الأرز المعمر

يعتبر الأرز المعمر من الأكلات المصرية الريفية الشهيرة التي عُرفت منذ قديم الأزل وتعارف عليها الكثير من أهل المدن وصار من الأكلات المُحببة لدى أهل المُدن، فكانت السيدات الريفية قديمًا تقوم بطهي الأرز المعمر في أواني فخارية وتضع عليه السمن البلدي الفلاحي واللبن البقري أو الجاموسي الذي يُكسبه طعم لذيذ وعذب، وتوارث هذا النوع من الأرز وأصبح مشهورًا في معظم البيوت المصرية.

وهناك أنواع متعددة من الأرز المعمر فيمكن إعداده حادق بجانب اللحوم والدجاج ويمكن إضافة السكر إليه واعتباره نوع من أنواع الحلويات اللذيذة.

عمل الأرز المعمر الفلاحي

الأرز المعمر عمل الأرز المعمر الفلاحي

تعتقد كثير من السيدات أنه من الصعب إعداد الأرز المعمر الفلاحي لأنه كان يتم تحضيره قديمًا في الفرن الفلاحي المصنوع من الطين، ولكن لا بأس يمكننا محاكاة الطريقة القديمة للأرز المعمر من خلال اتباع المقادير بدقة وطريقة التحضير بنظام لكي يكون مميز، سنحتاج إلى إحضار 2 كيلوجرام من الأرز المتنقي والمغسول جيدًا، و 2 كيلوجرام من اللبن البقري أو الجاموس حسب الرغبة، وملعقة صغيرة من الملح، و3 ملاعق من السمن الفلاحي، وطاجن فخار.

طريقة إعداد الأرز المعمر الفلاحي

بعد أن تقومي بغسل الأرز انقعيه في وعاء وغطيه بالمياه واتركيه حوالي 20 دقائق ثم صفي الأرز من المياه جيدًا (يمكنك وضعه في مصفاه) واتركيه حتى تتخلصي من كل المياه العالقة به، ثم أحضري طاجن فخار وضعي الأرز فيه، ثم اغلي اللبن واتركيه جانبًا حتى يبرد، ثم ضعي اللبن فوق الأرز، وضعي عليه ملعقة صغيرة من الملح وقلبي الأرز مع اللبن والملح جيدًا، ثم ضعي السمن الفلاحي على وجه الطاجن وادخليه إلى الفرن في درجة حرارة 180 درجة، واتركيه حتى تمام النضج، ثم افتحي الشواية حتى ينضج الوجه ويتغير لونه. ثم أخرجيه من الفرن وقدميه ساخنًا.

الأرز المعمر الحادق

يمكن تحضير الأرز المعمر الحادق في المنزل بسهولة ولكننا سنحتاج إلى تحضير بعض المقادير اللازمة وهي: 2 كوب من الأرز المصري، و 4 أكواب من اللبن الحليب، وكوب من المرق، وملعقة كبيرة من الزبدة، وملعقة صغيرة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وكوب من القشدة، وملعقة صغيرة من الفانيلا.

طريقة إعداد الأرز المعمر الحادق

أبدأي بغسل الأرز جيدًا ثم انقعيه في القليل من الماء الفاتر لمدة حوالي 30 دقيقة، ثم ضعي الأرز في مصفاه حتى يتم تصفيته جيدًا من المياه، ثم ضعي الأرز في وعاء وضعي عليه الملح والفلفل الأسود ثم قلبي جميع المكونات حتى تختلط ببعضها البعض، ثم أضيفي القشدة إلى الأرز وقلبيهم جميع المكونات سويًا، ثم ضعي الزبدة على الأرز وقلبي مرة أخرى، ثم أحضري برام فخار أو صينية وادهنيها بالقليل من الزيت أو السمن وضيفي الأرز فيه، وفي وعاء آخر ضعي الملح والفانيليا والحليب على النار وقلبيهم جيدًا واتركيه حتى يسخن ثم أضيفي الخليط إلى الأرز مع المرق.

ثم افتحي نار الفرن على درجة حرارة 180 مئوية وضعي الصينية داخل الفرن واتركيها حوالي 60 دقيقة حتى تنضج ويحمر وجهها وقدميها ساخنة وبالهناء والشفاء.

الأرز المعمر بالدجاج

يعتبر الأرز المعمر بالدجاج من الوجبات الغنية والشهية واللذيذة فهي وجبة متكاملة ولا تحتاج ألا لطبق من السلطة الخضراء بجانبها لكي تصبح غنية بكل العناصر التي يحتاج إليها الجسم، ولإعداد الأرز المعمر بالدجاج سنحتاج إلى إحضار بعض المقادير وهي: دجاجة كبيرة ومغسولة جيدًا ومقطعة إلى 8 قطع، و2 كوب من الأرز المصري، وكوب من اللبن الحليب الطازج كامل الدسم، و2 ملعقة من القشدة، و2 ملعقة من الزبدة، وملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

طريقة تحضير الارز المعمر بالدجاج

بعد أن تقومي بغسل الدجاج جيدًا ضعيه في مصفاه حتي يتم تصفيته جيدًا، ثم تبلي قطع الدجاج بالملح والفلفل الأسود، وبعدها أحضري طاجن وادهني جوانبه بالقليل من الزبدة والقشدة، ثم ضعي نصف كمية الأرز الموجودة لديك في الطاجن ورصي قطع الدجاج المتبلة عليها ثم ضعي بعض من الزبدة والقشدة، وبعدها ضعي باقي كمية الأرز عليها، ثم اغلي الحليب مع القليل من المياه ثم ضعيه جانبًا وضعي عليه القليل من الملح، ثم اسكبي اللبن والماء على الأرز وضعي المتبقي من القشدة والزبدة على سطح الطاجن، ثم ادخلي الطاجن في الفرن لمدة من 40 إلى 50 دقيقة ثم افتحي الفرن وغطي الطاجن واخفضي درجة الحرارة واتركيه حتي يكتمل النضج لمدة 30 دقيقة آخرين.

