تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » انتفاخ البطن : ما هي اسباب انتفاخ البطن وكيف يمكن علاج انتفاخ البطن ؟

انتفاخ البطن : ما هي اسباب انتفاخ البطن وكيف يمكن علاج انتفاخ البطن ؟

انتفاخ البطن سببه تراكم الهواء في المعدة أو الأمعاء اذ يسبب شعور كبير بالانتفاخ وهو نادرا ما يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة. فماهي اسباب انتفاخ البطن وعلاجه

اسباب انتفاخ البطن وكيف يمكن علاج انتفاخ البطن

انتفاخ البطن مشكلة تؤرق الجميع حيث يعاني من الانتفاخ الاطفال والكبار, النساء والرجال ويرجع السبب في ذلك هو تراكم الغازات والسوائل داخل المعدة واحتفاظ الجسم بالمياه ونجد ان نسبة اصابة النساء بالانتفاخ تفوق نسبة الرجال .

تتجمع الغازات بطريقتين رئيسيتين. أولا، عند ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب، وتجمع الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي. الثانية، أثناء هضم الطعام، تتجمع الغازات في الجهاز الهضمي مثل الهيدروجين والميثان وثاني أكسيد الكربون . كلتا الحالتين يمكن أن تسبب انتفاخ البطن .

 يعاني من انتفاخ البطن ايضا الاطفال الصغار خصوصا الرضع وذلك بسبب عدم تمكنهم من التحكم في الرضاعة سواء كانت رضاعة طبيعية أو عن طريق الببرونة فيدخل الهواء مع الرضاعة ويملأ المعدة ويسبب لهم الغازات والمغص الشديد والحل الذي نلجأ اليه معهم ان نعطيهم بعض المشروبات الدافئة مثل الينسون او الكراوية وان نجعلهم ينامون على بطونهم فيحس سريعا الطفل بالراحة .

وبالطبع هذا شعور يزعج الجميع ويجعلهم في حالة ضيق وزهق وايضا الم حيث ان انتفاخ البطن يصاحبه مغص وتقلصات بالمعدة وسنقدم اليكم بعض الامور التي يمكنكم من خلالها تجنب الاصابة بانتفاخ البطن او الشعور بالامتلاء.

انتفاخ البطن يجعلك تشعر باحساس غير مريح ولكن اعلم أنه من الطبيعي للجهاز الهضمي ان ينتج بعض الغازات، ولكن هناك طرق للحد منه.

علاج انتفاخ البطن

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#31be22″] تناول الطعام في تأني وبطء وعدم الاكل بسرعة وذلك حتى لا يبتلع الهواء مع الاكل ويملأ المعدة ويسبب الانتفاخ.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#31be22″] احرص على تناول الاطعمة الغنية بالالياف الطبيعية لانها تنظم حركة الهضم بالجسم وتمنع تراكم الغازات وكذلك تمنع حدوث الامساك.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#31be22″] تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضراوات والفواكه  حيث تقلل من حدوث الانتفاخ.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#31be22″] تقليل الملح في الاطعمة وعدم تناول المخللات وذلك لانها تزيد من احتياج الجسم للماء ثم احتفاظ الجسم بها مما يسبب الانتفاخ.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#31be22″] عدم استخدام المصاص في تناول العصائر والمشروبات وذلك لانها تسمح بمرور الهواء بسهولة داخل المعدة وبالتالي تسبب الانتفاخ.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#31be22″] ان يعمل الشخص على تقليل كميات الطعام في الوجبات مع تناول بعض الاطعمة بين الوجبات وذلك لعدم اعطاء المعدة فرصة الانتظار كثيرا دون طعام فذلك يعرضها للانتفاخ.

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right” color=”#31be22″] شرب كميات كبيرة من الماء بالرغم من الاعتقاد الخاطيء وهو ان تناول المياه بكثرة يسبب الانتفاخ والكرش ايضا بينما في الحقيقة شرب الماء بكثرة يساعد على تخلص الجسم من السموم عن طريق البول وتعمل على انتظام العملية الهضمية دون ان ينتج انتفاخ في البطن .

فتجنبوا انتفاخ البطن حيث انه يؤثر ايضا على القولون ويكون الالم الناتج شديد  ويصاب الشخص بمغص شديد وتقلصات بالقولون لا يستطيع تحمله. وتذكر ان انتفاخ البطن هو بسبب تراكم الهواء في المعدة أو الأمعاء الذي يسبب أيضا شعور كبير بالانتفاخ وعلى الرغم من أن الغازات قد تكون غير ضارة، فهو نادرا ما يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة ولكن عند الحاجة راجع الطبيب المختص.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

أضف تعليق

ستة عشر − 16 =