الأدوية الطبية

الأدوية الطبية تحتوي على المواد الغير مؤمنة بدرجة كافية على صحة الجسم، فقد تقوم بشفاء مرض لكنها في نفس الوقت تساعد على انتشار خلل في جسم الإنسان وذلك بسبب أنها تحتوي على بعض المواد الضارة على الجسم، لذا عليك أن تحرص على استخدام الأدوية الطبية ولكن بكمية محدودة حتى لا تتعرض إلى الإدمان عليها، فمن أخطر هذه الأدوية التي يمكن أن تدمنها الترامادول والذي يعد من العقاقير التي تعمل على تسكين الآلام، وتساعد في القضاء على مرض السرطان، ولكن استخدامه بكثرة قد ينتج عنه الإصابة بالإدمان، لذا فعليك أن تستخدم مثل هذه الأدوية الطبية تحت استشارة طبيب معالج، يعتمد لك الأدوية التي تتناولها، والفترة والجرعة المخصصة لها.

الأدوية الطبية : كيفية منع نفسك من الإدمان عليها؟

1أضرار الترامادول على الجسم

يحتوي على المواد المخدرة التي تساعد على غلق المستقبلات العصبية، ويعطل قدرة الأعصاب على القيام بدورها في الشعور والحس، وكذلك يعمل على تخدير الألم، ويساعد في القضاء على الأمراض المزمنة. الترامادول يشبه المورفين في قدرته على تسكين الآلام مما يجعل الشخص يخضع لإدمان الأدوية، وقد تمنع بعض الصيدليات بيع الترامادول إلا بوصف أحد الأطباء المعالجين يصرح فيها العلاج به، ومن يتبع طرق غير ذلك يعاقبه القانون بالقواعد المنظمة.

الإدمان على الأدوية الطبية له عامل خطير على الجسم، ولا يوجد فرق بين الترامادول والتامول والكنترمال، إلا أن الاسم التجاري متغير فقط، ولكن الجرعة تحتوي على نفس المادة الفعالة التي تساعد على تخدير الجهاز العصبي. الترامادول له بعض الأشكال المختلفة والأسماء المشهورة، وهي الأبيض من الترامادول يسمى بالتامول، والأحمر يكون تحت مسمى الترامادول العادي، والتفاح يكون ترامادول بتركيز أعلى من الترامادول العادي، والتيدول يكون لونه أحمر غامق.

وتتوافر حبات الترامادول باللون الغامق والفاتح، وهذا دليل على أن هذه الحبات مجهولة المصدر، وتباع من مصادر صينية وهندية، وقد تم صناعتها في بعض الورش الغير مخصصة والمشبوهة.

2الإدمان على الأدوية الطبية

ولإدمان الأدوية الطبية بعض الظواهر التي قد تظهر على الجسم نتيجة إلى تناول الترامادول على سبيل المثال، وتكون بالشعور بالدوخة والخمول والإرهاق، والرغبة في النوم بشكل متكرر، والعصبية المفرطة، ورعشة في الجسم بطريقة لا إرادية، ويصبح السلوك عنيف وقاسي، وقد يتعرض الشخص إلى فقدان الشهية، كما أنه يواجه مشاكل عسر الهضم والغثيان، ويتعرض إلى ظهور الجفاف في الفم ويشعر بالعطش باستمرار، وقد يتعرض إلى حالات التشنج، وصعوبة في التنفس، وزيادة نبضات القلب عن الحد المعتاد، والهلاوس السمعية والبصرية، وفقدان الحركة للجسم.

وللتخلص من إدمان الأدوية عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت، لمعرفة الحلول المناسبة التي تساعدك في التخلص من الإدمان ، ونجد أن هناك الكثير من الأدوية الأخرى التي يدمنها الشخص وتؤثر على صحته بشكل عام. ونعرض فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذا النوع من الإدمان على الأدوية الطبية:

  • أسباب بيئية محيطة بالشخص المدمن لتلك الأدوية، مثل الوضع المادي والخلافات الأسرية والاجتماعية ورفاق السوء فهم من يرشدوك إلى الطريق السلبي.
  • أسباب وراثية، وتكون عن طريق انتقال بعض الجينات الوراثية التي تتعلق بالإدمان لبعض الأنواع من الأدوية.
  • الشعور المستمر بالمتعة عند تناول هذه الأدوية، حيث تزيد النشوى للدماغ وتزيد الشعور بالمتعة مما يسبب الإدمان.

3أعراض إدمان الأدوية التي تظهر على الجسم

الحاجة بشكل مستمر إلى كثير من المال، والعزلة عن الأشخاص، والانطوائية عن الأسرة والأهل، والرغبة في النوم بشكل مستمر، والمشاكل والاضطرابات في الذاكرة، وفقدان الشهية، وفقد الوزن بشكل كبير، وعدم القدرة على التحدث أو الاختلاط بالآخرين، والتحسس وظهور بعض البقع على الجلد، والتي تكون علامة واضحة في ظهور الإدمان، والتقلبات العامة للمزاج.

ويتم علاج إدمان الأدوية عن طريق الذهاب إلى الطبيب والإشراف على العلاج، وتناول بعض الجرعات البسيطة للتخلص من الحساسية المفرطة، وعلى الطبيب أن يضع القواعد التي يخضع لها المدمن، وجعل من هم حول المدمن يشاركون بها لإتمام العلاج بنجاح وحتى يكونوا دفعة له للتوقف عن الإدمان.

ومن أجل الوقاية والتخلص من المضاعفات الناتجة عن الإدمان على الأدوية الطبية، اتبع التالي: تجنب تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب، حتى لا تتعرض للإدمان، وعليك الابتعاد تماما عن أصدقاء السوء، وزيادة روابط علاقاتك مع المقربين لك، لتبتعد تماما عن الإدمان.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × 4 =