تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » ديكور وضيافة » اختيار أماكن اللوحات : كيف تختار الأماكن المناسبة للوحات الفنية ؟ 

اختيار أماكن اللوحات : كيف تختار الأماكن المناسبة للوحات الفنية ؟ 

تعد اللوحات الفنية أحد مكونات الديكور الهامة جدًا في المنزل، لكن اختيار المكان المناسب لها قد يكون عملية صعبة في بعض الأحيان، تعلم اختيار أماكن اللوحات.

اختيار أماكن اللوحات

اختيار أماكن اللوحات في المنزل مهارة تتطلب ذوقًا رفيعًا لضمان الانتقاء الدقيق للمواضع المناسبة حيث يؤدي ذلك إلى إبراز جمال المنزل وإضفاء المزيد من الأناقة والرونق على الجو العام للمنزل. وتُعَد اللوحات الفنية واحدة من الأدوات المميزة التي يمكن استخدامها في تزيين جدران المنزل بجانب غيرها من الأكسسوارات والحلي الصغيرة ذات الأحجام والأشكال المختلفة. وقبل اختيار أماكن اللوحات ينبغي الانتهاء تمامًا من جميع أعمال الديكور الأساسية لأن تعليق اللوحات الفنية ما هو إلا اللمسة الأخيرة التي لا يعقبها أي تدخل آخر. وبالطبع يُفَضَّل اختيار اللوحات ذات المناظر الطبيعية أو البورتريهات الرمزية لأنها من أشهر الأشكال التي يمكن تعليقها، ولكن لا يوجد مانع من اختيار بعض المخطوطات المُذّهَّبة المرسومة بخطوط زخرفية رائعة لتعليقها على الجدار. ونظرًا لتأثير المكان المختار على المنظر العام وأهميته نذكر في النقاط التالية التي بعض الإرشادات التي تساعد ربة المنزل على انتخاب الأماكن المناسبة لتعليق اللوحات.

نصائح من أجل اختيار أماكن اللوحات في المنزل

اختيار أماكن اللوحات بمساعدة متخصص في الديكور

يمكن اختيار أماكن اللوحات من خلال الاستعانة بأحد المتخصصين في مجال الديكور وذلك في حالة غياب الخبرة الفنية في ذلك الأمر؛ حيث يستطيع المتخصص تقدير الأبعاد باحترافية ومواءمة درجات الألوان مع بعضها للوصول إلى الخيار المناسب من حيث الشكل والمكان المناسبين. وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بالمتخصص سواء من مكاتب الديكور المعروفة أو البحث عن أحدهم عبر الإنترنت من خلال مواقع المستقلين الذين يقدمون خدماتهم واستشاراتهم عن طريق الإنترنت.

الاستعانة بمواقع الديكور المتخصصة

إذا كانت ربة المنزل تتحلى بالذوق الرفيع وكل ما تحتاجه بعض الاقتراحات البسيطة، فإنها تستطيع في هذه الحالة تصفح بعض مواقع الإنترنت المتخصصة في الديكور حيث تقدم هذه المواقع بعض النصائح والاقتراحات المفيدة بشأن اختيار أماكن اللوحات لا سيما أن هناك بعض المواقع التفاعلية التي يمكن للمستخدم إدخال أبعاد الجدران ومواصفتها الأخرى، وبعد ذلك يمكن للموقع معالجة هذه الإدخالات ثم تقديم اقتراحات خاصة بالتصميم وتوزيع اللوحات المناسبة بالشكل الملائم لمساحة الغرفة.

تصميم مخطط أولي لتوزيع اللوحات

تُعَد هذه الحيلة هي الأفضل عند اختيار أماكن اللوحات لأنها تؤدي إلى نتائج دقيقة للغاية، ومع ذلك تحتاج إلى الكثير من الخبرة والمهارة التي يصعب توافرها إلا في عدد قليل من ربات البيوت. ويتلخص هذا الإجراء في قياس أبعاد جميع جدران المنزل وحصر أعداد ومقاسات اللوحات المتوفرة ثم وضع مخطط بياني بحيث يُستخدّم في توزيع اللوحات وفقًا لأعدادها ومقاساتها على الجدران المناسبة لها حيث يمكن الاسترشاد بعرض وطول الجدار لانتقاء اللوحات المناسبة التي يمكن وضعها على كل جدار بناءً على المخطط الظاهر أمامنا.

ونظرًا لصعوبة وتعقيد بعض الإجراءات وارتفاع تكلفتها يمكن اتباع بعض النصائح والملاحظات المباشرة بشأن اختيار أماكن اللوحات والتي نوجزها في النقاط التالية والتي يسهل تنفيذها مباشرةً دون الدخول في تفاصيل فنية معقدة.

اختيار اللوحات المناسبة

عند اختيار أماكن اللوحات يجب تحري الدقة أولاً بشأن اختيار اللوحات ذاتها حيث ينبغي أن تناسب اللوحة، من حيث الحجم والشكل، طبيعة الغرفة واستخدامها؛ لأن هناك بعض الأشكال التي يمكن وضعها في غرف النوم أو الأطفال، بينما لا تناسب غرفة الاستقبال. وفي هذا الصدد أيضًا ينبغي مراعاة تناسق الألوان وملائمتها فيما بين لون الجدار واللوحة وباقي قطع الأثاث لعدم وجود أي نشاز بصري وضمان الانسجام والتوافق الشكلي.

