تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » استخدامات المناديل : كيف تستخدم مناديل الطعام بالشكل الصحيح؟

استخدامات المناديل : كيف تستخدم مناديل الطعام بالشكل الصحيح؟

جميعنا نرى في المآدب الرسمية والمطاعم ذات تقييم الخمس النجوم وجود المناديل على الطاولة في كل مرة وكأنه ضرورة لا غنى عنها، فما هي استخدامات المناديل حين إذ؟

استخدامات المناديل

مكملات الطاولة أثناء الطعام لا غنى غنها خاصة في المناسبات الرسمية أو المناسبات ذات الذوق الرفيع، فوجود الملاعق والأشواك والكؤوس ووضعها بطريقة معينة ثابتة قد يعلمه الكثير لكن في نفس الوقت يتجاهلون استخدامات المناديل وكيفية وضعها على الطاولة على الرغم من أنها من العناصر الأساسية لاستكمال المائدة الرسمية والحفاظ على الإيتكيت الخاص بها.

ما هي استخدامات المناديل الخاصة بالطعام؟

كيف تكون استخدامات المناديل بمجرد الجلوس على المائدة؟

بمجرد أن تجلس على مائدة وتجد المنديل موضوعاً أمامك- أياً كانت طريقة ثنيه ووضعه- قم بأخذ المنديل وضعه على منطقة الفخذ بحيث تغطيها كاملة، تلك الحركة يجب أن تكون أول ما تفعله بمجرد أن يقوم المضيف بإجلاسك في المكان المخصص لك حتى وإن كنت تنوي أن تشرب قليلاً من الماء فقط يجب عليك وضع المنديل أولاً. كما يجب أن تكون استخدامات المناديل بهدوء ورقة وليس بعنف أو بغلظة بل بتلقائية شديدة قم بتناول المنديل بإحدى يديك وفك ثنياته بهدوء ووضعه في مكانه.

أما رفع المناديل من عليك فلا يتم إلا في حالتين إما أن تكون قد انتهيت من وجبتك ومن المنتظر أن يأتي المضيف إذا كنتم في منزل أو النادل إن كنتم في مطعم لأخذ الصحون من مكانها، أو الحالة الثانية وهي أن تستأذن في منتصف الوجبة للدخول إلى الحمام. غير تلك الحالتين غير مسموح لك أبداً بنزع المنديل من عليك طيلة فترة جلوسك على مائدة الطعام.

متى تسخر استخدامات المناديل لمسح الفم؟

تنقسم استخدامات المناديل على الطاولة إلى غرضين أساسيين ألا وهما الأول وهو أنه من المفترض أن يحمي المنديل منطقة الفخذ وما يغطيها من ملابس من أن تتسخ بالطعام الذي قد يسقط عليها أثناء الأكل والثاني وهو أن يستخدم المنديل لمسح بقايا الطعام التي تعلق بالشفاه وحول الفم، ولاستخدام المنديل في مسح الفم يمكنك فعل ذلك في أي وقت تشاء طيلة تناول الوجبة وليس في نهايتها فقط كما يشاع لدى البعض، بل كلما شعرت بأن هناك بقايا طعام تراكمت على فمك قم بسحب المنديل بهدوء واستخدم إحدى زواياه لمسح الفم بطريقة سلسلة؛ أي مجرد أن يلامس المنديل مع الجلد وفقط وليس تنظيفاً كاملاً. هناك مرة أخرى أيضاً يتوجب عليك فيها أن تمسح فمك من آثار الطعام وهي عندما يأتي وقت تقديم المشروبات في منتصف الوجبة أو بعد الانتهاء منها حيث لا يستحب أن تشرب من الكأس وفمك متسخ ببقايا الطعام الذي تناولته وبالتالي سينتقل إلى طرف الكأس ويترك أثراً غير محبب على الإطلاق؛ لذلك قبل أن تشرب على المائدة حاول مسح فمك أولاً باستخدام المنديل.

هل يمكن أن تكون استخدامات المناديل لمسح الأنف؟

مهما حدث أو مهما كان عذرك لا تقم على الإطلاق باستخدام منديل المائدة لمسح أنفك، فذلك من أكثر ما يتناقض مع آداب الموائد الرسمية وكيفية احترامها. وإن كنت بحاجة فعلاً إلى مسح أنفك فقط قم برفع المنديل من عليك وضعه في المكان المخصص لك واستأذن من الجميع وادخل إلى الحمام وهناك قم بفعل ما تشاء، وحتى إن كان بحوزتك مناديل أخرى تصلح للاستخدام على الأنف لا تقم بفعل ذلك أمام الحضور وعلى مائدة الطعام فلا يوجد أي عذر مقبول لذلك ولكن انتظر حتى تصل للحمام وقم بتنظيف أنفك جيداً ثم عاود الخروج مرة أخرى بعد التخلص من منديل مسح الأنف.