الارز المعمر الحلو

يتميز الأرز المعمر أنه يمكن إعداده حادق أو حلو ولكي تقومي بتحضير هذه الوجبة ستحتاجين إلى إحضار مقادير لازمة وهي: كوب من الأرز المغسول والمُصفى جيدًا، وكيلوجرام من الحليب الطازج، وسكر أبيض حسب الرغبة، وملعقة كبيرة من السمن البلدي الفلاحي، وملعقة كبيرة أيضا من القشدة، وملعقة صغيرة من الفانيلا.

طريقة تحضير الأرز المعمر الحلو

بعد أن تقومي بغسل الأرز انقعيه في كوب من الحليب المغلي ثم ضعي الأرز بعد ذلك في وعاء آخر، ثم أضيفي إليه كميات من اللبن تكفي لكي يتم سلق الأرز كله، ثم افتحي النار عليه، وقلبي الأرز كل 5 دقائق حتى لا يلتصق في الوعاء، ثم أضيفي الفانيلا والقشدة وضعي كمية السكر التي ترغبين فيها على الأرز، وبعدها قلبي جميع المكونات حتى تمتزج ببعضها البعض، ثم أحضري صينية فرن وادهنيها بكمية مناسبة من السمن في جميع جوانبها، ثم ضعي الأرز المعمر في الصينية ثم اسكبي الحليب على الأرز حتى يتم تغطية جميع الأرز الموجود لديك، ثم سخني الفرن على درجة حرارة متوسطة على سبيل المثال على 180 درجة مئوية، وادخلي صينية الأرز المعمر إلى الفرن واتركيها حتى تنضج وقدميها ساخنة.

طاجن الارز المعمر بالبصل والقرفة

الأرز المعمر طاجن الأرز المعمر بالبصل والقرفة

يعشق الطهاة الابتكار والتنوع في إعداد الوجبات المختلفة وهنا نجد وصفة جديدة ومختلفة عن المتعارف عليها للأرز المعمر وهي بإضافة البصل والقرفة إليه وتكون هذه الطريقة من خلال إحضار بعض المقادير وهي كيلوجرام ونصف من الأرز المصري قصير الحبة، وحبة بصل صغيرة الحجم ومفرومة، و2 كوب من اللبن الحليب، وملعقة صغيرة من ملح الطعام، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وكوب من مرقة الدجاج، و2 ملعقة كبيرة من الزبدة، وربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، و2 ملعقة كبيرة من القشدة، وقرفة لتزين الوجه.

طريقة تحضير الأرز المعمر بالبصل والقرفة

اغسلي الأرز جيدًا ثم ضعيه في وعاء وغطيه بالمياه الباردة واتركيه منقوعًا لمدة حوالي 15 دقيقة ثم اغسليه مرة أخرى وصفيه جيدًا، ثم سخني الفرن وأحضري طاجن (يمكن استخدام بايركس) وامسحي جوانبه بالقليل من الزبدة، ثم أحضري مقلاة وضعي فيها القليل من الزيت وضعي البصل المفروم ومعه مقدار بسيط من الملح والفلفل الأسود والقرفة وقلبيهم سويًا إلى أن يذبل البصل ويتغير لونه إلى اللون الذهبي، ثم اسكبي الأرز على البصل وقلبي جميع المكونات سويًا، ثم ضعي الخليط كله في طاجن، وفي وعاء آخر ضعي القشطة والحليب والزبدة وضعيهم على نار هادئة وقلبيهم حتى يبدؤوا بالغليان، ثم اسكبي هذا الخليط فوق الأرز وغطي طاجن الأرز بورق من الألومنيوم وضعيه في الفرن.

اتركي الطاجن في الفرن حوالي 35 دقيقة حتى يشرب جميع السوائل الموجودة فيه ثم أخرجي الطاجن من الفرن وأزيلي الورق من على الوجه، وافتحي الشواية حتى يتحمر الوجه ولا تتركيه مدة تزيد عن 10 دقائق حتى لا يحترق ثم أخرجيه من الفرن ورشي عليه القليل من القرفة المطحونة.

يتميز الأرز المعمر بأنه يوجد أكثر من طريقة لإعداده ويمكن تناوله دون أي إضافات فهو غني بالكثير من السعرات الحرارية والبروتينات، والكربوهيدرات ولكن يجب عدم تناوله بكثرة من قِبل مرضى السمنة وتصلب الشرايين لأنه يحتوي على نسب عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة.

وبشكل عام فالأفضل عند تناول أي وجبات غذائية دسمة عدم الإسراف فيها، لكي يستطيع أي شخص التمتع بصحة وعافية أطول وقت ممكن وليتمكن أيضا من تناول ما يحلو له دون مواجهة أي عقبات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة − 2 =