تسعة
الرئيسية » حياة الأسرة » الاعراس » اختيار الشبكة : كيف تختارين ذهب خطوبتك بشكل صحيح ؟

اختيار الشبكة : كيف تختارين ذهب خطوبتك بشكل صحيح ؟

لا فرحة أكبر من فرحة الفتاة بخطوبتها، و اختيار الشبكة مرتبط بالخبطة في عالمنا العربي، لذلك نرشد الفتيات المقبلات على الخطوبة إلى أفضل طريقة لاختيارها.

اختيار الشبكة

شبكة الخطوبة، هو حلم كل فتاة مقبلة على الزواج، ويعتبر اختيار الشبكة من الأولويات التي تفكر بها العروس، حيث أنها تحلم بارتداء الفستان الأبيض لتتزين بشبكة الخطوبة التي يقدمها عريسها لها كهدية وعربون للارتباط والمحبة فيما بينهما، فشبكة الخطوبة ليست بقيمتها المادية فقط بل لها قيمة معنوية كبيرة لدى كل عروس، إلا أن بعضهن يقفن عاجزين عن اختيار الشبكة المناسبة لهن، ويحترن بين الكثير من الآراء من حولهن، ولهذا، فقد وضعنا لك عزيزتي العروس بعض الخطوات السهلة التي ستساعدك في اختيار الشبكة حتى لا تحتارين بين هذه وتلك.

خطوات اختيار الشبكة المناسبة للعروس

لا تستعجلي في موعد حفلة الخطوبة

حتى يكون لديك متسع من الوقت في اختيار الشبكة، يفضل أن تحددي موعد خطوبتك بناءً على الوقت الذي ستستغرقينه في اختيار الشبكة وفستان الخطوبة وباقي التحضيرات اللازمة للحفل، ليكون لديك متسع من الوقت كي لا تندمي على العجلة في الاختيار.

اعرفي ماذا تريدين

قبل البدء في اختيار الشبكة وشرائها، يجب أولا أن تعرفي ماذا تريدين، وابتعدي قدر الإمكان عن كثرة الآراء التي تحيط بك، ففي النهاية أنت من سيرتدي هذه الشبكة، كما يجب أن تضعي في الاعتبار الإمكانيات المادية المتوافرة لدى زوج المستقبل حتى تحددي اختيار الشبكة المناسبة وفقا للظروف المادية.

البحث عن متاجر الذهب

بعد أن تعلمي ما هي إمكانيات خطيبك، ستنتقلين إلى الخطوة التالية وهي البحث عن معارض الذهب المناسب لإمكانياتك المادية، مع مراعاة إيجاد المعارض التي يتوافر بها تشكيلة كبيرة من الموديلات والأذواق من شبكة الخطوبة حتى يتسنى لك اختيار الشبكة التي تفضليها من بين هذه التشكيلات، وتأكدي من المعارض التي ستذهبين إليها ففي بعض محلات الذهب لا يوجد سوى القطع الذهبية غالية الثمن التي تتميز بالتصميمات العالمية وهذه المحلات عادة ما يكون بها مبالغة كبيرة في سعر الشبكة، كما يفضل اختيار المتاجر التي سبق وأن تم الشراء منها حتى تكون محل ثقة.

الثقافة

نعم فأنت تحتاجين إلى تثقيف نفسك أكثر عن عملية البيع والشراء في محلات الذهب، وأن تكوني على دراية بأنواع المجوهرات ومعرفة الفرق بينها، حتى لا يشعر البائع بأنك تجهلين ما ستشتري ويستغل هذه النقطة.

شاركي خطيبك في اختيار الشبكة

إنها لحظات جميلة تشعر بها الفتاة عند اختيار الشبكة بمشاركة زوج المستقبل، فقد يكون له الأثر الكبير في نفسها وستبقى هذه الأيام هي ذكرى رائعة ومتميزة، فلا تترددي باصطحابه معك إلى متجر الذهب، وتبادل الآراء فيما بينكما قد يؤدي في النهاية إلى اختيار موفق.

اختاري ما يناسب ثيابك

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الشبكة هو معرفة ماذا سترتدين من الثياب، فإذا كانت ثيابك يغلب عليها الطابع البسيط، إذا يجب اختيار الشبكة البسيطة في التصميم، أما إذا كانت ثيابك معظمها رسمية يمكنك اختيار الشبكة التي تحتوي على أحجار كريمة غالية الثمن أو فص من الماس أو تلك التي تحتوي على مشغولات أكثر تعقيدا.

انتبهي إلى قطعة الذهب

هناك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها عند اختيار الشبكة، فبعض القطع قد تكون سميكة وبعضها أقل سماكة، وإذا كنت سترتدين شبكة الخطوبة والدبلة طوال الوقت عليك التركيز على قطعة الذهب جيدا والحفر إذا كان بارزا أم خشنا وخاصة فيما يتعلق بالدبلة وملمسها حتى لا تسبب لك ضيقا أثناء ارتدائها وتذكري بأنها ستبقى في إصبعك طوال العمر، وحاولي اختيار الشبكة المناسبة في الوزن أيضا.

