يكون احد عوارض مرض أو حالة كالاكتئاب أو التوتر أو القلق، أو احد عوارض  الطارئة في الجسد مثل الألم أو غيره، كما يمكن إرجاع سببه إلى الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين أو بعض المنشطات والمنبهات التي قد تحتويها بعض أدوية.

ويعتبر الاكتئاب والأدوية المعالجة له من الأسباب الرئيسية للإصابة بالأرق، كما أن هناك بعض المشاكل الطبية وراء الإصابة بالأرق مثل الألم المزمن، ومشاكل التنفس وكثرة التبول فضلا عن التهاب المفاصل، والسرطان، ومرض السكري، بالإضافة إلى أمراض الرئتين، وشلل الرعاش ، والزهايمر.

ويضاف إلى أسباب الإصابة بالأرق، التغيرات البيئية وتغيرات جدول العمل الزمني بالإضافة إلى عادات النوم السيئة، والإفراط في الأكل في ساعات المساء المتأخرة.

أنواع الأرق

وللأرق ثلاثة أنواع تتمثل في ؛

  • الأرق المؤقت وهو ذلك النوع الذي يدوم ما بين ليلة واحدة إلى عدة أسابيع ويرجع سببه إلى القلق وضغوطا لحياة.
  • الأرق قصير المدى وهو ذلك النوع الذي يدوم لفترة مستمرة من 3 أسابيع إلى 6 أشهر ويرجع سببه نتيجة الافتقار الى انتظام النوم أو الاستطاعة على النوم.
  • الأرق المزمن وهو اكثر انواع الأرق خطورة وهو ذلك النوع الذي يدوم لفترات مديدة وطويلة قد تصل إلى عدة سنوات،  والذي يصاب به عندما تستمر عدم القدرة على النوم .

علاج الارق:  كيف تتخلص من الارق ؟

والسؤال الان كيف يتخلص الانسان من الارق , وما هو الاسلوب الامثل للتخلص من هذا الارهاق المزمن الذي يصرف النوم عن العيون المرهقة؟ وحتى نعرف هذه الاساليب التي قد تبدو بسيطة ولكنها تحتاج لخبرات من التجارب مرة واخري وعدم الملل من تجربتها حتي تنجح. فالارق اصعب الف مرة من تجربة الامور التي تساعد علي التخلص منه, ومن الاساليب التي تستطيع تجربتها حتي تتخلص من الارق :

  • اولا: طالما انت تسعي لتحمل مسئوليتك كما ينبغي, وتعمل وتخلص في عملك, وترعي اسرتك وتعطيهم من وقتك, لا تفكر في أي شئ عندما تخلو في غرفتك, عقلك لا يتوقف؟ اذن اصرفه في التفكير في امر من الامور المبهجة او اصرفه في التفكر في حالة الاسترخاء نفسها, اجعله يفكر في الكيفية التي تسترخي بها العضلات الان وكيف تتفكك عضلاتك لتهدأ, وكيف يتمدد الظهر ليستريح وكيف ترتخي الجفون وهكذا, هذا يسهل كثيرا من ان ينام الانسان, فكيمياء النوم تقول بأن الانسان اذا نام في وضعية معينة لمدة ربع ساعة بدون ان يغيرها مطلقا ولا يتحرك سينام في 90% من الاحوال.
  •  التغيير في عادات النوم مثل التوجه إلى النوم في وقت محدد ثم النهوض في وقت محدد، بالتوزازي مع علاج عوامل مسببات الأرق، قد يعيد إلى الكثير من الناس قدرتهم على النوم, و إذا كانت هذه التدابير غير مجدية، فقد يوصي الطبيب بأدوية مهدئة أو أدوية منومة وكلاهما يُنصح بعدم تناوله لفترات طويلة. وقد أظهرت الأبحاث أن تأثير العلاج السلوكي يعاد لتأثير العلاج الدوائي، بل يفوقه. ويوصى بالعلاج السلوكي، عادة، كخطوة أولى لحل مشكلة الأرق.

  • ثانيا: حاول ان تذهب للطبيب اذا استعصي عليك الامر في حل المشكلة, فلا تخجل من ذلك فالطبيب من الممكن جدا ان يجد لك علاجا بعيدا عن المهدئات التي قد تسبب الادمان او المنومات وغيرها, فهناك حاليا بعض المستحضرات التي تساعد علي استرخاء الجسم فقط فتساعد على النوم, وهناك ايضا ادوية من مشتقات نبات الكافا وهو نبات طبيعي يتم زراعته لوقت طويل في الارض ويستخرج منه مادة طبية طبيعية تساعد جدا علي تحسين المزاج وتساعد علي الاسترخاء والنوم وميزته الكبيرة انه لا يسبب الادمان ولكنه نادر الوجود بكل اسف ولكن تنافست شركات الدواء علي استخراجه وزراعته وانتاجه في هيئة كبسولات علاجية بسيطة ومتاحة حاليا بالصيدليات ولكن ننصح بأن نتناولها بعد استشارة الطبيب.

علاج الارق بالاعشاب

لاشك ان علاج الارق بالاعشاب اي في الطب البديل تطورت وازدادات معرفة اهمية الناس لها وهي يجب ان تكون جنبا إلى جنب مع غيرها من الاستراتيجيات للتعامل مع الأرق كما تستخدم هذه الاعشاب بالتعامل مع أعراض الاكتئاب بالاضافة الأرق.  هذه لائحة اعشاب (من أفضل العلاجات العشبية)  التي تستخدم في علاج الارق :

  • الناردين
  • الخزامي
  • بلسم الليمون
  • بابونج
  • جنجل
  • زهرة العاطفة
  • القبرية
  • البرتقال المر

ملاحظات عامة عن الأرق : 

  • :: في مراحل الشخوخة اي في العمر المتقدم تكثر الاصابة بالأرق بسبب تغييرات تؤثر على النوم فغالبا ما يكون النوم اقل سهولة في تلك المرحلة العمرية ما يجعل احتمال الاستيقاظ اكبر.
  • :: يظهر الأرق (اضطرابات النوم ) لدى النساء ضعفي ظهوره لدى الرجال ويرجع ذلك الى التغيرات الهرمونية التي تحدث للنسوة عند وخلال الدورة الشهرية وكذلك الامر عند انقطاع الطمث اي توقف ظهور الدورة الشهرية.

 

10 تعليقات

  1. فعلن انا عمري ٢١ سنه و ملاحظه الأرق اللي فيني من كثر تفكير و الهموم و المسؤوليه بذا الوقت ان شاء الله فتره و تعدي و الحمدلله على كل حال

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − 12 =