كيفية وضع المناديل عند مغادرة الطاولة؟

إذا كنت تنوي مغادرة الطاولة فيتوجب عليك وضع المنديل بطريقة معينة وفقاً لآداب استخدامات المناديل على الطاولة وطريقة وضع المناديل في تلك الحالة تختلف تبعاً لطبيعة مغادرتك هل هي مغادرة مؤقتة للمائدة وستعود بعد قليل مرة أخرى لمكانك أم أنها مغادرة دائمة لأي سبب كان ولن تعود مرة أخرى؟ إن كانت المغادرة مؤقتة فيجب وضع المنديل في مكانك على الكرسي أما إن كانت المغادرة دائمة من الطاولة فقم بوضعه بجوار الصحن المخصص لك، بتلك الطريقة يفرق المضيف أو النادل بين من سيغادر المائدة لفترة وجيزة وبين من لن يعود إليها ثانية.

طرق ثني المنديل على المائدة

كل الملحوظات السابقة تشرح استخدامات المناديل بالنسبة للضيوف أما استخدامات المناديل بالنسبة للنادل أو للمضيف فلها عدة طرق وأشكال لوضعها على المائدة وهي:

  • طريقة المروحة: يتم تشكيل المنديل ليشبه مروحة اليد الورقية وطريقة تشكيله على هذا النحو تتم بأن تقوم أولاً بثني المنديل ثنية واحدة ليصبح شكله على هيئة مستطيل، ثم بعد ذلك تمسك بأحد أضلاع هذا المستطيل ويفضل أن يكون الضلع الأطول وتقم بثنيه عدة ثنيات متكررة ليشبه آلة الأكورديون الموسيقية بعد ذلك يتم حمل المنديل ووضعه من أحد أطرافه الصغيرة داخل الكأس الموضوع أمام كل كرسي فينفتح الطرف المقابل بشكل يشبه مروحة اليد.
  • طريقة الهرم: قم بوضع المنديل على الطاولة أمامك بلا أي ثنيات ثم قم بثنيه من القطر ليشكل هيئة مثلث له ثلاث زوايا، الآن قم بأخذ زاويتي القطر وثنيهما باتجاه الزاوية الثالثة بحيث يتكون شكل رباعي عبارة عن مثلثين متقابلين كأنهما صورة لمرآة. ثم قم بثني المثلثين فوق بعضهما ووضع المنديل بشكل رأسي فستجده أشبه إلى حد كبير بشكل الهرم.

ما لا يجب فعله في استخدامات المناديل

كما هناك آداب لطرق استخدامات المناديل على طاولة الطعام هناك أيضاً نواهي يجب أن تتجنبها تماماً أثناء تناول الطعام، أول تلك النواهي هي استخدام المنديل على الجزء العلوي من الجسم أي بتعليقه على ملابسك ليتدلى منها حتى يحمي الجزء العلوي من ملابسك من الاتساخ ببقايا الطعام فذلك من أكثر الأمور المخالفة لآداب المائدة فالمكان الطبيعي لمنديل الطعام هو على منطقة الفخذ بحيث لا يراه كل من يجلس معك على نفس المائدة، أما الطريقة السابقة تلك والمنهي عناه فتستخدم فقط مع الأطفال الصغار إن وجدوا على المائدة حيث توضع المناديل على قمة ملابسهم من الأعلى فتغطيها كاملة حتى تحميهم من تساقط قطع الطعام وبقاياه عليها. وإن كان الأولى والأجدر ألا تصطحب الأطفال الصغار معك إلا المآدب الرسمية أو المطاعم الراقية حيث أن مثل تلك الأماكن لها آداب معينة وإيتكيت خاص يجب احترامه وبالتالي يصعب على الأطفال الصغار حديثي العهد أن يتفهموا ذلك، لذا فإن من الأفضل أن يقتصر الحضور على البالغين فقط أو الأطفال الأكبر عمراً الذين يمكنهم استيعاب تلك الأمور والمبادئ وتنفيذها جيداً.

إعادة المناديل لمكانها

كما وضحنا من قبل فإن وضع المناديل على الطاولة لا يتم إلا بعد الانتهاء من الوجبة وليس عند التوقف المؤقت فقط، وطريقة وضع المنديل على الطاولة يجب أن تتم بهدوء وسلاسة حتى تتجنب أن تتساقط أي بقايا طعام موجودة عليه على الأرض أو على الطاولة؛ ولذلك قم بطي المنديل أولاً طية واحدة فقط ومن ثم ارفعه بهدوء وضعه بجوار صحنك على الطاولة.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

أضف تعليق

خمسة عشر − 9 =