اختاري الدبلة المناسبة لحجم أصابعك

يعد اختيار الشبكة المناسبة وبالأخص الدبلة من أهم الأمور التي يجب مراعاتها، فاحرصي على ارتداء ما يناسبك منها، فإذا كنت تمتلكين أصابع طويلة، حاولي شراء دبلة صغيرة ومسطحة وتكون تصميماتها متداخلة بعضها البعض، أما إذا كانت أصابعك ممتلئة وقصيرة الطول، حاولي اختيار دبلة تكون ناعمة في التصميم وغير براقة كثيرا، وابتعدي عن الخواتم الضخمة والكبير حتى لا تزيد من قصر الأصابع وامتلائها أكثر، أما إذا كنت تتمتعين بأصابع نحيفة فالأفضل هنا اختيار الدبل الكبيرة الحجم والمتنوعة في التصميم والألوان، واختاري الأسورة العريضة.

أما العقد الذي سترتديه في رقبتك فيمكنك اختيار العقد العريض الذي يتميز بالأحجار المتدلية خاصة إذا كانت رقبتك تمتلئ بالوحمات، أما إذا كانت الرقبة قصيرة يفضل اختيار العقد الناعم في التصميم وابتعدي عن العقد الضخمة والكبيرة، كما يجب أيضا اختيار أقراط طويلة ومتدلية مع الحرص على بقاء القرط ناعم في التصميم، وإذا كنت من ذات الأكتاف الصغيرة، ابتعدي عن العقد الضخم واكتف بالبسيط والناعم أو السلاسل ذات الأطوال المتباينة.

تفاوضي في السعر

ستجدين أن الكثير من الباعة في معارض الذهب يرفعون الأسعار بشكل خيالي، ولذا، عليك أنت أو خطيبك مفاوضة البائع قدر المستطاع حتى تصلي إلى السعر المناسب لشبكة الخطوبة، وزيارة أكثر من معرض لمقارنة الأسعار واختيار الأفضل.

أمور هامة يجب مراعاتها عند اختيار الشبكة

  • إذا كنت تفضلين اختيار الشبكة المكونة من الأحجار الكريمة عليك الانتباه أولا إلى كل حجر إذا كان صلبا أم لا من خلال خدشه إما بأظافرك أو بالمبرد فإذا خدش بالفعل هذا يعني بأنه غير صلب.
  • تأكدي جيدا من أن جميع الفصوص المتواجدة في الشبكة مثبتة جيدا حتى لا تقع عند ارتدائها.
  • قبل شراء الشبكة يجب على البائع أن يقوم بتنظيفها قبل القيام بوزنها وإن لم يفعل اطلبي منه أن يفعل بذلك لأن الغبار المتواجد على الشبكة قد يزيد من وزنها ثم سعرها.
  • تأكدي من أن الذهب الذي ستشتريه عند اختيار الشبكة عليه الدمغة أو الختم على كل قطعة من القطع، لأن بعض التجار الجشعين قد يغشون في القطع الذهبية الأصلي واستبدالها بالذهب الصيني أو الغير أصلي.
  • احرصي على أن تشتري الشبكة وهي بداخل علبة مكسوة بالمخمل أو الساتان حتى لا تتعرض قطع الماس أو الأحجار الكريمة إلى الخدش ولكي تحافظ على رونقها وقيمتها.
  • بعد شرائك الشبكة يجب أن تطلبي من البائع إعطاؤك فاتورة مختومة من ختم المعرض بالثمن والتفاصيل الخاصة بالشبكة والقيراط.
  • عند حفظ الشبكة في المنزل يفضل أن يكون الذهب الأبيض بمفرده بعيدا عن الذهب الأصفر وعن العطور أو ما يدعو إلى الخدش، لأنه قد يتغير لونه وتفقدي رونقه.

أفكار متميزة لتقديم شبكة الخطوبة

هناك العديد من الأفكار الرائعة والغير تقليدية يمكن أن يفعلها العريس عند تقديم الشبكة لعروسه، فمثلا، يمكنك وضع شبكة الخطوبة داخل علبة من المخمل ملونة بالباستيل، ويمكن تزيينها بالأحرف الأولى من أسماء العروسين.

ويمكنك أيضا بتزيين علبة الشبكة بالورود الطبيعية أو الصناعية ذات المنظر الجمالي وفقا لأنواع الورود التي تحبها العروس، ولمزيدا من التميز والانفراد يمكن للعريس تقديم الشبكة داخل قفص عصفور مزين بألوان هادئة وجميلة.

خاتمة

تأكدي عزيزتي العروس بأن اختيار الشبكة سيكون موفقا بإذن الله إذا حرصت على اتباع الخطوات والنصائح المذكورة أعلاه، واحرصي على التفاهم بينك وبين خطيبك ومشاركته في عملية اختيار الشبكة، وتذكر بأن هذه الأيام والتحضيرات لحفلة الخطوبة والزفاف هي من أجمل اللحظات التي يعيشها العروسين فاستمتعي بها ولا تنصاعي لكثرة الآراء التي قد تقودك إلى التوتر والحيرة.

ختاما، نتمنى لكل عروسين حياة هنيئة ملؤها المحبة والمودة.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

2 × أربعة =