تجنُّب أشعة الشمس المباشرة

يجب اختيار أماكن اللوحات بعيدًا عن المواضع المعرضة لأشعة الشمس لأن تأثير الأشعة يؤثر بالسلب على أصباغ اللوحة ويجعلها باهتة ما يؤدي إلى اختفاء بعض تفاصيل اللوحة ومن ثَمَّ تتلاشى المعالم المميزة للصورة.

انتقاء الجدار المناسب

في حالة وضع اللوحات الفنية عند مدخل الشقة وفي منطقة الاستقبال يُفَضَّل دائمًا اختيار الجدار القائم خلف الأريكة الرئيسية لأنه يعتبر أكثر الأماكن الملفتة للنظر. وينبغي كذلك التدقيق عند تحديد حجم وأبعاد اللوحة الفنية المزمع تعليقها حيث يجب أن يكون حجمها مناسبًا لأبعاد الجدار بحيث لا تبدو غير ملائمة له، فلا يجب أن تظهر اللوحة كبيرة أو صغيرة مقارنة بحجم الجدار. ولحل هذه الإشكالية يرى خبراء الديكور أن عرض اللوحة يُفَضَّل أن يكون ثلثي عرض الجدار أو الأريكة الموجودة أسفل اللوحة لضمان وجود انسجام وتوافق بين الأبعاد.

مراعاة المسافة بين اللوحات

إذا تقرر عند اختيار أماكن اللوحات أن توضَع أكثر من لوحة فوق جدار واحد، فإنه يُنصَح باختيار لوحات صغيرة الحجم لكي يصلح وضعها معًا على جدار واحد. ويجب أن تُرَعَى أيضًا المسافة الفاصلة بين كل لوحة وأخرى بحيث لا تكون اللوحات المتجاورة ملتصقة ببعضها أو تكون متباعدة للغاية عن بعضها بشكل يلفت النظر، ومن أجل ذلك يوصَى أن تكون المسافة الفاصلة بين اللوحات تتراوح من 10 إلى 15 سم سواء كانت المسافة الأفقية أو الرأسية.

ضبط ارتفاع وزاوية ميل اللوحة

يجب أن تكون اللوحة على ارتفاع مناسب على الجدار حيث ينبغي أن تكون في مستوى النظر بالنسبة للشخص الواقف حتى لا يضطر إلى النظر إلى الأعلى برأسه لمطالعة اللوحة. ومن ثَمَّ لا يُستحَب أن يكون مستواها مرتفعًا أو منخفضًا للغاية للتسهيل من رؤيتها دون جهد.

ويجب أيضًا تحري الدقة عند ضبط اللوحة من حيث زاوية الميل بحيث يجب أن تكون في مستوى أفقي مستقيم غير مائل يمينًا أو يسارًا ويمكن ضمان ذلك من خلال رسم خط أفقي على الجدار للاسترشاد به أو استخدام أي أداة هندسية لقياس الزاوية لضمان استقامة الضلع العلوي من اللوحة.

اختيار الإطار المناسب

يساعد اختيار الإطار المناسب على اختيار مكان تعليق اللوحة بأسلوب أفضل حيث يُفَضَّل أن يكون لون الإطار والزخارف المطعم بها والمنقوشة عليه مناسبة للون الجدار وقطع الأثاث الموجودة في الغرفة. وبالتالي إذا كان الأثاث والسجاد ذا طابع كلاسيكي، يُفَضَّل أن ينتمي شكل الإطار إلى الذوق الكلاسيكي أيضًا، والعكس صحيح أيضًا؛ إذا كان الأثاث وديكور الغرفة ذا ملامح عصرية، ينبغي مراعاة ذلك أيضًا عند اختيار الإطار.

توظيف الإضاءة في إبراز اللوحة

إن اختيار أماكن اللوحات يعتمد أيضًا على طريقة توزيع الإضاءة في الغرفة حيث يجب أن تُوَظَّف الإضاءة على النحو الذي يساعد على إبراز جمال اللوحة وإظهار مفاتنها مع مراعاة عدم انعكاس الإضاءة على زجاج اللوحة ما يؤدي إلى طمس ملامح الرسومات. ولضمان تركيز الإضاءة بشكل جيد يمكن إحاطة اللوحات بمصابيح زخرفية صغيرة ذات إضاءة خافتة بحيث تُسَلَّط الإضاءة على اللوحة ما يُبرز جمالها خاصة أنها ستجعل الإطار يبدو لامعًا.

كانت هذه بعض النصائح التي تساعد ربات البيوت على اختيار أماكن اللوحات وإضفاء المزيد من الجمال عليها من خلال دقة اختيار الديكورات والأكسسوارات المصاحبة لها فضلاً عن ذكر أفضل المعايير التي تضمن تعليق اللوحات على النحو الأفضل. إن اللوحات الفنية صارت جزءًا لا يتجزأ من ديكور المنازل العصرية وتُعَد أيضًا زينة مثالية للجدران وبالتالي يجب الاعتناء باختيارها وتحري الدقة عند اختيار الأماكن المناسبة لها وكيفية إظهار تأثيرها البصري على النحو المناسب.

أحمد علام

كاتب ومترجم، أحب القراءة في المجالات الأدبية بشكل خاص.